الرد على تكفير الكلباني للشيعة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين إلى يوم الدين
اما بعد..
فقد تناهى الى سمعي نبأ ذكرني بما أقرأه في كتب التاريخ صباحاً ومساءاً وكان كل تصوري اننا تجاوزناه وعبرناه الى مرحلة جديدة تتناسب مع العصر الذي نعيش فيه ولكن ويا للأسف فإن أدمغة أهل التكفير لا تتطور بتطور الزمن، مهما بلغ وإلى أي مرحلة وصل، بل تبقى تعيش في العصور المتحجرة لانها تحمل تلك الأدمغة المتحجرة التي لا تعرف للحياة معنى، ولا للإنسان الذي كرمه الله تعالى معنىً أيضاً فهاهو اليوم إمام الحرم المكي يفتي وبكل بساطة بتكفير...
(اليهود) كلا وألف كلا لأنه أجبن من ذلك.
(النصارى) أيضاً كلا.
(الملحدين الكافرين) والجوب بكل بساطة كلا.
وإنما أفتى بتكفير المسلمين الذين يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأن كل ما جاء به محمد (ص) حق فحلاله حلال إلى يوم القيامة، وحرامه حرام الى يوم القيامة.
هؤلاء هم الذين أفتى شيخ التكفير الكلباني بتكفيرهم وإخراجهم عن دائرة الإسلام وهم يشكلون ملايين المسلمين في العالم.
فزهٍ فزهٍ بأمتنا وأهلاً وسهلاً بها ومرحباً بطريقة تفكيرها وقراءتها للواقع التي تعيش فيه.
إن كل أصحاب الشرائع في الأرض غيرنا ما إن يتعرض أي منتسب لهم من أفراد شرائعهم بخطر في شرق الأرض وغربها يضجون لأجله ويستنكرون ويعملون ويسلكون كل الطرق لأنصافه وحفظ حياته فهاهم اليهود وإهتمامهم بأبناء جاليتهم وهاهم النصارى ومتابعتهم لأبناء شريعتهم وخوفهم عليهم بل هاهم حتى غير المتدينين بدينهم إذا سمعوا بشاب جنسي تعرض لخطر ببلاد غير بلادهم يرفعون أصواتهم عالية من أجله ويطالبون بحقوقه والدفاع عن حريته، أما أبناء أمتنا الإسلامية، فهاهو إمام بيت الله الذي هو قبلتهم، يكفر ملايين المسلمين بجرة قلم، ولا من معترض، ولا من مستنكر ولا من مستهجن ولا أدري ماذا سيحدث لو أن عالماً من علماء أتباع أهل البيت أفتى بتكفير أبناء السنة مثلاً.
ولكن آه لو أنصف الحكم
ومن عجب الدنيا حكيم مصفر وأعمش كحال وأعمى منجم
ثم لي الحق أن أسال شيخ التكفير الكلباني لم كفر أتباع أهل البيت وأحل دماءهم وأموالهم وأعراضهم فهل أنهم حللوا حراماً أم أنهم حرموا حلالاً أم انهم أنكروا ضرورية من ضروريات الدين أم أنهم فعلوا غير ذلك مما لم يعرفه حتى شيخ التكفير نفسه، وأستحقوا على أساس ذلك التكفير من شيخ التكفير (سبحان الله عما يصفون).
هل أن أتباع أهل البيت مثلاً خالفوا كتاب الله تعالى في توحيد الله تعالى وهو أصل أصول الإسلام فأستحقوا بذلك مستحقوه من شيخ التكفير الكلباني.
بمعنى....
قال الله تعالى في كتابه (لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) الأنعام 103.
وقال تعالى (لَن تَرَانِي).
وقال تعالى (يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِّنَ السَّمَاء فَقَدْ سَأَلُواْ مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ فَقَالُواْ أَرِنَا اللّهِ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ) النساء 153.
وقال تعالى وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءنَا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْمَلَائِكَةُ أَوْ نَرَى رَبَّنَا لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنفُسِهِمْ وَعَتَوْ عُتُوًّا كَبِيرًا) الفرقان 21.
وقال تعالى (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) شورى 11.
فهل جاء عالم من علماء أتباع أهل البيت بعد كل هذه الآيات البينات المحكمات الواضحات وقال بأن الله يرى مثلاً وبذلك أستحق التكفير لأنه خالف صريح الكتاب الحكيم، أم أن الذي خالف صريح الكتاب الحكيم في هذه الآيات وغيرها هو من نظر لرؤية الله وأثبتها كما في صحاح شيخ التكفير الكلباني ومنها على سبيل المثال للحصر ما ورد في البخاري كتاب الصلاة باب فضل صلاة العصر وأيضاً باب فضل صلاة الفجر وكتاب القرآن باب تفسير سورة ق، وكتاب التوحيد باب وكان عرشه على الماء، وصحيح مسلم كتاب الصلاة باب فضل صلاتي الصبح والعصر والمحافظة عليهما.
ثم هل جعل أتباع أهل البيت لله مكاناً وبذلك خالفوا صريح الكتاب القائل (وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ) الحديد 4.
والقائل أيضاً (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) المجادلة 7.
هل خالف أحد علماء الشيعة هذه الآيات الصريحة الواضحة فأستحق تكفير الكلباني أم أن من فعل ذلك ونظر له هو صحاحه! ومنها على سبيل المثال أيضاً صحيح البخاري كتاب الصلاة باب حك البزاق باليد عن المسجد، وصحيح مسلم كتاب المساجد ومواضع الصلاة باب النهي عن البساق في المسجد في الصلاة وغيرها حديث 50.
وصحيح مسلم أيضاً كتاب المساجد ومواضع الصلاة باب تحريم الكلام في الصلاة ذيل حديث 33.
أم أن اتباع أهل البيت قالوا عن الله تعالى بأنه يضحك ويفعل ما يفعله كل الناس فأستحقوا التكفير كلا وألف كلا بل إن صحاح الكلباني هي التي نسبت حتى الضحكة لله تعالى والدليل صحيح البخاري كتاب المناقب مناقب الأنصار باب (ويأثرون على أنفسهم).
والبخاري ايضاً كتاب الصلاة باب فضل السجود، وصحيح مسلم كتاب الإيمان باب آخر أهل النار خروجاً حديث 310.
أم أن اتباع أهل البيت أستحقوا تكفير شيخ التكفير بإعتقادهم أن الله يتنقل كما تتنقل الناس مع ان الله ليس جسماً كما صرح بذلك الكتاب العزيز والجواب بوضوح هذه ليس عقيدة أتباع أهل البيت بل هي عقيدة الكلباني وشيوخه وصحاحه والدليل صحيح البخاري، كتاب التهجد باب الدعاء والصلاة في آخر الليل وكتاب الدعوات باب الدعاء نصف الليل وكتاب التوحيد باب قوله تعالى (يريدون أن يبدلوا كلام الله).
وصحيح مسلم كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب الترغيب في الدعاء والذكر في الليل والإجابة فيه حديث 171.
وأخيراً هل يدري شيخ التكفير الكلباني بأن صحاحه جعلت لله تعالى وجهاً والدليل صحيح البخاري كتاب الإستئذان باب بدء السلام، وصحيح مسلم كتاب الجنة وصفة نعيمها باب يدخل الجنة أقوام افئدتهم مثل أفئدة الطير.
وان له عيناً والدليل صحيح البخاري كتاب بدء الخلق باب (وأذكر في الكتاب مريم) وباب حجة الوداع وكتاب الفتن باب ذكر الدجال.
وان له يدين والدليل البخاري كتاب التفسير تفسير سورة هود وكتاب التوحيد باب (وكان عرشه على الماء).
وأن له أصبعاً والدليل صحيح البخاري كتاب التفسير (سورة الزمر).
وأن له ظهراً والدليل صحيح البخاري في تفسير قوله ( الذين كفروا) سورة محمد.
وأن له ساقاً والدليل صحيح البخاري تفسير سورة ن والقلم.
وان له رجلاً والدليل صحيح البخاري كتاب التفسير باب تفسير سورة ق.
كل هذه المخالفات الصريحة لكتاب الله العزيز في أصل أصول الإسلام وهو التوحيد جاءت من قبل مشايخ الكلباني وصحاحه فمن يستحق التكفير بعد إذن.
القائلون بما مر أم الذاهبوان حيث ما ذهب كتاب الله والمعتقدون بأن الله تعالى ليس له كل ما ذكره البخاري لأنه ليس جسماً وكما قال الكتاب العزيز ليس كمثله شيء، بل هو نور السماوات والأرض.
ويبقى سؤال مهم أوجهه لشيخ التكفير بما أن البخاري أثبت أن لله تعالى وجهاً وعيناً ويداً وإصبعاً وظهراً وساقاً وهلم جرا... فإين يكون مصير كل ذلك بعد تلاوة قوله تعالى (كل شيء هالك إلا وجهه).
ثم هل إن اتباع أهل البيت خالفوا الكتاب العزيز في الأصل الثاني بعد التوحيد وهو النبوة فأستحقوا تكفير الكلباني لذلك.
بمعنى ان الله تعالى قال في كتابه في رسله وأنبياءه (اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ)
وقوله تعالى (أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ) الانعام 124.
وقوله تعالى (أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ) الانعام 90.
وقال تعالى (وَاجْتَبَيْنَاهُمْ) الانعام 87.
وغير ذلك من الايات البينات الكثيرات.
فهل جاء بعد ذلك عالم من علماء مذهب أهل البيت فنسب إلى إبراهيم الخليل المشمول بهذه الآيات وغيرها الكذب ثلاث مرات مثلاً، أم أن شيوخ الكلباني هم من نسبوا لإبراهيم ذلك، والدليل صحيح البخاري كتاب بدء الخلق باب قوله تعالى (واتخذوا ابراهيم خليلا) وصحيح مسلم كتاب الفضائل باب من فضائل إبراهيم حديث 154.
ثم هل نسب أتباع أهل البيت تهمة ممارسة الجنس المفرط لسليمان النبي فأستحقوا ما استحقوه من شيخ التكفير أم أن شيوخه هم الذين نسبوا ذلك لسليمان عليه السلام والدليل صحيح البخاري كتاب الجهاد باب من طلب الولد للجهاد، وكتاب النكاح باب قول الرجل لأطوفهن الليلة على نساءه، ثم هل أن أحد أتباع أهل البيت نسب لموسى النبي (ع) أعتراضه على أمر الله تعالى وضربه لعزائيل قابض الروح إلى درجن أنه فقأ عينه وأرجعه الى ربه أعور العين، أم أن البخاري هو الذي نسب ذلك لموسى (ع) في كتاب الجنائز باب من أحب الدفن في الأرض المقدسة، وصحيح مسلم كتاب الفضائل باب من فضائل موسى.
ايضاً هل نسب أحد علماء مدرسة أهل البيت لموسى عليه السلام ايضاً العرية أمام الناس حتى رأى الناس عورته أم شيوخ الكلباني وصحاحهم هي التي نسبة ذلك للنبي موسى (ع) والدليل صحيح البخاري كتاب الغسل باب من أغتسل عرياناً وحده في الخلوة، وصحيح مسلم كتاب الحيض باب جواز الاغتسال عرياناً في الخلوة.
كل هذا بالنسبة للأنبياء (ع) أما مع سيدهم المصطفى (ص) فالحديث ذو شجون.
فشيوخ الكلباني (شيخ التكفير) لم يدعوا عيناً ولا سيئتاً إلا ووصموا بها سيد الكائنات محمد (ص) فلم لا يستحقون التكفير على كل ذلك ويستحقها في نظر شيخ التكفير أتباع أهل البيت (ع) مع محاربتهم لكل ما مر من عقائد ضالة مضلة، وهذا بعض ما نسبه شيوخ الكلباني لرسول الله الأعظم (ص)
1- أنه (ص) يأكل الحرام صحيح البخاري كتاب الذبائح والصيد باب ما ذبح على النصب والإزلام وكتاب فضائل أصحاب النبي باب حديث زيد بن عمرو بن نفيل.
2- انه (ص) شك في نبوته صحيح البخاري كيف بدء الوحي وكتاب بدء الخلق باب إذا قال أحدكم آمين.
3- انه (ص) يصلي جنباً البخاري كتاب الغسل باب إذا ذكر في المسجد انه جنب وصحيح مسلم كتاب الصلاة باب متى يقوم الناس للصلاة.
4- انه يؤذي ويلعن المؤمنين البخاري كتاب الدعوات باب قول النبي من آذيته فجعله له زكاة ورحمة.
5- يبول واقفاً البخاري كتاب الوضوء باب البول عند صاحبه والتستر بالحائط وباب البول قائماً وقاعداً وباب البول عند سباطة قوم وصحيح مسلم كتاب الطهارة باب المسح على الخفين.
6- انه مسحور البخاري كتاب بدء الخلق باب صفة إبليس وجنوده وغيره من ابواب كثيرة.
7- انه يسمع الغناء البخاري كتاب الفضائل فضلائل أصحاب النبي باب مقدم النبي وأصحابه المدينة وكتاب العيدين باب سنة العيدين لأهل الإسلام.
8- انه يدعو لمشاهدة الرقص البخاري كتاب الصلاة باب أصحاب الحراب في المسجد، وكتاب النكاح باب نظر المرأة الى الحبش ونحوهم من غير ريبة.
9- اشتراكه في حفلات نسائية البخاري كتاب الفضائل باب في ذيل شهود الملائكة بدراً.
أهذا رسول الله الذي وصفه الله بكتابه الكريم (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ)القلم 4.
وقال عنه تعالى (الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ).
وقال عنه تعالى (لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ)التوبة 128.
وقال عنه تعالى (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) النجم 43.
وبعد كل ما ذكرت سؤال يطرح نفسه لشيخ التكفير وغيره ويرجوا الإجابة بإلحاح من الذي أنكر ضروريات الدين لا ضرورية من ضرورياته ومن الذي ضرب بالكتاب العزيز عرض الحائط ومن الذي خالف كتاب الله من الجلد إلى الجلد أهم أتباع أهل البيت؟ الذين خالفوا كل ما رواه البخاري في التوحيد والنبوة أم هم مشايخ الكلباني الذين أعمى الله أبصارهم قبل بصائرهم وهاهي إلى اليوم صحاحهم تشهد عليهم ومن الذي أولى بالتكفير من الفريقين ويبقى الجواب لكل منصف يحترم عقله.
زمان الحسناوي
النجف الأِشرف