مصر اسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ التوبة (51)
 
الرئيسيةمحرك بحثأحدث الصورالتسجيلدخول

مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِن تَحْتِهَاالْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوا وَّعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ الرعد (35)

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِفَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ آل عمران (103)

اختر لغة الموقع من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
ناشونال جرافيك
جامع احمد بن طولون Uoouuo10
الجزيرة - مباشر مصر
جامع احمد بن طولون _uoooo10
الجزيرة نت
جامع احمد بن طولون Ouoous17
الجزيرة america
جامع احمد بن طولون Ouoous18
الاخوان المسلمون
جامع احمد بن طولون Ouoouo14
cnn english
جامع احمد بن طولون Oouu_o11
جريدة الشعب
جامع احمد بن طولون Oousoo10
احرار 25
جامع احمد بن طولون Ooooo_11
شبكة رصد الاخبارية
جامع احمد بن طولون Oouo14
الجزيرة الوثائقية
جامع احمد بن طولون Ouoous19
CNN بالعربية
جامع احمد بن طولون Oouooo10
المواضيع الأخيرة
» خطبة عيد الفطر 2016(صلة الرحم ) للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم 1045
جامع احمد بن طولون I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:02 am من طرف mousa

» حدوتة مصرية وفقرة عن مناسك الحج وكيفية الاستعداد لها
جامع احمد بن طولون I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:01 am من طرف mousa

» خطبة الحقوق المتكافئة ويوم عرفه للشيخ أسامةموسى عبدالله الأزهري برقم
جامع احمد بن طولون I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:59 am من طرف mousa

» فضل الحج والعشر ويوم عرفة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري قناة النيل الثقافية
جامع احمد بن طولون I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:57 am من طرف mousa

» الأضحية ومايتعلق بها(للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم
جامع احمد بن طولون I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:55 am من طرف mousa

» الهجرة النبوية اسباب ودروس للشيخ اسامه موسي عبدالله الازهري بتاريخ 3 10 2016
جامع احمد بن طولون I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:53 am من طرف mousa

» خطبة العيد التضحية والاضحية 2016 للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
جامع احمد بن طولون I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:52 am من طرف mousa

» درس حق الزوجة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
جامع احمد بن طولون I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:50 am من طرف mousa

» خطبة الخطبة الهجرة النبويةوالبناء والأخلاق للشيخ أسامة موسى عبدلله الأزهري 2016
جامع احمد بن طولون I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:48 am من طرف mousa

المهندس محمد موسى
جامع احمد بن طولون Uo_ouu10
جامع احمد بن طولون Uo_ouu10
جامع احمد بن طولون Uo_ouu10
جامع احمد بن طولون Uo_ouu10
جامع احمد بن طولون Uo_ouu10
جامع احمد بن طولون Uo_ouu10
جامع احمد بن طولون Uo_ouu10
جامع احمد بن طولون Uo_ouu10
جامع احمد بن طولون Uo_ouu10
جامع احمد بن طولون Uo_ouu10
جامع احمد بن طولون Uo_ouu10
جامع احمد بن طولون Uo_ouu10
جامع احمد بن طولون Uo_ouu10
جامع احمد بن طولون Uo_ouu10
جامع احمد بن طولون Uo_ouu10
جامع احمد بن طولون Uo_ouu10
جامع احمد بن طولون Uo_ouu10
جامع احمد بن طولون Uo_ouu10
جامع احمد بن طولون Uo_ouu10
جامع احمد بن طولون Uo_ouu10

 

 جامع احمد بن طولون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mousa
.
.
mousa


مصر
عدد المساهمات : 6914

جامع احمد بن طولون Empty
مُساهمةموضوع: جامع احمد بن طولون   جامع احمد بن طولون I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 12, 2010 7:44 am

جامع احمد بن طولون


جامع احمد بن طولون Pic013eb7


يعد جامع ابن طولون الكائن فى ميدان ابن طولون بالقاهرة بالقرب من مسجد السيدة زينب فى حى السيدة زينب

ثالث المساجد فى مصر بعد مسجد عمرو بن العاص ومسجد العسكر الذى لم يعد له وجود

وأنشا المسجد احمد بن طولون الذي تولي حكم مصر فى فترة الخلافة العباسية وتم تعيينة من قبل الخليفة العباسى

شرع فى بناء المسجد عام 263هـ/ 876 م – انتهي منه في عام 265هـ/ 879 م

بني الجامع علي شكل مربع تقريباً طول ضلعه 162 متراً، واختار له مكاناً ملائماً من الناحية المعمارية والناحية الاجتماعية فقد بني علي ربوة صخرية مرتفعة بمنآي عن فيضان النيل وعن رشح المياه كما زود باساس صخري متين. اصبح موقعه في وسط العواصم الثلاث (الفسطاط – العسكر – القطائع) ولذلك بني علي مساحة كبيرة قدرها ستة أفدنة ونصف الفدان . يعتبر تخطيط جامع ابن طولون مربع الشكل حدثاً جديداً بالنسبة للطرز المعمارية التي كانت سائدة

جامع احمد بن طولون Pic014zg1

تنسب الدولة الطولونية إلى مؤسس هذه الدولة وهو أحمد بن طولون ، كان والده أحد الأتراك الذين أرسلوا إلى الخليفة المأمون العباسي حيث نال إعجاب الخليفة الذى ظل يمنحه المناصب حتي وصل طولون إلى منصب " أمير الستر " وهو يشبه منصب رئيس الحرس الخاص وظل طولون يخدم الخلفاء العباسيين حتي عهد الخليفة المأمون ثم الخليفة المعتصم بالله فى مدة بلغت عشرين عاما ، وقد أنجب طولون عدة أبناء منهم ابنه أحمد الذى ولد سنة 220 هـ / 835 م

ولما توفي طولون كان ابنه أحمد فى العشرين من عمره فتولي المنصب الذى كان يشغله والده وارتقي فى الوظائف ، وقد بدأت صلة أحمد بن طولون بمصر حين أقطع الخليفة المعتز بالله بلاد مصر سنة 235 هـ لأحد القادة الأتراك من أصحاب النفوذ فى بغداد وكان فى ذلك الوقت اسمه " باك باك "

وقد فضل هذا القائد البقاء فى عاصمة الخلافة بغداد وعهد إلى أحمد بن طولون بإدارة مصر نيابة عنه وذلك لما عرف عنه من خبرة وكفاءة وأمده بجيش دخل به مصر سنة 253 هـ / 868 م ، إلا أن أحمد بن طولون لم يلبث أن اتسع سلطانه وبدأت جهوده للاستقلال سياسيا بمصر ودعم هذا الاستقلال بتنظيم موارد البلاد المالية والقضاء على الفتن والفوضى والثورات الداخلية .

وعلى الرغم من عدم موافقة الخلافة العباسية على استقلال أحمد بن طولون بمصر واحتدام الخلاف بين أحمد بن طولون و " الموفق طلحة " أخو الخليفة العباسي المعتمد وهو الخلاف الذى ظل ثلاثة عشر عاما إلا أن الخلافة العباسية اضطرت بالرغم من ذلك أن تعهد بحكم الشام ومناطق الثغور الشامية إلى أحمد بن طولون لقدرته على الدفاع عنها ضد غارات الروم البيزنطيين وهو الأمر الذى استغله أحمد بن طولون وأنشأ معه جيشا وأسطولا صارا عماد استقلاله الحقيقي ومصدر هيبته فى العالم الإسلامي والبيزنطي .

ولقد اهتم أحمد بن طولون بإرساء قواعد حكمه فى مصر وذلك بأن قام بإنشاء عاصمة جديدة لحكمه بدلا من العسكر بعد أن رأى أن مدينة العسكر لا تتسع لحاشيته وتضيق بمطامعه فأسس مدينة القطائع فى شعبان سنة 256 هـ / 870 م وكانت حدودها تمتد بين حد الفسطاط الشمالي عند جبل يشكر وبين سفح المقطم فى مكان عرف فى ذلك الوقت باسم قبة الهواء وفيما بين الرميلة تحت القلعة ، كما اختط أحمد بن طولون قصره ثم شيد جامعه المعروف باسمه فى وسط مدينة القطائع على جبل عرف باسم جبل يشكر نسبة إلى أحد الصالحين وهو " يشكر ابن جديلة " ، وكان البدء فى إنشاء الجامع سنة 263 هـ / 876 م وكان الفراغ منه سنة 265 هـ / 878 م وهو ثالث جامع بمصر بعد جامع عمرو ابن العاص وجامع العسكر وأهم ما يميز هذا الجامع مئذنته التى بنيت على طراز مئذنة مسجد سامرا بالعراق والتى تعرف باسم الملوية .

وبعد وفاة أحمد بن طولون آل الحكم إلى ابنه خمارويه الذى تابع سياسة والده فى الدفاع عن مصر والشام وحمايتها من دسائس الخلافة العباسية وبخاصة الموفق طلحة أخي الخليفة فأعد خمارويه جيشا قاده بنفسه واستطاع هزيمة القوات العباسية عند دمشق وعقد صلحا اعترفت فيه الخلافة العباسية بولاية خمارويه على مصر والشام ووراثة الحكم لأبنائه من بعده ، كما دعم خمارويه علاقته بالخلافة العباسية فى بغداد حين زوج ابنته " قطر الندي " بالخليفة المعتضد .

غير أن خلفاء خمارويه لم يسيروا على نفس النهج الذى سار عليه أحمد ابن طولون وابنه خمارويه فسادت الفوضى مصر واشتد الطامعين فى الحكم وانتهي الأمر بأن أعدت الخلافة العباسية جيوشها لاسترداد مصر من رابع الولاة الطولونيين وهو " شيبان " وذلك فى سنة 292 هـ / 905 م حيث دخلت الجيوش العباسية القطائع

وأزالت حكم الدولة الطولونية بعد أن حكمت مصر والشام ثمانية وثلاثين عاما




نبذة عن الجامع من كتاب:
القيمة الجمالية فى العمارة الإسلامية
بقلم الدكتور ثروت عكاشة

شيد فى القاهرة فيما بين سنتى [876م و 879م]
أحمد بن طولون هو ابن أحد المماليك الأتراك الذين نشأوا فى سامرا.
يعد هذا المسجد من أجمل وأندر المبانى الإسلامية الباقية حتى اليوم.
تم عمل بعض الترميمات والإضافات فى عصر السلطان المملوكى حسام الدين لاجين [1297 – 1300]
هذه الإضافات هى: الميضاة التى تتوسط صحن الجامع، [والتى بنيت مكان نافورة فوارة غير مخصصة للوضوء تعلوها قبة كانت تتوسط الصحن المكشوف ولكنها احترقت عام 986م]، وكذلك المئذنة الملوية، التى تشبه مسجد المتوكل فى سامرا بالعراق، ولكن مسجد المتوكل مستطيل الشكل وجامع ابن طولون مربع الشكل.
كان الجامع متصل بقصر ابن طولون الذى أقيم فى سفح قلعة القاهرة الحالية ويصل بين البنائين "شارع مستقيم" وهذا يدل على أنه كان المسجد الجامع فى القاهرة القديمة "القطائع".
يتكون المسجد من جزأين أحدهما مكشوف هو الصحن الأوسط والآخر مسقوف هى ظلة القبلة وتضم خمسة أروقة تفصلها خمسة صفوف من العقود المدببة [بائكات] موازية للقبلة، تحملها "بدنات" من الأجر ذات أعمده ملتصقة فى أركانها الأربعة لترقيق حوافيها.
يبلغ ارتفاع الجدران حتى الشرفات نحو ثلاثة عشر مترا.
عدد البوابات تسعة عشر بابا.
شرافات هذا الجامع فريدة فى طرازها حيث تعلو الجدران الخارجية وكأنها أفراد متراصون يمسكون بأيدى بعضهم البعض، رامزة إلى المسلمين كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا.
يبلغ عدد الشبابيك الجصية المخرمة بالجدار الخارجى - التى تحتوى على زخارف غير مكررة مما يحول دون السأم ونفس المشاهد- حوالى مائة وثمانية وعشرين شباكا، ثلاثة منها فى عهد أحمد بن طولون وباقيها فى العصرين الفاطمى والمملوكى.
أطلق ابن جبير على هذه الشبابيك الجصية المخرمة التى ملئت فراغاتها بالزجاج الملون اسم "الشمسيات"، وهذه الزخارف تأثرت تأثرا كبيرا بزخارف سامرا فى العراق.
يوجد ستة محاريب بالجامع، أقدمها المحراب الرئيسى الموجود فى ظلة القبة، وهو حنية مكسوة بالرخام والفسيفساء يعلوها إطار من الفسيفساء تزخرفه طرز مكتوبة، وتجذب أنظارنا الكسوة الخشبية المنقوشة الملونة فوق المحراب.
ويعد المنبر الخشبى الذى يجاور المحراب والذى أمر ببنائه السلطان لاجين واحدا من أجمل المنابر فى جوامع القاهرة وأقدمها.




معرض صور جامع احمد بن طولون


جامع احمد بن طولون Pic001fz3



جامع احمد بن طولون Pic002ud2


جامع احمد بن طولون Pic003bg0


جامع احمد بن طولون Pic004cc0


جامع احمد بن طولون Pic005pl2


جامع احمد بن طولون Pic006gx8


جامع احمد بن طولون Pic007qa6

جامع احمد بن طولون Pic008dy9


جامع احمد بن طولون Pic009na8


جامع احمد بن طولون Pic010mw7


جامع احمد بن طولون Pic011pd8


جامع احمد بن طولون Pic012wa8


صورة جوية للجامع

جامع احمد بن طولون Pic015tj8

وهذا المعرض لصور مسجد جامع ابن طولون سيظل مفتوحا لمساهماتكم فيه ولأى إضافات خاصة بصور المسجد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moosam66.yoo7.com
 
جامع احمد بن طولون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جامع محمد علي باشا
» منير عقلة شيخ المنشدين بدمشق في جامع الدرويشية
» كتاب النحو - جامع الدروس العربية -مصطفي الغلاييني
» جامع مراد باي : هو أحد المعالم المعمارية الدينية لمدينة باجة التونسية .
» احمد منصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر اسلامية  :: قسم الاثار :: متاحف عالمية-
انتقل الى: