mousa .
عدد المساهمات : 6914
| موضوع: الناس في الصلاة على مراتب خمسة: الثلاثاء أبريل 10, 2012 11:37 pm | |
| الناس في الصلاة على مراتب خمسة:
أحدها: مرتبة الظالم لنفسه المفرط وهو الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها.
الثاني: من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها، لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة فذهب مع الوساوس والأفكار.
الثالث: من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار، فهو مشغول بمجاهدة عدوه لئلا يسرق صلاته، فهو في صلاة وجهاد.
الرابع: من إذا قام إلى الصلاة أكمل حقوقها وأركانها وحدودها واستغرق قلبه مراعاة حدودها وحقوقها لئلا يضيع شيئاً منها، بل همه كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي وإكمالها واتمامها، قد استغرق قلب شأن الصلاة وعبودية ربه تبارك وتعالى فيها.
الخامس: من إذا قام إلى الصلاة قام إليها كذلك، ولكن مع هذا قد أخذ قلبه ووضعه بين يدي ربه عز وجل ناظراً بقبله إليه مراقباً له ممتلئاً من محبته وعظمته، كأنه يراه ويشاهده، وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطوات وارتفعت حجبها بينه وبين ربه، فهذا بينه وبين غيره في الصلاة أفضل وأعظم مما بين السماء والأرض، وهذا في صلاته مشغول بربه عز وجل قرير العين به.
فالقسم الأول معاقب، والثاني محاسب، والثالث مكفر عنه، والرابع مثاب، والخامس مقرب من ربه لأن له نصيباً ممن جعلت قرة عينه في الصلاة، فمن قرت عينه بصلاته في الدنيا قرت عينه بقربه من ربه عز وجل في الآخرة، وقرت عينه أيضاً به في الدنيا، ومن قرت عينه بالله قرت به كل عين، ومن لم تقر عينه بالله تعالى تقطعت نفسه على الدنيا حسرات
، وقد روي أن العبد إذا قام يصلي قال الله عز وجل:"ارفعوا الحجب، فإذا التفت قال أرخوها"، وقد فسر هذا الالتفات بالتفات القلب عن الله عز وجل إلى غيره، فإذا التفت إلى غيره، أرخى الحجاب بينه وبين العبد فدخل الشيطان وعرض عليه أمور الدنيا وأراه إياها في صورة المرآة، وإذا أقبل بقلبه على الله ولم يلتفت لم يقدر الشيطان على أن يتوسط بين الله تعالى وبين ذلك القلب، وإنما يدخل الشيطان إذا وقع الحجاب، فإن فر إلى الله تعالى وأحضر قلبه فر الشيطان، فإن التفت حضر الشيطان، فهو هكذا شأنه وشأن عدوه في الصلاة.
الوابل الصيب من الكلم الطيب/ابن القيم أعجبني ·
النشاط الأخيرة
أصبح محمد صديقا لAbdo Kashwa. منذ 11 ساعة
أعجب محمد بالشيخ وجدي غنيم 21 مارس الأصدقاء أبريل تمت إضافة 2 من الأصدقاء
فوائد وعبر النقاء العلياءنشر بـمحمد موسى منذ 5 ساعات بالقرب من Jiddah, Makkah خوف الصحابة من الله
من تأمل أحوال الصحابة رضي الله عنهم وجدهم في غاية العمل مع غاية الخوف، ونحن جميعا بين التقصير، بل التفريط والأمن، فهذا الصديق رضي الله عنه يقول:"وددت أني شعرة في جنب عبد مؤمن"، ذكره أحمد عنه.
وذكر عنه أيضا أنه كان يمسك بلسانه ويقول:"هذا الذي أوردني الموارد، وكان يبكي كثيرا، ويقول: ابكوا، فإن لم تبكوا فتباكوا". وكان إذا قام إلى الصلاة كأنه عود من خشية الله عز وجل.
وأتى بطائر ...مشاهدة المزيد أعجبني ·
فوائد وعبر النقاء العلياءنشر بـمحمد موسى منذ 6 ساعات بالقرب من Jiddah, Makkah
هل تعلم أن: بعض أسماء القران الكريم هي: القرآن، المصحف، الفرقان، الكتاب، الذكر؟
هل تعلم أن: عدد سور القرآن هي 114 سورة؟
هل تعلم أن: عدد الآيات 6348 وهذا العدد يتكون من الآيات كلها بما فيها البسملة لأن البسملة تعتبر آية من آيات القرآن الكريم؟
هل تعلم أن: عدد البسملات في القرآن 113 في بداية كل سورة ما عدا سورة براءة، ويكتمل عدد البسملات في القرآن الكريم ليطابق عدد السور في سورة النمل حيث الآية: ...مشاهدة المزيد أعجبني ·
فوائد وعبر النقاء العلياءنشر بـمحمد موسى منذ 6 ساعات بالقرب من Jiddah, Makkah
تحذير هام جدا ... الان ما اكثر الصفحات المزعجة على الفيس بوك التى يتم استغلالك عن طريقها للدعايا لمواقع او منتجات .. واغلبها صفحات مسروقه او تم اجبارك للإشتراك بها بالخداع .. و ننشر لكم طريقة التخلص من تلك الصفحات المزعجة نهائيا . . 1- اولا لمستخدمي الفيس بوك باللغة العربية قم بالدخول للصفحة المزعجة التى تريد التخلص منها وستجد على يمين الصفحه بالاسفل تحت عدد المشتركين بالصفحه كلمة ( الـــغــــــــاء اعــجــابــى ) قم بالضغط عليها للتخلص من الصفحة نهائيا . 2- ثانيا لمستخدمي الفيس بوك باللغة الإنجليزية قم بالدخول للصفحة المزعجة التى تريد التخلص منها وستجد على يسار الصفحه بالاسفل تحت عدد المشتركين بالصفحه كلمة ( UNLIKE ) قم بالضغط عليها للتخلص من الصفحة نهائيا أعجبني ·
فوائد وعبر النقاء العلياءنشر بـمحمد موسى منذ 6 ساعات
هل مالك الفيس بوك يهودي ؟ -
جواب : للتوضيح فإن مالك الفيس بوك هو مارك زوكربرغ وهو أمريكي , التقارير تؤكد أنه من أب وأم يهوديين لكنه يقول بأنه غير مؤمن بأي ديانة وأنه ملحد وهناك أكثر من مشروع كبير يملكه اليهود لكن يجب الإشارة إلى أن الفيسبوك لم يظهر أي انحياز لأي طرف كان حتى الآن. | |
|