مصر اسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ التوبة (51)
 
الرئيسيةمحرك بحثأحدث الصورالتسجيلدخول

مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِن تَحْتِهَاالْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوا وَّعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ الرعد (35)

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِفَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ آل عمران (103)

اختر لغة الموقع من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
ناشونال جرافيك
كتاب الشيخ اسامة موسى  Uoouuo10
الجزيرة - مباشر مصر
كتاب الشيخ اسامة موسى  _uoooo10
الجزيرة نت
كتاب الشيخ اسامة موسى  Ouoous17
الجزيرة america
كتاب الشيخ اسامة موسى  Ouoous18
الاخوان المسلمون
كتاب الشيخ اسامة موسى  Ouoouo14
cnn english
كتاب الشيخ اسامة موسى  Oouu_o11
جريدة الشعب
كتاب الشيخ اسامة موسى  Oousoo10
احرار 25
كتاب الشيخ اسامة موسى  Ooooo_11
شبكة رصد الاخبارية
كتاب الشيخ اسامة موسى  Oouo14
الجزيرة الوثائقية
كتاب الشيخ اسامة موسى  Ouoous19
CNN بالعربية
كتاب الشيخ اسامة موسى  Oouooo10
المواضيع الأخيرة
» خطبة عيد الفطر 2016(صلة الرحم ) للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم 1045
كتاب الشيخ اسامة موسى  I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:02 am من طرف mousa

» حدوتة مصرية وفقرة عن مناسك الحج وكيفية الاستعداد لها
كتاب الشيخ اسامة موسى  I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:01 am من طرف mousa

» خطبة الحقوق المتكافئة ويوم عرفه للشيخ أسامةموسى عبدالله الأزهري برقم
كتاب الشيخ اسامة موسى  I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:59 am من طرف mousa

» فضل الحج والعشر ويوم عرفة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري قناة النيل الثقافية
كتاب الشيخ اسامة موسى  I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:57 am من طرف mousa

» الأضحية ومايتعلق بها(للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم
كتاب الشيخ اسامة موسى  I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:55 am من طرف mousa

» الهجرة النبوية اسباب ودروس للشيخ اسامه موسي عبدالله الازهري بتاريخ 3 10 2016
كتاب الشيخ اسامة موسى  I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:53 am من طرف mousa

» خطبة العيد التضحية والاضحية 2016 للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
كتاب الشيخ اسامة موسى  I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:52 am من طرف mousa

» درس حق الزوجة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
كتاب الشيخ اسامة موسى  I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:50 am من طرف mousa

» خطبة الخطبة الهجرة النبويةوالبناء والأخلاق للشيخ أسامة موسى عبدلله الأزهري 2016
كتاب الشيخ اسامة موسى  I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:48 am من طرف mousa

المهندس محمد موسى
كتاب الشيخ اسامة موسى  Uo_ouu10
كتاب الشيخ اسامة موسى  Uo_ouu10
كتاب الشيخ اسامة موسى  Uo_ouu10
كتاب الشيخ اسامة موسى  Uo_ouu10
كتاب الشيخ اسامة موسى  Uo_ouu10
كتاب الشيخ اسامة موسى  Uo_ouu10
كتاب الشيخ اسامة موسى  Uo_ouu10
كتاب الشيخ اسامة موسى  Uo_ouu10
كتاب الشيخ اسامة موسى  Uo_ouu10
كتاب الشيخ اسامة موسى  Uo_ouu10
كتاب الشيخ اسامة موسى  Uo_ouu10
كتاب الشيخ اسامة موسى  Uo_ouu10
كتاب الشيخ اسامة موسى  Uo_ouu10
كتاب الشيخ اسامة موسى  Uo_ouu10
كتاب الشيخ اسامة موسى  Uo_ouu10
كتاب الشيخ اسامة موسى  Uo_ouu10
كتاب الشيخ اسامة موسى  Uo_ouu10
كتاب الشيخ اسامة موسى  Uo_ouu10
كتاب الشيخ اسامة موسى  Uo_ouu10
كتاب الشيخ اسامة موسى  Uo_ouu10

 

 كتاب الشيخ اسامة موسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mousa
.
.
mousa


مصر
عدد المساهمات : 6914

كتاب الشيخ اسامة موسى  Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الشيخ اسامة موسى    كتاب الشيخ اسامة موسى  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 24, 2010 11:53 am


كتاب الشيخ اسامة موسى  Domain-8721cc76a6

جمع وترتيب الشيخ/ أسامة موسى عبد الله
إمام وخطيب ومدرس بوزارة الأوقاف
عضو الجمعية المصرية للكتاب والإعلاميين



[center]

الله
واجد الوجود واجب الوجود


وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ


m

الحمد لله الملك المعبود، ذي العطاء والمن والجود، واهبالحياة وخالق الوجود ، الذي اتصف بالصمدية وانفرد بالوحدانية وجعل الملائكة وأولو العلم على ذلك شهود، واحد لا من قلة، وموجود لا من عله، بالبر معروف وبالإحسان موصوف، معروف بلا غاية، وموصوف بلا نهاية،أول بلا ابتداء،وآخر بلا انتهاء، لا ينسب إليه البنون، ولا يفنيه تداول الأوقات،ولا توهنه السنون، كل المخلوقات قهر عظمته وأمره بين الكاف والنون، وبذكره أنس المخلصون ، وبرؤيته تقر العيون، وبتوحيده ابتهج الموحدون، هدى أهل طاعته إلى صراط مسقيم، وأباح لأهل محبته جنات النعيم، علم عدد انفاس مخلوقاته بعلمه القديم، ويرى حركات أرجل النمل في جنح الليل البهيم، يسبحه الطائر في وكره. ويمجده الوحش في قفره، محيط بعمل العبد سره وجهره، وكفيل للمؤمنين بتأييده ونصره، وتطمئن القلوب الوجلة بذكره وكشف ضره، ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره. أحاط بكل شيء علماً ، وغفر ذنوب المسلمين كرماً وحلماً الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير سبحانه، أصبحت له الوجوه ذليلة عَانِيَة، وحذرته النُّفوس مجدّة ومتوانية، ذمَّ الدنيا إذا هي حقيرة فانية، وشوَّق لجنة قطوفها دانية، وخوَّف صرعى الهوى أن يُسقوا من عين آنية، أحمده على تقويم شانيه، وأستعينه وأستعيذه من شر كل شان وشانية، وأحصِّن بتحقيق التوحيد إيمانيه، أحمده وهو العليم العالم بالسِّر والعلانية، فالسر عنده علانية.
أما بعد......


فهذاالكتاب (أبدأبه عن التوحيد ليصل بك إلى معرفة الله وحبه وطاعته والايمان به)و كان بسبب حوارات وأسئلة بيني وبين أبنى عبدالله فى التوحيد و كثيراً من الأسئلة من الأولاد الذين يحفظون القرآن وهم يسألون أسئلة عن التوحيد وأين يوجد الله هو ربنا زينا ) فهذا الكتاب إجابة عن أسئلة فى التوحيد وبعض حوارات العلماء فى التوحيد الذى هو حق الله على العبيد

وتوضيح قدرته تعالى في مخلوقاته و يرى المؤمن الله ووجود الله فى نفسه(نظرك فيك يكفيك )( وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ) (الذريات:21)

(سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) (فصلت:53) فذكرت بعض من الآيات الدالة على التفكر وأن قدرة الله فى الإنسان وخلقه وقدرة الله فى مخلوقاته وفيما نراه حولنا وكلام العلماء وحواراتهم عن قدرة الله ووجوده فذكرت ذلك والأمر الأخر أن كثير من الناس شغلتهم المادية والجدلية والعلمانية وضعف إيمان الناس ونسيان بعض المسلمين (عبادة التفكير فى خلق الله) وكذلك عندما انتشر التنصير في بلاد المسلمين عبر وسائل كثيرةومنها تشكيك المثقف فشرعت فى كتابة هذا الكتاب و الذى لا ابتغى به أجراً مادياً وكل ماكتبت )وأسأل الله أن يجعل هذا الكتاب عن توحيد الله حجة لى عنده تعالى وأن يكون هذا الكتاب بيدى يوم القيامة وأن يرزقنى الموت على الإسلام والإيمان آمين



كتبه الشيخ /أسامة موسى عبدالله
إمام وخطيب ومدرس بوزارة الأوقاف

عضو الجمعية العامة للكتاب والإعلاميين المصريين الشبان


معنى التوحيد وأنواعه

مقدمة فى تعريف التوحيد

علم العقيدة والتوحيد من أهم العلوم التى يجب على طالب العلم(وكل مسلم )ان يصرف فيها جل وقته ويبحث من أجل هذا العلم.

والتوحيد هو أساس الإسلام،وقوام الدين ، وهو زبدة الرسالات الإلهية وغايتها ،وقطب رحاها وعمدتها ،ترتكز كلها عليه،وتستندفى وجودها إليه وتبتدىءمنه وتنتهى إليه (من كتاب مذكرة التوحيد للشيخ عبد الرزاق عفيفى)

معنى التوحيد: الإفراد.

1- تعريف علم التوحيد:

التوحيد لغة: جعل المتعدد واحدا،ويطلق على اعتقاد أن الشئ واحد متفرد ،ويطلق شرعا على تفرد الله بالربوبية والألهية ،وكمال الاسماء والصفات.

وعلم التوحيد يبحث عما يجب لله من صفات الجلال والكمال ،وعما يجب للرسل والأنبياء، وما يستحيل عليهم،وما يجوز فى حقهم،وما يتصل بذلك من الإيمان بالكتب المنزلة،والملائكة الأطهار ،ويوم البعث والجزاء، والقدر والقضاء،وفائدته تصحيح العقيدة، والسلامة فى العواقب،ونيل السعادة فى الدارين،واسمه(علم التوحيد وعلم أصول الدين)

أنواع التوحيد ثلاثة :

1. توحيد الربوبية.

2. توحيد الأسماء والصفات . ويقال له أيضاً : توحيد الخبر ، وتوحيد المعرفة والإثبات.

3. توحيد العبادة ويسمى – أيضاً – توحيد الإلهية ، وتوحيد الإرادة والقصد ، وتوحيد الطلب .

توحيد الربوبية

- أما توحيد الربوبية : فهو توحيد الله – تعالى – بأفعاله. والإقرار بأنه خالق كل شيء ومليكه ، وغليه يرجع الأمر كله في التصريف والتدبير.

- فهو الذي يحيى ويميت ، وهو الذي يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر ، وهو الذي يرسل الرسل ، ويشرع الشرائع ، ليحق الحق بكلماته ، ويقيم العدل بين عباده شرعاً وقدراً إلي غير ذلك مما لا يحصيه العد ، ولا تحيط به العبارة. وهذا النوع من التوحيد قد أقرت به الفطرة ، وقام عليه دليل السمع والعقل ، ولم يعرف عن طائفة بعينها القول بوجود خالقين متكافئين في الصفات والأفعال. ومن نقل عنهم من طوائف المشركين نسبة شيء من الآثار والحوادث لغير الله ، كقوم هود ، حيث قالوا فيما حكاه الله عنهم :

(إِنْ نَقُولُ إِلَّا اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ ).

فإن ما نسبوه إلي آلهتهم إنما كان لزعمهم أنها وثيقة الصلة بالله ، وأنها شفيعة لمن عبدها ، وتقرب إليها بالقربين عند الله ، في جلب النقع له ، ودفع الضر عنه.

ومن أجل هذه الشائبة من الشرك في الربوبية نبه الله سبحانه على بطلانه ، وأنكر على من زعمه فقال تعالى (مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذاً لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ * عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ) .

فبين – سبحانه وتعالى – أنه لو كان معه إله يشركه في استحقاقه العبادة لكان له : خلق ، وملك ، وقهر وتدبير. إذ لا يستحق العبادة إلا من كان كذلك ، ليرجى خيره ونفعه ، فيطاع أمره وينفذ قصده ، و يخشي بأسه وبطشه. فلا يعتدى على حدوده ، ولا ينتهك حماه ، ولو كان له خلق ، وتدبير ، وملك وتقدير لعلا على شريكه وقهره إن قوى على ذلك ليكون له الأمر وحده ، ولذهب بخلقه ، وتفرد بملكه دون شريكه. إن لم يكن لديه القوة والجبروت ما يفرض به سلطانه على الجميع. فإن من صفات الرب – تعالى – كمال العلو ، والكبرياء ، والقهر ، والجبروت. وفي معنى هذه الآية قوله تعالى (قُلْ لَوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذاً لَابْتَغَوْا إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلاً).

- لا تتخذوا سبيلاً إلي مغالبته . وقيل : المعنى لا تخذوا سبيلاً إلي عبادته ، وتأليهه ، والقيام بواجب حقه. وابتغوا إلي رضاه سبيلاً. كما قال تعالى (أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً) .

وقد استخلص بعض العلماء من ذلك دليلاً سموه : دليل التمانع ، استدلوا به على توحيد الربوبية. قالوا : لو أمكن أن يكون هناك ربان يخلقان ، ويدبران أمر العالم لأمكن أن يختلفا بأن يريد أحدهما وجود شيء ويريد الآخر عدمه ، أو يريد أحدهما حركة شيء ويريد الآخر سكونه. وعند ذلك إما أن يحصل مراد كل منهما ، وهو محال . لما يلزمه من اجتماع النقيضين ، وإما أن يحصل مراد واحد منهما دون الآخر فيكون الذي نفذ مراده هو الرب ون الآخر لعجزه ، والعاجز لا يصلح أن يكون رباً .
توحيد الأسماء والصفات:

وأما توحيد الأسماء والصفات : فهو أن يسمى الله ويوصف ، بما سمى ووصف به نفسه ، أو سماه ، ووصفه به رسوله (صلى الله عليه وسلم) ، من غير تحريف ، ولا تأويل ، ومن غير تكييف ولا تمثيل.

ومن تبصر في العالم ، وعرف شؤونه وأحواله تبين له كمال تعلقه خلقاً وأمراً بأسماء الله الحسنى ، وصفاته العليا ،وارتباطه بها أتم ارتباط ، وظهر له أن الوجود كله آيات بينات ، وشواهد واضحات على أسماء الله وصفاته.

وقد ذكر ( ابن القيم ) في كتاب " مدارج السالكين " طريقين لإثبات الصفات :

1- الوحى الذي جاء من عند الله تعالى على لسان رسوله (صلى الله عليه وسلم).

2- الحس الذي شاهد به البصير آثار الصنعة قال – رحمة الله تعالى – في بيان الطريق الأول :

- وهكذا كل أسم من أسمائه الحسنى له شاهد في خلقه وأمره. يعرفه من عرفه ، ويجهله من جهله. فالخلق ، والأمر من أعظم شواهد أسمائه وصفاته . وكل سليم العقل ، والفطرة يعرف قدر الصانع ، وحذقه على غيره ، وتفرده بكمال لم يشاركه فيه غيره من مشاهدة صنعته فكيف لا تعرف صفات من هذا العالم العلوى والسفلي ، وهذه المخلوقات من بعض صنعه ، وإذا اعتبرت المخلوقات ، والمأمورات ، وجدتها بأسرها كلها دالة على النعوت ، والصفات ، وحقائق الأسماء الحسنى ، وعلمت أن المعطلة من أعظم الناس عمى ، ومكابرة ، ويكفى ظهور شاهد الصنع فيك خاصة ، كما قال تعال : (وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ) .

فالموجودات بأسرها شواهد صفات الرب – جل جلاله – ونعوته ، وأسماؤه ، هي كلها تشير إلي الأسماء ، هى كلها تشير إلي الأسماء الحسنى ، وحقائقها ، وتنادى بها وتدل عليها ، وتخبر بها بلسان النطق والحال ، كما قيل ك

تأمل طور الكائنات فإنهــــــا من الملك الأعلى إليك رسائل

وقد خط فيها لو تأملت ما بها ألا كل شيء ما خلا الله باطــل

تشير بإثبات الصفات لربهـا فصامتها يهدى ومن هو قائل
- فلست ترى شيئاً أدل على شيء من دلالة المخلوقات على صفات خالقها ، ونعوت كماله ، وحقائق أسمائه. وقد تنوعت أدلتها بحسب تنوعها فهى تدل عقلاً ، وحساً ، وفطرة ، واعتباراً. أ هـ

قال لبيد بن ربيعة(ألا كل ما خلا الله باطل ... وكل نعيم لا محالة زائل)

يقول الإمام على – كرم الله وجهه – لو كشفت الحجب بيني وبين ربى ما أزددتإلا يقينا.

الله

الله تبارك وتعالى أمرنا نتعلم (لاإله إلا الله) (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ )(محمد: من الآية19)

وأنه كيف تؤمن بما لاتعرف ، وكثيراً ما نسمع كلمة هذا شاب أو رجل يعرف الله عز وجل

ومعنى لفظ الجلالة (الله)

الله في العقيدة الإسلامية

كلمة (الله) علم على الذات الإلهية المقدسة التي نؤمن بها ونعمل لها ونطيع لها ونعرف أن منها حياتنا وإليها مصيرنا فالله هو الذي خلقنا وهو خالق كل شيء و له غيب السماوات والأرض وإليه يرجع الأمر كله وإليه المصير.

لفظ الجلالة - الله - جلّ جلاله

نستهل هذا الموضوع الجليل بذكر الله عزّ وجل ، وباسمه تبارك وتعالى ، فاسم (الله) لم يسمى به غيره جلّ جلاله، ولهذا لا يعرف به في – كلام العرب – اشتقاق ، فهو اسم جامد وليس به حرف معجم ، بلكل حروفه مجردة من النقاط ، إشارة إلى انها كلمة إخلاص تتضمن التجرد عن كل معبود سوى الله تعالى

وهو كل الملك

فإذا حذفت الألف الأولى بقيت-الله – فلا يزال مدلول الملك بها ، قال تعالى : (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها

وإذا حذفت الألف واللام الأولى بقيت – له – فلا يزال مدلول الملك بها ، قالتعالى : (له ما في السموات والأرض)

وإن حذفت الألف واللام الأولى والثانية بقيت – الهاء – فلا تزال الإشارة إليه ، قال تعالى : (هو الذي لا إله إلا هو)

كما أنه إذا حذفت اللام الأولى بقيت – إله

إلى جانب أن حروفه جوفية حفظت من التغيير ، ووردت بدون نقاط ، ونحن نعلم بأن النقاط أضيفت فيفترة لاحقة إلى الرسم القرآني ، وعليه يكون الإتيان بذكر الله من خالص الجوف ، لا من الشفتين ، وفي كلام بعضهم لا تنطق بها الشفاة فلا يشعر بها جليس الذاكر فالإخلاص بها سهل عليه ، ولم يتجرأ شخص على هذه البسيطة ، من خلق سيدنا آدم عليه السلام إلىيومنا هذا سمّى به ، أو سُمِّيَ به ، قال تعالى : (...هل تعلم له سميا) ، فسبحان الله ، حيث ان اللفظ سبحان الله لا يقال ولا ينطق إلا لوجهه تعالى ، فسبحان الله على سبحان الله ، وحتى باللفظ باللام المشددة تحدث هناك نغمة تختلف مع كل نغمات اللامات في اللغة العربية

من البديهي إطلاق الأسماء على المسميات بعد وجود هذه الأشياء أولا ، وعليه فإن الله اسم لموجود أزلي ، وبهذا الإسم الجليل وبحروفه الأربعة ارتبطت المخلوقات والألوان ، فالبسملة كلماتها 4 ، وقيمة حروف لفظ الجلالة بحساب الجمل هو 66 ، وعدد حروف سورة الإخلاص هو أيضا 66 حرفا ، وعدد كلماتها 19 كلمة (مع البسملة) وفي البسملة 19 حرفا ، وقد تكررت كلمة الله في القرآن الكريم 2698 مرّة ، وهذا الرقم من مضاعفات العدد 19 (19 × 142) ، كما أن (لا إله إلا الله) هي أعظم جملة موجودة في جميع اللغات حيث عدد كلماتها 4 كلمات ، والأعجب من هذا هو أن حروفها مركبة من نفس حروف الله

كما ان اسم نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – مكون من 4 حروف معجمة ، وذكر في القرآن 4 مرّات

وعن ذكر سورة الإخلاص علينا أن نتاملها ، وان نرجع إلى كتب التفاسير ، ورغم أنها من أقصر السور ، قال عنها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (أن هذه السورة تمثل ثلث القرآن) . وعندما نتطرق إلى العدد واحد نقول :الواحد من العدد في الحساب ليس قبله شيء ، والأحد اسم أكمل من الواحد ، لو قلت : فلان لا يقوم له واحد ، لجازفي المعنى أن يقوم له اثنان أو ثلاثة أو أكثر ... وإذا قلت : فلان لا يقوم له أحد ،فقد قطعت أنه لايقوم له أي عدد مهما زاد ... فصار الأحد أكمل من الواحد ... والأحد تمنع من الدخول في الحساب ... كالضرب والطرح والقسمة والجمع وغير ذلك ، أما الواحد فداخل في الحساب منقاد للعدد.

الله

الله رافع السموات وفاطرها ومدير الكواكب ومدبرها ومرسل الريح ومسخرها وباسط الأرض وناشرها ومذلل البحار وقاهرها وخالق الكائنات ورازقها دون أن يكون له صاحبة ولا ولد ودون أنا يساعده في ذلك شريك ولا معين .

الله من في السماء عرشه وعظمته وفي الأرض ملكه وهيبته وفي الكون علمه وإحاطته وفي الخلق إعجازه وآيته وفي الناس إرادته وقدرته وفي الحيوان إتقانه وصنعته وفي إبداعه وحكمته وفي الجماد ما يكنه ويطويه من العجائب والغرائب والدفائن والكنوز .. أحصى كل شيء عدداً وأحاط بكل شيء علما وأكمل كل شيء صنعاً وأحسن كل شيء خلقاً دون أن يسبق ذلك كله صورة ولا مثال . من أحاط بالبحار وأعماقها وألم بالكائنات وأسرارها

فهل لآلهتكم كل هذه الصفات؟ (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ) (لقمان:11)

يا الله

أيا من كلما نودي أجابا ومن بجلاله ينشي السحابا

وكلم في الدجى موسى بلطف كلاماً ثم ألهمه الخطابــــا

ويا من رد يوسف بَعَدَ بُــــــعْدٍ وكان أبوه ينتحب انتحابا

ويا من خص أحمد واصطفاه وأعطاه الرسالة والكتابا

وقربه وسماه حبيبــــــــــــــا وأعتق من شفاعته الرقابا

لك الفضل المبين على عطاء مننت به وضاعفت الثوابا

الله

ما خاب من دعاه ولا يندم من سأله ورجاه لا إله إلا هو يجيب دعوة المضطر إذا دعاه ولا إله إلا هو يكشف الكرب عن من ناجاه . لا إله إلا هو يسمع تضرع المظلوم وشكواه أو من تحركت بالدعاء شفتاه ربنا لا نهلك وأنت رجاؤنا ربنا لا نضيع وأنت أملنا ربنا لا نذل وأنت ملاذنا .

يا الله

إذا أغلقت الأبواب أمام الطلاب قرعوا أبواب السماء يا الله إذا ضاقت السبل وانتهت الأمال وتقطعت الحبال قرعوا الباب وقالوا يا الله إذا ضاقت عليك الأرض بما رحبت وضاقت عليك نفسك بما حملت أهتف وقل يا الله إذا تنكر لك أهل الأرض إذا تنكر أقرب الناس فقل يا الله إذا مرضت فقل يا الله إذا ضاق الرزق فقل يا الله إذا كنت على فراش المرض فقل يا الله

الله

أحسن الأسماء: يا الله، وأجمل الحروف، وأصدق العبارات، وأثمن الكلمات الله هل تعلم له سميا الله باسمه تشدو يا الله إليه ترفع الأكف في الأسحار والأيادي في الحاجات قريب يسمع ويجيب ويعطي البعيد والقريب ، ويرزق العدو والحبيب قريب يغيث اللهفان، ويشبع الجوعان، ويسقي الظمآن، ويتابع الإحسان .

(يسأله من في السماوات والأرض كل يوم هو في شأن)

إذا اضطرب البحر وهاج الموج وهبت الريح العاصف نادى أصحاب السفينة : يا الله.

إذا ضل الحادي في الصحراء، ومال الركب عن الطريق، وحارت القافلة في السير نادوا: يا الله

إذا وقعت المصيبة وحلت النكبة وجثمت الكارثة نادى المصاب المنكوب: يا الله

إذا أوصدت الأبواب أمام الطلاب، وأسدلت الستور في وجوه السائلين صاحوا: يا ألله.

إذا بارت الحيل، وضاقت السبل، وانتهت الآمال، وتقطعت الحبال نادوا: يا الله.

إذا ضاقت عليك الأرض بما رحبت، وضاقت عليك نفسك بما حملت فاهتف يا الله

الله

قريب عطاؤه ممنوح وخيره يغدو ويروح وبابه مفتوح حليم كريم صفوح – قريب يدعوه الغريق في البحار، والضال في القفار، والمحبوس خلف الأسوار كما دعاه عبده في الغار – قريب فرجه في لمحة البصر وغوثه في لفة البصر المغلوب إذا دعاه انتصر اطلع فستر وَعَلِّمَ فغفر وعُبِدَ فشكر قريب جواد مجيد لا ضد له ولا ند و لا نديد، أقرب للعبد وربى من حبل الوريد على كل نفس قائم وشهيد محمود ممدوح حميد قريب دعا المذنبين للمتاب وفتح للمستغفرين الباب ورفع عن أهل الحاجات الحجاب فهلا قرعتم الباب؟ وناديتم العزيز الوهاب[/size][/size]
[/center]


عدل سابقا من قبل mousa في الجمعة يونيو 22, 2012 3:51 pm عدل 7 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moosam66.yoo7.com
mousa
.
.
mousa


مصر
عدد المساهمات : 6914

كتاب الشيخ اسامة موسى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الشيخ اسامة موسى    كتاب الشيخ اسامة موسى  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 24, 2010 11:54 am

الله يسمع دبيب النملة السمراء في الليلة الظلماء على الصخرة الصماء

خالق السماء بلا عمد ، وأجرى الأرض على ماء جمد واحد فرد صمد لم يكن له صاحبة ولا ولد الله



إن نفوس الآدميين مفطورة على الاعتراف بوجود رب خالق رازق حكيم عليم عظيم . فمن المعروف أن هناك غابات في بعض قارات الدنيا . وفيها خلق من بني آدم متوحشون وبعد اكتشافها . تحقق بأنهم معترفون بوجود رب مدبر مع العلم أنهم لجهلهم لا يدينون بدين.

وقد أخذ الله الميثاق على بني آدم وهم في أصلاب آبائهم . بأن يؤمنوا بربوبيته . ويعبدوه (وإذ أخذ ربك من بني آدم . من ظهور ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا) وقال تعالى (فطرة الله التي فطر الناس عليها) وقال: عليه الصلاة والسلام كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه . وينصرانه. ويمجسانه. متفق عليه.

نعم الحالة والواقع كما تقدم ولكن التعليم والتلقين والتربية والتوجيه لذلك أثره وعواقبه سعادة وشقاوة.

وجوب الإيمان بالله تعالى

ولوجوب الإيمان وأهميته ذكره الله في القرآن في سبعمائة وعشرين آية تقريباً: 720.

والأدلة والحجج والبراهين على وجود الله ووجوب الإيمان به تعالى . كثيرة جداً فالكون بما فيه. أرضه وسماؤه ساكنة ومتحركة وشمسه وقمره وأفلاكه وبحاره وأنهاره وأشجاره وليله ونهاره ورياحه وأمطاره. وما في هذا الكون من أحداث وتغيرات وما فيه من تنظيم وتنسيق وإتقان . الجميع أدلة وبراهين . على وجود الله تعالى.

وأيضاً جميع الكتب المقدسة الكتب السماوية التي أنزلها الله على الأنبياء والمرسلين من أولهم نوح عليه السلام حتى بدر التمام ومسك الختام محمد عليه من ربه الصلاة والسلام الجميع آمنوا وصدقوا آمن الأنبياء والمرسلون بالله وقاموا بما أوجب الله فأدوا الأمانة وبلغوا الرسالة ودعوا الأمم والشعوب والقبائل إلى الإيمان بالله والعمل بما أوجب الله.

وكذا أيضاً العقول الصحيحة والفطر السليمة مقرة ومعترفة بوجود الله . وصدق الله (فأقم وجهك للدين حنيفاً فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون).

وأيضاً أكثر خلق الله في أرض الله من الجن والإنس وإن كانوا مشركين يعبدون الأوثان والأصنام هم معترفون بوجود الله تعالى. وأنه هو الخالق لكل مخلوق.

· وأول من حكم عقله وأخذ يقيس إبليس اللعين : قال ما حكى الله عنه (قال إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أستكبرت أم كنت من العالين . قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين).

· وقال تعالى (ومن لم يؤمن بالله ورسوله فإنا أعتدنا للكافرين سعيرا) الفتح 13.

· وقال : تعالى (يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم. تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون) الصف 11. وموسى عليه السلام . يحث بني إسرائيل على الإيمان بالله ويرغبهم فيه.

· قال: تقدس اسمه. (وقال موسى يا قومي إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين. فقالوا على الله توكلنا ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين) . يونس 84.

· فأكثر الكافرين والمشركين والمجرمين معترفون بوجود الله . ومقرون بعظمته تعالى. قال: جل شأنه (والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى إن الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار).

وعاد الطاغية . وثمود المجرمة هم جميعاً معترفون . بربوبية الله تعالى قال: جل وعلا (فإن أعرضوا فقل أنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود . إذ جاءتهم الرسل من بين أيديهم ومن خلفهم ألا تعبدوا إلا الله قالوا لو شاء ربنا لأنزل ملائكة فإنا بما أرسلتم به كافرون).

وقال تعالى : (ويوم يعرض الذين كفروا على النار أليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا قال فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون) ففي هذه الآية الكريمة دليل قاطع وبرهان ساطع . على أن جميع الكافرين والمنافقين مقرون ومعترفون بربوبية الله تعالى.

وحتى إبليس اللعين. الشيطان الرجيم . مؤمن بوجود الله ومعترف بربوبيته . قال تعالى (قال يا إبليس مالك ألا تكون مع الساجدين . قال لم أكن لأسجد لبشر خلقته من صلصال من حمإ مسنون. قال فاخرج منها فإنك رجيم. وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين. قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون. قال فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت الملوم. قال رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين. إلا عبادك منهم المخلصين)

(اعتراف اليهود والنصارى بوجود الله)

نعم اليهود والنصارى . معترفون بوجود الله وبوجود الجنة والنار إلا من تدهور منهم . وألحد وتزندق وضل عن سواء السبيل . قال تعالى: (وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً أو نصارى تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين). البقرة 111.

وقال تعالى : (وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء وهم يتلون الكتاب كذلك قال الذين لا يعلمون مثل قولهم فالله يحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون) البقرة 113.

وقال تعالى (وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون).

ومن الآيات الواردة في ذم اليهود والنصارى قوله تعالى : (وقالوا اتخذ الله ولداً سبحانه بل له ما في السماوات والأرض كل له قانتون) البقرة 116.

وقال تعالى (وقالت اليهود والنصارى نحن أبناؤ الله وأحباؤه قل فلم يعذبكم بذنوبكم بل أنتم بشر ممن خلق يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء ولله ملك السماوات والأرض وما بينهما وإليه المصير). المائدة 18.

وقال تعالى : (قل يا أيها الذين هادوا إن زعمتم أنكم أولياء لله من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين ).

والكفرة وخاصة اليهود مع اعترافهم بوجود الله تعالى هم متصوفون بالخبث والغطرسة والوقاحة ومتصفون بالكذب والجور والفجور والظلم والفساد.

قال تعالى (لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء سنكتب ما قالوا وقتلهم الأنبياء بغير حق ونقول ذوقوا عذاب الحريق. ذلك بما قدمت أيديكم وأن الله ليس بظلام للعبيد. الذين قالوا إن الله عهد إلينا ألا تؤمن لرسول حتى يأتينا بقربان تأكله النار قل قد جاءكم رسل من قبلي بالبينات وبالذي قلتم فلم قتلتموهم إن كنتم صادقين) آل عمران 183.

وجميع أجناس بني آدم . حينما خلق الله آدم أخرج ذريته من صلبه وهم أمثال الذر فأخذ عليهم العهد والميثاق بأنه ربهم فأقروا بذلك واعترفوا به والتزموه . قال تعالى: ( وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين). الأعراف 172.

ظلم الإنســــــــــــان

مصطفى السباعي رحمه الله له كتاب أسماه هكذا علمتني الحياة. قال: فيه ظلم الإنسان من ظلم الإنسان وجهله أن يتلقى عن ربه ما لا يعطيه إلا هو ثم يسأل ابن الله . وقال: أيضاً في موضع آخر من الكتاب.

الله

العاقل يرى الله في كل شيء في دقة التنظيم وروعة الجمال وإبداع الخلق وعقوبة الظالمين.

الخلــــــــــوة

خلوة ساعة بينك وبين الله قد تفتح لك من آفاق المعرفة. ما لا تفتحه العبادة في أيام معدودات.

لا تبديل لخلق الله

الله الذي خلق نظام الكون كما نراه. لو أراد أن يكون غير ما هو عليه لفعل . وكذلك الإنسان : لو أراد الله له أن تكون له غير طبائعه التي فطر عليها كإنسان . وحيوان لفعل ولكنه لم يشأ لحكمة علمها فمن الذي يرى من الحكمة غير ما يراه الله.

مع الله

من اعتز بغير الله ذل: ومن استعان بغيره خاب ومن توكل على غيره افتقر ومن أنس بسواه كان في عيشه موحشة ولو غمرته الأضواء وحفت به المواكب .

يد الله

من أيقن بحكمة الله ورحمته رأى يد الله تقوده إلى كل خير. وتبعده عن كل شر.

من أنت

من أنت أيها الإنسان حتى تتبرم بالقدر وتتسخط من الله وتملى عليه شروطك.

الإيمـــــــان

من آمن بوجود الله لم يكن من المتحيرين ومن آمن برحمته لم يكن من اليائسين . ومن آمن بحكمته لم يكن من المترددين ومن آمن بمراقبته لم يكن من المخادعين .ومن آمن برزقه لم يكن من الطامعين .

هـــــــــوان

من هان عليه الحق. هان على الحق.

مصيبة الحق في جنوده

أعظم مصيبة للحق في جنوده اليوم: فتور عزائمهم وقد كانوا في صدر الإسلام . يكهربون الدنيا بنبضات قلوبهم.

حوار بين الحق والباطل

تمشى الباطل يوماً مع الحق.

فقال الباطل: أنا أعلا منك رأساً .

قال الحق: أنا أثبت منك قدماً.

قال الباطل : أنا أقوى منك.

قال الحق: أنا أبقى منك .

قال الباطل: أنا معي الأقوياء والمترفون.

قال الحق: وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون:

قال الباطل: أستطيع أن أقتلك الآن.

قال الحق: ولكن أولادي سيقتلونك ولو بعد حين.

نداء للمنحرفين المتدهورين

أيها المتاجرون بالدين كل قرش تجمعونه سيكون شواظاً من نار يلهب جلودكم يوم العرض على ربكم .

أيها المنحرفون عن الدين كل ساعة من أعماركم ستشكوكم إلى ربكم يوم تعرض عليه أعمالكم.

أيها الملحدون في الدين: كل يوم من أيامكم تقضونه تبرهنون به على أنكم منسلخون عن إنسانيتكم .

أيها المستخفون بالدين: لولا الدين لما أمنتم على أنفسكم . وأعراضكم .وأموالكم. وحقوقكم.

أيها المتشككون في الدين: لو رفعتم عن أعينكم عشاء الأوهام لرأيتم نور الحق يبهر أنظاركم.

أيها الحائرون: كل يوم يخلق الله لكم دليلاً عليه. فاستعملوا عقولكم.

أيها الملحدون: في عجزكم عن درء الأذى عن أنفسكم . دليل على وجود خالقكم.

أيها المؤمنون

أيها المؤمنون: في أسرار الوجود التي تتكشف يوماً بعد يوم . دليل على صحة عقيدتكم.

مناجــــــاة

إلهي دعوتنا إلى الإيمان فآمنا ودعوتنا إلى العمل فعملنا ووعدتنا النصر فصدقنا فإن لم تنصرنا لم يكن ذلك إلا من ضعف في إيماننا أو تقصير في أعمالنا.

التفكير في ذات الله

التفكير في ذات الله كفر وفي آياته إيمان.

وجودك دليل وجوده

دلك بجهلك على علمه وبضعفك على قدرته وببخلك على جوده وبحاجتك على استغنائه وبحدوثك على قدمه وبوجودك على وجوده فكيف تطلب بعد ذلك دليلاً عليه .

وجود الله

في جمال الأزهار وأرج الرياحين وهي من ماء وتراب يتجلى إبداع الخالق ودقة صنعه فأي دليل بعد هذا على وجود الله وحكمته يريدون.

جحود الظالم

لو أيقن الظالم أن للمظلوم رباً يدافع عنه لما ظلمه فلا يظلم الظالم إلا وهو منكر لربه.

أربعة تدل على الله

أربعة تستدل منها على وجود الله : خلق العقل في الإنسان وروعة الجمال في الطبيعة والحيوان ودقة النظام في الكون العظيم وعدالة الانتقام من المسيئين والظالمين.

قال: محرره هذا الكون الفخم الضخم الهائل وما فيه من عوالم. وما فيه من إبداع وتنظيم وتنسيق وما فيه من أحداث وتغيرات وتقلبات كله حجج وبراهين على وجود الله وعظمته .

واليهود والنصارى وسائر أجناس بني آدم الجميع معترفون بوجود الله ما عدا الملاحدة الزنادقة الدهريين الذين أنكروا وجود الله وأيضاً اليهود والنصارى معترفون بدين الإسلام وبرسول الإسلام.


وقال تعالى في شأن النصارى الذين هم أقرب مودة للمؤمنين من اليهود يهود الخبيثة الماكرة. (وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين . وما لنا لا نؤمن بالله وما جاءنا من الحق ونطمع أن يدخلنا ربنا مع القوم الصالحين).

وهرقل عظيم الروم آمن وصدق بدين الإسلام وبرسول الإسلام.


أخرج الإمام أحمد والدار قطني والحاكم والطحاوي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خرج نبي من الأنبياء بالناس: يستسقون الله تعالى: فإذا هو بنملة رافعة بعض قوائمها إلى السماء: فقال ارجعوا فقد استجيب لكم. من أجل شأن النملة. وفي لفظ ارجعوا فقد كفيتم بغيركم.

وفي لفظ لأحمد خرج سلمان عليه الصلاة والسلام: يستسقى الحديث ورمز السيوطي في الجامع الصغير للحديث بالصحيح.

فالأدلة والبراهين الدالة على عظمة الله ووجود الله لا تحصى . وليس بالإمكان تعدادها. فمنها الفطرة وتقدم بعض أدلتها.

وجود الله تعالى

الله جل شأنه حي قادر موجود وهو الخالق والموجد لهذا الوجود.

وبتوفيق الله نذكر من الأدلة والحجج والبراهين ما به قطع ألسنة الزنادقة والملحدين والأدلة النقلية والعقلية والفطرية المثبتة لوجود الله لا تحصى كثرة.

قال ابن كثير في تفسيره على قوله تعالى (يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون. الذي جعل لكم الأرض فراشاً والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقاً لكم فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون).

وقد استدل به كثير من المفسرين كالرازي وغيره على وجود الصانع تعالى وهي دالة على ذلك بطريق الأولى فإن من تأمل هذه الموجودات السفلية والعلوية واختلاف أشكالها وألوانها وطبائعها ومنافعها ووضعها في مواضع النفع بها محكمة علم قدرة خالقها وحكمته وعلمه واتقانه وعظيم سلطانه كما قال بعض الأعراب.


تلاعب الشيطان بالدهرية (أي أن الدهر هو الذي يفعل) كأن الدهر أوجدهم (والدهر الدنيا)

قال ابن قيم الجوزية رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان . مجلد 2. ص255. مطبعة الحلبي. (فصل) في ذكر تلاعبه بالدهرية وهؤلاء قوم عطلوا المصنوعات عن صانعها وقالوا ما حكاه الله عنهم .

(وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر) وهؤلاء فرقتان . فرقة قالت: إن الخالق سبحانه لما خلق الأفلاك متحركة أعظم حركة درات عليه فأحرقته ولم يقدر على ضبطها وإمساك حركتها.

وفرقة قالت: إن الأشياء ليس لها أول البتة وإنما تخرج من القوة إلى الفعل فإذا خرج ما كان بالقوة إلى الفعل تكونت الأشياء: مركباتها وبسائطها من ذاتها لا من شيء آخر.

وقالوا إن العالم دائم لم يزل ولا يزال لا يتغير ولا يضمحل ولا يجوز أن يكون المبدع يفعل فعلاً يبطل ويضمحل إلا وهو يبطل ويضمحل مع فعله وهذا العالم هو الممسك لهذه الأجزاء التي هي فيه. وهؤلاء هم المعطلة حقاً . وهم فحول المعطلة.

وقد سرى هذا التعطيل إلى سائر فرق المعطلة. على اختلاف آرائهم وتبيانهم في التعطيل . كما سرى داء الشرك تأصيلاًَ وتفصيلاًً في سائر فرق المشركين . على اختلاف مذاهبهم فيه.

وكما سرى جحد النبوات تأصيلاً وتفصيلاً في سائر من جحد النبوة أو صفة من صفاتها أو أقر بها جملة وجحد مقصودها وزبدتها أو بعضه .

فهذه الفرق الثلاث سرى داؤها وبلاؤها في الناس . ولم ينج منه إلا أتباع الرسل العارفون بحقيقة ما جاء به المتمسكون به دون ما سواه ظاهراً وباطناً.

فداء التعطيل وداء الإشراك وداء مخالفة الرسول وجحد ما جاء به أو شيء منه هو أصل بلاء العالم ومنبع كل شر وأساس كل باطل فليست فرقة من فرق أهل الإلحاد والباطل والبدع إلا وقولها مشتق من هذه الأصول الثلاث. أو من بعضها.

فإن تنج منها تنج من ذي عظيمة * وإلا فإني لا أظنك ناجياً

قلت رحم الله ابن القيم . كيف لو رأى وسمع عن دهرية هذا الزمن وبالأخص الشيوعية الماركسية الذين حاربوا الإسلام ويحاولون القضاء عليه نهائياً.

(آدم من مخلوقات الله)

والمحرفون الملحدون يقولون أصل الإنسان قرد آدم أبو البشر عليه الصلاة والسلام من مخلوقات الله خلق الله آدم خلقاً مباشراً خلقه الله بيده ونفخ فيه من روحه وأسجد له ملائكته وعلمه الأسماء كلها وخلق الله من آدم أنثاه حواء ومنهما بقدرة الله حصل التناسل بعد الهبوط إلى الأرض.

قال تعالى (ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين. ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحماً ثم أنشأناه خلقاً آخر فتبارك الله أحسن الخالقين).

وقال تعالى ك في خلق حواء (هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها) وإبليس اللعين مقر ومعترف بأن الله خلق آدم من طين.

قال جل وعلا (إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشراً من طين. فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين. فسجد الملائكة كلهم أجمعون . إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين. قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي استكبرت أم كنت من العالين. قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين). والآيات في هذا الميدان عشرات ومئآت والحمد لله رب العالمين.

فآيات القرآن الكريم. وآحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم كلها مصرحة بان الله جل شأنه خلق آدم بيده خلقاً مباشراً .

خلق الله آدم وخلق ذريته خلقاً أنيقاً جميلاً رائعاً وصورهم أحسن تصوير ومن البداية إلى النهاية لم يطرأ عليهم تغير كما يقوله الملاحدة أصحاب النظرية الداروينية نسبة إلى داروين.

قال تعالى: (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم)التين 4 .

وقال تعالى (خلق السموات والأرض بالحق وصوركم فأحسن صوركم وإليه المصير).

وقال تعالى (يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك في أي صورة ما شاء ركبك) الانفطار 8.

والله صور بني آدم وهم في أرحام أمهاتهم قال: (هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم).

وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم كثيرة وشهيرة منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خلق الله عز وجل آدم على صورته طوله ستون ذراعاً فلما خلقه قال: اذهب فسلم على أولئك النفر وهم نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يحيونك به فإنها تحيتك وتحية ذريتك فذهب فقال: السلام عليكم . فقالوا السلام عليك ورحمة الله . قال: فزادوه ورحمة الله قال: فكل من يدخل الجنة على صورة آدم عليه السلام وطوله ستون ذراعاً فلم يزل الخلق ينقص بعده حتى الآن . رواه البخاري ومسلم.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار.وخلق آدم مما وصف لكم . رواه مسلم.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة . رواه مسلم.

فالله جل شأنه خلق آدم بيده خلقاً مباشراً وشرفه وكرمه وجعله خليفة في الأرض ولم يزل بنو آدم ولن يزالوا على الهيكل والصورة التي خلق عليها آدم فالقامة والعقل والتفكير والمنطق والكلام الفصح والعواطف الميالة والأحاسيس الجياشة موجودة مع وجود خلق الله لبني آدم.

فبنوا آدم هم على ما هم عليه لم يتغير خلقهم من زمن أبيهم آدم ما عدى الحجم والعمر فإنه تغير بقدرة الله إلى أقل مما كان سابقاً وهذه سنة الله في مخلوقاته في هذا الكون فبقى الآدمي آدمياً والجمل جملاً والشاة شاة والبقرة بقرة والفرس فرساً والفيل فيلاً والأسد أسداً والذئب ذئباً والكلب كلباً وكل مخلوقات الله على ما هي عليه لم تتغير ولم تتطور فالزنادقة الذين قالوا إن ابن آدم كان قرداً ثم تطور نظرياتهم باطلة وباطلة.

(عيسى عليه السلام عبد لله )



وهذا مادخل على فكر النصارى عندما دخل على عقولهم فكر إبليس اللعين وقالوا إن عيسى ولد بدون أب وأن الله نفخ فيه من روحه فقالوا زوراأنه( ابن الله )لأنه جاء بطريقة غير كل البشر هذا ظنهم وهذا من شدة حبهم له ولكن بعقل ابليس (ولد بأم دون أب والذى نفخ فيه الروح الله عز وجل )فقالوا انه ابن الله فرد الله عليهم على هذه العقول اذاً آدم أفضل من عيسى لأن آدم بدون أب ولاأم فهل نعبد آدم فأخبرنا الله عزوجل بأن هذا مخلوق وعبد لله عزوجل وهذا مخلوق وعبد لله عز وجل إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ 25 آل عمران

فهل نعبد آدم لأنه خلق بدون أم ولا أب والله عزوجل نفخ فيه من روحه؟

فهل تصدق أن هناك من يعبد العجل كالسيخ فى الهند؟ وهل تصدق أن هناك من عبد الحجر كالبوذيين؟ هل هذا عقل ؟ إن هؤلاء أرادوا أن يعبدوا أشياء ملموسة أو عبدوا عبادة بالتقريب والواسطة بينهم وبين الله عزوجل ولكنهم لايعلمون أن الله عزوجل قريب

فلماذا لاأرى الله ؟

يجيب لك عن هذا السؤال الإمام مالك بن أنس رضى الله عنه:

يقول الإمام مالك رضي الله عنه قال (إنما لم يُرَى الله في الدنيا لأنه باق ، ولا يُرَى الباقي بالفاني ، فإذا كان في الآخرة ورُزِقوا أبصارًا باقية ... رُؤيَ الباقي بالباقي)) وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة) اللهم اجعلنا منهم

(لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) (الأنعام:103)

نحن لا نستطيع أن نرى الله ذاته ولكننا نستطيع أن نستدل عليه من خلال خلقه وإبداعه في الكون الواسع من حولنا بل من خلال خلق الإنسان نفسه ولا يمكن للمخلوق أن يرى الخالق لأن الخالق ليس شيئاً يمكن أن نراه بعيوننا ولذلك حين وصف نفسه قال سبحانه : (لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) (الأنعام:103)

وكذلك عندما طلب سيدنا موسى عليه السلام من الله سبحانه أن يمكنه من النظر إليه قال تعالى له ( لَنْ تَرَانِي)(الأعراف: من الآية143).

ولكن المؤمنين في الجنة يخلقهم الله في أجساد من نوع جديد لا تموت ولا تفنى وتسمى حياتهم الجديدة بالحياة الباقية وهي غير الحياة الدنيا الفانية وتسمى أعضاؤهم كالأيدي والأرجل والأعين أعضاء باقية ويستطيع المؤمنون بالعيون الباقية (الجديدة) أن يروا الله عز وجل لأنه سبحانه وتعالى هو الباقي ولذلك قال العلماء: لا يرى الباقي- أي الله سبحانه – إلا الباقي – أي العيون الجديدة التي يخلد بها المؤمنون في الجنة.

والدليل على إمكان رؤية الله سبحانه في الآخرة قوله تعالى في القرآن الكريم: (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ ِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ) (القيامة:23)

وقد أخبرنا رسول الله بأننا سنرى الله في أحاديث عديدة منها قوله: إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ كَمَا تَرَوْنَ هَذَا الْقَمَرَ *(البخاري)

وأخبرنا أن ذلك لن يحدث قبل الموت فقال (صلى الله عليه وسلم) َ وَأَنَّكُمْ لَنْ تَرَوْنَ رَبَّكُمْ تَبَارَكَ وَتَعَالَى حَتَّى تَمُوتُوا قَالَ يَزِيدُ تَرَوْا رَبَّكُمْ حَتَّى تَمُوتُوا *(أحمد)

ولكن بما أن الله تعالى ليس كمثله شيء فلا نعرف كيف ستكون هذه الرؤية وما حقيقتها وإن كنا نؤمن بوقوعها إن شاء الله تعالى.

قيل للإمام علي كرم الله وجهه ، يا إمام حدثنا عن ربك ، فقال الإمام علي كرم الله وجهه : "سبحان ربي ، لا يُدرَك بالحواس ، ولا يقاس بالناس ، فوق كل شيء ، وليس تحته شيء ، وهو في كل شيء ، لا كشيء في شيء ليس كمثله شيء ، وهو السميع البصير .

ليس بجسم ، ولا صورة ، ولا محدود ، ولا متبعض ، ولا متجزئ ، ولا متناهٍ ولا متلوّن .

ولا يُسأل عنه بمتى كان ، لأنه خالق الزمان ، ولا يُسأل عنه بأين هو ، لأنه خالق المكان ، فكل ما خطر ببالك فالله بخلاف ذلك .

علم ما كان ، وعلم ما يكون ، وعلم ما سيكون ، وعلم ما لم يكن لو كان كيف كان يكون

لما علمت بأن قلبى فارغ عمن سواك ملأته بهداك

وملأت كلى منك حتى لم أدع منى مكاناً خالياً لسواكَ

حديث عن صعوبة رؤية وجه الله عزوجل فى الدنيا

عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن أبي عبيدة عن أبي موسى قالقام فينا رسول اللهصلى الله عليه وسلمبخمس كلمات فقال إنالله لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يخفض القسط ويرفعه يرفع إليه عمل الليل قبل عملالنهار وعمل النهار قبل عمل الليل حجابه النور لو كشفه لا حرقت سبحات وجهه ما انتهىإليه بصره من خلقه ثم قرأ أبوعبيدة أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }النمل8 "

لماذا لا أرى الله؟

لأن الله ليس كمثله شيء عندما يشتري الإنسان ثوب أو أي شيء من أشياء الدنيا بعد فترة يبلى أو يصبح قديما فيهمله فالله ليس شيء حتى يبلى و يهمل سبحانه وتعالى. (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }الشورى11



يا أبي هل يجوز أن نقول: إن بصر الله له نهاية؟ كما ورد في الحديث: "حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه" رواه مسلم: الإيمان (179)، وأحمد (4/400)؟

الإجابة :

نعم يعني أن الله تعالى لا يمنعه شيء ولا يحجبه شيء، لكنه احتجب عن خلقه، ولو كشف عن الحجاب لأحرقت سبحات وجهه جميع خلقه، بصره ينتهي إلى جميع خلقه، نعم هذا المعنى، المعنى أنه لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه جميع خلقه، لكنه احتجب سبحانه وتعالى، نعم.

عرفتك يا رب علم اليقين فهبني مرتبة المتقين

هداني إليك جمال الوجود وأرشدني سيد المرسلين

تلوت بقرآنك المعجزات وشاهدت فيها الحكيم المبين

فسدد خطاي إلى الصالحات وسر بي إلى زمر المخلصين








تم التنسيق ورفع الكتاب على الانترنت بمعرفه المهندس : محمد موسى عبدالله - جعله الله في ميزان حسنات كل من ساهم في نشر هذا الكتاب ولا يمانع فضيلة الشيخ اسامه موسى عبدالله من طباعة هذا الكتاب ونشره بدون أي مقابل مادى الله الموفق .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moosam66.yoo7.com
 
كتاب الشيخ اسامة موسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب حكم سب الله من مؤلفات الشيخ اسامة موسى
» كتاب الاستغفار وذكر الابرار لفضيلة الشيخ اسامة موسى
» كتاب كتاب ولم يكن له كفواً أحد للشيخ اسامة موسى
» كتاب حكم سب الله للشيخ اسامة موسى
» صور الشيخ اسامة موسى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر اسلامية  :: الشيخ اسامة موسى عبدالله الازهري :: مؤلفات الشيخ اسامة موسى عبدالله الازهري ( بعض المقالات منقولة )-
انتقل الى: