مصر اسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ التوبة (51)
 
الرئيسيةمحرك بحثأحدث الصورالتسجيلدخول

مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِن تَحْتِهَاالْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوا وَّعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ الرعد (35)

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِفَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ آل عمران (103)

اختر لغة الموقع من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
ناشونال جرافيك
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Uoouuo10
الجزيرة - مباشر مصر
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ _uoooo10
الجزيرة نت
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Ouoous17
الجزيرة america
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Ouoous18
الاخوان المسلمون
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Ouoouo14
cnn english
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Oouu_o11
جريدة الشعب
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Oousoo10
احرار 25
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Ooooo_11
شبكة رصد الاخبارية
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Oouo14
الجزيرة الوثائقية
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Ouoous19
CNN بالعربية
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Oouooo10
المواضيع الأخيرة
» خطبة عيد الفطر 2016(صلة الرحم ) للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم 1045
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:02 am من طرف mousa

» حدوتة مصرية وفقرة عن مناسك الحج وكيفية الاستعداد لها
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:01 am من طرف mousa

» خطبة الحقوق المتكافئة ويوم عرفه للشيخ أسامةموسى عبدالله الأزهري برقم
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:59 am من طرف mousa

» فضل الحج والعشر ويوم عرفة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري قناة النيل الثقافية
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:57 am من طرف mousa

» الأضحية ومايتعلق بها(للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:55 am من طرف mousa

» الهجرة النبوية اسباب ودروس للشيخ اسامه موسي عبدالله الازهري بتاريخ 3 10 2016
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:53 am من طرف mousa

» خطبة العيد التضحية والاضحية 2016 للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:52 am من طرف mousa

» درس حق الزوجة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:50 am من طرف mousa

» خطبة الخطبة الهجرة النبويةوالبناء والأخلاق للشيخ أسامة موسى عبدلله الأزهري 2016
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:48 am من طرف mousa

المهندس محمد موسى
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Uo_ouu10
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Uo_ouu10
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Uo_ouu10
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Uo_ouu10
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Uo_ouu10
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Uo_ouu10
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Uo_ouu10
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Uo_ouu10
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Uo_ouu10
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Uo_ouu10
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Uo_ouu10
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Uo_ouu10
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Uo_ouu10
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Uo_ouu10
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Uo_ouu10
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Uo_ouu10
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Uo_ouu10
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Uo_ouu10
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Uo_ouu10
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Uo_ouu10

 

 من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mousa
.
.
mousa


مصر
عدد المساهمات : 6914

من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ Empty
مُساهمةموضوع: من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟   من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟ I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 24, 2013 2:01 pm

من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ ( 175 ) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ( 176 ) سَاءَ مَثَلًا الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَأَنْفُسَهُمْ كَانُوا يَظْلِمُونَ ( 177 ) )
قالوا أن بلعام بن باعوراء كان حبرا من احبار بنى اسرائيل فى زمن النبى ((موسى)) عليه السلام .. وإنه قد تلقى العلم .. علم التوراة على يدى نبى الله (موسى)عليه السلام ، وإن (موسى) عليه السلام هو الذى رباه وعلمه ، حتى صار من اعلم علماء بنى اسرائيل .. وقد بلغ ((بلعام)) من العلم درجة لم يبلغها إلا الانبياء والصديقون .. ومن غزارة علمه ومعرفته وتقواه ، كان الالاف يتلقون عنه العلم فى مجلس واحد ، وبكتبون كل ما يسمعونه منه .. وقالوا انه كان فى مجلسه اثنتا عشرة الف محبرة للمتعلمين الذين يتلقون ويكتبون عنه .. وقالوا إنه بلغ درجة من الهدى والتقى والنور والايمان وانه كان اذا نظر رأى عرش الرحمن من فوق سبع سموات ، وهو قابع فى مكانه على الارض .. وقد قال الله تعالى عنه فى قرآنه الكريم : {واتل عليهم نبأ الذى اتيناه اياتنا }
فقد اتاه الله (تعالى) ايات كثيرا ، وليست ايه واحده وهذا من نعم الله (تعالى) الكثيرة عليه .. ومن آيات الله (تعالى) على ((بلعام)) انه كان طاهرا مجاب الدعوة .. وكان يعرف اسم الله (تعالى) الاعظم ، الذى اذا دعى به اجاب ، واذا سئل اعطى ..
ثم ضل ((بلعام)) بعد هدى .. وكفر بعد ايمان ..
اضله الله (تعالى) بعد علم ، واعمى بصيرته بعد نور ، فكان (( بلعام )) اول انسان على وجه الارض يؤلف كتابا ينطق بالكفر من اول سطر الى آخر حرف .. كتابا يزعم فيه ان الكون ليس له اله ، وان العالم ليس له صانع ..
نعوذ بالله من كلمة الكفر واقوال الكافرين ..
كيف كفر بلعام بن باعوراء ؟
قيل ان نبى الله (موسى) عليه السلام قد ارسل ((بلعام)) الى اهل ((مدين)) ليدعوهم الى الايمان ، وتوحيد الواحد الاحد .. فلما ذهب اليهم ((بلعام)) برسالة (موسى) عليه السلام ، اغروه بالمال والهدايا الكثيرة وعرض الحياة الدنيا الزائل ، وقالوا له : اترك دعوة (موسى) ولا ترجع اليه ، ونحن نقدم لك كل هذه الهدايا والاموال ؛ فتعيش بيننا غنيا كواحد منا ، بل رئيسا علينا ..
وعرض عليه ملك مدين الكافر ان يزوجه بأجمل النساء من بنات قومه ، ويقدم له الكثير من الهدايا والاموال ، فى مقابل أن يترك دين الحق ويهجر دعوة موسى ، ويتخلى عن دينه ؛ لينضم اليهم فى كفرهم ضلالهم ..
كان هذا اول اختبار حقيقى يتعرض له ((بلعام)) واول فتنة وابتلاء له .. وهى فتنة وابتلاء عظيمان .. وهل هناك ابتلاء اعظم من ابتلاء الرجل فى دينه ؟! وماذا كان رده عليهم ، وهو المؤمن قوى الايمان ، والحبر العلامة ، كما رأينا ؟!
لما عرض أهل ((مدين)) وملكها ما عرضوه على ((بلعام)) قال لهم ..
اعطونى مهله حتى افكر واقدر وادبر امرى ، ثم أرد عليكم ، فإما رحعت الى (موسى) واما قبلت عرضكم وعشت بينكم .
وتركهم((بلعام))ثم ركب حمارته ، وسار بها ؛ ليختلى بنفسه ويفكر فى امره ، وفيما عرضه عليه القوم .. ولما اختلى بنفسه راح يحدثها قائلا :
الله أم الشيطان ؟!
)موسى) أم المال ؟!
الآخرة أم الدنيا ؟!
وهكذا راح ((بلعام)) يفكر ويقدر ويدبر .. ولم يستغرق منه الامر طويلا ..
فقد أرشده هواه الخسيس ونفسه الدنية إلى اختيار الشيطان ، وتفضيل المال على الدين ، والدنيا الفانية على الآخرة الباقية .. لقد فضل الرياسة والشرف الزائل ، وحب المال على دينه ، فقال فى جشع : بل الشيطان والمال والدنيا ..!!
فلما كفر ((بلعام)) وقال ذلك ، قاد حمارته عائدا الى القوم ، تراءى له الشيطان على مكان مرتفع عند قنطرة ، سعيدا بما فعل .. فلما رأت الحمارة الشيطان نفرت منه ، وسجدت لله (تعالى) ، بينما سجد الكافر ((بلعام))لشيطانه اللعين ..
وهكذا كفر (بلعام) بعد ايمان ..
***
دعاء بلعام بن باعوراء على موسى-عليه السلام-وقومه ؟
وقالوا إن ((بلعام بن باعوراء)) كان رجلا صالحا مستجاب الدعوة ، وكان عالما لقومه من الكنعانيين ، أهل (فلسطين) واصحابها الاصليين .. وكان قومه يحبونه ، ويتبركون به ، ويستمعون الى نصحه .. ولما سار نبى الله (موسى)عليه السلام بقومه تجاه أرض الكنعانيين ، ونزلوا قريبا منها ليأخذوها، هرع الكنعانيون الى (بلعام بن باعوراء) مستنجدين به ، وقالوا له متوسلين :
لقد جاء (موسى بن عمران) فى قومه من بنى اسرائيل ، ليخرجونا من بلادنا ويقتلونا ويأسرونا ، ثم يأخذوا بلادنا وارضنا وديارنا ، ونحن قومك وليس لنا مقام غير بلادنا ، فإن ضاعت شردنا فى الارض وضعنا ..
فقال لهم (بلعام :
وماذا أنا فاعل لكم ؟! ماذا أغنى عنكم وانا رجل واحد ؟!
فقالو له :
انت رجل مجاب الدعوة .. فاخرج وادع الله على (موسى) وقومه حتى ينصرنا عليهم ..
صاح (بلعام) فى قومه مستنكرا :
ويلكم .. ويلكم .. هذا نبى الله ومعه الملائكة والمؤمنون ، كيف اذهب وادعو الله عليهم ، وانا اعلم من الله (تعالى) مالا تعلمون ؟ّ! انكم بذلك تلقون بى الى التهلكة والتعرض لغضب الجبار ..
فلم يزل قوم (بلعام) يحرضونه ويتوسلون اليه أن يدعو على(موسى) وقومه ، حتى فتنوه عن دينه ، فأطاعهم وسار متوجها الى الجبل الذى كان (موسى) وجيشه يعسكرون تحته ..
ثم اعتلى الجبل ، وأطل على عسكر (موسى) وراح يدعو عليهم ، فصار كلما دعا على (موسى) وقومه بشر او هزيمة، صرف الله(تعالى) لسانه ، فينقلب الدعاء على الكنعانيين ، فيدعو عليهم بالشر والهزيمة ..
وكلما حاول (بلعام ) أن يدعو لقومه بالخير والنصر ، صرف الله (تعالى)لسانه الى (موسى) وقومه من بنى اسرائيل فيدعو لهم بالخير والنصر ..
***
مكر وحيلة بلعام بن باعوراء !!
ولما رأى الكنعانيون وسمعوا ذلك من (بلعام) تعجبوا ، وقالوا له :
يا ((بلعام)) أتدرى ما تقول وما انت صانع بنا ؟!
إنك تدعو لهم بالخير والنصر ، وتدعو علينا بالهزيمة والشر !
فقال ((بلعام)) : أعرف لكننى لا املك غير ذلك .. ان ذلك يحدث بغير ارادتى وعلى الرغم منى .. ان الله هو الذى يصرف لسانى هكذا عن طلب النصر لكم ، وطلب الهزيمة لنبيه (موسى) عليه السلام .. لقد قلت لكم ذلك من قبل ولكنكم لم تصدقونى ..
فتعجب قوم ((بلعام))وقالوا له فى غضب :
ماهذا الذى تزعم يا ((بلعام)) هل تظن اننا يمكن أن نصدق مثل هذه الخرافات ؟! قل كلاما معقولا حتى نصدقه يا رجل ..
فقال ((بلعام)) صادقا ومتحسرا :
لقد ضاعت منى الآخرة بهذا الصنيع الذى اغضب الله على لأننى عاديت رسوله ودعوت ، مع علمى الغزير الذى أعطانيه .

فقال له قومه :
وما العمل ؟! هل تترك ((موسى)) وقومه يأخذون أرضنا وديارنا وأموالنا ، ويحتلون بلادنا ؟!

قال ((بلعام)) :
لم يبق الا المكر والحيلة .. سأحتال وأمكر لكم ..

فقالوا له :
ولماذا تحتال وتمكر لنا ؟!
فقال (بلعام :
حتى تتمكنوا من هزيمة بنى اسرائيل ..
فقالوا له :
وكيف تحتال وتمكر لنا ؟!
فقال ((بلعام :
إذا ارتكب بنو اسرائيل المعاصى خذلهم الله ونصركم عليهم وسأبذل ما فى وسعى ، حتى يتسلل بعضنا الى معسكرهم ، ويزين لهم ارتكاب المعاصى .. ولم يزل (بلعام بن باعوراء) يخطط ويدبر ، حتى وقع بنو اسرائيل فى المعاصى ، وارتكبوا الفواحش ، فانتشر بينهم الطاعون ، ومات منهم الكثيرون ..
***
الخلاصة والفائدة من قصة[بلعام بن باعوراء]
وأيا كان (بلعام بن باعوراء) فإن ما يهمنا هو ان الله (تعالى) قد اتاه اياته ، فانسلخ منها ، وارتد الى الكفر والالحاد ، بعد الهداية والايمان ..
ولو شاء الله (تعالى) لرفع ذلك ال(بلعام) الكافر المرتد بعد الايمان ولكنه سبحانه لم يشأ له الرفعة والعلو ، لما يعلمه من حقارته ودناءته وسعيه وراء حطام الدنيا الزائل ، والخلود الى الارض ، والركون لها بعد ان كاد يلمس الثريا بعلمه وايمانه ..
لقد شبه الله (تعالى) بلعام فى دناءته وحقارته بالكلب فى أخس واحقر حالاته ، وليس فى امانته ويقظته وحراسته وحبه لسيده وتفانيه فى خدمته ، وفدائه له بنفسه ، وانما شبه بالكلب فى تعبه ولهثه وشقاوته ..
فالكلب دائما وفى كل الحالات يلهث .. وفى كل حالاته يخرج لسانه ويتنفس بصعوبة ، سواء قسوت عليه وزجرته ، ام ارحته وعطفت عليه ..
و ((بلعام بن باعوراء)) هو مثل لكل من اتاه الله (تعالى) اياته وعلمه العلم النافع ، فترك العمل به ، واتبع هواه ، وآثر سخط الله (تعالى) على رضاه ، ودنياه على اخراه ؛ ولذلك شبهه بالكلب ..
ولكن لماذا شبهه بالكلب ، دون غيره من الكائنات ؟!
لأن الكلب همته لا تتعدى بطنه ..
وتشبيه كل من أثر الحياة الدنيا على رضا الله والحياة الآخرة بالكلب اللاهث باستمرار يدل على مدى جشع وشدة لهث ذلك الكافر المنسلخ من ايات الله على الدنيا ، وهو لهاث مستمرلا ينقطع على المتاع الزائل ، يشبه لهاث الكلب المستمر .. فكل من كذب بأيات الله ، ان وعظته فهو ضال ، وان تركته فهو ضال ..وان طاردته يلهث ، وان تركته يلهث ..
وذلك نفسه مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله ، وكذبوا رسوله برغم علمهم بصدقها وصدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ..
وقد ذكرت قصة ((بلعام بن عوراء)) فى سورة الاعراف ..
قال (تعالى) :{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ {175} وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ {176} سَاء مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُواْ يَظْلِمُونَ}
مطلب كيفية أخذ العهد على الذرية:
قال تعالى: {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلى أَنْفُسِهِمْ} وبين كيفية الإشهاد بقوله: {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ} مربّيكم ومالك أمركم وليس لأحد دخل في شأنكم غيري {قالُوا بَلى شَهِدْنا} على أنفسنا بذلك، وهنا يحسن الوقف لأنه من تتمة كلام الذرية، ومن استحسن الوقف على {بلى} قال إن {شهدنا} من كلام الملائكة، أي قال لهم اشهدوا على خلقي هؤلاء قالوا شهدنا، والأول أولى بالنظر لسياق الآية وعدم ذكر الملائكة قبلها يؤيده قوله تعالى: {أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيامَةِ} حين نسألكم عن هذا العهد {إِنَّا كُنَّا عَنْ هذا} الميثاق {غافِلِينَ 172} أي لم ننتبه إليه حين أخذه علينا {أَوْ تَقُولُوا إِنَّما أَشْرَكَ آباؤُنا مِنْ قَبْلُ} زماننا هذا وقد سنّوا لنا الشرك بالتاء على الخطاب للذرية وهي القراءة المختارة في المصاحف، أما القراءة بالياء على الغيبة فيتجه ولكنه ليس مختارا، لأن اللّه تعالى صرف الخطاب عن حبيبه محمد إلى نسم الذرية كافة لئلا يحتجوا بعد فيقولوا {وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ} لم نهتد إلى طريق التوحيد ورفض الشرك {أَفَتُهْلِكُنا} يا ربنا {بِما فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ 113} أسلافنا وهذا الخطاب لجميع الخلق الموجودين ومن بعدهم ومن تقدمهم على طريق التغليب، أي فعلنا ما فعلنا من أخذ هذا العهد عليكم أيها الناس، لئلا يبقى لكم عذر، ولا يسعهم الاعتذار إذ ذاك، ولا تقبل لهم حجة لثبوت أخذه عليهم كلهم في الأزل ولأن الرسل المتتابعة ذكرتهم به فضلا عن أنه مما يتذكر به بمجرد العقل، لأن العاقل يفهم بادىء الرأي أن شيئا لا ينفع ولا يضر لا يستحق الاحترام والتعظيم فكيف يستحق العبادة، وان إلها قادرا على الإحياء والإماتة خالفا لهذه المكونات الذي هو من جملتها، هو المستحق للعبادة وحده، كيف وقد جبلت النفوس على حبّ النفع وكره الضر، فكيف لا يتيقظون لذلك؟ ولهذا قطع اللّه قبول عذرهم في هذه الآية التي ذكر بها رسوله محمدا وأخبره بهذا العهد المأخوذ من البشر فردا فردا، وخلاصة القول في كيفية هذا العهد على ما قاله الأنبارى من مذاهب أصحاب الحديث وغيرهم، وما استنبط من بعض الآيات والأحاديث وأقوال كبار العلماء، أن اللّه جلّت قدرته أخرج ذرية آدم من صلبه وأصلاب أولاده إلى يوم القيامة بعضهم من بعض بحسب ما يتوالد الأبناء عن الآباء، ولذلك لم يقل من ظهر آدم مع أن الذرية في الحقيقة كلها من ظهره، وإذا تنبهت إلى معنى قوله تعالى في الآية 98 من سورة الأنعام في ج 2، وهو جملة {فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ} عرفت ذلك بداهة كما سيأتي في تفسيرها.
ثم أخذ عليهم الميثاق بأنه خالقهم وأنهم من مصنوعاته وحده، وأن لا رب لهم يستحق العبادة غيره، فاعترفوا بذلك وأذعنوا بعد أن ركب فيهم عقولا عرفوا بها ما عرض عليهم، وقبلوا ما كلّفوه، كما جعل للجبال عقولا خاطبهم بها، راجع تفسير الآية 10 من سورة سبأ والآية 11 من سورة فصلت والآية 68 من سورة النحل والآية 80 من سورة الأنبياء في ج 2 تعلم حقيقة هذا، إذ جعل الجماد والحيوان صالحا للخطاب بما ركب فيهما من عقل كيف وهو الذي جعل النملة تتكلم بما ينم عن رفع الضر عنها وعن جماعتها وجلب النفع لهم، كما سيأتي في الآية 18 من سورة النمل الآتية بما ركب فيها من عقل، وجعل البعير والظبي والحجر والشجر تكلم حضرة الرسول بما أودع فيها من فهم لرفع ظلامتها إليه، وسعي الشجرة إليه، وانشقاق القمر بإشارته، إذا فلا يمتري من عنده لمحة من عقل أن يتردد في هذا العهد وأخذه من نسم الذرية وإجابتهم لخالقهم بما ذكر، اعترافا بالعبودية له وإذعانا لعظمته، وإن هذا العهد لقطع العذر يوم القيامة، وعدم قبول الاحتجاج بعدم علمهم به حينما يسألون عنه، وهذا هو المختار في تفسير هذه الآية الموافق لمذهب أهل السنة والجماعة من السلف الصالح والخلف الناجح، وهو مؤيد بالحديث الصحيح الذي رواه مسلم بن يسار الجهني بأن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه سئل عن قوله تعالى: {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ} الآية قال: سئل عنها رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم فقال إن اللّه تبارك وتعالى خلق آدم ثم مسح ظهره بيمينه فاستخرج منه ذريته فقال خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون، ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية فقال خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون.
فقال يا رسول اللّه ففيم العمل؟ فقال صلّى اللّه عليه وسلم: إن اللّه سبحانه وتعالى إذا خلق العبد للجنة استعمله بعمل أهل الجنة حتى يموت على عمل من أعمال أهل الجنة، فيدخل الجنة، وإذا خلق العبد للنار استعمله بعمل أهل النار حتى يموت على عمل أهل النار، فيدخل النار- أخرجه مالك في الموطأ وأبو داود وقال حديث حسن، وأخرج الطبري نحوه عن أبي هريرة، وأخرجه الترمذي أيضا وقال حديث حسن صحيح ولا منافاة بين الآية والحديث من حيث أن الحديث يقول من ظهر آدم والآية تتضمن من ظهر ذريته لما مر تفصيله في تفسيرها آنفا، وقد بين اللّه تعالى سبب أخذ العهد آخر الآية وخاطبهم بإيجاب الاعتراف بربوبيته عليهم على طريق الاستفهام التقريري وإجابته بأسرها بالإيجاب، وأوجب على الرسل تذكير أقوامهم ومن أرسلوا إليهم بهذا العهد، وان الرسل لا شك نبهوهم له وأرشدوهم للمحافظة عليه، لئلا يبقى لهم عذر، فمن أنكر كان معاندا ناقضا عهده لا عذر له البتة، قال تعالى: {وَكَذلِكَ} أو مثل هذا التفصيل البليغ {نُفَصِّلُ الْآياتِ} ونوضحها ليتدبرها الناس فيعرضوا عن الكفر ويرجعوا إلى الإيمان {وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ 174} إلى تذكر ميثاقهم الأول فيعملون بمقتضاه حتى لا تحق عليهم كلمة العذاب.
هذا، وبعد أن ذكر اللّه تعالى رسوله بتذكير قومه في هذا العهد العظيم وبين كيفيته ذكّره بقضية أخرى ليذكرها لقومه على سبيل الاتعاظ والانتباه والتحذير فقال عز قوله: {وَاتْلُ} يا أكرم الرسل {عَلَيْهِمْ} أي قومك.
وقال بعض المفسرين على اليهود، وهو غير سديد، لأن الآية مكية ولا مخاطبة بينه وبين اليهود بمكة، على أن لا مانع من شمولها اليهود وغيرهم لأنها جاءت بلفظ عام ولأنه مرسل إلى الخلق كافة ولاسيما أنه تلاها عليهم عند وصوله إلى المدينة بعد هجرته من مكة لا عند نزول الآية، فالقول باختصاصهم بها لاصحة له.
أي أخبرهم {نَبَأَ الَّذِي آتَيْناهُ آياتِنا} من علماء بني إسرائيل.
.مطلب قصة بلعام ابن باعوراء وسببها:
قيل إنه من الكنعانيين من بلد الجبارين، أو من مدينة البلقاء، واسمه بلعام أو بلعم بن باعوراء أو باعراء أو ابن امرئ، اوتي علما ببعض كتب اللّه المنزلة على الرسل قبله وفي زمانه فكفر بها ونبذها وراء ظهره {فَانْسَلَخَ مِنْها} انسلاخ الجلد عن الشاة، ويقال لكل من فارق شيئا على أتم وجه انسلخ منه.
وفي هذه الآية دلالة على أن العلم لا ينزع من الرجل لقوله جل شأنه انسلخ لا انسلخت منه، يؤيده ما جاء في الحديث الصحيح: «إن اللّه لا ينزع العلم انتزاعا من قلوب الرجال، وإنما يكون بفقد العلم بموت العلماء».
والقرآن يفسر ببعضه وبالسنة تدبر قوله جل قوله: {فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطانُ} لحقه وأدركه، وفيه تلميح المبالغة باللحوق إذ جعل كأنه أمام الشيطان والشيطان مبالغ في اتباعه وهو من الذم بمكان على حد قوله: وكان فتى من جند إبليس فارتقى به الحال حتى صار إبليس من جنده {فَكانَ مِنَ الْغاوِينَ 175} بعد أن كان من المهتدين الراشدين، قال تعالى: {وَلَوْ شِئْنا لَرَفَعْناهُ بِها} بتلك الآيات التي علمها إلى منازل الأبرار ومراتب الأخيار {وَلكِنَّهُ أَخْلَدَ} ركن ومال ملازما {إِلَى الْأَرْضِ} أي الدنيا رغبة بملاذّها، ونزولا لشهواتها الوضيعة، وأصل الإخلاد اللزوم للمكان من الخلود، ولما في ذلك من الميل فسّر به كما فسرت الأرض بالدنيا لأنها حاوية لشهواتها، وبالطلب منها أنه يخلد إليها فخلد {وَاتَّبَعَ هَواهُ} بإيثار الدنيا على الآخرة {فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ} بالخساسة والدناءة لأنه يرجع من قيئه ويأكل القذرة والجيفة أحب إليه من اللحم الغريفي، قال الإمام الشافعي رحمه اللّه:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moosam66.yoo7.com
 
من يتعلم منه الشيطان الحيل إنه (هو بلعام بن باعوراء )؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ( قصة بلعام بن باعوراء) ^ الشيخ د. نبيل العوضي
» قصة المسلوخ بلعام بن باعوراء للشيخ اسامة موسى
» صور عبده الشيطان والمزيد من الحقائق عنهم,فضائح عبدة الشيطان
»  قصة بلعام
» عبدة الشيطان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر اسلامية  :: الشيخ اسامة موسى عبدالله الازهري :: مؤلفات الشيخ اسامة موسى عبدالله الازهري ( بعض المقالات منقولة )-
انتقل الى: