youssef .
عدد المساهمات : 1570
| موضوع: الدورة التعليمية لبرنامج البلندر , الجزء الاول الإثنين أغسطس 20, 2012 12:57 am | |
| [center] [center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة هذة الدورة مخصصة لتعليم برنامج البلندر وهو افضل برنامج حر للتصميم ثلاثى الابعاد وسوف تحتوى تلك الدورة باذن الله على شروحات للبرنامج و فيديوهات وترجمة للمقالات والفيديوهات الاجنبية وسوف نركز على شرح البرنامج عن فهم وذكر المصطلحات الانجليزية بمرادفها العربى (الذى هو فقط لادراج المعنى ) , ونهدف الى اعداد مجموعة من المصميمن العرب على مستوى احترافى قادرين على المشاركة بشكل احترافى فى الانتاج سواء عالميا او عربيا, وعليك ان تعلم انك تستطيع تعلم البرنامج وانة ليس حكر للعباقرة او الموهبون بل يحتاج الى مثابرة واكبر دليل النظر الى كثير من المصممين الذين استطاعوا تعلم التصميم ثلاثى الابعاد من التعليم الالكترونى ايضاء فقد توكل على الله وتاكد ان بعد التمرن سيصبح الامر تقليدى اليك (هذة امر لا يختلف علية المصممين ) لكن عليك بالصبر والمثابرة والمحاولة .
ما هو البلندر ؟ بداء العمل على مشروع البلندر لاول مرة فى ديسمبر 1993 , ثم اصبح منتج قابل للاستخدام فى اغسطس 1994 كبرنامج متكامل الرسومات الثلاثية الابعاد (الثلاثية الابعاد بتلوين ثنائى الابعاد ايضاء (انظر الصورة رقم 1 بالاسفل للتوضيح)) , البلندر يقدم مجموعة ممتازة متكاملة من ادوات النمذجة modeling و والاكساء (تلوين الشكل) texturing والاضاء lighting والتحريك animation والتعديل على الفيديو (للتعديل على فيديو التحريك الناتح من البرنامج واضافة التاثيرات ) video post-processing البلندر عبارة عن حزمة برمجية تحتوى على كل ذلك عابرة للمنصات (تعمل على اكثر من نوعية كمبيوتر ونوعية نظام تشغيل ) crossplatform , البلندر متقن من الناحية البرمجية مما يجعل قابل للاتساع (مستقبلا ) وحجم حزمتة صغير(يدل على براعة مبرمجينة تقليل حجم الحزمة رغم امكانيات الرهيبة للبرنامج ) ويعتبر بيئة متكاملة للعمل , البلندر من اكثر البرامج التصميم ثلاثية الابعاد المفتوحة المصدر انتشارا فى العالم . يستخدمة المصممين المحترفين ومحترفين الانتاج , يتم استخدام البلندر لانتاج الموثرات الثلاثية الابعاد 3D visualizations , والاعمال الساكنة (الصور الثابتة ) stills وافلام السينما والفيديو عالي الجودة وحتى الاعمال الوقت الحقيقى (مثل الالعاب تفاعليا لحظة بلحظة ) مما يسمحلك بعمل انتاج تفاعلى (بامكانك جعل اعمالك تفاعليا مثل الالعاب ) ويمكن استعمالة كمحرك العاب ( يسمح لك بانتاج العاب تفاعلية منة ) . طور اساسا بواسطة شركة نان nan ثم قام بشراء المتجتمع الحر ليتم تطويرة بعد ذلك تحت رخصة جنو gnu (سيتم التلميح لمعنى الرخصة فى الموضوع ) ويتم تطويرة حاليا بواسطة مطورين من مختلف انحاء العالم . بدعم من مستخدمية (ماديا و تقنيا اختياريا) ومطورين (بعضهم باجر والاخر تطوعا ) وهو يتطور بسرعة كبيرة يفوق باقى البرامج هذة صورة توضيحية لسرعة تطويرة من دراسة اجرتها CGENIE
صورة 1 لايضاح الفرق بين عمل ثلاثى الابعاد باكساء واقعى او اكساء كرتونى toon shaded(والذى يظهر كانة 2d او مرسوم باليد )
ويمكن وصف البلندر بالاتى -حزمة انتاج متكاملة , يوفر كل ما تحتاجة كمصمم رسومات ثلاثية الابعاد عالية الجودة . -عابر للمنصات ويمكن القول ان يوجد لة نسخ لمعظم المنصات والاجهزة . -متقن برمجيا وبنية جرافيكيا قوية مما يجعلة بيئة عمل قوية وفعالة . - يستعمل اكثر من مئتى الف حول العالم . -يحتوى على مجتمع فعال للدعم والدروس والشرحات (انوى الترجمة منها باذن الله ) . -حجم صغير و اصدارات لمختلف المصات ونظم التشغيل .
لمعرفة معنى البرامج الحرة انصحك بقراء هذة الفصل من الكتاب للاستاذ مويد السعدى لماذا يجب أن تكون البرمجيات حرة؟ لماذا يجب أن لا يكون للبرمجيات مالكون
خطوات العمل لانتاج اعمال ثلاثية الابعاد
مرحلة النمذجة modeling هذة المرحلة تختص بتصميم الشكل المجسم (قد يكون بدون الوان او موثرات ) حيث يتم بالبداية من اشكال اساسية primitive (مكعب cube او كرة sphere وما الى ذلك من الاشكال البسيطة) ويتم تركيبها معا والتعديل عليها بواسطة ادوات النمذجة حتى يتم الوصول الى الشكل المطلوب (حتى افلام هوليود يتم النمذجة بتلك الطريقة ) وتكون تلك المرحلة هى المرحلة الاساسية من مراحل تكوين المشهد . بعض الصور لمرحلة النمذجة modeling
او اكثر ضخامة كهذة
مرحلة الاكساء (التلوين ) texturing عندما نقوم بالرسم العادى بالفرشاة والالوان نقوم برسم الشكل دون الوان بالقلم الرصاص (يمكنك اعتبارها مرحلة النمذجة modeling ) وبعد ذلك نقوم نقوم بتلوينها . الاكساء texturing هو يعتبر التلوين بالنسبة للاشكال المجسمة . لكن تتم بشكل اوسع قليلا حيث التاثيرات shaders مثل (الانعكاس reflection , وتشتت الضوء على الجسم )
بعض الصور لمرحلة الاكساء texturing
مرحلة الاضاء lighting بعد الانتهاء من النمذجة والاكساء وتريد عرض المشهد سيكون المشهد مظلم (مع ان الواقعى ان البرنامج يحتوى على اضاء اساسية ) لذلك ستحتاج الى اعداد الاضاء للوصول الى الاضاء التى تريدها (اضاء تشبة اضاء الشمس و اضاء المصباح او الشمع او ماتريد )
مرحلة التحريك animation عند انتهائك من المشهد او الشكل يمكن الاكتفاء بة ساكن لكن احيانا نريد انتاجة على شكل عمل متحرك (كالافلام والالعاب ) فتقوم فى تلك المرحلة بتهيئة المشروع و الاجسام للتحريك (حتى يسهل تحريكها بعد ذلك ) وهى تحتوى كثير من الادوات لتلك المرحلة
التعديل على ناتج العمل post-processing editing بعد انتهائك من العمل قد تريد التعديل على الصورة الناتجة او الفيديو الناتج و دمجة مع مشاهد اخرى واضافة التاثيرات (غير التاثيرات الموجودة فى المشهد المجسم ) وتلك المرحلة غالبا تكون الاخيرة قبل اصدار عملك
انتهيت من الجزء الاول من الدورة والذى هو يعتبر مقدمة الى التصميم ثلاثى الابعاد ومعرفة المبادى الاساسية للتصميم ثلاثى الابعاد وساتطرق باذن الله الى واجهة البرنامج فى الجزء الثانى
بالتوفيق[/center] | |
|