مصر اسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ التوبة (51)
 
الرئيسيةمحرك بحثأحدث الصورالتسجيلدخول

مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِن تَحْتِهَاالْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوا وَّعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ الرعد (35)

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِفَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ آل عمران (103)

اختر لغة الموقع من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
ناشونال جرافيك
من روائع القرآن الكريم Uoouuo10
الجزيرة - مباشر مصر
من روائع القرآن الكريم _uoooo10
الجزيرة نت
من روائع القرآن الكريم Ouoous17
الجزيرة america
من روائع القرآن الكريم Ouoous18
الاخوان المسلمون
من روائع القرآن الكريم Ouoouo14
cnn english
من روائع القرآن الكريم Oouu_o11
جريدة الشعب
من روائع القرآن الكريم Oousoo10
احرار 25
من روائع القرآن الكريم Ooooo_11
شبكة رصد الاخبارية
من روائع القرآن الكريم Oouo14
الجزيرة الوثائقية
من روائع القرآن الكريم Ouoous19
CNN بالعربية
من روائع القرآن الكريم Oouooo10
المواضيع الأخيرة
» خطبة عيد الفطر 2016(صلة الرحم ) للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم 1045
من روائع القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:02 am من طرف mousa

» حدوتة مصرية وفقرة عن مناسك الحج وكيفية الاستعداد لها
من روائع القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:01 am من طرف mousa

» خطبة الحقوق المتكافئة ويوم عرفه للشيخ أسامةموسى عبدالله الأزهري برقم
من روائع القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:59 am من طرف mousa

» فضل الحج والعشر ويوم عرفة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري قناة النيل الثقافية
من روائع القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:57 am من طرف mousa

» الأضحية ومايتعلق بها(للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم
من روائع القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:55 am من طرف mousa

» الهجرة النبوية اسباب ودروس للشيخ اسامه موسي عبدالله الازهري بتاريخ 3 10 2016
من روائع القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:53 am من طرف mousa

» خطبة العيد التضحية والاضحية 2016 للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
من روائع القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:52 am من طرف mousa

» درس حق الزوجة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
من روائع القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:50 am من طرف mousa

» خطبة الخطبة الهجرة النبويةوالبناء والأخلاق للشيخ أسامة موسى عبدلله الأزهري 2016
من روائع القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:48 am من طرف mousa

المهندس محمد موسى
من روائع القرآن الكريم Uo_ouu10
من روائع القرآن الكريم Uo_ouu10
من روائع القرآن الكريم Uo_ouu10
من روائع القرآن الكريم Uo_ouu10
من روائع القرآن الكريم Uo_ouu10
من روائع القرآن الكريم Uo_ouu10
من روائع القرآن الكريم Uo_ouu10
من روائع القرآن الكريم Uo_ouu10
من روائع القرآن الكريم Uo_ouu10
من روائع القرآن الكريم Uo_ouu10
من روائع القرآن الكريم Uo_ouu10
من روائع القرآن الكريم Uo_ouu10
من روائع القرآن الكريم Uo_ouu10
من روائع القرآن الكريم Uo_ouu10
من روائع القرآن الكريم Uo_ouu10
من روائع القرآن الكريم Uo_ouu10
من روائع القرآن الكريم Uo_ouu10
من روائع القرآن الكريم Uo_ouu10
من روائع القرآن الكريم Uo_ouu10
من روائع القرآن الكريم Uo_ouu10

 

 من روائع القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mousa
.
.
mousa


مصر
عدد المساهمات : 6914

من روائع القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: من روائع القرآن الكريم   من روائع القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت مايو 05, 2012 9:21 pm

م
ن روائع القرآن الكريم
=============
* قال الله سبحانه وتعالى في سورة آل عمران:
{ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ }.(133)
- وقال سبحانه في سورة الحديد:
{ سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ
أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ }.(21)

* والناظر في الآيتين يلحظ الفرق بينهما:
- ففي الآية الأولى قال سبحانه: { وَسَارِعُوا }،
وفي الثانية قال: { سَابِقُوا }.
- وفي الآية الأولى قال سبحانه: { وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ }،
وفي الثانية قال: { وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }.
- وفي الآية الأولى قال سبحانه: { أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ }،
وفي الثانية قال:{ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ }.
************
- هذا الفرق بين الآيتين اقتضاه السياق الذي وردتا فيه، ذلك أن الآية الأولى تتعلّق بالمتقين،
وأما الآية الثانية فتتعلّق بالمؤمنين.
ولما كانت التقوى وهي نتاج الإيمان أعظم درجاته وأرقى رتبه،
كانت أفضل من مجرّد الإيمان؛ لأنّها تتضمّنه وزيادة، وكان التقّي أفضل من المؤمن العادي.
وقد بيّن الله واقع المتّقين الذين أعدّت لهم جنة عرضها السماوات والأرض فقال:
{ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ * وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ }. آل عمران.
************
- وإذا كانت التقوى أعلى رتبة من مجرد الإيمان، فقد لزم إذن التفرقة بين المتّقين وبين المؤمنين. وتتجلّى هذه التفرقة في الآيتين في موضعين: الأول في الخطاب، والثاني في الثواب.
- أمّا الخطاب، فقد خاطب الله تعالى المتّقين بدعوتهم إلى المسارعة
( وسارعوا )،
بينما خاطب المؤمنين بدعوتهم إلى المسابقة ( وسابقوا ).
************

- والفرق بينهما هو: أن المتّقين في تنافس وسباق، لذلك لم يحثّهم عليه لحصوله منهم،
إنما حثّهم على مزيد منه وحضّهم على الأحسن منه، فحسن هنا أن يخاطبهم بالمسارعة.
- وعلى خلاف ذلك، فإنّ المؤمنين لم يحصل منهم التقدّم في الرتبة، والارتفاع بالمكانة،
لذلك حثّهم على السباق ابتداء، فإذا حصل منهم شملهم الخطاب الداعي إلى الإسراع.
************

- أمّا الثواب، فقد اختلف باختلاف الرتب. ففي الآية الأولى حينما خاطب الله سبحانه المتّقين قال:
{ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ }،
وفي الآية الثانية حينما خاطب المؤمنين بعامة قال:
{ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }.
************
- والفرق بينهما يكمن في كون الآية الأولى المتعلّقة بالمتّقين لم ترد بصيغة التشبيه
للدلالة على أنّ هذا الثواب الموعود لا يضاهى ولا يماثل ولا يشابه.
علاوة على هذا ففي الآية الأولى: ( عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ )
وفي الثانية: ( عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ ) وهذا يتضمّن الفرق بين الجنّتين من حيث السعة.
************
* والحكمة في هذا والله أعلم تتعلّق بأمرين:
- الأوّل، أنّ على قدر الأعمال يكون الجزاء.
فأعمال المتقين أعظم من أعمال المؤمنين، لذلك كان ثوابهم أعظم.
- الثاني، أنّ ثواب المؤمنين حاصل لدى المتّقين بما قدّموا،
ولكن لما حثّهم الحقّ سبحانه وتعالى على المزيد حسن هنا أن يعطيهم المزيد، فكان الحثّ على تقديم الأفضل مقترنا بالوعد بالأفضل.
والله أعلم....منقول للفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moosam66.yoo7.com
 
من روائع القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من روائع الإعجاز العددي في القرآن
» من روائع الإعجاز العددي في القرآن
» برامج القرآن الكريم
» القرآن الكريم والاعداد
» خمسة أنواع من هجر القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر اسلامية  :: علماء المسلمين :: الشيخ مجيد الدين وعرض ما قاله الحكماء-
انتقل الى: