مصر اسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ التوبة (51)
 
الرئيسيةمحرك بحثأحدث الصورالتسجيلدخول

مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِن تَحْتِهَاالْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوا وَّعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ الرعد (35)

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِفَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ آل عمران (103)

اختر لغة الموقع من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
ناشونال جرافيك
باب جماع الكلام في الإيمان Uoouuo10
الجزيرة - مباشر مصر
باب جماع الكلام في الإيمان _uoooo10
الجزيرة نت
باب جماع الكلام في الإيمان Ouoous17
الجزيرة america
باب جماع الكلام في الإيمان Ouoous18
الاخوان المسلمون
باب جماع الكلام في الإيمان Ouoouo14
cnn english
باب جماع الكلام في الإيمان Oouu_o11
جريدة الشعب
باب جماع الكلام في الإيمان Oousoo10
احرار 25
باب جماع الكلام في الإيمان Ooooo_11
شبكة رصد الاخبارية
باب جماع الكلام في الإيمان Oouo14
الجزيرة الوثائقية
باب جماع الكلام في الإيمان Ouoous19
CNN بالعربية
باب جماع الكلام في الإيمان Oouooo10
المواضيع الأخيرة
» خطبة عيد الفطر 2016(صلة الرحم ) للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم 1045
باب جماع الكلام في الإيمان I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:02 am من طرف mousa

» حدوتة مصرية وفقرة عن مناسك الحج وكيفية الاستعداد لها
باب جماع الكلام في الإيمان I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:01 am من طرف mousa

» خطبة الحقوق المتكافئة ويوم عرفه للشيخ أسامةموسى عبدالله الأزهري برقم
باب جماع الكلام في الإيمان I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:59 am من طرف mousa

» فضل الحج والعشر ويوم عرفة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري قناة النيل الثقافية
باب جماع الكلام في الإيمان I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:57 am من طرف mousa

» الأضحية ومايتعلق بها(للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم
باب جماع الكلام في الإيمان I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:55 am من طرف mousa

» الهجرة النبوية اسباب ودروس للشيخ اسامه موسي عبدالله الازهري بتاريخ 3 10 2016
باب جماع الكلام في الإيمان I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:53 am من طرف mousa

» خطبة العيد التضحية والاضحية 2016 للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
باب جماع الكلام في الإيمان I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:52 am من طرف mousa

» درس حق الزوجة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
باب جماع الكلام في الإيمان I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:50 am من طرف mousa

» خطبة الخطبة الهجرة النبويةوالبناء والأخلاق للشيخ أسامة موسى عبدلله الأزهري 2016
باب جماع الكلام في الإيمان I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:48 am من طرف mousa

المهندس محمد موسى
باب جماع الكلام في الإيمان Uo_ouu10
باب جماع الكلام في الإيمان Uo_ouu10
باب جماع الكلام في الإيمان Uo_ouu10
باب جماع الكلام في الإيمان Uo_ouu10
باب جماع الكلام في الإيمان Uo_ouu10
باب جماع الكلام في الإيمان Uo_ouu10
باب جماع الكلام في الإيمان Uo_ouu10
باب جماع الكلام في الإيمان Uo_ouu10
باب جماع الكلام في الإيمان Uo_ouu10
باب جماع الكلام في الإيمان Uo_ouu10
باب جماع الكلام في الإيمان Uo_ouu10
باب جماع الكلام في الإيمان Uo_ouu10
باب جماع الكلام في الإيمان Uo_ouu10
باب جماع الكلام في الإيمان Uo_ouu10
باب جماع الكلام في الإيمان Uo_ouu10
باب جماع الكلام في الإيمان Uo_ouu10
باب جماع الكلام في الإيمان Uo_ouu10
باب جماع الكلام في الإيمان Uo_ouu10
باب جماع الكلام في الإيمان Uo_ouu10
باب جماع الكلام في الإيمان Uo_ouu10

 

 باب جماع الكلام في الإيمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mousa
.
.
mousa


مصر
عدد المساهمات : 6914

باب جماع الكلام في الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: باب جماع الكلام في الإيمان   باب جماع الكلام في الإيمان I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 6:19 am


باب جماع الكلام في الإيمان

سياق ما روي عن النبي صلى الله عليه و سلم في أن دعائم الإيمان وقواعده شهادة أن لا إله إلا الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان
1488 - أخبرنا عيسى بن علي قال أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال ثنا علي بن الجعد قال أخبرنا شعبة عن أبي حمزة عن ابن عباس ح
1489 - واخبرنا محمد بن عبد الرحمن وعيسى بن علي قالا أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال حدثنا أحمد بن حنبل قال ثنا يحيى بن سعيد عن شعبة قال حدثني أبو حمزة قال
سمعت ابن عباس يقول إن وفد عبد القيس لما قدموا على رسول الله صلى الله عليه و سلم أمرهم بالإيمان بالله
فقال اتدرون ما الايمان قالوا الله وربسوله أعلم قال قالوا شهادة أن لا إله إلا الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وأن تعطوا الخمس من المغنم
اخرجه البخاري ومسلم وابو داود
1490 - أخبرنا محمد بن محمد بن سليمان قال أخبرنا الحسين بن اسماعيل قال ثنا أبو هشام محمد بن يزيد قال ثنا ابن فضيل قال ثنا ابو مالك سعيد بن طارق عن سعد بن عبيدة عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه و سلم قال بني الاسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان أخرجه مسلم
1491 - اخبرنا عيسى بن علي أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال ثنا منصور بن أبي مزاحم قال نا إبراهيم بن سعد قال حدثني الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة ح
1492 - واخبرنا أحمد بن عبيد أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال نا
أحمد بن سنان قال ثنا يزيد بن هارون قال ثنا ابراهيم بن سعد حدثني الزهري عن سعيد بن المسيب
عن ابي هريرة قال سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم أي الأعمال أفضل قال ايمان بالله ورسوله قال قيل ثم ماذل قال ثم الجهاد في سبيل الله قيل ثم ماذا قال ثم حج مبرور اخرجه البخاري ومسلم جميعا
سياق ما روي عن النبي صلى الله عليه و سلم في أن الاسلام أعم من الإيمان والإيمان أخص منه
قال الله تبارك وتعالى قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الايمان في قلوبكم
1493 - وقال الزهري الايمان العمل والاسلام الكلمة وعن الحسن ومحمد بن سيرين أنهما كانا يهابان مؤمن ويقولان مسلم وبه قال من الفقهاء
حماد بن زيد ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب وأحمد بن حنبل
1494 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال أخبرنا أحمد بن سعيد الثقفي قال ثنا محمد بن يحيى الذهلي قال ثنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن الزهري عن عامر بن سعد عن أبيه ح
1495 - وأخبرنا الحسين بن عثمان قال أخبرنا اسماعيل بن محمد قال ثنا احمد بن منصور قال ثنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن الزهري عن عامر بن سعد عن أبيه أن النبي صلى الله عليه و سلم أعطى رجالا ولم يعط رجلا فقلت يا رسول الله أعطيت فلانا وتركت فلانا لم تعطه وهو مؤمن فقال النبي صلى الله عليه و سلم أو هو مسلم قال فأعدتها ثلاثا وهو يقول أومسلم ثم قال إني لأعطي لاجالا وامنع رجالا من هو أحب إلي منهم مخافة أن يكبوا في النار على وجوههم أو قال على مناخرهم
قال الزهري فنرى أن الإسلام الكلمة والايمان العمل لفظهما قريب أخرجه مسلم من هذا الطريق والبخاري من حديث الزهري
1496 - أخبرنا عبد العزيز بن محمد بن أحمد قال أخبرنا الحسين بن اسماعيل قال ثنا يوسف بن موسى قال ثنا أبو الوليد الطياليسي قال ثنا سلام بن ابي مطيع قال سمعت معمرا يحدث عن الزهري عن عامر بن سعد عن سعد قال قسم رسول الله صلى الله عليه و سلم قسما فأعطى أناسا ومنع آخرين
فقلت يا رسول الله أعطيت فلانا وفلانا ومنعت فلانا وهو مؤمن قال لا تقل مؤمن قل مسلم
قال ابن شهاب قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا
1497 - أخبرنا القاسم بن جعفر ثنا محمد بن أحمد بن عمرو قال ثنا سليمان بن الأشعث قال ثنا عثمان بن أبي شيبة قال ثنا الأسود بن عامر قال ثنا أبو بكر بن عياش ح
1498 - وأخبرنا محمد بن أبي بكر أخبرنا محمد بن مخلد قال ثنا عباس بن محمد قال ثنا أحمد بن يونس قال ثنا أبو بكر بن عياش عن الأعمش عن سعيد بن عبد الله بن جريج عن أبي برزة الأسلمي قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الايمان إلى قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من اتبع عوراتهم يتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته يفضحه في بيته
1499 - أخبرنا محمد بن أحمد البصير أخبرنا عثمان بن أحمد قال ثنا حنبل قال حدثني أبو عبد الله يعني أحمد بن حنبل قال حدثني ابو سلمة الخزاعي أن حماد بن زيد كان يفرق بين الايمان والاسلام ويجعل الاسلام عاما والايمان خاصا
1500 -وأخبرنا محمد أخبرنا عثمان قال ثنا حنبل قال سمعت أباا عبد الله يعني أحمد بن حنبل وسئل عن الايمان والاسلام قال قال ابن أبي ذئب الاسلام القول والايمان العمل
فقيل ما تقول أنت قال الايمان غير الاسلام
1501- أخبرنا محمد بن أحمد بن سهل ثنا أحمد بن جعفر قال ثنا عمر بن محمد بن عيسى قال ثنا أحمد بن محمد بن هاني قال نا أحمد بن حنبل قال ثنا مومل قال نا حماد بن زيد قال سمعت هشاما يقول كان الحسن ومحمد يقولان مسلم وبها بان مؤمن
سياق ما روي عن النبي صلى الله عليه و سلم في أن الصلاة من الإيمان وروي ذلك من الصحابة
عن عمر وعلي وعبد الله بن مسعود وعبدالله بن عباس وأبي الدرداء والبراء وجابر بن عبد الله
1502 - وعنه أنه سئل ما كان يفرق بين الكفر والإيمان عندكم من الأعمال في عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم قال الصلاة
1503 - وعن الحسن بلغني أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم كانوا يقولون بين العبد وبين أن يشرك فيكفر أن يدع الصلاة من غير عذر وبه قال من التابعين
مجاهد وسعيد بن جبير وجابر بن زيد وعمرو بن دينار وإبراهيم النخعي والقاسم بن مخيمرة ومن الفقهاء
مالك والأوزاعي والشافعي وشريك بن عبد الله النخعي وأحمد وإسحاق وأبو ثور وأبو عبيد القاسم بن سلام
1504 - أخبرنا عيسى بن علي أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال نا محرز بن عون قال ثنا شريك عن أبي إسحاق
عن البراء في قوله وما كان الله ليضيع إيمانكم قال صلاتكم نحو بيت المقدس
1505 - أخبرنا أحمد بن عبيد أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال ثنا أحمد بن سنان قال ثنا عمرو بن عون قال ثنا شريك فذكره سواء
1506 - وأخبرنا أحمد أخبرنا علي ثنا أحمد بن سنان قال ثنا أبو إسحاق أحمد الزبيري قال ثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن الباارء قال لما حولت الكعبة قال رجل كيف بأصحابنا الذين ماتوا وهم يصلون إلى بيت المقدس فنزلت وماا كان الله ليضيع إيمانكم
أخرجه البخاري ومسلم من حديث إسرائيل
1507- أخبرنا محمد بن علي بن النضر قال أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا يعقوب بن إبراهيم قال ثنا وكيع عن إسرائيل عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس قال لما توجه رسول الله صلى االله عليه وسلم إلى الكعبة قالوا يا رسول الله كيف بالذين فأتوا وهم يصلون نحو بيت المقدس قال وما كان الله ليضيع إيمانكم إن الله بالناس لرؤوف رحيم
1508 - أخبرنا أحمد بن محمد بن عبد الله المقري البلخي قال أخبرنا أبو نصر محمد بن موسى بن الحسين التبريزي ببلخ قال ثنا أبو بكر أحمد بن محمد بن الحسن بن أبي حمزة الذهبي البلخي قال ثنا أحمد بن سنان القطان أبو جعفر الواسطي قال ثنا خالي موسى بن عمران وكان قد كتب عن شريك قال استأذن شريك على المهدي وعنده أبو يوسف القاضي وامتريا
فقال المهدي الصلاة من الإيمان
وقال أبو يوسف الصلاة ليس من الإيمان
واستأذن شريك فقال المهدي قد جاء من يفصل بيننا
قال فلما دخل سلم قال فرد عليه
فقال يا أبا عبد الله ما تقول في رجلين امتريا فقال أحدهما الصلاة من الإيمان وقال الآخر الصلاة من العمل قال أصاب الذي قال الصلاة من الإيمان وأخطأ الذي قال الصلاة من العمل
قال فقال أبو يوسف من أين قلت ذي فقال حدثني أبو إسحاق عن البراء بن عازب في قوله وما كان الله ليضيع إيمانكم قال صلاتكم نحو بيت المقدس قال فالقمه حجرا
1509 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن علي بن زياد قال أخبرنا أحمد بن محمد بن الحسن الشرقي قال ثنا مسلم بن الحجاج قال ثنا أبو غسان
مالك بن عبد الواحد قال ثنا عبد الملك بن الصباح عن شعبة عن واقد بن محمد بن زيد عن أبيه عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك فقد عصموا مني داءهم وأموالهم يعني الا بحقها وحسابهم على الله عز و جل
أخرجه البخاري ومسلم
1510 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال ثنا نصر بن علي ح
1511 - وأخبرنا محمد بن عثمان بن محمد قال ثنا محمد بن منصور قال ثنا نصر بن علي قال ثنا نوح بن قيس عن أخيه خالد بن قيس عن قتادة عن أنس قال قال رجل يا رسول الله كم افترض الله على عباده من الصلوات قال خمس صلوات
فقال هل قبلهن وبعدهن شيء قال افترض الله على عباده صلوات خمسا فحلف الرجل لا يزيد عليهن ولا ينقص
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن صدق دخل الجنة
1512 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن قال أخبرنا عبد الله بن أبي داود
قال ثنا المسيب بن واضح قال نا أبو إسحاق الفزاري عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله قال بايعنا رسول الله صلى الله عليه و سلم على اقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم
اخرجه البخاري ومسلم
1513 - أخبرنا عيسى بن علي أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال ثنا داود بن عمرو قال ثنا ابن أبي الزناد عن موسى بن عقبة عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال بين الرجل وبين الشرك ترك الصلاة
1514 - أخبرنا محمد بن عمر بن محمد بن حميد قال ثنا إبراهيم بن عبد الصمد قال ثنا عبد الجبار بن العلاء العطار بمكة قال ثنا وكيع عن سفيان عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة
1515 - وأخبرنا محمد ثنا إبراهيم ثنا أبو عبد الله المحرومي قال ثنا
عبد الله بن الوليد قال ثنا سفيان عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر عن النبي صلى الله عليه و سلم مثله
1516 - وأخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن جعفر قال أخبرنا محمد بن عبد الله بن غيلان قال ثنا محمد بن يزيد الأدمي قال ثنا يحيى بن سليم عن ابن جريج ح
1517 - واخبرنا عبيد الله بن أحمد قال أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا يعقوب ويوسف قالا ثنا أبو عاصم عن ابن جريج قال حدثني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ليس بين العبد وبين الشرك إلا ترك الصلاة واللفظ لحديث الحسين أخرجه مسلم من حديث ابن جريج
1518 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال أخبرنا محمد بن هارون الروياني قال ثنا محمد بن حميد قال ثنا أبو ثميلة وزيد بن حباب والفضل بن موسى قالوا ثنا الحسين بن واقد ح
1519 - وأخبرنا عبيد الله بن عثمان بن علي قال أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا يعقوب بن إبراهيم قال ثنا علي بن الحسن بن شقيق ح
1520 - وأخبرنا جعفر أخبرنا محمد قال ثنا محمد بن إسحاق قال أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا يعقوب بن إبراهيم قال ثنا علي بن الحسن بن شقيق
وأخبرنا جعفر وأخبرنا محمد قال ثنا محمد بن إسحاق قال أنا علي بن الحسين بن شقيق قال ثنا الحسين بن واقد قال ثنا عبد الله بن بريدة عن أبيه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول العهد الذي بيننا وبينهم
الصلاة فمن تركها فقد كفر أخرجه ابن عدي وهو صحيح على شرط مسلم
1521 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال ثنا محمد بن بكار بن إسحاق الدمشقي السكسكي قال انا شعيب بن إسحاق الدمشقي قال ثنا أبو المغيرة قال ثنا الأوزاعي قال ثنا الوليد بن هشام قال ثنا معدان بن أبي طلحة قال قلت لثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه و سلم حدثنا حديثا ينفعنا الله به فسكت فقلت حدثنا حديثا ينفعنا الله به
قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول بين العبد وبين الكفر والإيمان الصلاة فإذا تركها فقد أشرك إسناد صحيح على شرط مسلم
1522 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم ثنا محمد بن عوف ثنا ابن أبي مريم قال ثنا نافع بن يزيد قال ثنا سيار بن عبد الرحمن عن يزيد بن قردر عن سلمة بن شريح عن عبادة بن الصامت قال أوصانا رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال لا تشركوا بالله وإن حرقتم وقطعتم وصلبتم ولا تتركوا الصلاة متعمدين فمن تركها
متعمدا فقد خرج من الملة
1523 - أخبرنا محمد بن أحمد الطوسي قال ثنا محمد بن يعقوب قال ثنا بكر بسهل قال ثنا عبد الله بن يوسف قال ثنا عيسى بن يونس عن هشام بن حسان عن الحسن عن ضبة بن محصن عن أم سلمة قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يكون عليكم امراء يعرفون وينكرون فمن أنكر فقد بري ومن كره فقد سلم ولكن من رضي وتابع
قالوا أفلا نقتلهم قال لا ما صلوا لا ما صلوا
اخرجه مسلم
1524 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال ثنا يحيى بن محمد بن صاعد قال ثنا الحسين بن الحسن قال أخبرنا ابن أبي عدي قال ثنا راشد أبو محمد عن شهر بن حوشب عن أم الدرداء عن أبي الدرداء قال أوصاني خليلي صلى الله عليه و سلم أبو القاسم بتسع ألا تشرك بالله شيئا وإن قطعت وحرقت ولا تترك صلاة متعمدا فإنه من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه الذمة ولا تشرب الخمر فإنها مفتاح كل شر وأطع والديك وإن أمراك أن تخرج من دنياك فاخرج لهما ولا تنازع ولاة الأمر أمورهم وإن رأيت أنك أنت ولا تفر من الزحف وإن هلكت وانفق على أهلك
من طولك ولا ترفع عصاك عنهم واخفهم في الله عز و جل
1525 - أخبرنا أحمد بن عبيد أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال ثنا أحمد بن سنان قال ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر ح
1526- وأخبرنا محمد بن علي بن النضر أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا زياد بن أيوب قال ثنا عبد الله بن موسى قال ثنا سنان عن الأعمش عن أبي سفيان وأبي صالح عن جابر قال قال النعمان بن قوقل يا رسول الله أرأيت إن صليت المكتوبات وأحللت الحلال وحرمت الحرام ولم أزد على ذلك شيئا أدخل الجنة قال نعم لفظهما سواء
1527 - أخبرنا أحمد بن عبيد الله بن أحمد أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا سلام بن جنادة قال ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه و سلم إذا قرأ ابن آدم السجدة اعتزل الشيطان
فبكى يقول يا ويلي من آدم أمر بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار
أخرجه مسلم قول عمر بن الخطاب ومعاذ بن جبل رضي الله عنهما
1528 - اخبرنا عيسى بن علي أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال ثنا داود بن عمرو قال ثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن عروة وسليمان بن يسار عن المسور بن مخرمة أنه دخل هو وابن عباس على عمر بن الخطاب فقالا الصلاة يا أمير المؤمنين بعد ما أسفر فقال نعم لاحظ في الإسلام لمن ترك الصلاة فصلى والجرح يثعب دما
1529 - أخبرنا الحسين بن عثمان أخبرنا إسماعيل بن محمد قال ثنا أحمد بن منصور قال ثنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله
عن ابن عباس قال لما طعن عمر أخذته غشية قال فقال رجل أنكم لن تفزعوه إلا بالصلاة
قال فقلنا الصلاة يا أمير المؤمنين قال ففتح عينيه فقال أصلي الناس قلنا نعم
قال أما أنه لاحظ في الإسلام لأحد أضاع الصلاة وربما قال ترك الصلاة ثم صلى وجرحه يثعب دما
1530 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال أخبرنا محمد بن هارون الروياني قال ثنا أبو اربيع قال ثنا أبو عوانة عن يعلي عن عبد الله بن خراش عن أبيه قال نزل عمر بالجابية قال فمر بمعاذ بن جبل وهو في مجلس قال فقال له يا معاذ ايتني ولا يأتيني معك من القوم أحد
قال فجاءه معاذ
فقال يا معاذ ما قيام هذا الأمر قال الصلاة وهي الملة
قال ثم مه قال ثم الطاعة وسيكون اختلاف
قال فقال عمر حسبي وأراد أن يزيده فلما ولي عمر قال معاذ ما ورب معاذ سأل بشر منهم قال فاخبرني أنه سمع عمر يدعو على المنبر اللهم ثبتنا على أمرك وأعصمنا بحبلك وأرزقنا من فضلك علي بن أبي طالب
1531 - أخبرنا محمد بن عثمان بن محمد قال ثنا محمد بن منصور
قال ثنا عمر بن علي قال ثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا العوام بن حوشب عن أبي صادق عن علي قال إن الإسلام ثلاث أثافي الإيمان والصلاة والجماعة فلا تقبل صلاة إلا بالإيمان فمن آمن صلى وجامع قول ابن مسعود
1532 -أخبرنا عيسى بن علي أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال ثنا علي ابن الجعد قال أخبرنا المسعودي عن القاسم عن عبد الله بن مسعود إن الله يكثر ذكر الصلاة في القرآن والذين هم على صلاتهم يحافظون والذين هم على صلاتهم دائمون قال ذلك على مواقيتها قال نرى ألا تترك قال فإن تركها الكفر
1533 - أخبرنا محمد بن عمر بن محمد بن حميد أخبرنا أحمد بن عبد الله قال ثنا عمر بن شبه قال ثنا يحيى بن سعيد عن المسعودي قال ثنا القاسم بن عبد الرحمن ح
1534 - وأخبرنا عبيد الله بن أحمد أخبرنا أحمد بن الحسن قال ثنا عبد الله بن أحمد قال ثنا أبي ثنا يحيى بن سعيد عن المسعودي قال ثنا الحسن بن سعيد عن عبد الرحمن بن عبد الله قال قيل لعبد الله إن الله عز و جل يكثر ذكر الصلاة و الذين هم عن صلاتهم ساهون والذين هم على صلاتهم يحافظون
قال ذاك على مواقيتها
قالوا ما كنا نرى أن تترك الصلاة قال تركها كفر ابن عباس
1535 - أخبرنا عيسى بن علي أخبرنا عبد الله بن محمد ثنا علي بن الجعد قال نا شريك عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس أنه وقع في عينه الماء
فقيل له ننزع الماء من عينك على أنك لا تصلي سبعة أيام فقال من ترك الصلاة وهو يقدر عليها لقي الله وهو عليه غضبان قول أبي الدرداء
1536 - أخبرنا كوهي بن الحسن نا محمد بن هارون الحضرمي قال ثنا أبو الوليد يعني أحمد بن عبد الرحمن بن عاد القرشي قال ثنا الوليد بن مسلم قال حدثني عبد الرحمن بن يزيد بن جابر أنه سمع عبد الله بن أبي زكريا يحدث عن أم الدرداء عن أبي الدرداء قال لا إيمان لمن لا صلاة له ولا صلاة لمن لا وضوء له جابر بن عبد الله
1537 - أخبرنا علي بن محمد بن عيسى قال أخبرنا علي بن محمد بن
أحمد الواعظ قال نا يوسف بن يزيد قال نا أسد يعني ابن موسى قال ثنا زهير عن أبي الزبير عن جابر وسأله هل كنتم تعدون الذنب فيكم كفرا قال لا وما بين العبد والكفر إلا ترك الصلاة
1538 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد أخبرنا أحمد بن الحسين قال ثنا عبد الله بن أحمد قال ثنا أبي قال ثنا يعقوب بن إبراهيم قال ثنا أبي عن محمد بن إسحاق قال ثنا ابان بن صالح عن مجاهد أبي الحجاج عن جابر بن عبد الله قال قلت له ما كان يفرق بين الكفر والإيمان عندكم من الأعمال على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم قال الصلاة
1539 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد قال أخبرنا أحمد أخبرنا عبد الله قال ثنا أبي قال ثنا محمد بن جعفر قال ثنا جعفر بن عوف عن الحسن قال بلغني أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم كانوا يقولون بين العبد وبين أن يشرك فيكفر أن يدع الصلاة من غير عذر
1540 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر أخبرنا أحمد بن خالد ثنا محمد بن حميد التميمي قال ثنا يعقوب بن عبد الله الأشعري عن ليث عن سعيد بن جبير قال من ترك الصلاة متعمدا فقد كفر ومن أفطر يوما من رمضان متعمدا فقد كفر ومن ترك الحج متعمدا فقد كفر ومن ترك الزكاة متعمدا فقد كفر
سياق ما روى عن النبي صلى الله عليه و سلم في أن الإيمان تلفظ باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح
قالوا الدال على أنه تلفظ باللسان قوله عز و جل قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا
وما روى عن النبي صلى الله عليه و سلم أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها
والدالة على أنه اعتقاد بالقلب
قوله ولما يدخل الإيمان في قلوبكم
وقوله وحبب إليكم الإيمان وزينة في قلوبكم
وقوله كتب في قلوبهم الإيمان
وقال تعالى يأيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر من الذين قالوا آمنا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم
وحديث أبي برزة وبريدة والبراء عن النبي صلى الله عليه و سلم يا معشر من آمن بلسانه ولم يخلص الإيمان إلى قلبه والدلالة على أنه عمل
قال الله عز و جل وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة
وقال فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا
وقال هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة ويأتي ربك أو يأتي بعض آيات ربك يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا
وحديث الإعرابي لما عد عليه النبي الأعمال فإذا فعلت ذلك فقد
آمنت فدل على أن مجموع هذه الأفعال إذا أتى بها فهو مؤمن
وبه قال من الصحابة ممن تقدم ذكرهم في أن الصلاة من الإيمان عمر وعلي ومعاذ وعبد الله بن مسعود وابن عباس وأبي الدرداء وجابر بن عبد الله ومن التابعين
عن الحسن وعمر بن عبد العزيز وسعيد بن جبير وزيد بن أسلم ومجاهد وعن هشام بن حسان ووهب بن منبه وعبد الله بن عبيد الله بن عمير
1541 - قالوا الإيمان قول وعمل وبه قال من الفقهاء
مالك بن أنس وعبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون والليث بن سعد والأوزاعي وسعيد بن عبد العزيز وابن جريج وسفيان بن عيينة وفضيل بن عياض ونافع بن عمر الجمحي ومحمد بن مسلم الطائفي ومحمد بن عبد الله بن عمرو ابن عثمان بن عفان والمثنى بن الصباح والشافعي وعبد الله بن الزبير الحميدي وأبو إبراهيم المزنى وسفيان الثوري وشريك وأبو بكر ابن عياش ووكيع وحماد بن سلمة وحماد بن زيد ويحيى بن سعيد القطان وعبد الله بن المبارك وأبو إسحاق الفزاري والنضر بن محمد المروزي والنضر بن شميل وأحمد بن حنبل وإسحاق بن راهوية وأبو ثور وأبو عبيد
1542 - أخبرنا أحمد بن عبيد أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال ثنا محمد بن المثنى قال حدثني عبد الأعلى بن عبد الأعلى الشامي قال قال حدثني داود بن أبي هند عن عطا الخرساني عن يحيى بن يعمر عن عبد الله بن عمر قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله ما الإسلام
قال تقيم الصلاة وتؤدي الزكاة وتحج البيت
قال فإذا فعلت ذلك فقد أسلمت قال نعم
قال فما الإيمان قال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت والجنة والنر والقدر خيره وشره
قال فإذا فعلت ذلك فقد آمنت قال نعم
اسناد صحيح
1543 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال أاخبرنا أاحمد بن سعيد الثقفي قال ثنا محمد بن يحيى الذهلي قال ثنا ابن أبي مريم قال ثنا الليث بن سعد حدثني عقيل عن ابن شهاب أخبرني عبيد الله بن عبد الله أن أبا هريرة أخبره قال لما توفي رسول الله صلى الله عليه و سلم واستخلف أبو بكر بعده وكفر من كفر من العرب فقال عمر ياا أبا بكر كيف نقاتل الناس وقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فمن قال لا إله إلا الله عصم مني ماله ودمه ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله فقال أبو بكر والله لاقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة فإن الزكاة حق المال والله لو منعوني عقالا كانوا يؤدونها إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم لقاتلتهم على منعها
قال عمر فوالله ما هو إلا أن رأيت الله قد شرح صدر أبي بكر للقتال فعرفت أنه الحق أخرجه البخاري ومسلم
1544 - أخبرنا عيسى بن علي أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال ثنا مصعب بن عبد الله قال نا مالك بن أنس ح
1545 - وأخبرنا جعفر بن عبد الله أخبرنا محمد بن هارون الروياني قال ثنا محمد بن بشار قال ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن مالك عن عمه أبي سهيل عن أبيه سمع طلحة بن عبد الله يقول جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه و سلم
فقال يا رسول الله ما الإسلام قال خمس صلوات في كل يوم وليلة
قال هل على غيرها قال لا
قال وسأله عن صوم رمضان قال هل على غيرها قال لا
قال وذكر له الزكاة قال هل على غيره قال لا
قال والذي بعثك بالحق لا أزيد عليهن ولا أنقص منهن
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أفلح إن صدق
أخرجه البخاري ومسلم وجميع العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moosam66.yoo7.com
mousa
.
.
mousa


مصر
عدد المساهمات : 6914

باب جماع الكلام في الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب جماع الكلام في الإيمان   باب جماع الكلام في الإيمان I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 6:19 am

1546 - أخبرنا عيسى بن علي أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال ثنا علي بن الجعد قال ثنا شعبة عن الوليد بن العيزار قال سمعت أبا عمرو الشيباني حدثني صاحب هذه الدار وأشار إلى دار عبد الله بن مسعود ح
1547 - وأخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي قال ثنا أحمد علي بن العلاء قال ثنا يوسف بن موسى قال ثنا هشام بن عبد الملك قال ثنا شعبة عن الوليد بن العيزار الشيباني يقول عن عبد الله بن مسعود قال سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم أي الأعمال أفضل قال الصلاة لميقاتها
قال ثم أي قال الجهاد في سبيل الله
فما تركت رسول الله صلى الله عليه و سلم أن سأله إلا ارعاء عليه
أخرجه البخاري عن هشام ومسلم من حديث شعبة
1548 - أأخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن خيران الهمداني بالري قال ثنا محمد بن المعلا الشونيزي قال ثنا يعقوب الدورقي قال ثنا يحيى بن أبي بكير قال ثنا ح
1549 - وأخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال ثنا يعقوب بن إبراهيم البزاز قال ثنا عمر بن شبه قال ثنا يحيى بن أبي بكير قل ثنا أبو جعفر الرازي قال ثنا الربيع بن أنس قال سمعت أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من فارق الدنيا على الاخلاص في حديث يعقوب الدورقي بالله وعبادته وفي حديث عمر بن شبه على الاخلاص لله في عبادته لا شريك له وأقام الصلاة وآتى الزكاة فارقها والله عز و جل عنه راض
قال أنس وهو دين الله الذي جاءت به الرسل وبلغوه عن ربهم قبل هرج الأحاديث واختلاف الأهواء
وتصديق ذلك في كتاب الله عز و جل في آخر ما أنزل يقول فإن تابوا يقول خلعوا الأوثان وعبادتها وأقاموا الصلاة وآتو الزكاة فخلعوا سبيلهم
وقال في آية أخرى فإن تابوا وأقاموا الصلاة وفاخوانكم في الدين لفظهما سواء إلا ما بينت
1550 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن قال ثنا يحيى بن محمد بن صاعد قال ثنا الحسين بن الحسن قال ثنا الهيثم بن جميل قال ثنا إبراهيم بن سعد ح
1551 - وأخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال أخبرنا أحمد بن سعيد قال ثنا محمد بن يحيى قال ثنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن الزهري عن ابن المسيب عن أبي هريرة قال سأل رجل النبي صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله
أي الأعمال أفضل قال الإيمان بالله
قال ثم ماذا قال ثم الجهاد في سبيل الله
قال ثم ماذا
قال حج مبرور أخرجناه جميعا
1552 - أخبرنا أحمد بن إبراهيم العبقسي قال أخبرنا محمد بن إبراهيم بن عبد الله قال ثنا الحسين بن الحسن قال ثنا سفيان بن عيينة عن هشام بن عروة عن أبيه عن أبي مراوح عن أبي ذو الغفاري ح
1553 - وأخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال ثنا محمد بن جعفر قال ثنا بشر بن مطر قال ثنا سفيان بن عيينة عن هشام بن عروة عن أبيه عن أبي مراوح عن أبي ذر قال قلت يا رسول الله أي الأعمال أفضل في حديث الحسين أي العمل أفضل قال إيمان بالله وجهاد في سبيل الله
أخرجناه جميعا
1554 - أاخبرنا محمد بن عبد الرحمن أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال ثنا محمد بن سليمان لوين قال ثنا ح
1555 - وأخبرنا محمد قال ثنا يحيى بن صاعد قال ثنا محمد بن سليمان قال ثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن موسى بن طلحة عن أبي أيوب قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله دلني على عمل يقربني من الجنة ويباعدني من النار
قال عبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل ذا رحمك
فلما أدبر الرجل قال إن تمسك بما أمرته دخل الجنة
أخرجه البخاري ومسلم
1556 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال أخبرنا أحمد بن سعيد الثقفي قال ثنا محمد بن يحيى الذهلي قال ثنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن الزهري عن ابن المسيب أن عمر قال يا نبي الله أرأيت ما نعمل لأمر فرغ منه أو لأمر نستقبله استقبالا قال بل لأمر قد فرغ منه
قال عمر ففيم العمل فقال النبي صلى الله عليه و سلم لا ينال إلا بعمل
فقال عمر إذا نجتهد
1557 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن يعقوب قال أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال ثنا الحسن بن عرفة ح
1558 - وأخبرنا عبد العزيز بن محمد قال أخبرنا الحسين بن يحيى قال ثنا الحسن بن عرفة ح
1559 - وأخبرنا عبد الله بن محمد أخبرنا إسماعيل بن محمد قال ثنا الحسن بن عرفة قال ثنا إسماعيل بن إبراهيم عن يزيد عن مطوف بن عبد الله بن الشخير
عن عمران بن حصين قال قال رجل يا رسول الله اعلم أهل الجنة من أهل النار قال نعم
قال ففيم يعمل العاملون قال اعملوا فكل ميسر أو كما قال ألفاظهم قريبة
أخرجه مسلم عن زهير وإسحاق بن راهويه
1560 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال ثنا يحيى بن محمد بن صاعد قال ثنا محمد بن أبي عبد الرحمن المقري قال ثنا حكام بن سلم الرازي عن أبي سنان عن عمرو بن مرة عن محمد بن علي أن النبي صلى الله عليه و سلم قال الإيمان والعمل قرينان لا يصلح كل واحد منهما إلا مع صاحبه
ورواه زافر بن سليمان عن أبي سنان مثله
وهو سعيد بن سنان الكوفي نزيل قزوين صدوق
1516 - أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله قال أخبرنا علي بن محمد بن أحمد المصري قال ثنا محمد بن عبد الرحمن قال ثنا أبي قال ثنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ليس الإيمان بالتحلي ولا بالتمني ولكن ما وقر في القلب وصدقته الأعمال والذي نفسي بيده لا يدخل أحد الجنة إلا بعمل يتقنه
قالوا يا رسول الله ما يتقنه قال يحكمه
1562 - أخبرنا عبد العزيز بن محمد قال ثنا الحسين بن يحيى قال ثنا عبد الله بن أيوب ح
1563 - وأخبرنا عبد الرحمن بن عمر ثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن أبي سعيد البزاز قال ثنا عبد الله بن أيوب قال ثنا عبد الرحمن بن يونس عن رستم عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه و سلم قال لا إيمان إلا بعمل ولا عمل إلا بإيمان
1564 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى قال أخبرنا الحسن بن اسماعيل قال ثنا محمد بن عبد الله المخرمي قال ثنا معاذ بن هشام عن أبيه عن قتادة عن أنس أن نبي الله صلى الله عليه و سلم ورديفة معاذ على الرحل فقال يا معاذ بن جبل
قلت لبيك يا رسول الله وسعديك
قال يا معاذ بن جبل
قلت لبيك يا رسول الله وسعديك
قال يا معاذ بن جبل
قلت لبيك يا رسول الله وسعديك
قال ما من عبد يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا حرمه الله على النار
قال يا رسول الله أفلا أخبر به النااس قال إذا يتكلوا
قال فأخبر به معاذ عند موته تأثما
أخرجه البخاري ومسلم من حديث معاذ
1565 - اخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال أخبرنا أحمد بن الحسن قال أخبرنا محمد بن الهيثم قال ثنا سويد بن سعيد ح
1566 - وحدثنا محمد بن عبد الله قال ثنا سويد بن سعيد وثنا محمد بن غالب قال ثنا دحيم وثنا محمد بن عبد الله قال ثنا عبد الرحمن بن يونس قال ثنا سويد بن عبد العزيز قال ثنا بن عجلان عن سليم أبي عامر قال سمعت أبا بكر قال أمرني رسول الله صلى الله عليه و سلم أخرج فناد من يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله فله الجنة
فخرجت فلقيني عمر فسألني فأخبرته
فقال ارجع إلى رسول الله قل له دع الناس يعملون فإنهم إن سمعوا اتكلوا عليه
فأخبرت رسول الله صلى الله عليه و سلم بقول عمر
فقال لي رسول الله صدق عمر فاسكت
1567 - وأخبرنا محمد بن أحمد الطوسي قال ثنا محمد بن يعقوب قال ثنا العباس بن الوليد قال أخبرني أبي قال حدثني عبد الله بن شوذب قال حدثني مطر قال قال عمر لقد هممت أن أبعث إلى الأمصار فلا يوجد رجل له جدة من مال بلغ شيئا لم يحج إلا وضعت عليه الجزية
ثم قال والله ما أولئك مسلمين ولله لو تركوا الحج لقاتلتهم كما قاتلتهم على الصلاة والزكاة
1568 - أخبرنا محمد أخبرنا محمد حدثنا العباس قال أخبرني أبي قال حدثني عبد الله بن شوذب حدثني همام عن قتادة عن الحسن عن عمر مثله
1569 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال ثنا أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد الفارسي قال ثنا محمد بن نوح بن حرب قال ثنا مروان بن آدم قال ثنا محمد بن زياد عن ميمون بن مهران عن علي قال الصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد
من لا صبر له لا إيمان له
1570 - أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال ثنا محمد بن يزيد الرياحي قال ثنا أبي قل ثنا سليمان بن الحكم قال ثنا عتبة بن حميد عن قبيصة بن جابر الأسدي قال
قام رجل إلى علي فقال يا أمير المؤمنين ما الإيمان قال الإيمان على أربع دعائم على الصبر واليقين والجهاد والعدل
فالصبر منها على أربع شعب على الشوق والشفق والزهادة والترقب
فمن اشتاق إلى الجنة سلا عن الشهوات ومن اشفق من النار رجع عن الحرمات ومن زهد في الدنيا تهاون بالمصيبات ومن ارتقب الموت سارع إلى الخيرات
واليقين على أربع شعب على تبصره في الفطنة وتأويل الحكمة وموعظة العبرة وسنة الأولين فمن تبصر في الفطنة تاول الحكمة عرف العبرة ومن عرف العبرة فكأنما كان في الاولين
والعدل على أربع شعب على غايص الفهم وزهرة العلم وروضة الحلم
فمن فهم فسر جميع العلوم ومن علم عرف شرايع الحكم ومن حلم لم يفرط أمره وعاش ففي الناس
والجهاد على أربع شعب على أمر بالمعروف ونهى عن المنكر والصدق في المواطن وشنآن الفاسقين
فمن أمر بالمعروف شد ظهر المؤمن ومن نهى عن المنكر أرغم أنف المنافق ومن صدق في المواطن قضى ما عليه ومن شنأ الفاسقين وغضب الله
غضب الله له فقام السائل عندها فقبل رأس علي
1571 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن علي بن زياد أخبرنا محمد بن عمر التاجر قال ثنا سهل بن عمار قال ثنا الحسين بن الوليد ثنا سفيان الثوري عن عبد العزيز بن رفيع عن وهب بن منبه قال الإيمان غير بان ولباسه التقوى ورأس ماله الفقه وزينته الحياء
1572 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي أخبرنا احمد بن سعيد الثقفي قال أخبرنا أبو عبد الله أحمد بن يحيى الساتري قال ثنا وهب بن جرير قال ثنا أبي قال سمعت عيسى بن عاصم يحدث عن عدي بن عدي قال كتب إلي عمر بن عبد العزيز أما بعد فإن للإيمان فرايض وشرايع فمن استكملها استكمل الإيمان ومن لم يستكملها لم يستكمل الإيمان فإن عشت أبينها لكم حتى تعلموا بهاا إن شاء الله وإن مت فوالله ما أنا على صحبتكم بحرريص
1573 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال ثنا سويد قال ثنا شريك عن أبي إسحاق عن ابي الأحوص عن عبد الله قاال أمرتم بالصلاة والزكاة فمن لم يزك فلا صلاة له
1574 - أخبرنا محمد بن رزق الله قال أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد قال ثنا الحسن بن العباس قال ثنا ابن مهران قال ثنا عيسى بن يونس عن أبيه عن أبي إسحاق عن ابي الأحوص
عن عبد الله قال من أقام الصلاة ولم يؤت الزكاة فليس بمسلم ينفعه عمله
1575 - واخبرنا محمد أخبرنا أحمد قال ثنا الحسن قال ثنا محمد بن مهران عن وكيع عن الحسن بن صالح عن مطرف عن أبي إسحاق عن الأحوص عن عبد الله قال ما تارك الزكاة بمسلم ابن عباس
1576 - أخبرنا محمد بن علي بن عبد الله بن مهدي قال ثنا عثمان بن محمد بن هارون قال ثنا أحمد بن شيبان قال ثنا مومل يعني ابن إسماعيل قال ثنا حماد بن زيد عن عمرو بن مالك النكري عن أبي الجوزاء عن ابن عباس ولا أحسبه إلا رفعه قال عري الإسلام وقواعد الدين ثلاثة عليهن أسس الإسلام شهادة أن لا إله إلا الله والصلاة وصوم رمضان من ترك منهن واحدة فهو بها كافر حلال الدم
تجده كثير المال لم يحج فلا يزال بذلك كافرا ولا يحل دمه
وتجده كثير المال لا يزكي فلا يزال بذلك كافرا ولا يحل دمه
1577 - أخبرنا عبد العزيز بن محمد أخبرنا الحسين بن يحيى ثنا
الحسن بن محمد بن الصباح قال ثنا عبد الله بن أيوب قال ثنا روح قال ثنا سليم الخشاب قال كان هشام في حلقة بمكة فقيل لهشام ما كان الحسن يقول في الإيمان قال كان الحسن يقول قول وعمل
1578 - أخبرنا الحسن بن عثماان ثنا جعفر بن محمد نصير ثنا أحمد بن محمد بن مسروق قال ثنا محمد بن صالح العذري قال ثنا الحسين بن جعفر بن سليمان عن أبيه قيل للحسن ما الإيمان قال الصبر والسماح قال الصبر عن محارم الله والسماح بفرايض الله
1579 - أخبرنا عبيد الله بن محمد أخبرنا عثمان بن أحمد ثنا جعفر بن محمد يعني ابن شاكر قال ثنا قبيصة قال ثنا هارون بن إبراهيم التبريزي قال سمعت عبد الله بن عبيد بن عمير يقول الإيمان قائد والعمل سايق والنفس حرون
فإذا وني قائدها لم يستقم سايقها وإذا وني سايقها لم يسقم لقائدها
الإيمان بالله مع العمل والعمل مع الإيمان ولا يصلح هذا إلا مع هذا حتى يقدمان على الخير إن شاء الله
1580 - أخبرنا القاسم بن جعفر أخبرنا محمد بن أحمد بن حماد قال
ثنا العباس بن عبد الله قال ثنا محمد بن يوسف عن سفيان عن أبي حيان عن إبراهيم التيمي قال ما عرضت قولي على عملي إلا خشيت أن أكون مكذبا
1581 - أخبرنا محمد بن أحمد البصير أخبرنا عثمان بن أحمد ثنا حنبل بن إسحاق قال ثنا الحميدي قال ثنا يحيى بن سليم قال سمعت عبد العزيز بن أبي رواد سأل هشام بن حسان وهو في الطواف ما كان الحسن يقول في الإيمان قال قول وعمل
1582 - أخبرنا محمد بن رزق الله أخبرنا أحمد بن الحسن قال ثنا جعفر بن محمد الصايغ قال ثنا أبو نعيم ثنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم قال لا بد لهذا لهذا الدين من أربع دخول في دعوة المسلمين ولا بد من الإيمان وتصديق بالله وبالمرسلين أولهم وآخرهم والجنة والنار والبعث بعد الموت
ولا بد من أن تعمل عملا صالحاا تصدق به إيمانك
1583 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكر قال أخبرنا الحسن بن عثمان قال ثنا يعقوب بن سفيان قال ثنا أبو بكر الحميدي ح
1584 - وأخبرنا محمد بن أحمد أخبرنا عثمان بن أحمد قال ثنا حنبل قال ثنا الحميدي قال ثنا يحيى بن سليم قال سألت عشرة من الفقهاء عن الإيمان فقالوا قول وعمل
سألت سفيان الثوري فقال قول وعمل
وسألت ابن جريج فقال قول وعمل
وسألت محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان فقال قول وعمل
وسألت المثني بن الصباح فقال قول وعمل
وسألت نافع بن عمر بن جميل فقال قول وعمل
وسألت محمد بن مسلم الطائفي فقال قول وعمل
وسألت مالك بن أنس فقال قول وعمل
وسألت سفيان بن عيينة فقال قول وعمل
1585 - وأخبرنا محمد بن أحمد قال ثنا عثمان بن أحمد قال ثنا حنبل قال ثنا الحميدي قال سمعت وكيع يقول أهل السنة يقولون الإيمان قول وعمل
1586- أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال نا أحمد بن خلف قال ثنا محمد بن جرير قال ثنا علي بن سهل الرملي قال ثنا الوليد بن مسلم قال سمعت الأوزاعي ومالك بن أنس وسعيد بن عبد العزيز ينكرون قول من يقول إن الإيمان قول بلا عمل ويقولون لا إيمان إلا بعمل ولا عمل إلا بإيمان
1587 - واخبرنا محمد بن أحمد أخبرنا عثمان قال ثنا حنبل فقال حدثني أبو عبد الله يعني أحمد قال ثنا أبو سلمة الخزاعي قال قال مالك بن أنس وشريك وأبو بكر بن عياش وعبد العزيز بن أبي سلمة وحماد بن سلمة وحماد بن زيد الإيمان المعرفة والإقرار والعمل
1588 - وأخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي مسلم أخبرنا أحمد بن الحسن ثنا عبد الله بن أحمد حدثني أبي عن أبي سلمة قال قال مالك فذكره سواء
1589 - واخبرناا محمد أخبرنا عثمان ثنا حنبل سمعت أبا عبد الله مرة أخرى يقول إن مالك بن أنس وابن جريج وشريك وفضيل بن عياض قالوا الإيمان قول وعمل
1590 - وأخبرنا محمد بن أحمد البصير قال أخبرنا أحمد بن جعفر قال ثنا إدريس بن عبد الكريم المقري قال سأل رجل من أهل خراسان أبا ثور عن الإيمان وما هو يزيد وينقص وقول هو أو قول وعمل وتصديق وعمل فأجابه أبو ثور بهذا فقال أبو ثور سألت رحمك الله وعفا عنا وعنك عن الإيمان ما هو يزيد وينقص وقول هو أو قول وعمل وتصديق وعمل فأخبرك بقول الطوائف واختلافهم فاعلم يرحمنا الله واياك أن الإيمان تصديق بالقلب والقول باللسان وعمل بالجوارح وذلك أنه ليس بين أهل العلم خلاف في رجل لو قال أشهد أن الله عز و جل واحد وأن ما جاءت به الرسل حق وأقر بجميع الشرائع ثم قال ما عقد قلبي على شيء من هذا ولا أصدق به أنه ليس بمسلم
ولو قال المسيح هو الله وجحد أمر الإسلام قال لم يعتقد قلبي على شيء من ذلك أنه كافر بإظهار ذلك وليس بمؤمن
فلما لم يكن بالإقرار إذا لم يكن معه التصديق مؤمنا ولا بالتصديق إذا لم يكن معه الإقرار مؤمنا حتى حتى يكون مصدقا بقلبه مقرا بلسانه
فإذا كان التصديق بالقلب واقرار باللسان كان عندهم مؤمنا وعند بعضهم لا يكون حتى يكون مع التصديق عمل فيكون بهذه الأشياء إذا اجتمعت مؤمنا
فلما نفوا أن الإيمان شيء واحد وقالوا يكون بشيئين في قول بعضهم وثلاثة أشياء في قول غيرهم لم يكن مؤمنا إلا بما اجتمعوا عليه من هذه الثلاثة الأشياء
وذلك أنه إذا جاء بالثلاثة أشياء فكلهم يشهد أنه مؤمن فقلنا بما اجتمعوا عليه من التصديق بالقلب والإقرار باللسان وعمل بالجوارح
فأما الطائفة التي زعمت أن العمل ليس من الإيمان فيقال لهم ما أراد الله عز و جل من العباد إذ قال لهم أقيموا الصلاة واتوا الزكاة إلا قرار بذلك أو الإقرار والعمل فإن قالت إن الله أراد الاقرار ولم يرد العمل فقد كفرت عند أهل العلم من قال إن الله لم يرد من العباد أن يصلوا ولا يؤتوا الزكاة
فإن قالت أراد منهم الاقرار والعمل
قيل فإذا أراد منهم الأمرين جميعا لم زعمتم أنه يكون مؤمنا بأحدهما دون الآخر وقد أرادهما جميعا
أرأيتم لو أن رجلا قال اعمل جميع ما أمر الله ولا أقر به أيكون مؤمنا فإن قالوا لا
قيل لهم فإن قال أقر بجميع ما أمر الله به ولا أعمل منه شيئا أيكون مؤمنا فإن قالوا نعم
قيل لهم ما الفرق وقد زعمتم أن الله عز و جل أراد الأمرين جميعا فإن جاز أن يكون بأحدهما مؤمنا إذا ترك الآخر جاز أن يكون بالآخر
إذا عمل ولم يقر مؤمنا لا فرق بين ذلك
فإن احتج فقال لو أن رجلا أسلم فاقر بجميع ما جاء به النبي صلى الله عليه و سلم أيكون مؤمنا بهذا الإقرار قبل أن يجيء وقت عمل قيل له إنما نطلق له الإسم بتصديقه أن العمل عليه بقوله أن يعمله في وقته إذا جاء وليس عليه في هذا الوقت الإقرار بجميع ما يكون به مؤمناا وقال أقر ولا أعمل لم نطلق له اسم الإيمان
وفيما بينا من هذا ما يكتفي به ونسأل الله التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moosam66.yoo7.com
 
باب جماع الكلام في الإيمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإيمان قول و عمل
» ذا أردت أن تتكلم فاسأل نفسك قبل الكلام ثلاثة أسئلة ..
» كثرة الكلام بغير ذكر الله تعالى.الشيخ مجيد الدين
» خطبة إذا الإيمان ضاع فلا أمان ولا دنيا لمن لم يُحي دينا للشيخ اسامة موسى
» قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر اسلامية  :: قسم الإسلام :: شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة-
انتقل الى: