مصر اسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ التوبة (51)
 
الرئيسيةمحرك بحثأحدث الصورالتسجيلدخول

مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِن تَحْتِهَاالْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوا وَّعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ الرعد (35)

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِفَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ آل عمران (103)

اختر لغة الموقع من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
ناشونال جرافيك
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Uoouuo10
الجزيرة - مباشر مصر
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 _uoooo10
الجزيرة نت
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Ouoous17
الجزيرة america
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Ouoous18
الاخوان المسلمون
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Ouoouo14
cnn english
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Oouu_o11
جريدة الشعب
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Oousoo10
احرار 25
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Ooooo_11
شبكة رصد الاخبارية
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Oouo14
الجزيرة الوثائقية
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Ouoous19
CNN بالعربية
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Oouooo10
المواضيع الأخيرة
» خطبة عيد الفطر 2016(صلة الرحم ) للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم 1045
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:02 am من طرف mousa

» حدوتة مصرية وفقرة عن مناسك الحج وكيفية الاستعداد لها
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:01 am من طرف mousa

» خطبة الحقوق المتكافئة ويوم عرفه للشيخ أسامةموسى عبدالله الأزهري برقم
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:59 am من طرف mousa

» فضل الحج والعشر ويوم عرفة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري قناة النيل الثقافية
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:57 am من طرف mousa

» الأضحية ومايتعلق بها(للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:55 am من طرف mousa

» الهجرة النبوية اسباب ودروس للشيخ اسامه موسي عبدالله الازهري بتاريخ 3 10 2016
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:53 am من طرف mousa

» خطبة العيد التضحية والاضحية 2016 للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:52 am من طرف mousa

» درس حق الزوجة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:50 am من طرف mousa

» خطبة الخطبة الهجرة النبويةوالبناء والأخلاق للشيخ أسامة موسى عبدلله الأزهري 2016
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:48 am من طرف mousa

المهندس محمد موسى
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Uo_ouu10

 

 سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 10

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mousa
.
.
mousa


مصر
عدد المساهمات : 6914

سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 Empty
مُساهمةموضوع: سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 10   سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  10 I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 6:14 am

قال قلت ما تقول في الرافضة قال هم شر من القدرية أو القدرية شر منهم
1382 - أخبرنا عبد الرحمن بن عمر أجازة أخبرنا محمد بن أحمد بن يعقوب قال ثنا جدي يعقوب بن شيبة قال ثنا سويد بن سعيد الحدثاني قال ثنا مسلم بن خالد الزنجي عن ابن جريج قال
رأيت ابن أبي نجيح في النوم في المنارة قائما يقول ما لقيت شيئا مثل الذي لقيت في القدر
1383 - أخبرنا محمد بن عمران أخبرنا محمد بن يحيى الغسولي قال ثنا الحسين بن يحيى قال سمعت الفضل بن مروان يقول كان المعتصم يختلف إلى علي بن عاصم المحدث وكنت أمضي معه إليه فقال يوما حدثنا عمرو بن عبيد وكان قدريا فقال المعتصم أما تدري أن القدرية مجوس هذه الأمة فلم ترو عنه
قال لأنه ثقة في الحديث صدوق
قال فإن كان المجوس ثقة فيما يقول أتروي عنه فقال له علي أنت شغاب يا أبا إسحاق
1384 - أخبرنا عبد الله بن أحمد أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا الرمادي قال ثنا نعيم قال أخبرني حسين بن الحسن قال سئل ابن عون عن عمرو بن عبيد فقال حدثنا مسلم بن البطين قال قال ابن مسعود لا تسألوا أهل الكتاب عن شيء فإنه لن يهدوكم وقد ضلوا
سياق ما روي عن الرؤيا السوء من المعتزلة
قد مضى فيما قبل قصة عمرو بن عبيد في الرؤيا ما رواه ثابت بن أسلم البناني الزاهد وعاصم بن سليمان الأحول وحماد بن سلمة
1385 - وسمعت أبا أحمد عبيد الله بن محمد بن أحمد الفرايضي رحمه الله الشيخ الصالح الأمين الثقة يقول غير مرة كان رجل ضرير من أهل القرآن يقرأ على واثنى عليه خيرا أبو أحمد فقال لي بعدما مات الجعد لعنه الله قد رأيت رؤيا فقلت ماذا رأيت قال رأيت كأني كنت في مسجد وفيه جماعة من الناس يريدون الصلاة وقد قام الإمام ليقيم الصلاة فدخل رجل من برا وأسر إليه شيئا
فالتفت الإمام وقال قد مات جعد لأرحم الله جعدا وحشى قبره نارا وأراح المسليمين منه
قال الشيخ أبو أحمد قلت له تعرف هذا الرجل الذي رأيت له الرؤيا قال لا والله ما اعرفه ولا سمعت باسمه إلا في الرؤيا
قلت هذا من متكلمي المعتزلة وقد مات في هذه الأوقات
1386 - قال الشيخ أبو القاسم رحمه الله وسمعته غير مرة يذكر أبا حامد المرورذي يثني على عمله ويطنب في فضله وحسن صورته وجملته
فقال رأيته في النوم وكأنه على سطح مسجد قاعد وحوله جماعة وسخة ثيابهم كأنهم يشبهون غلمان البزارين وبين يديه طبق عليه عود يلوكه بأسنانه وقد أسودت جلدة وجهه بعد حسنها ونضارتها في حياته
فلما نظرت إليه أنكر نظري وكأنه خيل إليه أنه أنا نائلة لما أعلم مما كان يرمي به من بدعته
فقال إنا لا نظلم الله فقلت الا لعنة الله على الظالمين
فهم الذين حواليه بسوء يوقعونه بي فقرأت الله لا إله إلا هو الحي القيوم وأخذت أشير باصبعي وكان رحمه الله يشير في اليقظة كذلك وانتبهت
سياق ما روي أن مسألة القدر متى حدثت في الإسلام وفشت
1387 - حدثنا مهدي بن محمد النيسابوري قال ثنا محمد بن أحمد بن دلوية ثنا أبو الأزهر أحمد بن الأزهر قال ثنا أنس بن عياض عن أبي حازم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر قال أبو حازم لعن الله ديناا أنا أكبر منه يعني التكذيب بالقدر
1388 - أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال أخبرنا إسماعيل بن محمد قال ثنا الحسن بن عرفة قال ثنا مروان بن شجاع الجزري عن عبد الملك عن عطاء قال أتيت ابن عباس وهو ينزع في زمزم قد ابتلت أسافل ثيابه
فقلت قد تكلم في القدر
قال أوقد فعلوها
فقلت نعم
فقال فوالله ما نزلت هذذه الآية إلا فيهم ذوقوا مس سقر إنا كل شىء خلقناه بقدر أولئك شرار هذه الأمة
1389 - أخبرنا عيسى بن علي أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال ثنا أحمد بن إبراهيم قال ثنا حماد بن زيد عن أيوب قال أدركت الناس هنا هنا هنا وكلامهم وإن قضى وإن قدر وإن قضى وإن قدر 1390 أخبرنا محمد بن أحمد الطوسي قال ثنا محمد بن يعقوب قال ثنا عباس بن محمد الدوري قال ثنا عفان قال ثنا حماد بن زيد عن أيوب قال أدركت الناس وما كلامهم إلا أن قضى وإن قدر
1391 - أخبرنا محمد بن عبد الله بن القاسم قال ثنا محمد بن أحمد بن يعقوب قال ثنا جدي يعقوب قال ثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي قال ثنا أبو ضمرة أنس بن عياض عن عثمان بن عبد الله قال أول من تكلم في شأن القدر أبو الأسود الديلي
1392 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال أخبرنا إسماعيل بن محمد قال ثنا سعدان ابن نصر قال ثنا عن عمرو عن االحسن بن محمد قال أول من تكلم في القدر حين احترقت الكعبة
قال قائل كان هذا من قضاء الله أن احترقت الكعبة
فقال آخر ما كان هذا من قضاء الله
1393 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا محمد بن الحسين قال ثنا أحمد بن زهير قال ثنا هدبة قال ثنا حازم بن أبي حازم القطعي ح
1394 - وأخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال ثنا حمزة بن محمد قال ثنا محمد بن غالب قال ثنا هدبة قال ثنا حازم قال سمعت حوشب يقول لعمرو بن عبيد في حبوة الحبس ما هذا الذي أحدثت قد نبت قلوب إخوانك عنك الحسن إنطلق حتى نسأله عن هذا الأمر
قال كسرها الله إذا يعني رجليه
1395 -أخبرنا علي بن عمر أخبرنا عثمان بن أحمد قال ثنا أحمد بن محمد البرتي قال ثنا أبو سلمة قال ثنا أبو حزم عن عاصم الأحول قال كان قتادة يقصر بعمرو بن عبيد فجثوت على ركبتي قلت يا أبا الخطاب وإذا الفقهاء ينال بعضها من بعض قال يا احول رجل إبتدع بدعة تذكر بدعته خير من أن يكف عنها
قال فوجدت على قتادة فوضعت رأسي فإذا بعمرو يحك آية من القرآن
قلت ما تصنع قال إني أعيدها
قال فحكها قال قلت أعدها
قال لا أستطيع
1396 - أخبرنا أحمد بن عبيد إجازة أخبرنا أحمد بن محمد بن
داود بن سليمان الواسطي قال ثنا أبو داود السجستاني قال أخبرنا عمرو بن عون قال أخبرنا حماد بن زيد عن ابن عون قال أدركت الناس وما يتكلمون إلا في علي وعثمان حتى نشأ هاهنا حقير يقال له سنسوية البقال
قال فكان أول من تكلم في القدر
قال حماد ما ظنكم برجل يقول له ابن عون هو حقير
1397 - واخبرنا أحمد إجازة قال أخبرنا أحمد بن محمد بن داود قال ثنا أبو داود قال ثنا عباس العنبري قال ثنا الأصمعي قال ثنا معتمر عن يونس بن عبيد قال أدركت البصرة وما بها قدري إلا سنسويه ومعبد الجهني وآخر ملعون في بني عوافة
1397 - أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال ثنا علي بن إبراهيم المستملي قال ثنا السراج قال ثنا محمد بن الحسن بن بيان قال ثنا معاوية بن عبد الله بن معاوية بن عاصم بن المنذر بن الزبير أبو عبد الله قال اخبرني أبي قال كنا جلوسا عند عند هشام بن عروة فذكروا له إبراهيم بن أبي يحيى المديني قالوا يا أبا المنذر إنه حافظ الحديث
فقال مولى أسلم قالوا نعم ألا أنه قدري
فقال هشام بن عروة لعن الله دينا أكبر منه
1398 - أخبرنا عبد الرحمن بن عبيد الله ثنا أحمد بن سليمان قال
ثنا جعفر بن محمد ومحمد بن إسماعيل قالا ثنا صفوان بن صالح قال ثنا محمد بن شعيب قال سمعت الأوزاعي يقول أول من نطق في القدر رجل من أهل العراق يقال له سوسن كان نصرانيا فأسلم ثم تنصر فأخذ عنه معبد الجهني وأخذ غيلان عن معبد
باب جماع مبعث النبي صلى الله عليه و سلم وإبتداء الوحي إليه وفضائله ومعجزاته
1399 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي ثنا محمد بن جعفر بن ملاس قال ثنا سليمان بن إسماعيل بن نصر قال ثنا أبو المغيرة عبدوس بن الحجاج قال ثنا الأوزاعي عن ح
1400 - وأخبرنا محمد بن علي بن عبد الله بن مهدي قال أخبرنا أحمد بن عمرو بن محمد المدني قال ثنا يونس بن عبد الأعلى قال ثنا بشر بن بكر قال ثنا الأوزاعي قال حدثني شداد أبو عمار قال حدثني واثلة بن الأسقع قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الله اصطفى كنانة من بني إسماعيل واصطفى من بني كنانة قريشا واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم لفظهما واحد أخرجه مسلم وأبو عيسى
1401 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال أخبرنا محمد بن هارون قال ثنا عبده بن عبد الله الصفار قال ثنا معاوية بن هشام قال ثنا سفيان الثوري عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الله بن الحارث عن العباس بن عبد المطلب أنه سمع شيئا فشكا ذلك إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال من أنا فقال قالوا أنت رسول الله
قال أنا محمد بن عبد الله إن الله خلق خلقه فجعلني في خير خلقهم ثم جعلهم فرقتين فجعلني في خيرهم فرقة ثم جعلهم قبائل فجعلني في خيرهم قبيلة ثم جعلهم بيوتا فجعلني في خيرهم بيتا فأنا خيركم نفسا وخيركم بيتا أخرجه أبو عيسى
1402 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال ثنا الحسن بن إسرائيل قال نا بكار بن عبد الله بن عبيدة الربذي عن عمه يونس بن عبيدة الربذي قال اخبرني عمرو بن عبد الله بن المومل الجحدري عن محمد بن شهاب عن أبي سلمة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه و سلم عن جبريل عليه السلام قال قلبت مشارق الأرض ومغاربها فلم أر رجل أفضل من محمد صلى الله عليه و سلم ولم أر بني أب أفضل من بني هاشم
سياق ما روى في نبوة النبي صلى الله عليه و سلم متى كانت وبما عرفت من العلامات
1403 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال أخبرنا محمد بن جعفر بن ملاس قال ثنا أحمد بن محمد بن عثمان قال ثنا الوليد بن مسلم قال ثنا الأوزاعي قال ثنا يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم متى وجبت لك النبوة قال بين خلق آدم ونفخ الروح فيه
أخرجه أبو عيسى من حديث الوليد
1404 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال ثنا عبد الله بن محمد البغوي قال ثنا علي بن الجعد قال ثنا فرج بن فضالة عن لقمان بن عامر
عن أبي أمامة الباهلي قال قيل يا رسول الله ما كان بدو أمرك قال دعوة إبراهيم وبشرى عيسى ورأت أمي خرج منها نور أضاءت له قصور الشام
1405- أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال أخبرنا جعفر بن محمد بن الحسن بن عبد العزيز الجروي قال ثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام قال ثنا أبو داود الطيالسي قال ثنا جعفر بن عبد الله بن عثمان القرشي قال حدثني عمر بن عروة بن الزبير قال سمعت عروة بن الزبير يحدث عن أبي ذر الغفاري قال قلت يا رسول الله كيف علمت أنك نبي أول ما علمت ذلك واستيقنت
قال يا أبا ذر أتاني ملكان وأنا ببطحاء مكة فوقع أحدهما في الأرض والآخر بين السماء والأرض فقال أحدهما لصاحبه أهو هو
قال هو هو قال زنه برجل فوزنت برجل فرجحته
ثم قال زنه بعشرة فوزنوني بعشرة فرجحتهم
ثم قال زنه بمائة فوزنوني بمائة فرجحتهم
ثم قال زنه بألف فوزنوني بألف فرجحتهم
فجعلوا ينثرون علي من كفة الميزان أحدهما للآخر لو وزنته بأمته رجحهم
قال أحدهما لصاحبه شق بطنه فشق بطني ثم قال أحدهما لصاحبه أخرج قلبه أاو قال شق قلبه فاخرج مقر الشيطان وعلق الدم فطرحها ثم قال أحدهما للآخر اغسل بطنه غسل الأناء وإغسل قلبه غسل الملاءة ثم رما بسكينه كأنها زمردة بيضاء فأدخلت قلبي
ثم قال أحدهما خط بطنه فخاط بطني فجعل الخاتم بين كتفي فما هو إلا أن وليا عني فكأنما أعاين الأمر معاينة
سياق ما روى النبي صلى الله عليه و سلم في إبتداء الوحي وصفته وأنه بعث وأنزل إليه وله أربعون سنة
1406 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد أخبرنا الحسين بن إسماعيل أخبرنا يعقوب الدروقي قال ثنا روح بن عبادة قال ثنا هشام قال ثنا عكرمة عن ح
1407- واخبرنا محمد بن الحسين الفارسي أخبرنا أبو مروان عبد الملك بن شاذان الجلاب بمكة قال ثنا محمد بن إسماعيل الصايغ قال ثنا روح بن عبادة ثنا هشام بن حيان عن عكرمة عن ابن عباس قال بعث رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو ابن أربعين سنة فمكث بمكة ثلاثة عشر يوحي إليه ثم أمر بالهجرة فهاجر عشر سنين ومات وهو ابن ثلاث وستين سنة
اخرجه البخاري
1408 -أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال أخبرنا أحمد بن سعيد قال ثنا محمد بن يحيى الذهلي قال ثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري قال أخبرني عروة
عن عائشة ح
1409 - واخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن خيران قال ثنا عبد الله بن محمد بن الأشقر قال ثنا الحسين بن مهدي قال أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن الزهري قال أخبرني عروة
عن عائشة قالت أول ما بدأ به رسول الله صلى الله عليه و سلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت به مثل فلق الصبح ثم حبب إليه وقال الحسين في حديثه الخلاء
فكان يأتي حراء فيتحنث فيه وهو التعبد ذوات العدد ويتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة فتزوده لمثلها حتى فجأه الحق وهو في غار حراء
فجاءه الملك فقال إقرأ
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ما أنا بقارىء
فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال إقرأ
فقلت ما انا بقارىء فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال إقرأ فقلت ما ا بقارىء فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال إقرأ باسم ربك الذي خلق حتى بلغ ما لم يعلم
قال فرجع بها يرجف فؤاده حتى دخل على خديجة فقال لها زملوني زملوني فزملوه حتى ذهب عنه الروع فقال يا خديجة مالي فأخبرها الخبر وقال قد خشيت عليه
قالت له كلا أبشر فوالله لا يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكل وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق
ثم إنطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي وهو ابن عم خديجة أخي أبيها وكان امرأ تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العربي قد كتب بالعربية من الإنجيل ما شاء الله أن يكتب وكان شيخا كبيرا قد عمى
فقالت له خديجة يا ابن عم اسمع من ابن أخيك
فقال ورقة يا ابن أخي ما ترى فأخبره رسول الله صلى الله عليه و سلم ما رأى
فقال ورقة هذا الناموس الذي أنزل على موسى يا ليتني أكون فيها جذعا أكون حيا حين يخرجوك قومك
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أومخرجي هم قال ورقة نعم لم يأت أحد قط بما جئت به إلا عودي وأوذي وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا
ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن رسول الله صلى الله عليه و سلم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال فكلما أوفي بذروة جبل كي يلقي نفسه منها تبدا له جبريل صلى الله عليه و سلم فقال يا محمد إنك رسول الله حقا فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع
فإذا طال عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك فإذا أوفى بذروة جبل تبدا له جبريل عليه السلام فيقول له مثل ذلك
واللفظ لحديث حسين بن مهدي أخرجه البخاري ومسلم من حديث عبد الرزاق
1410 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن يعقوب قال أخبرنا عبد الرحمن ابن أبي حاتم قال قريء على يونس بن عبد الأعلى أخبرنا ابن وهب أن مالك حدثه هشام بن عروة عن أبيه
عن عائشة أم المؤمنين أن الحارث بن هشام سأل رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله كيف يأتيك الوحي فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس وهو أشد علي فيفصم عني وقد وعيت
قال وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول
قالت عائشة ولقد رأيته ينزل عليه في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه وإن جبينه لتفصد عرقا
أخرجه البخاري ومسلم
1411 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال أخبرنا أحمد بن سعيد الثقفي قال ثنا محمد بن يحيى الذهلي قال ثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري أخبرني أبو سلمة عن جابر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو يحدث عن فترة الوحي فقال في حديثه فبينا أنا أمشي سمعت صوتا من السماء فرفعت رأسي فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض فجثيت منه رعبا
فرجعت فقلت زملوني فدثروني فأنزل الله يا أيها المدثر إلى قوله والرجز فاهجر وهي الأوثان قبل أن تفرض الصلاة
أخرجه البخاري ومسلم
1412 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال
ثنا أحمد بن سنان قال ثنا يزيد بن هارون قال ثنا حماد بن سلمة عن عمار بن أبي عمار عن ابن عباس قال أقام رسول الله صلى الله عليه و سلم بمكة خمس عشرة سنة سبعا يرى الضوء ويسمع الصوت وثمانيا يوحي إليه وأقام بالمدينة عشرا أخرجه مسلم
1413 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال ثنا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد القطان قال ثنا عبد الله بن نمير قال ثنا يزيد بن زياد بن أبي الجعد قال ثنا أبو صخرة جامع بن شداد عن طارق المحاربي قال رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم مرتين بسوق ذي المجاز وعليه جبة حمراء وهو ينادي بأعلا صوته يا أيها الناس قولوا لا إله إلا الله تفلحوا ورجل يتبعه بالحجارة قد أدمى كعبيه وقدميه وهو يقول يا أيها الناس لا تطيعوه فإنه كذاب
قلت من هذا قالوا غلام من بني عبد المطلب
قلت من هذا الذي معه يتبعه يرميه
قالوا هذا عمه عبد العزى وهو أبو لهب
1414 - اخبرنا عيسى بن علي قال أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال ثنا داود بن عمرو قال ثنا ابن أبي الزناد عن أبيه عن ربيعة بن عباد ح
1415 - وأخبرنا علي بن محمد بن عمر اخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال ثنا يونس بن عبد الأعلى المصري قال أخبرنا ابن وهب قال أخبرني ابن أبي الزناد عن أبيه قال أخبرني ربيعة بن عباد رجل بني الديل وكان جاهليا فأسلم قال رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم في الجاهلية بسوق ذي المجاز وهو يمشي بين الناس وهو يقول يا أيها الناس قولوا لا إله إلا الله تفلحوا قال مرارا يرددها والناس منقصفون عليه يتبعونه وإذا رجل أحول وضيء ذو غديرتين وضيء الوجه يقول إنه صابىء كذاب
فسألت من هذا وراءه قالوا لي هذا عمه أبو لهب
قال لي ربيعة وأنا يومئذ أزفر القربة لأهلي يقول ذلك مبلغي يومئذ من السن
1416 - أخبرنا أحمد بن عمر بن محمد قال أخبرنا عبد الله بن محمد بن زياد قال حدثني محمد بن يحيى بن فارس قال ثنا بهلول بن مورق أبو غسان عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب عن سعيد بن خالد القارضي
عن ربيعة بن عباد رأيت أبا لهب بعكاظ وهو يتبع رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال يا أيها الناس إن هذا فرعون فلا يصدنكم عن دين آبائكم وهم يلوذون به وهو على أثره ونحن نتبعه الغلمان كأني أنظر إليه أحول أبيض الناس وأجملهم
1417 - أخبرنا علي بن عمر بن إبراهيم ثنا إبراهيم بن محمد بن عبد الله الدبيلي قال ثنا محمد بن علي بن زيد قال ثنا سعيد بن منصور قال ثنا الحارث بن عبيد الأيادي عن سعيد بن إياس الجريري عن عبد الله بن شقيق عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يحرس فنزلت يأيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس فأخرج رسول الله صلى الله عليه و سلم رأسه من القبة وقال يا أيها الناس قد عصمني الله عزو جل من الناس
1418 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا يوسف بن موسى قال ثنا جعفر بن عون ثنا سفيان ح
1419 - وأخبرنا محمد بن عبد الله بن الحسين أخبرنا جعفر بن أحمد بن كعب الخزار قال ثنا علي بن حرب قال ثنا جعفر بن عون قال ثنا سفيان الثوري عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون عن عبد الله بن مسعود قال بينما رسول الله صلى الله عليه و سلم ساجد وحوله ناس من قريش إذ جاء عقبة بن أبي معيط بلا جزور فقذفه على ظهر رسول الله صلى الله عليه و سلم فلم يرفع رأسه فجاءت فاطمة فأخذته عن ظهره ودعت على من صنع ذلك
فلما انصرف وكان يستحب الثلاث قال اللهم عليك بقريش اللهم عليك بقريش ثلاثا بأبي جهل بن هشام وبعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة والوليد بن عتبة وبأمية بن خلف وبعقبة بن أبي معيط
قال عبد الله فلقد رأيتهم قتلى في قليب بدر
أخرجاه جميعا
1420 - أخبرنا عيسى بن علي أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال ثنا
خلف بن هشام قال ثنا داود بن عبد الرحمن العطار قال ثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم عن أبي الزبير محمد بن مسلم أنه حدثه جابر بن عبد الله ح
1421 - وأخبرنا أحمد بن عبيد انا علي بن عبد الله بن مبشر ثنا أحمد بن سنان ثنا عبد الأعلى بن حماد ثنا داود بن عبد الرحمن العطار ثنا ابن خثيم عن أبي الزبير محمد بن مسلم أنه حدثه جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لبث في حديث خلف مكث عشر سنين يتبع الحاج في منازلهم في الموسم بمجنة وعكاظ ومنازلهم بمنى من يؤويني وينصرني حتى أبلغ رسالات ربي فله الجنة
فلا يجد أحدا يؤويه وينصره حتى إن الرجل ليدخل صاحبه من مصر واليمن فيأتيه قومه أو ذو رحمه فيقولون احذر فتى قريش بلا يفتنك يمشي بين رجالهم يدعوهم إلى الله يشيرون إليه بأصابعهم حتى بعثنا الله له من يثرب فيأتيه الرجل منا فيؤمن به زاد عبد الأعلى فيقريه القرآن فينقلب إلى أهله فيسلمون بإسلامه حتى لم يبق دار من دور يثرب إلا وفيها رهط من المسلمين يظهرون الإسلام
ثم بعثنا الله فائتمرنا واجتمع سبعون رجلا منا فقلنا حتى متى نرى رسول الله صلى الله عليه و سلم زاد عبد الأعلى يطوف في جبال مكة ويخاف فرحلنا حتى قدمنا عليه في الموسم فواعدنا شعب العقبة
فاجتمعنا فيه من رجل ورجلين حتى توافينا عنده فقلنا يا رسول الله على ما نبايعك
قال تبايعوني على السمع والطاعة في النشاط والكسل وعلى النفقة في العسر واليسر وعلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعلى أن تقولوا في الله لا تأخذكم فيه لومة لائم وعلى أن تنصروني إذا قدمت عليكم يثرب وتمنعوني مما تمنعون منه أنفسكم وأزواجكم وأبنائكم ولكم الجنة
فقمنا نبايعه وأخذ بيده سعد بن زرارة وهو أصغر البعين رجلا إلا أنا فقال رويدا ياأهل يثرب إنه لم تضرب إليه أكباد المطي إلا ونحن نعلم أنه رسول الله عند إخراجه اليوم مفارقة العرب كافة وقتل خياركم وأن تعضكم السيوف فإما أنتم تصبرون على عض السيوف إذا مستكم وعلى قتل خياركم وعلى مفارقة العرب كافة فخذوه وأجركم على الله
وفي حديث عبد الأعلى أجركم على الله وإما أنتم تخافون أنفسكم خيفة فذروة فهو عذر لكم عند الله
قالوا امط عنا يدك يا سعد بن زرارة فوالله لا نذر هذه البيعة ولا نستقيلها
فقمنا إليه نبايعه رجلا فرجلا فيأخذ علينا شرطه ويعطينا على ذلك االجنة
1422 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال أأخبرنا أحمد بن سعيد الثقفي قال ثنا محمد بن يحيى الذهلي قال ثنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن الزهري أخبرني عروة بن الزبير أن عائشة قالت لم أعقل أبوي إلا وهما يدينان الدين ولم يمر علينا يوم إلا ورسول الله صلى الله عليه و سلم يأتينا فيه طرفي النهار بكرة وعشيا فلما ابتلى المسلمون
خرج أبو بكر مهاجرا قبل أرض الحبشة حتى إذا بلغ برك الغماد ولقيه ابن الدغنة وهو سيد القارة
فقال ابن الدغنة أين تريد يا أبا بكر فقال أبو بكر أخرجني قومي فأريد أن أسيح في الأرض وأعبد ربي
فقال ابن الدغمة فإن مثلك يا أبا بكر لا يخرج ولا يخرج إنك تكسب المعدم وتصل الرحم وتحمل الكل وتقري الضيف وتعين على نوايب الحق فأنا لك جار فارجع فاعبد ربك ببلدك
فارتحل ابن الدغمة رجع مع أبي بكر
فطاف ابن الدغمة في كفار قريش فقال إن أبا بكر لا يخرج ولا يخرج تخرجون رجلا يكسب المعدم ويصل الرحم ويحمل الكل ويقري الضيف ويعين على نوائب الحق
فأنفذت قريش جواز ابن الدغمة وامنوا أبا بكر وقالوا لأبن الدغمة مر أبا بكر فليعبد ربه في داره وليصل فيها ما شاء بفنا داره
فكان يصلي فيه ويقرأ فيتقصف عليه نساء قريش وابناؤهم متعجبون وينظرون إليه وكان أبو بكر رجلا بكاء لا يملك دمعة حين يقرأ القرآن فافزع ذلك أشراف قريش فأرسلوا إلى ابن الدغمة فقدم عليهم
فقالوا إنما أجرنا أبا بكرعلى أن يعبدربه في داره وإنه قد جاوز ذلك وابتنى مسجدا بفناء داره وأعلى الصلاة والقرآن وإنا قد خشينا أن يفتن نساءنا وأبناءنا فإنه أن أأحب أن يقتصر على أن يعبد ربه في داره فعل وإن أبى إلا أن يعلن بذلك فتسأله أن يرد عليك ذمتك فإنا كرهنا أن نخفرك ولسنا مقرين لأبي بكر الأستعلان
قالت عائشة فأتى أبا بكر ابن الدغمة فقال يا أبا بكر قد علمت الذي عقدت لك عليه فإما أن يقتصر على ذلك وإم أن ترجع إلي ذمتي فإني لا أحب أن تسمع العرب أني أخفرت في عقد رجل عقدت له
فقال أبو بكر فإني أرد إليك جوارك وأرضى بجوار الله ورسوله ورسول الله يومئذ بمكة اخرجه البخاري ومسلم
1423 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن أحمد وعبد الرحمن بن عمر بن أحمد واللفظ له قالا أخبرنا عبد الله بن أحمد بن اسحاق المصري قال ثنا الربيع بن سليمان قال حدثنا عبد الله بن وهب أخبرنا سليمان بن بلال حدثني شريك بن عبد الله بن أبي نمر قال سمعت انس بن مالك يحدثنا عن ليلة أسري برسول الله صلى الله عليه و سلم من مسجد الكعبة أنه جاءه ثلاثة نفر قبل أن يوحى إليه وهو نائم في المسجد الحرام
ففال أولهم هو هو وقال أوسطهم هو خيرهم
وقال آخرهم خذوا خيرهم فكانت تلك
فلم يرهم حتى جاؤوا إليه ليلة أخرى فلم يعلموه حتى احتملوه فوضعوه عند بئر زمزم فتولاه منهم جبريل فشق جبريل عليه السلام ما بين نحوه إلى لبته فرج عن صدره وجوفه فغسله من ماء زمزم حتى انقى جوفه ثم أتى بطست من ذهب فيه نور من ذهب محشوا ايمانا وحكمة فحشا به صدره وجوفه وعاد يده ثم اطبقه
ثم عرج به إلى السماء الدنيا فضرب بابا من أبوابها فناداه أهل السماء من هذا قال هذا جبريل قالوا ومن معك
قال محمد صلى الله عليه و سلم قالوا بعث إليه قال نعم قالوا مرحبا وأهلا استبشر أهل السماء لا يعلم أهل السماء ما يريد الله في الأرض حتى يعلمهم فوجد في سماء الدنيا آدم فقال جبريل هذا أبوك آدم فسلم عليه فرد عليه وقال مرحبا يا بني فنعم الأبن أنت
فإذا هم في السماء الدنيا بنهرين يطردان فقال ما هذان النهران يا جبريل قال هذان النيل والفرات عنصراهما ثم مضى به في السماء فإذا هو بنهر آخر عليه قصر من لؤلؤ وزبرجد فيذهب يشم ترابه فإذا هو مسك
قال يا جبريل ما هذا النهر قال هذا الكوثر الذي خبأ لك تعالى ذكره
ثم عرج به إلى السماء الثانية
فقالت له الملائكة مثل ما قالت له في الأرض من هذا معك قال محمد قالوا او قد بعث قال نعم قالوا مرحبا به واهلا ثم عرج به إلى السماء االثالثة فقالوا مثل ما قيل له في المرة الأولى والثانية
ثم عرج به إلى الرابعة
فقالوا له مثل ذلك
ثم عرج به إلى الخامسة فقالوا مثل ذلك
ثم عرج إلى السادسة فقالوا له مثل ذلك
ثم عرج به إلى السابعة
فقالوا له مثل ذلك
وكل سماء فيها أنبياء وسماهم أنس فوعيت منهم ادريس في الثانية وهارون في الرابعة وآخر في الخامسة لم أحفظ اسمه وإبراهيم في السادسة وموسى في السابعة بفضل كلام الله عز و جل له فقال موسى لم أظن أن يرفع علي أحد ثم علا به فيما لا يعلمه إلا الله حتى جاء به سدرة المنتهى
ودنا االجبار رب العزة وعلا فتدلى حتى كان منه قاب قوسين أو أدنى
فأوحى إليه خمسين صلاة على امته كل يوم وليلة
ثم هبط حتى بلغ موسى واحتبسه فقال يا محمد ما عهد إليك ربك قال عهد إلى خمسين صلاة على أمتي كل يوم وليلة
قال إن أمتك لا تستطيع فارجع فليخفف عنك وعنهم
فالتفت إلى جبريل يستشيره في ذلك فأشار إليه أن نعم إن شئت
فعلا به جبريل عليه السلام حتى أتى الجبار تبارك وتعالى وهو في مكانه فقال يا رب خفف عنا فإن أمتي لا تستطيع
فوضع عنه عشر صلوات
ثم رجع إلى موسى فاحتبسه فلم يزل يردده موسى إلى ربه حتى صارت إلى خمس صلوات احتبسه عند الخامسة فقال يا محمد قد والله راودت بني
اسرائيل على أدنى من هذه الخمسة فضيعوه وتركوه وامتك أضعف اجسادا وقلوبا وابصارا واسماعا فارجع فليخفف عنك ربك
كل ذلك يلتفت إلى جبريل يستشيره فلا يكره ذلك جبريل فيرفعه
فرفعه عند الخامسة فقال يا رب إن أمتي ضعاف اجسادهم وقلوبهم وأسماعهم وأبصارهم منخفف عنا
فقال تبارك وتعالى إني لا يبدل القول لدي هي كما كتبت عليك في أم الكتاب ولك بكل حسنة عشر أمثالها وهي خمسون في أم الكتاب وهي خمس
فرجع إلى موسى فقال كيف فعلت
قال خفف عنا أعطانا بكل حسنة عشر امثالها فقال قد والله راودة بني إسرائيل على أدنى من هذه فتركوه فارجع فليخفف عنك أيضا
فقال قد والله استحييت من ربي عز و جل مما اختلف إليه
قال فاهبط باسم الله أخرجاه جميعا
1424 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا ابن كرامة فقال ثنا ابو اسامة حدثني مالك بن مغول عن الزبير بن عدي عن طلحة بن مصرف عن مره عن عبد الله قال لما أسري بالنبي صلى الله عليه و سلم فانتهى إلى سدرة المنتهى وهي في السماء السادسة إليها ينتهي ما يخرج من الأرض فيقبض منها وإليها ينتهي ما هبط به من فوقها فيقبض منها
إذ يغشى السدرة ما يغشى قال فراش من ذهب
قال فأعطى الصلوات وأعطى خواتيم سورة البقرة وغفر لمن لا يشرك بالله شيئا من أمته وبين المقمحات
أخرجه البخاري ومسلم
1425 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى أخبرنا الحسين بن اسماعيل قال ثنا العباس بن يزيد البحراني قال ثنا يزيد بن زريع قال ثنا سعيد عن قتادة عن ابي العالية قال حدثني ابن عم نبيكم صلى الله عليه و سلم يعني ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم رأيت ليلة أسرى بي موسى بن عمران رجل آدم طوال كأنه من رجال شنؤه ورأيت عيسى بن مريم رجل مربوع إلى الحمرة والبياض سبط ورأيت مالكا خازن النار في آيات اراهن الله اياه
1426 -أخبرنا عبيد الله بن أحمد قال أخبرنا محمد بن مخلد قال ثنا جعفر بن مكرم قال ثنا روح بن عبادة قال ثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أبي العالية قال حدثني ابن عم نبيكم صلى الله عليه و سلم يعني ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم رأيت ليلة أسرى بي موسى بن عمران رجل آدم طوال كأنه من رجال شنؤه ورأيت عيسى بن مريم رجل مربوع إلى الحمرة والبياض سبط
ورأيت مالك خازن النار في آيات أراهن الله إياه
1427 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد قال أخبرنا محمد بن مخلد قال ثنا جعفر بن مكرم قال ثنا روح بن عبادة قال ثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن ابي العالية قال حدثني ابن عم نبيكم صلى الله عليه و سلم يعني ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم رأيت ليلة أسرى بي موسى آدم طوال جعد كأنه من رجال شنؤه ورأيت عيسى رجلا مربوع الخلق إلى الحمرة والبياض سبط الرأس
ورأيت مالك خازن النار والدجال في آيات أراهن الله عز و جل إياه فلا يكن في مرية من لقائه أي أنه لقي موسى ليلة اسرى به وجعلناه هدى لبني اسرائيل
قال جعله الله هدى لبني اسرائيل أخرجه البخاري من حديث يزيد بن زريع ومسلم من حديث شعبة وشيبان عن قتادة
1428 - أخبرنا أحمد بن عبيد أخبرنا علي بن عبد الله حدثنا أحمد بن سنان قال ثنا أبو أحمد الزبيري قال ثنا اسرائيل ح
1429 - وأخبرنا الحسن بن عثمان قال أحمد أخبرنا بن الحسن قال ثنا جعفر بن محمد الصايغ قال حدثنا محمد بن سابق قال حدثنا اسرائيل عن عثمان بن المغيرة عن مجاهد عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إني رأيت موسى وعيسى وابراهيم فأما عيسى فاحمر جعد عريض البدن وأما موسى فادم جسيم سبط كأنه من رجال الزط
وأما ابراهيم فانظروا إلى صاحبكم يعني نفسه صلى الله عليه و سلم اخرجه البخاري
1430 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال أخبرنا أحمد بن سعيد الثقفي قال ثنا محمد بن يحيى الذهلي قال ثنا محمد بن كثير عن معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت لما أسري بالنبي صلى الله عليه و سلم من المسجد الأقصى اصبح يحدث الناس بذلك فارتد ناس ممن كان آمن به وصدقه وفتنوا بذلك عن دينهم وسعى رجال من المشركين إلى أبي بكر فقالوا هل لك إلى صاحبك يزعم أنه أسرى به الليلة إلى بيت المقدس
فقال أو قال ذلك قالوا نعم قال لئن كان قد قال ذلك لقد صدق قالوا وتصدقه أنه ذهب إلى بيت المقدس في ليلة رجاء قبل أن يصبح قال نعم إني لا صدقه بما هو أبعد من ذلك اصدقه بخبر السماء في غدوه او رواحه فللذلك سمي أبو بكر الصديق
قالت عائشة ثم دعا رسول الله صلى الله عليه و سلم سرا وهجر الأوثان فاستجاب له من شاء الله من أحداث الرجال من ضعفي الناس حتى كثر من آمن به وصدقه
وكفار قريش غير منكرين لما يقول يقولون إذا مر عليهم في مجالسهم إن غلام بن عبد المطلب هذا ويشيرون إليه ليكلم زعماء من السماء
فكاونوا على ذلك حتى عاب آلهتهم التي كانوا يعبدون وذكر هلاك
آبائهم الذين ماتوا كفارا فنابذوا الرسول صلى الله عليه و سلم وعادوه
فلما ظهر الايمان وتحدث به ثار ناس من المشركين بمن آمن من قبائلهم يسبحونهم ويعذبونهم وأرادوا فتنتهم عن دينهم فقال لهم رسول الله صلى الله عليه و سلم تفرقوا في الأرضين قالوا أين نذهب يا رسول الله قال هاهنا وأشار بيده قبل الحبشة وكان أحب الأرض إلى رسول الله أن يهاجر إليها
فهاجر ناس ذو عدد منهم من هاجر بنفسه ومنهم من هاجر بأهله
1431 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال ثنا أحمد بن سعيد الثقفي قال ثنا محمد بن يحيى الذهلي قال ثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري قال أخبرني عروة بن الزبير أن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم قد أريت دار هجرتكم أريت سبخة ذات نخل بين لابتين وبهما حرتان
فهاجر من هاجر قبل المدينة حين ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم ورجع إلى المدينة بعض من هاجر إلى أرض الحبشة وتجهز أبو بكر مهاجرا إلى المدينة
فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم على رسلك فإني أرجو أن يؤذن لي
فقال أبو بكر أو ترجو ذلك بأبي أنت قال نعم
فحبس أبو بكر نفسه على رسول الله صلى الله عليه و سلم لصحبته وعلف راحلتين كانتا عنده ورق السمر أربعة أشهر
قال معمر قال الزهري قال عروة
قالت عائشة فبينا نحن جلوس في بيتنا في نحر الظهيرة قال قائل لأبي بكر هذا رسول الله صلى الله عليه و سلم مقبلا متقنعا في ساعة لم يكن يأتينا فيها قال أبو بكر فداه أبي وأمي إن جاء به هذه الساعة إلا لأمر
قالت فجاء رسول الله فاستأذن فأذن له فدخل
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم حين دخل لأبي بكر اخرج من عندك فقال أبو بكر إنما هم أهلك بأبي أنت يا رسول الله
فقال النبي صلى الله عليه و سلم إنه قد أذن لي في الخروج
فقال أبو بكر فالصحابة يا رسول الله
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم نعم
فقال أبو بكر فخذ بأبي أنت يا رسول الله أحد راحلتي هاتين
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم بالثمن
قالت فجهزناهما أحث الجهاز قالت فصنعنا لهما سفرة في جراب فقطعت اسماء ابنة أبي بكر من نطاقها فأوكت به الجراب فلذلك كانت تسمى ذات النطاق
ثم لحق رسول الله صلى الله عليه و سلم بغار في جبل يقال له ثور فمكث فيه ثلاث ليال
أخرجه البخاري ومسلم
1432 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال أخبرنا أحمد بن سعيد
الثقفي قال ثنا محمد بن يحيى الذهلي قال ثنا محمد بن كثير الصنعاني عن معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت ثم لحق رسول الله صلى الله عليه و سلم بغار في جبل يقال له ثور فمكثا به ثلاث ليال يبيت عندهما عبد الله بن أبي بكر وهو غلام شاب لقن ثقيف فيدلج من عندهما بسحر فيصبح بمكة مع قريش كبائت لا يسمع أمرا يكادان به إلا وعاه حتى يأتيهما بخبر ذلك إذا اختلط الظلام
ويرعى عليهما عامر بن فهيرة مولى أبي بكر منحة من غنم فيريحها عليهم حتى يذهب ساعة من العشاء فيبيتان في رسلها حتى ينعق بها عامر بن فهيرة بغلس يفعل ذلك عامر تلك الليالي الثلاث
واستأجر رسول الله صلى الله عليه و سلم وأبو بكر رجلا من بني الديل ثم من بني عدي هاديا خريتا والخريت االماهر بالهداية قد غمس يمين حلف في آل العاص بن وائل وهو علي دين كفار قريش فأمناه ودفعا إليه راحليتهما فاوعداه غار ثور بعد ليال ثلاث فأتاهما براحلتيهما صبيحة ليال ثلاث فارتحل رسول الله صلى الله عليه و سلم وأبو بكر وعامر بن فهيرة والدليل الديلي فأخذ بهم طريق الساحل
1433 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب بالري قال اخبرنا محمد بن هارون الروياني قال ثنا مكرم بن محرز بن مهدي بن عبد الرحمن بن عمرو بن خويلد بن خليف بن منقذ بن ربيعة بن حزام بن حبيش بن كعب الخزاعي بقديد وكان يسكن قرب خيمتي أم معبد
أخبرني أبي عن حزام بن هشام بن حبيش عن أبيه عن جده صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم إن النبي صلى الله عليه و سلم لما خرج مهاجرا من مكة خرج هو وأبو بكر
1434 - وأخبرنا جعفر أخبرنا محمد
1435 - وحدثنا بذلك سليمان بن الحكم العلاف بقديد قال حدثني أخي أيوب بن الحكم عن حزام بن هشام عن أبيه هشام بن حبيش بن خالد قال أبو بكر محمد بن هارون
1436 - وحدثنا أبو هشام محمد بن سليمان بن الحكم قال ثنا عمي أيوب عن حزام عن أبيه عن هشام عن جده حبيش ح
1437 - وأخبرنا محمد بن عبد الله بن الحسين الفقيه قال قال أخبرنا أبو محمد الحسن بن إبراهيم بن اسحاق بن حبيب بن يعقوب عن عبد الله بن واقد الحميري سنة تسع عشرة وثلثمائة قال ثنا محمد بن سليمان بن الحكم بن أيوب بن سليمان بن ثابت بن يسار الكعبي الريعي التليدي أبو هاشم قال ثنا عمي أيوب بن الحكم عن حزام بن هشام عن أبيه عن جده حبيش صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم إن النبي حين خرج من مكة خرج منها مهاجرا إلى المدينة هو وأبو بكر رضي الله عنه ومولى أبي بكر عامر بن فهيرة ودليلهم الليثي عبد الله بن الأريقط
فمروا على خيمتي أم معبد الخزاعية وكانت برزة جلده تحتبي بفناء الخيمة ثم تسقي وتطعم فنظر رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى شاة في تلك الخيمة
فقال ما هذه الشاة يا أم معبد قالت شاة خلفها الجهد عن الغنم
فقال هل بها من لبن
قالت هي أجهد من ذلك قال أتأذنين أن أحلبها قالت نعم بأبي آنت وأمي إن رأيت بها حليبا فأحلبها
فدعا بها رسول الله صلى الله عليه و سلم فمسح بيده ضرعها وسمى الله ودعا لها في شاتها فتفاجت عليه وردت واجترت ودعا بإناء يربض الرهط
فحلب فيه ثجا حتى علاه البهاء ثم سقاها حتى رويت وسقى أصحابه حتى رووا ثم شرب صلى الله عليه و سلم آخرهم
ثم أراضوا ثم حلب حلبة ثانيا بعد بدء حتى امتلأ الإناء ثم غادره عندها ثم بايعها وارتحلوا عنها
فقل ما لبثت حتى جاء زوجها أبو معبد يسوق اعنزا عجافا يتساوكن هزلا ضحى مخهن قليل فلما رأى أبو معبد اللبن عجب وقال من أين لك هذا اللبن يا أم معبد والشاء عازب حيال ولا حلوب في البيت قالت لا والله إلا أنه مر بنا رجل مبارك من حاله كذا وكذا
قال صفيه لي يا أم معبد
قالت رأيت رجلا ظاهر الوضاءة أبلج الوجه حسن الخلق لم تعبه عله في حديث الروياني ثجله ولم يزربه صقله وسيم قسيم في عينيه
دعج وفي اشفاره غطف وفي صوته صهل وفي عنقه سطع وفي لحيته كثافة ازج أقرن إن صمت فعليه الوقار وإن تكلم سما به وعلاه البهاء اكمل الناس وابهاهم من بعيد وأحسنه وأعلاه من قريب حلو المنطق فضل لا نزربه ولا هذر كأن منطقه خرزات نظم يتحدرن ربعه لا يأسا من طول ولا تقتحمه العين من قصر غصن بين غصنين فهو انضر الثلاثة منظرا وأحسنهم قدرا
وله رفقاء يحفون به إن قال انصتوا لقوله وإن أمر بادروا إلى أمره محفود محشود لا عابس ولا مفند
قال أبو معبد هذا والله صاحب قريش الذي ذكر لنا من أمره ما ذكر بمكة ولقد هممت أن أصحبه ولأفعلن إن وجدت إلى ذلك سبيلا
فأصبح صوت بمكة عاليا يسمعون الصوت لا يدرن من صاحبه ... جزى الله رب الناس خير جزائه ... رفيقين قالا خيمتي أم معبد ... هما نزلاها بالهدى واهتدت به ... فقد فاز من أمسى رفيق محمد ... فيا آل قصى ما زوى الله عنكم... به من فعال لا يجازي وسؤدد
ليهن بني كعب مقام فتاتهم ...ومقعدها للمؤمنين بمرصد ... سلوا أختكم عن شاتها وانائها ... فانكم إن تسألوا الشاة تشهد ... دعاها بشاه حايل فتحلبت ... عليه بصريح ضرة الشاة مزيد ... فغادره رهنا لديها لحالب ... يرددها في مصدر ثم مورد ... ليهن أبا بكر سعادة جده ... بصحبته من يسعد الله يسعد ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moosam66.yoo7.com
 
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 10
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 4
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 5
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 6
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 7

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر اسلامية  :: قسم الإسلام :: شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة-
انتقل الى: