مصر اسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ التوبة (51)
 
الرئيسيةمحرك بحثأحدث الصورالتسجيلدخول

مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِن تَحْتِهَاالْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوا وَّعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ الرعد (35)

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِفَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ آل عمران (103)

اختر لغة الموقع من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
ناشونال جرافيك
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Uoouuo10
الجزيرة - مباشر مصر
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 _uoooo10
الجزيرة نت
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Ouoous17
الجزيرة america
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Ouoous18
الاخوان المسلمون
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Ouoouo14
cnn english
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Oouu_o11
جريدة الشعب
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Oousoo10
احرار 25
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Ooooo_11
شبكة رصد الاخبارية
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Oouo14
الجزيرة الوثائقية
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Ouoous19
CNN بالعربية
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Oouooo10
المواضيع الأخيرة
» خطبة عيد الفطر 2016(صلة الرحم ) للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم 1045
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:02 am من طرف mousa

» حدوتة مصرية وفقرة عن مناسك الحج وكيفية الاستعداد لها
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:01 am من طرف mousa

» خطبة الحقوق المتكافئة ويوم عرفه للشيخ أسامةموسى عبدالله الأزهري برقم
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:59 am من طرف mousa

» فضل الحج والعشر ويوم عرفة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري قناة النيل الثقافية
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:57 am من طرف mousa

» الأضحية ومايتعلق بها(للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:55 am من طرف mousa

» الهجرة النبوية اسباب ودروس للشيخ اسامه موسي عبدالله الازهري بتاريخ 3 10 2016
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:53 am من طرف mousa

» خطبة العيد التضحية والاضحية 2016 للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:52 am من طرف mousa

» درس حق الزوجة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:50 am من طرف mousa

» خطبة الخطبة الهجرة النبويةوالبناء والأخلاق للشيخ أسامة موسى عبدلله الأزهري 2016
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:48 am من طرف mousa

المهندس محمد موسى
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Uo_ouu10
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Uo_ouu10
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Uo_ouu10
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Uo_ouu10
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Uo_ouu10
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Uo_ouu10
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Uo_ouu10
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Uo_ouu10
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Uo_ouu10
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Uo_ouu10
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Uo_ouu10
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Uo_ouu10
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Uo_ouu10
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Uo_ouu10
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Uo_ouu10
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Uo_ouu10
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Uo_ouu10
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Uo_ouu10
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Uo_ouu10
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Uo_ouu10

 

 سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mousa
.
.
mousa


مصر
عدد المساهمات : 6914

سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 Empty
مُساهمةموضوع: سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1   سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1 I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 6:13 am


ومن التابعين


عمر بن عبد العزيز ونافع بن مالك عم مالك الفقيه ستتابون فإن تابوا وإلا قتلوا
وروي عنه ونفوا من ديار المسلمين
وعن رجاء بن حيوة وعبادة بن نسي أنهم أفتوا بقتلهم

ومن الفقهاء


عن مالك بن أنس والأوزاعي وعبيد الله بن الحسن العنبري يستتابون فإن تابوا وإلا قتلوا
وعن سعيد بن جبير القدرية يهود
وعن الشعيبي القدرية نصارى
وعن نافع مولى ابن عمر القدرية يقتلون
وحكى المازني عن الشافعي أنه كفرهم
وعن إبراهيم بن طهمان القدرية كفار
وعن أحمد بن حنبل مثل قول مالك وأبي ثور

قول علي


1310 - أخبرنا محمد بن علي بن مهدي أخبرنا عثمان بن محمد بن هارون قال ثنا أحمد بن شيبان قال نا عبد الله بن ميمون القداح وجعفر بن محمد عن أبيه قال قيل لعلي بن أبي طالب إن ها هنا رجلا يتكلم عن المشيئة
قال وقال له يا عبد الله خلقك الله عز و جل لما شاء أو شئت قال بل لما شاء
قال فيمرضك إذا شاء او إذا شئت قال بل إذا شاء
قال فيشفيك إذا شاء أو إذا شئت قال إذا شاء
قال فيميتك إذا شاء أو إذا شئت قال إذا شاء
قال فيدخلك حيث شاء أو شئت قال حيث شاء
قال والله لو قلت غير هذا لضربت الذي فيه عيناك بالسيف
قال ثم تلا وما تذكرون إلا أن يشاء الله هو أهل التقوى وأهل المغفرة
1311 - أخبرنا الحسين بن عمر قال ثنا عثمان بن أحمد قال ثنا الحسن بن العباس الرازي قال ثنا سهل بن عثمان قال ثنا يحيى بن اليمان عن نافع عن أبيه عن ابن عمر قال لو برزت لي القدرية في صعيد واحد فلم يرجعوا لضربت أعناقهم
1312 - أخبرنا عبد الرحمن بن عبيد الله قال أخبرنا أحمد بن الحسين قال ثنا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبو سعيد مولى بني هاشم قال سمعت عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة يقول سمعت نافعا مولى ابن عمر يقول لأمير كان على المدينة أصلحك الله اضرب أعناقهم يعني القدرية
قال وأنا يومئذ قدري حتى رأيت في المنام كأني أخاصم ناسا قال فتلوت آية
فلما أصبحت جاءني أصحابي فقلت يا هؤلاء إني استغفر الله وأتوب إليه فأخبرتهم بما رأيت فرجع بعضهم وأبى بعض أن يرجع
1314 - أخبرنا الحسن بن علي الواعظ قال أخبرنا محمد بن عمر بن العباس الخزاز قال ثنا عبد الله بن إسحاق المدايني قال ثنا محمد بن
عثمان بن مخلد قال ثنا عبد الله بن داود الواسطي عن مالك عن الزهري قال القدر رياض الزندقة فمن دخل فيه هملج
1315 - أخبرنا علي بن عمر بن إبراهيم قال أخبرنا إسماعيل بن محمد قال ثنا عباس بن محمد قال ثنا أبو مسهر قال ثنا مالك بن أنس قال حدثني عمي أبو سهل قال قال لي عمر بن بن عبد العزيز ما تقول في القدرية قال قلت أرى أن نستتيبهم فإن تابوا وإلا عرضتهم على السيف
قال عمر ذلك رأيي
قال أبو مسهر قلت لمالك يا أبا عبد الله وهو رأيك قال نعم
1316 - وأخبرنا علي بن عمر أخبرنا إسماعيل بن محمد قال ثنا عباس بن محمد قال ثنا إسحاق بن الطباع عن مالك عن عمه أبي سهيل مثله
1317 - أخبرنا عبد الله بن مسلم قال ثنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا محمد بن أحمد بن الجنيد قال ثنا سليمان بن حرب قال ثنا حماد بن زيد عن مالك بن أنس عن سهيل قال قال عمر بن عبد العزيز ما تقول في القدرية
قال أرى أن يستتابوا فإن تابوا وإلا قتلوا
فقال عمر ذلك رأيي
1318 - أخبرنا عبد العزيز بن محمد ومحمد بن الحسين الفارسي قالا أخبرنا الحسين بن يحيى قال ثنا الحسن بن عرفة قال ثنا إسماعيل بن علية عن أبي مخزوم عن يسار قال
قال عمر بن عبد العزيز في أصحاب القدر يستتابون فإن تابوا وإلا نفوا من ديار المسلمين
1319 - ذكر عبد العزيز بن جعفر قال ثنا عبد الله بن محمد قال ثنا بكر بن محمد عن أبيه عن أبي عبد الله أحمد بن حنبل قال وسألته عن القدري يستتاب وقلت إن عمر بن عبد العزيز ومالك بن أنس يريان أن يستتيبوه فإن تابو إلا ضربت عنقه قال أبو عبد الله أرى أن يستتيبه إذا جحد العلم
قلت فكيف يجحد علم الله
قال إذا قال لم يكن هذا في علم الله استتبه فإن تاب وإلا ضربت عنقه
1320 - أخبرنا محمد بن إبراهيم بن محمد النجيرمي قال سمعت أبا القاسم عبد الجبار بن شيران بن يزيد العبدي يقول سمعت أبا محمد سهل بن عبد الله يقول من قال إن الله لا يعلم الشيء حتى يكون هو كافر ومن قال أنا مستغني عن الله عز و جل فهو كافر ومن قال إن الله ظالم للعباد فهو كافر
1321 - وأخبرنا محمد بن إبراهيم النجيرمي قال ثنا أبو عبيد محمد بن علي بن حيدرة قال ثنا هارون الابلي وكان ممن صحب سهل بن عبد الله وكان رجلا صالحا وكان يقرينا القرآن في المسجد الجامع قال سئل سهل بن عبد الله عن القدر فقال الإيمان بالقدر فرض والتكذيب به كفر والكلام فيه بدعة والسكوت عنه سنة
سياق ما روي من المأثور عن الصحابة وما نقل عن أئمة المسلمين من اقامة حدود الله في القدرية من القتل والنكال والصلب
1322 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي أخبرنا أحمد بن علي بن العلاء قال ثنا عبد الوهاب الوارق قال أخبرنا يزيد بن هارون قال ثنا يحيى بن سعيد عن أبي الزبير قال كنا نطوف مع طاووس فمررنا بمعبد الجهني
قال فقيل لطاووس هذا معبد الذي يقول بالقدر
قال فقال له طاووس أنت المفتري على الله بما لا تعلم قال فقال يكذب علي
قال فدخلنا على ابن عباس
فقال له طاووس يا أبا عباس الذين يقولون في القدر
فقال أروني بعضهم
قال صانع ماذا قال أدخل يدي في رأسه ثم أدق عنقه
وقد مضى عنه أدخل يدي في عينيه فاقلعها ولا نصونه
وهذا كله لا يفعل بالمسلمين وإنما بالكفار
1323 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد قال ثنا إبراهيم بن حماد قال ثنا أبو موسى قال ثنا معاذ بن معاذ قال ثنا محمد بن عمرو قال ثنا الزهري قال
قال عمر بن عبد العزيز يا غيلان بلغني أنك تتكلم في القدر
فقال يكذبون علي يا أمير المؤمنين
قال إقرأ سورة يس
قال فقرأ عليهم يس والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين على سراط مستقيم تنزيل العزيز الرحيم لتنذر قوما ما أنذر أباؤهم فهم غافلون لقد حق القول على أكثرهم فهم لا يؤمنون إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا فهي إلى الأذقان فهم مقمحون وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون
قال غيلان لا والله لكأني يا أمير المؤمنين لم أقرأها قط إلا اليوم
أشهد يا أمير المؤمنين إني تايب من قولي بالقدر
فقال عمر اللهم إن كان صادقا فتب وإن كان كاذبا فاجعله آية للمؤمنين
1324 - أخبرنا عبيد الله قال أخبرنا إبراهيم بن حماد قال ثنا أبو موسى قال نا معاذ بن معاذ قال حدثني صاحب لي قال مر التيمي بمنزل ابن عون فحده بهذا الحديث قال ابن عون إنا رأيته مصلوبا بدمشق
1325 - أخبرنا عبد الرحمن بن عبيد الله أخبرنا أحمد بن سليمان ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي قال ثنا مؤمل قال ثنا حماد يعني ابن سلمة قال ثنا أبو جعفر الخطمي قال
شهدت عمر بن عبد العزيز وقد دعا غيلان لشيء بلغه في القدر فقال له ويحك يا غيلان ما هذا الذي بلغني عنك قال يكذب علي يا أمير المؤمنين ويقال على ما لا أقول
قال ما تقول في العلم قال نفذ العلم
قال أنت مخصوم اذهب الآن فقل ما شئت
يا غيلان انك إن قرأت بالعلم خصمت وإن جحدته كفرت وإنك إن تقر به فتخصم خير لك من أن تجحد فتكفر
ثم قال له أتقرأ ياسين
فقال نعم
قال إقرأ
قال فقرأ يس والقرآن الحكيم إلى قوله لقد حق القول على أكثرهم فهم لا يؤمنون
قال قف كيف ترى قال كأني لم أقرأ هذه الآية يا أمير المؤمنين
قال زد
فقرأ إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا فهي إلى الأذقان فهم مقمحون وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا
فقال له عمر قل سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون وسواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون
قال كيف ترى قال كأني لم أقرأ هذه الآيات قط وإني أعاهد الله أن لا أتكلم في شيء مما كنت أتكلم فيه أبدا
قال اذهب فلما ولي قال اللهم إن كان كاذبا بما قال فاذقه حر السلاح
قال فلم يتكلم زمن عمر فلما كان يزيد بن عبد الملك كان رجل لا يهتم بهذا ولا ينظر فيه
قال فتكلم غيلان
فلما ولي هشام أرسل إليه فقال له أليس قد كنت عاهدت الله لعمر لا تتكلم في شيء من هذا أبدا قال اقلني فوالله لا أعود
قال لا أقالني الله إن أقلتك هل تقرأ فاتحة الكتاب قال نعم
قال إقرأ الحمد لله رب العالمين
فقرأ الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين
قال قف على ما استعنته على أمر بيده لا تستطيعه أو على أمر في يدك أو بيدك اذهبا فاقطعا يديه ورجليه واضربا عنقه واصلباه
1326 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال ثنا أحمد بن محمد بن زياد قال ثنا عبد الله بن روح قال ثنا شبابة قال ثنا حيان بن عبيد الله التميمي عن أبيه قال شهدت عمر بن عبد العزيز رحمه الله وقد أدخل عليه غيلان
فقال ويحك يا غيلان أرني أبلغ عنك
ويحك يا غيلان أراني أبلغ عنك أيا غيلان أحقا ما أبلغ عنك فسكت
فقال هات فإنك آمن فإن يك الذي تدعو الناس إليه حقا فاحق من دعا إليه الناس نحن هات فاسكت طويلا
فقال عمر ويحك فإنك آمن وأمره أن يجلس فجلس
فتكلم بلسان ذلق فقال إن الله لا يوصف إلا بالعدل ولم يكلف نفسا إلا وسعها ولا يكلف الله نفسا إلا ما أتاها ولم يكلف المسافر صلاة المقيم ولم يكلف الله المريض عمل الصحيح ولم يكلف الفقير مثل صدقة الغني ولم يكلف الناس إلا ما جعل إليه السبيل وأعطاهم المشيئة فقال فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر وقال اعملوا ما شئتم
فلما فرغ من كلام كثير قال له عمر في آخر كلامه يا غيلان ما تقول في قول الله يس والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين على سراط مستقيم تنزيل العزيز الرحيم لتنذر قوما ما أنذر أباؤهم فهم غافلون لقد حق القول على أكثرهم فهم لا يؤمنون إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا فهي إلى الألذقان فهم مقمحون وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون وسواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون
أنت تزعم يا غيلان ذكر كلاما كثيرا سقط من الكتاب
فاسكت غيلان لا يجيبه
وجعل عمر يسأله وغيلان يرفع بصره إلى السماء مرة وإلى الأرض مرة وانتفخت أوداجه
فقال ما يمنعك أن تتكلم وقد جعلت لك الأمان
فقال غيلان استغفر الله وأتوب إليه
يا أمير المؤمنين ادع الله لي باالمغفرة
فقال اللهم إن كان عبدك صادقا فوفقه وسدده وإن كان كاذبا أعطاني
بلسانه ما ليس في قلبه بعد أن أنصفته وجعلت له الأمان فسلط عليه من يمثل به
قال فصار من أمره بعد أن قطع لسانه وصلب
1327 - أخبرنا أحمد بن عبيد أخبرنا محمد بن الحسين قال ثنا أحمد بن زهير قال ثنا أبو محمد التميمي عن أبي مسهر قال حدثني عوفف بن حكيم قال ثنا الوليد بن سليمان بن أبي السايب عن رجاء بن حيوة أنه كتب إلى هشام بن عبد الملك أمير المؤمنين بلغني أنه دخلك من قبل غيلان وصالح فاقر بالله لقتلهما افضل من قتل الفين من الترك والدليم
1328 - وأخبرنا أحمد أخبرنا محمد قال ثنا أحمد بن زهير قال حدثني أبو محمد التميمي قال ثنا أبو مسهر قال ثنا عبد الله بن سالم الأشعري من أهل حمص قال حدثني إبراهيم بن أبي عبلة قال كنت عند عبادة بن نسي فأتاه آت فقال إن أمير المؤمنين يعني هشاما قد قطع يد غيلان ورجليه وصلبه
قال ما تقول قال قد فعل
قال عبادة أصاب والله فيه القضية والسنة
ولا كتبن إليه فلأحسنن له
1329 - وأخبرنا أحمد أخبرنا محمد ثنا أحمد بن زهير قال ثنا أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة قال ثنا الوليد يعني ابن مسلم عن المنذر بن نافع قال
سمعت خالد بن اللجلاج يقول لغيلان ويحك يا غيلان الم يأخذك في شبيبتك ترامي النساء في شهر رمضان بالتفاح ثم صرت حارثياا تحجب امرأة وتزعم أنها أم المؤمنين ثم تحولت من ذلك فصرت قدريا زنديقا
1330 - أخبرنا عبد العزيز بن علي الأزجي قال ثنا أبو بكر محمد بن أحمد الجرجرائي اجازة قال ثنا أحمد بن خالد النحوي الكاتب قال ثنا أحمد بن علي بن مهران قال ثنا الوليد بن هشام عن أبيه قال بلغ هشام بن عبد الملك أن رجلا قد ظهر يقول بالقدر وقد أغوى خلقاا كثيرا فبعث إليه هشام فاحضره
فقال ما هذا الذي بلغني عنك قال وما هو
قال تقول إن الله لم يقدر على خلق الشر قال بذلك أقول فاحضر من شئت يحاجني فيه
ففإن غلبته بالحجة والبيان علمت أني على الحق وإن هو غلبني بالحجة فأضرب عنقي
قال فبعث هشام إلى الألوزاعي فاحضره لمناظرته
فقال له الأوزاعي إن شئت سألتك عن واحدة وإن شئت عن ثلاث وإن شئت عن أربع فقال سل عما بدا لك
قال الأوزاعي إخبرني عن الله عز و جل هل تعلم أنه قضى على ما نهى قال ليس عندي في هذا شيء
فقلت يا امير المؤمنين هذه واحدة
ثم قلت له اخبرني هل تعلم أن الله حال دون ما أمر قال هذه أشد من الأولى
فقلت يا امير المؤمنين هذه اثنتان
ثم قلت له هل تعلم أن الله أعان على ما حرم قال هذه أشد من الأولى والثانية
فقلت يا أمير المؤمنين هذه ثلاث قد حل بها ضرب عنقه
فأمر به هشام فضربت عنقه
ثم قال للأوزاعي يا أبا عمر فسر لنا هذه المسائل
فقال نعم يا أمير المؤمنين
سألته هل يعلم أن الله قضى على ما نهى نهى آدم عن آكل الشجرة ثم قضى عليه فأكلها
وسألته هل يعلم أن الله قضى حال دون ما أمر أمر إبليس بالسجود لآدم ثم حال بينه وبين السجود
وسألته هل يعلم أن الله أعان على ما حرم حرم الميتة والدم ثم أعاننا على أكله في وقت الاضطرار إليه
قال هشام والرابعة ما هي يا أبا عمرو قال كنت أقول مشيئتك مع الله أم دون الله فإن قال مع الله فقد اتخذ الله شريكا أو قال دون الله فقد انفرد بالربوبية فأيهما أجابني فقد حل ضرب عنقه بها
قال هشام حياة الخلق وقوام الدين بالعلماء
1331 - أخبرنا محمد بن رزق الله أخبرنا أحمد بن جعفر أخبرنا إدريس بن عبد الكريم
أرسل رجل من أهل خراسان بكتاب يسأل أبا ثور
فأجاب سألتم رحمكم الله عن القدرية من هم فالقدرية من قال إن الله لم يخلق أفاعيل العباد وإن المعاصي لم يقدرها على العباد ولم يخلقها فهؤلاء قدرية لا يصلي خلفهم ولا يعاد مريضهم ولا تشهد جنائزهم ويستتابون من هذه المقالة فإن تابوا وإلا ضربت أعناقهم
وذلك أن الله خالق كل شيء وقال إنا كل شيء خلقناه بقدر فمن زعم أن شيئا ليس بمخلوق من أفاعيل العباد كان بذلك ضالا وذلك يزعم أنه يخلق فعله
والأشياء على معنيين إما عرض وإما جسم فمن زعم أنه يخلق جسما أو عرضا فقد كفر
1332 - سمعت الحسين الأخباري يقول قرأت في أخبار إبراهيم بن اللمهدي أنه حدث عن زبية المدني وكان استصحبه لما ولي دمشق أنه كان سبب وروده العراق أن المهدي أشخص من المدينة ثلاثين شيخا ممن تكلم في القدر واشتهر به
قال فكنت فيهم فلما مثلنا بين يديه ضربهم بالسياط أجمعين وأخرني
فلما قدمت قال أراك صبيا الم يكن بالمدينة من هو أسن منك تتم به العدة قلت جماعة يا أمير المؤمنين
فقال إذن إنما قربت إليهم لأنك من مثلهم ثم دعا بالسياط فلما ضربت سوطا فقلت يا أمير المؤمنين نشدتك الله إلا أدنيتني إليك أكلمك ولك رؤيك
فقدمني فقلت أنا رجل من أهل المدينة قطن أبي فيها وهو من وادي القرى وكان تاجرا ذا مال فعلمني القرآن ثم أمرني أن أغدو إلى حلقة ابن أبي ذئب وأروح إلى ربيعة الرأي فعن لي شيخ لم أكن رأيته قط
فقال لي يا بني قد بلغت من العلم وما أراك استبصرت في دينك
فقلت وما ذاك يا عم فقال هل رأيت مقعدا قط قلت نعم
قال فلو رأيت رجلا كلفه صعود نخلة ما كنت تقول قلت جاهل
قال فلو ضربه على قصوره عن صعودها قلت ظالم
فقال يا بني هذا حكمك على إنسان فكيف بالله سبحانه في عدله
أتقول إنه يكلف عباده ما ليس في وسعهم ثم يعاقبهم عليه مع قوله تعالى لا يكلف الله نفسا إلا وسعها فتعدني يا أمير المؤمنين بالمقعد قال ذبية فضحك المهدي أمير المؤمنين ثم أمر فطرح ثيابي علي
فلما لبست أدناني ثم قال أجبني وأنت آمن لو أنك في سفر فرأيت عليلا في برية فاستطعم رجلا فلم يطعمه وتركه ومضى ما كنت قائلا قلت ظالم
قال فهل علمت أن أحدا من خلق الله كان في برية عليلا عادما للطعام والشراب قلت كثيرا
قال فإن دعا ربه أن ينجيه هل كان الله سبحانه قادرا على أن يطعمه ويسقيه قلت اللهم نعم
قال فهل تقول إن دعا ربه أن يطعمه ويرويه فلم يجب دعاءه ومات أن الله ظلمه قلت لا
قال فكيف تقول لمن أقعدك مثل هذا قال لأن الأشياء كلها لله تعالى لا عليه والتجوير يجب علي من الأشياء عليه لا له يا ذبية
إن الإيمان إذا سكن القلب قبل الأحتجاج لم يخرجه الأحتجاج وإذا سكن الحجاج قبل الإيمان كان منتقلا متى حاجه من هو أحج منه
فقلت يا أمير المؤمنين قد والله ثلج بحجاجك صدري وأنا تائب
فأمر لي بجائزة وكسوة وخلى سبيلي
1333 - قال الشيخ أبو القاسم الطبري الحافظ رحمه الله واستتاب أمير المؤمنين القادر بالله حرس الله مهجته وأمد بالتوفيق أموره ووفقه من القول والعمل بما يرضي مليكه فقهاء المعتزلة الحنفية في سنة ثمان وأربع مائة فأظهروا الرجوع وتبرأوا من الأعتزال
ثم نهاهم عن الكلام والتدريس والمناظرة في الأعتزال والرفض والمقالات المخالفة للإسلام والسنة وأخذ خطوطهم بذلك وأنهم مهما خالفوه حل بهم من النكال والعقوبة ما يتعظ به أمثالهم
وامتثل يمين الدولة وأمين الملة أبو القاسم محمود أعز الله نصرته مر أمير المؤمنين القادر بالله واستن بسنته في أعماله التي استخلفه عليها من خرسان وغيرها في قتل المعتزلة والرافضة والأسماعلية والقرامطة والجهمية والمشبهة وصلبهم وحبسهم ونفيهم والأمر باللعن عليهم على منابر المسلمين وإبعاد كل طائفة من أهل البدع وطردهم عن ديارهم
وصار ذلك سنة في الإسلام إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين في الآفاق
وجرى ذلك على يدي الحاجب أبي الحسن علي بن عبد الصمد رحمه الله في جماد الآخرة سنة ثلاث عشر وأربع مائة تمم الله ذلك وثبته إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين
1334 - أخبرنا عبد الواحد بن محمد الفارسي قال أخبرنا يعقوب قال حدثني جدي محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة قال ثنا سعيد بن داود الزبيري قال حدثني والله عبد العزيز بن محمد الدراوردي قال كنا في مجلس
محمد بن إسحاق نتعلم فأغفى إغفاءة فقال إني رأيت في المنام الساعة كأن إنسانا دخل المسجد ومعه حبل فوضعه في عنق حمار فأخرجه
فما لبثنا أن دخل المسجد رجل ومعه حبل حتى وضعه في عنق ابن إسحاق فأخرجه فذهب به إلى السلطان فجلده
قال ابن أبي الزبير من أجل القدر
1335 - وأخبرنا عبد الواحد أخبرنا محمد نا يعقوب قال حدثني سليمان بن اللوفي قال حدثني سليمان بن زياد قال ثني حميد بن حبيب أنه رأى محمد بن إسحاق مجلودا في القدر جلده إبراهيم بن هشام خال هشام بن عبد الملك
1336 - أخبرنا محمد بن الحسين بن يعقوب أخبرنا دعلج بن أحمد قال ثنا أحمد بن علي الأبار قال سألت مصعب الزبيري عن ابن أبي ذئب وقلت له حدثونا عن أبي عاصم أنه قال كان ابن أبي ذئب قدريا
قال معاذ الله إنما كان زمن المهدي أخذوا القدرية وضربوهم ونفوهم فجاء قوم من أهل القدر فجلسوا إليه واعتصموا به من الضرب
فقال قوم إنما جلسوا إليه لأنه كان يرى القدر فقد حدثني من أثق به أنه ما تكلم فيه قط
1337 - قال عبد الله بن أحمد عن أبيه أحمد بن حنبل أنه قال كان ثور بن يزيد الكلاعي كان يرى القدر وكان من أهل حمص
أخرجوه ونفوه لأنه كان يرى القدر
قال وبلغني أنه أتى المدينة فقيل لمالك قد قدم ثور فقال لا تأتوه
فقال لا يجتمع عند رجل مبتدع في مسجد رسول الله صلى الله عليه و سلم
1338 - ذكر بكر بن أحمد الشعراني قال ثنا أحمد بن محمد بن عيسى البغدادي صاحب تاريخ حمص قال حدثني إسماعيل بن ابان قال ثنا أبو مسهر قال ثنا عبد الله بن سالم قال أدركت أهل حمص وقد أخرجوا ثور بن يزيد وأحرقو داره لكلامه في القدر
سياق ما روي مما أرى الله المكذبين بالقدر من الآيات في دار الدنيا في أنفسهم
1339 - أخبرنا محمد بن عثمان بن محمد قال ثنا محمد بن منصور قال ثنا نصر بن علي قال ثنا مسلم بن إبراهيم قال ثنا حماد بن زيد قال جعل رجل لرجل جعلا على أن يعبر نهرا قال فعبر حتى إذا قرب من الشط فقال عبرت والله فقال له الرجل قل ما شاء الله
قال شاء أو لم يشأ قال فأخذته الأرض
1340 - أخبرن عيسى بن علي قال أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال ثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام قال سمعت معتمر يحدث عن مرحوم العطار قال أتاني رجل فقال يا أبا محمد أن أخي هذا أراد شراء جارية من فلان وقد أحب أن يستعين برأيك فقم معنا إليه
فانطلقنا إليه فإذا رجل مثري فبينا نحن عنده قلنا جاريتك فلانة أراد هذا الرجل يعترضها
قال نعم قد حضر الغداء فتغدوا وأخرجها إليكم فقلنا هات غداك فتغدينا ثم قال لا يسقيكم الماء إلا من أردتم أن تعترضوه
ادعوا فلانة قال فجاءت جارية وضيئة فقال لها اسقيني
فجاءت بقدح زجاج بفصبت له ماء فوضعه على راحته ثم رفعه إلى فيه
ثم قال يا أبا محمد يزعم ناس أني لا أستطيع أشرب هذا
وترى ها هنا حائلا ثم قال فأنا لا أشربه فترى ها هنا مكرها ثم قال هي حرة إن لم أشربه فضربت القدح بردن قميصها فوقع القدح وانكسر واهراق الماء
فخرجت معنا مقنعة فكانت تدعى مولاة السنة
1341 - أخبرنا محمد بن علي بن عبد الله ثنا عثمان بن محمد بن هارون قال ثنا أحمد بن سنان قال ثنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد قال كنا مع إنسان يتكلم في القدر فأخذ بيضة وكنا نأكل بيضا وخبزا فقال هذه البيضة إن شئت أكلتها وإن شئت لم أكلها
قال فقلنا له فشاء
قال فأنا أشاء
قال فأدخلها في فيه فوثب إليه رجلان من أصحابنا جلدان ففكا لحييه حتى رماها
فقالا زعمت أنك يا عدو الله لو شئت لأكلتها ولكن المشيئة إلى الله شاء أن لا تأكلها فطرحتها
1342 - أخبرنا أحمد بن عبد الله بن الحسن البزار قال حدثنا عثمان بن أحمد قال ثنا أبو العباس أحمد بن محمد البرتي قال ثنا مسلم بن إبراهيم قال ثنا الحارث يعني إبن نبهان قال حدثنا أبو عمران أن عزيزا تكلم في القدر فنهى ثم تكلم فنهى فقيل له لتمسكن أو لأمحون إسمك من النبوة فلم يمسك فمحى
1343 - أخبرنا عبد الرحمن بن عبد الله أخبرنا أحمد بن الحسن قال ثنا جعفر بن محمد قال ثنا قتيبة بن سعيد قال ثنا جعفر بن سليمان عن أبي عمران الجوني عن نوف قال
قال عزيز فيما يناجي ربه يا رب تخلق خلقا فتضل من تشاء وتهدي من تشاء
قال قيل يا عزيز أعرض عن هذا
قال فعاد فقال يا رب تخلق خلقا فتضل من تشاء وتهدي من تشاء
قال قيل يا عزيز أعرض عن هذا وكان الإنسان أكثر شئيا جدلا
فقال يا عزيز لتعرضن عن هذا أو لأمحونك من النبوة إني لا أسأل عما أفعل وهم يسألون
وقال علي بن العباس بن الرومي الشاعر ... وفي بني عمار عزيزة ...يخاصم الله بها في القدر ... لم كان ما كان وما لم ... يكن فهو وكيل البشر
سياق ما روي في منع الصلاة خلف القدرية والتزويج إليهم وأكل ذبائحهم ورد شهادتهم
روي عن واثلة بن الأسقع أنه أمر بإعادة الصلاة خلف القدرية ونهى عن الأئتمام بهم

ومن التابعين


1344 - عن علي بن عبد الله بن العباس أنه كان يقول إذا كان الإمام صاحب هوى فلا يصلى خلفه
وعن محمد بن علي بن الحسين أنه أمر بإعادة الصلاة خلف القدري
وعن سيار أبي الحكم يقول لا يصلي خلف القدرية فإذا صلى خلف أحد منهم أعاد
1345 - وعن أيوب السختياني مثله ومن الفقهاء مالك بن أنس وسفيان الثوري وعبد الرحمن بن مهدي وأبو يوسف القاضي وأحمد بن حنبل مثله
1346 - وعن محمد بن سيرين أنه كره ذبائح القدرية
1347 - أخبرنا محمد بن الحسين بن يعقوب قال ثنا محمد بن إسحاق بن عبد الرحيم السوسي قال ثنا الحسين بن إسحاق التستري قال ثنا
علي بن بحر قال ثنا بقية بن الوليد قال حدثني حبيب بن عمر الأنصاري قال حدثني أبي قال سألت واثلة بن الأسقع عن الصلاة خلف القدري فقال لا يصلى خلفه أما لو صليت خلفه لأعدت صلاتي
1348 - أخبرنا أحمد بن محمد بن الخليل قال ثنا عبد الله بن عدي كتب إلى محمد بن الحسن البرتي قال ثنا عمرو بن علي قال سمعت ميمون بن زيد يقول حدثنا حارث بن سريج البزاز قال قلت لمحمد بن علي إن لنا إماما يقول في القدر فقال يا إبن الفارسي أنظر كل صلاة صليتها خلفه أعدها إخوان اليهود والنصارى قاتلهم الله أني يؤفكون
1349 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال ثنا داود بن رشيد قال ثنا خلف قال كان سيار أبو الحكم يقول لا يصلي خلف القدرية فإذا صلى خلف أحد منهم أعاد الصلاة
1350 - أخبرنا القاسم بن جعفر قال ثنا أبو بشر عيسى بن إبراهيم قال ثنا القاسم بن نصر قال ثنا سلمة بن شبيب قال ثنا رواد بن الجراح قال ثنا صدقة بن يزيد قال مررت مع أيوب وهو آخذ بيدي إلى المسجد لنصلي فيه فمررنا بمسجد قد أقيمت الصلاة فيه فذهبت لأدخل فنتر يده من يدي فترة فقال أما علمت أن إمامهم قدري
1351 - أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي مسلم قال أخبرنا
أحمد بن الحسن بن يونس قال ثنا جعفر بن محمد قال ثنا إسماعيل قال ثنا مصعب قال سمعت مالك بن أنس يقول لا يصلي خلف القدرية
1352 - أخبرنا علي بن يحيى بن علي البصري الزاهد قال ثنا أحمد بن عبيد بن إسماعيل قال ثنا محمد بن علي الوليد السلمي ثنا سلمة بن شبيب قال ثنا مروان بن محمد سألت مالك بن أنس عن تزويج القدري قال ولعبد مؤمن خير من مشرك
1353 - وروي عن مالك أنه سئل عن القدري الذي يستتاب قال الذي يقول أن الله عز و جل لم يعلم ما العباد عاملون حتى يعملوا
1354 - وأخبرنا أحمد بن محمد أخبرنا أحمد بن الحسن قال ثنا عبد الله أحمد بن حنبل قال سمعت أبي يقول لا يصلى خلف القدرية والمعتزلة
1355 - أخبرنا أحمد بن محمد أخبرنا أحمد أخبرنا عبد الله قال حدثني سوار بن عبد الله قال حدثني معاذ بن معاذ قال صليت خلف رجل من بني سعد ثم بلغني أنه قدري فأعدت الصلاة بعد أربعين سنة أو ثلاثين سنة
1356 -وأخبرنا أحمد بن محمد بن غالب قال أخبرنا أحمد بن محمد بن حمدان قال ثنا محمد بن أيوب قال ثنا محمد بن مقاتل القاضي قال ثنا إبراهيم بن رستم عن أبي يوسف القاضي قال لا أصلي خلف جهمي ولا رافضي ولا قدري
1357 - وعنه أنه سئل ما الحكم في القدرية قال الحكم أنه من جحد العلم إستتيبه فإن تاب وإلا قتلته
1358 - أخبرنا الحسن بن عثمان أخبرنا أحمد بن جعفر ثنا أحمد بن الحسن قال ثنا عبد الصمد مردوية قال سمعت رجلا يقول للفضيل من زوج كريمته من فاسق فقد قطع رحمها فقال له الفضيل من زوج كريمته من مبتدع فقد قطع رحمها
1359 - الأثرم عن أحمد قيل له رجل قدري أعوده قال إذا كان داعية إلى الهوى فلا قيل له أصلي عليه فلم يجب فقال له إبراهيم بن الحارث العبادي وأبو عبد الله يسمع إذا كان صاحب بدعة فلا تسلم عيله ولا تصلي خلفه ولا تصلي عليه قال أبو عبد الله كافأك الله يا أبا إسحاق وجزاك خيرا
1360 - أخبرنا القاسم بن جعفر أخبرنا عيسى بن إبراهيم قال نا القاسم بن نصر قال ثنا عمر بن الخطاب قال ثنا محمد بن يوسف عن سفيان عن رجل عن ابن سيرين أنه كره ذبيحة القدرية
1361 - أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد أخبرنا حمزة بن محمد بن العباس قال ثنا إسماعيل بن إسحاق قال ثنا علي بن المديني قال سمعت معاذ بن معاذ حين قدم من عندي هارون في القدمة التي كان أجازه فيها هارون فسمعته يقول
قال لي أمير المؤمنين أني والله ما بعثت إليك بموجدة وجدتها عليك ولكن لم أزل أحب رؤيتك ومعرفتك
ثم قال ما قوم رددت شهادتهم
قال قلت يا أمير المؤمنين قدرية ومعتزلة
قال فقال أصبت وفقك الله
1362 - أخبرنا محمد بن إبراهيم النجيرمي قال حدثنا أبو يعقوب يوسف بن يعقوب النجيرمي قال حدثنا عبد الرحمن بن أحمد القاضي قال ثنا أبو حاتم الرازي قال ثنا فهد بن المبارك قال ثنا إدريس صالقصير عن أبيه قال شهدت عبيد الله بن الحسن العنبري واختصم إليه رجلان فقال أحدهما إشتريت منه عبدا على أنه ليس به داء ولا علة ولا غليلة بيع المسلم للمسلم وأنه قدري
فقال عبيد الله بن الحسن له إنما إشتريت مسلما ولم تشتر كافرا فرد عليه
1363 - أخبرنا محمد بن رزق الله أخبرنا أحمد بن حمدان أخبرنا إدريس بن عبد الكريم أرسل رجل من أهل خراسان بكتاب يسأل أبا ثور فأجاب سألتم رحمكم الله عن من قال إن المعاصي لم تقدر هل هو فاسق يصلى خلفه
فهذا فاسق بتفسيق أهل العلم لا يصلى خلفه وهو داخل في حكم
القدر
ومن قال الأشياء كلها بقدر إلا المعاصي فلا يصلى خلفه
1364 - أخبرنا أحمد بن طلحة بن هارون أخبرنا علي بن محمد بن أحمد القزويني قال نا الحسن بن علي الطنافسي قال قال علي بن زنجة سمعت أبا مروان وهو الطبري يقول
قال سفيان بن عيينة لا تصلوا خلف الرافضي ولا خلف الجهمي ولا خلف القدري ولا خلف المرجىء
1365 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر قال أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال ثنا أحمد بن سنان قال حدثني موسى بن داود قاضي طرطوس ببيته قال حدثني شعيب بن حرب قال قلت لسفيان الثوري نسيب لي قدري أزوجه قال لا ولا كرامة قال قلت للحسن بن صالح قال غيره أحب إلي منه
1366 - ذكر زكريا بن يحيى الساجي في كتاب العلل قال ثنا أحمد بن محمد قال ثنا يحيى بن معين قال ثنا روح بن عبادة قال سمعت مناديا على الحجر يقول إن الأمير أمر أن لا يبايع زكريا بن إسحاق ولا يجالس فمن فعل ذلك فقد حلت به العقوبة لموضع القدر
1367 - ذكر جعفر بن نصير الخلدي قال سمعت أبا العباس بن مسروق وغيره يقول
مات أبو حارث المحاسبي يوم مات وحارث محتاج إلى أقل من درهم أو كما قال لعيال وبنات عليه وترك أبوه مالا وضيعة وأثاثا وأموال كثيرة نفيسة فلم يقبل منها شيئا
فقيل له في ذلك فقال روي عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال أهل ملتين شتى ولا يتوارثان أو كما قال
وكان أبوه يقول بالقدر
ما ذكر من مخازي مشايخ القدرية وفضائح المعتزلة
1368 - أخبرنا علي بن محمد بن عيسى قال أخبرنا علي بن محمد بن أحمد المصري قال ثنا أبو العباس أحمد بن محمد الطوسي قال ثنا حفص بن عمرو الرقاشي قال ثنا عبد الملك بن قريب الأصمعي قال ذكر عمرو بن عبيد فامضه قال قيل لعبيد بن باب أبي عمرو بن عبيد وكان من حرس السجن إن ابنك يختلف إلى الحسن ولعله أن يكون
فقال أي خير يكون في ابني وقد أصيبت أمه عن غلول وأنا أبوه
1369 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا محمد بن الحسين قال ثنا أحمد بن زهير قال ثنا يحيى بن أيوب قال ثنا معاذ بن معاذ قال كنت عند عمرو بن عبيد فجاءه رجل فقال ألا تعجب من فلان يزعم أن تبت يدا أبي لهب في اللوح المحفوظ فقال عمرو بن عبيد لئن كانت تبت يدا أبي لهب في اللوح المحفوظ فما على أبي لهب من لوم وما على الوليد من لوم يعني في قوله ذرني ومن خلقت وحيدا
1370 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا محمد بن الحسين قال ثنا أحمد بن زهير قال سوار بن عبد الله قال حدثني معاذ بن معاذ قال
كنت عند عمرو بن عبيد فأتاه رجل يقال له عثمان بن خاش وهو أخو السمري فقال يا أبا عثمان سمعت والله الكفر اليوم
قال لا تعجل بالكفر وما سمعت قال سمعت هاشم الأوقعي يقول إن تبت يدا أبي لهب و ذرني ومن خلقت وحيدا لسن في أم الكتاب والله يقول حم والكتاب المبين إن جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم فسكت عمرو هنيهة ثم أقبل علينا وقال فوالله لئن كان القول كما يقول فما على أبي لهب ولا على الوحيد من لوم
قال عثمان هذا والله الدين يا أبا عثمان
1371 - أخبرنا القاسم بن جعفر قال أخبرنا عيسى بن إبراهيم قال ثنا القاسم بن نصر قال ثنا القاسم بن أبي سفيان العمري قال ثنا الحارثي عن ابن عون عن ثابت البناني قال رأيت عمرو بن عبيد في النوم يحك آية من المصحف فقلت ما تصنع فقال أثبت مكانها خير منها
1372 - أخبرنا أحمد بن عبيد أخبرنا محمد بن الحسين ثنا أحمد بن زهير ثنا هدبه قال ثنا حزم بن أبي حزم القطعي قال ثنا عاصم الأحول قال جلست إلى قتادة فذكر عمرو بن عبيد فيه فقلت يا أبا الخطاب ألا أرى العلماء يقع بعضهم في بعض
قال يا أحول ولا تدري أن الرجل إذا ابتدع بدعة فينبغي لها أن تذكر حتى تعلم فجئت من عند قتادة وأنا مغتم لقوله في عمرو بن عبيد وما رأيت من نسك عمرو بن عبيد وهدية فوضعت رأسي بنصف النهار فإذا أنا بعمرو بن عبيد في النوم والمصحف في حجره وهو يحك آية من كتاب الله
قلت سبحان الله تحك آية من كتاب الله قال إني سأعيدها
فتركه حتى حكها فقلت له أعدها
فقال إني لا استطيع
1373 - أخبرنا القاسم بن جعفر أخبرنا عيسى ثنا القاسم بن نصر قال ثنا سليمان بن حرب قال ثنا حماد بن زيد قال قيل لايوب إن عمرو بن عبيد روى عن الحسن لا يجلد السكران من النبيذ قال كذب عمرو أنا سمعت الحسن يقول يجلد السكران من النبيذ
1374 - وأخبرنا القاسم أخبرنا عيسى قال ثنا القاسم بن نصر قال ثنا كامل بن طلحة قال جثوت على ركبتي فقلت لحماد بن سلمة يا أبا سلمة مالك رويت عن الناس كلهم وتركت عمرو بن عبيد فقال إني رأيت في المنام يوم الجمعة كأن الناس يصلون إلى القبلة
ورأيت عمرو بن عبيد يصلي إلى غير القبلة
1375 - ذكر علي بن الربيع المقري رحمه الله ثنا ابن مجاهد قال ثنا أحمد بن موسى قال لي محمد بن عمرو بن رومي أخبرنا أحمد بن موسى قال مر عمرو بن عبيد على أبي عمرو بن العلاء فقال له عمرو كيف تقرأ وإن يستعتبوا فقال أبو عمرو وإن يستعتبوا بفتح الياء فما هم من المعتبين بفتح التاء
فقال له عمرو ولكني أقرأ وإن يستعتبوا بضم الياء فما هم من المعتبين بكسر التاء
فقال أبو عمرو ومن هنالك ابغض المعتزلة لأنهم يقولون برأيهم
1376 - وروي أن أعرابيا جاء عمرو بن عبيد فقال له إن ناقتي سرقت فادع الله أن يردها علي
فقال اللهم إن ناقة هذا الفقير سرقت ولم ترد سرقتها اللهم أرددها عليه
فقال الأعرابي يا شيخ الآن ذهبت ناقتي وأيست منها
قال وكيف قال لأنه إذا أراد أن لا تسرق فسرقت لم آمن أن يريد رجوعها فلا ترجع ونهض من عنده منصرفا
1377 - أخبرنا عيسى بن علي أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال ثنا
زياد بن أيوب قال ثنا سعيد يعني ابن عامر قال ثنا حرب بن ميمون الصدوق المسلم عن حويل يعني ختن شعبة ح
1378 - واخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال ثنا أحمد بن سنان قال ثنا سعيد بن عامر عن حرب بن ميمون صاحب الأغمية عن حويل ختن شعبة قال كان شعبة ختنة على أخته قال كنت عند يونس بن عبيد فجاء رجل فقال يا أبا عبد الله تنهانا عن مجالسة عمرو وقد دخل عليه ابنك
قال ابني قال نعم
فتغييظ الشيخ قال فلم أبرح حتى جاء ابنه فقال يا بني قد عرفت رأيي في عمرو ثم تدخل عليه قال كان معي فلان قال فجعل يعتذر
فقال يونس أنهاك عن الزنا والسرقة وشرب الخمر ولئن تلقي الله عز و جل بهن أحب إلى من أن تلقاه برأي عمرو وأصحاب عمرو واللفظ لحديث زياد
1379- أخبرنا عبيد الله بن أحمد قال أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا علي بن مسلم قال ثنا زافر قال أخبرنا ابن المبارك عن عبد الله بن مسلم رجل من أهل مرو قال
كنت أجالس ابن سيرين فتركت مجالسته إلى قوم من المعتزلة فرأيت في المنام أني مع قوم يحملون جنازة النبي صلى الله عليه و سلم
فقال مالك مع من جلست إنك مع قوم يريدون أن يدفنوا ما جاء به النبي صلى الله عليه و سلم
1380 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي أخبرنا علي بن أحمد بن الجهم الكاتب قال ثنا أبو سعيد علي بن الحسن القصري قال سمعت أبا الهذيل يقول قال المأمون لحاجبه يوما أنظر من بالباب من أأصحاب الكلام فخرج وعاد إليه فقال بالباب أبو الهذيل العلاف وهو معتزلي وعبد الله ابن أباض الأباضي وهشام بن الكلبي الرافضي فقال المأمون ما بقي من أعلام جهنم أحد إلا وقد حضر
1381 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال ثنا وهب بن إبراهيم قال ثنا الحسن بن يوسف بن أبي المنتاب قال ثنا سلم بن مخلد الطايفي قال رأيت النبي صلى الله عليه و سلم في المنام فقلت يا رسول الله ما تقول في القدرية
قال مجوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moosam66.yoo7.com
 
سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 10
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 1
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر اسلامية  :: قسم الإسلام :: شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة-
انتقل الى: