مصر اسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ التوبة (51)
 
الرئيسيةمحرك بحثأحدث الصورالتسجيلدخول

مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِن تَحْتِهَاالْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوا وَّعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ الرعد (35)

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِفَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ آل عمران (103)

اختر لغة الموقع من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
ناشونال جرافيك
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Uoouuo10
الجزيرة - مباشر مصر
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 _uoooo10
الجزيرة نت
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Ouoous17
الجزيرة america
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Ouoous18
الاخوان المسلمون
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Ouoouo14
cnn english
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Oouu_o11
جريدة الشعب
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Oousoo10
احرار 25
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Ooooo_11
شبكة رصد الاخبارية
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Oouo14
الجزيرة الوثائقية
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Ouoous19
CNN بالعربية
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Oouooo10
المواضيع الأخيرة
» خطبة عيد الفطر 2016(صلة الرحم ) للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم 1045
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:02 am من طرف mousa

» حدوتة مصرية وفقرة عن مناسك الحج وكيفية الاستعداد لها
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:01 am من طرف mousa

» خطبة الحقوق المتكافئة ويوم عرفه للشيخ أسامةموسى عبدالله الأزهري برقم
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:59 am من طرف mousa

» فضل الحج والعشر ويوم عرفة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري قناة النيل الثقافية
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:57 am من طرف mousa

» الأضحية ومايتعلق بها(للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:55 am من طرف mousa

» الهجرة النبوية اسباب ودروس للشيخ اسامه موسي عبدالله الازهري بتاريخ 3 10 2016
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:53 am من طرف mousa

» خطبة العيد التضحية والاضحية 2016 للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:52 am من طرف mousa

» درس حق الزوجة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:50 am من طرف mousa

» خطبة الخطبة الهجرة النبويةوالبناء والأخلاق للشيخ أسامة موسى عبدلله الأزهري 2016
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:48 am من طرف mousa

المهندس محمد موسى
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Uo_ouu10

 

 سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 9

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mousa
.
.
mousa


مصر
عدد المساهمات : 6914

سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 Empty
مُساهمةموضوع: سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 9   سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  9 I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 6:11 am

1275 -أخبرنا القاسم بن جعفر أخبرنا عيسى بن إبراهيم قال ثنا القاسم بن نصر قال ثنا صالح بن حاتم بن وردان قال ثنا يزيد بن زريع قال قلت لعمر بن محمد العمري رجل يثبت القدر ويعلم من قلبه أنه مؤمن ولا يتكلم فيه أحب إليك أو رجل مؤمن يتكلم فيه
قال لا والله حتى يبين لهم ضلالتهم قول محمد بن الحنفية رضي الله عنه
1276 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال ثنا محمد بن زياد بن فروة قال ثنا أبو شهاب عن الحسن بن عمرو ح
1277 - وأخبرنا محمد بن أحمد بن القاسم أخبرنا أحمد بن سليمان قال ثنا محمود يعني ابن محمد ثنا إبراهيم بن عبد الله أخبرنا عبد الله يعني ابن المبارك أخبرنا الحسن بن عمرو عن منذر أبي يعلى قال
قال محمد بن الحنفية من احب رجلا على عدل ظهر فيه وهو في علم الله من أهل النار أجره الله كما لو كان من أهل الجنة ومن أبغض رجلا على جور ظهر منه وهو في علم الله من أهل الجنة أجره الله كما لو كان من أهل النار
قول الحسين بن محمد بن الحنفية
1278 - أخبرنا القاسم أخبرنا عيسى قال ثنا القاسم بن نصر قال ثنا محمد بن كثير قال ثنا سفيان عن الأعمش عن أبي الضحى
عن الحسين بن محمد بن الحنفية قال لا تجالسوا أهل القدر
قول زبيد بن الحارث الأيامي
1279 - أخبرنا علي بن محمد بن عيسى أخبرنا علي بن أحمد قال ثنا يوسف بن يعقوب الأزدي قال ثنا أبو الربيع قال ثنا أبو شهاب عن ليث عن زبيد قال إن الدعاء يرد الأمر الذي قد أبرم قول أياس بن معاوية بن قرة
1280 -أخبرنا عبد الرحمن بن عبيد الله اخبرنا أحمد بن عبد الله حدثني أبي قال ثنا عبد الله بن يزيد المقري قال ثنا حماد بن زيد ثنا حبيب بن الشهيد قال سمعت إياس بن معاوية يقول
ما كلمت أحدا من أهل الأهواء بعقلي كله إلا القدرية فإني قلت لهم ما الظلم فيكم
فقالوا أن ياخذ الإنسان ما ليس له
فقلت لهم فإن لله كل شيء
سياق ما روى من كلام العرب في النثر والنظم والشعر
1281 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال ثنا عبد الله بن عبد الرحمن السكري قال ثنا زكريا بن يحيى المقري قال
ثنا الأصمعي قال سئل اعرابي عن القدر
قال ذاك علم اختصمت فيه الظنون وغلا فيه المختصمون فالواجب علينا أن نرد ما أشكل علينا من حكمه إلى ما سبق من علمه
1282 - واخبرنا محمد أخبرنا عبيد الله ثنا زكريا قال الأصمعي قال ثنا أبو مودود قال ثنا أبو شقفل رواية الفرزدق قال طلق الفرزدق امرأته النوار ثلاثا قال لي يا أبا شغفل امض معي إلى الحسن لنشهده على طلاق النوار
فقلت له أخشى أن يبدو لك فيها فتشهد الحسن عليك فتجلد ويفرق بينكما
فقال لا بد
قال فمضينا إلى الحسن وهو في حلقته
فقال له الفرزدق يا أبا سعيد علمت أني طلقت نوار ثلاثا
فقال له الحسن قد شهدنا عليك
فبدا له بعد فأدعاها فشهد عليه الحسن ففرق بينهما فأنشأ يقول ... ندمت ندامة الكسعي لما ... مضت مني مطلقة نوار ... وكانت جنتي فخرجت منها ...كآدم حين أخرجه الضرار
فلو أني ملكت بيدي وقلبي ... لهان علي للقدر الخيار ...
1283 - محمد بن جعفر أنشدنا أبو الحسن المقدادي لمحمود الوراق ... ليس عندي إلا الرضا بقضاء ... الله فيما أحببته وكرهته ... لوالي الأمور اختار منها خيرها ... لي عواقبا ما عرفته ... فأرى أن أرد ذاك إلي ... من عنده العلم الذي قد جهلته ...
1284 - أخبرنا محمد بن جعفر النحوي قال ثنا أبو محمد العتكي قال ثنا يموت بن زياد بن المزرع قال ثنا أسد بن معاذ قال سأل رجل أبا عمرو بن العلاء حاجة فوعده بها فلما أصبح الرجل بكر على أبي عمرو بن العلاء يستنجزه
فقال له أبو عمرو إنك سألتني حاجة فوعدتك بها فانصرفت فرحا وبت مغموما بنجاحه ثم عاق دونها العذر فضاعف الغم ثم بكرت علي مستنجزا ولقيتك معتذرا وظللت محتشما
سياق ما روى في أن القدري الذي يزعم ان الله لم يخلق أفعال العباد ولم يقدرها عليهم ويكذب بخلق الله لها وينسب الفعال إلى نفسه دونه
1285 - اخبرنا محمد بن علي بن مهدي الأنباري قال ثنا علي بن محمد بن هارون قال ثنا أحمد بن شيبان قال ثنا عبد الله بن ميمون عن رجاء أبي الحارث عن مجاهد
عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم المكذبة بالقدر إن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تصلوا عليهم
1286 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن قال أخبرنا عبد الله ابن محمد بن عبد العزيز قال ثنا سويد بن سعيد قال ثنا شعيب بن بكار عن مهاجر البرذعي قال ثنا محمد بن سليمان الأزدي قال ثنا سحيم بن العلاء العبدي عن الحكم بن ابان قال ثنا عكرمة قال
كنت حاضرا عند عبد الله بن عباس فجاءه رجل فقال يا أبا عباس
أخبرني من القدرية فإن الناس قد اختلفوا عندنا بالمشرق
فقال ابن عباس القدرية قوم يكونون في آخر الزمان دينهم الكلام يقولون أن الله لم يقدر المعاصي على خلقه وهو معذبهم على ما قدر عليهم فأولئك هم القدرية فأولئك هم مجوس هذه الأمة وأولئك ملعونون على لسان النبيين أجمعين فلا تقاولوهم فيفتنوكم ولا تجالسوهم ولا تعودوا مرضاهم ولا تشهدوا جنائزهم أولئك أتباع الدجال لخروج الدجال أشهى إليهم من الماء البارد
فقال الرجل يا ابا عباس لا تجد علي فإني سائل مبتلى بهم
قال قل
قال كيف صار في هذه الأمة مجوس وهذه الأمة مرحومة قال أخبرك لعل لعل الله ينفعك
قال إفعل
قال إن المجوس زعمت أن الله لم يخلق شيئا من الهوام والقذر ولم يخلق شيئا يضر وإنما يخلق المنافع وكل شيء حسن وإنما القدر هو الشر والشر كله خلق إبليس وفعله وقالت القدرية إن الله لم يخلق الشر ولم نبتلي به وإبليس رأس الشر كله وهو مقر لابأن الله خالقه
قالت القدرية إن الله أراد من العباد أمرا لم يكن وأخرجوه عن ملكه وقدرته وأراد إبليس من العباد أمرا وكان
إبليس عند القدرية أقوى وأعز
فهؤلاء القدرية وكذبوا أعداء الله
إن الله يبتلي ويعذب على ما ابتلى وهو غير ظالم لا يسأل عما يفعل ويمن ويثيب على منه إياهم وهو فعال لما يريد ولكنهم أعداء الله ظنوا ظنا فحققوا ظنهم عند أنفسهم وقالوا نحن العاملون والمثابون والمعذبون بأعمالنا ليس لأحد علينا منة وذهب عليهم من الله وأصابهم الخذلان
قال سويد بن سعيد لا إله إلا الله ما أوحشه من قول
وإن الله هو الهادي والمضل الراحم المعذب
فقال الرجل الحمد لله الذي من بك علي أبا عباس وفقك الله نصرك الله أعزك الله
أما والله لقد كنت من أشدهم قولا أدين الله به وقد استبان لي قول الضياء فأنا أشهد الله وأشهركم أني تايب إلى الله وراجع مما كنت أقوله وقد أيقنت أن الخير من الله وأن المعاصي من الله يبتلي بها من يشاء من عباده ولا مقدر إلا الله ولا هادي ولا مضل غيره
قال عكرمة فما زال الرجل عندنا باكيا حتى خرج غازيا في البحر فاستشهد رحمه الله
1287 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى أخبرنا إسماعيل ابن محمد الصفار قال ثنا عبد الله بن محمد بن أيوب المخرمي قال ثنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن رواد عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال كلام القدرية كفر وكلام الحرورية ضلالة
قال ابن عباس لا أعرف أو لا أعلم الحق إلا في كلام قوم الجؤا ما غاب عنهم في الأمور إلى الله تبارك وتعالى وفوضوا أمورهم إلى الله وعلموا أن كلا بقضاء الله وقدره
1288 - أخبرنا محمد بن أحمد الطوسي قال ثنا محمد بن يعقوب قال ثنا العباس بن الوليد قال أخبرني أبي قال ثنا عبد الله بن شوذب قال حدثني أبو عمرة قال
أتى عبد الله بن عباس على قوم يتنازعون في القدر فقال لا تختلفوا في القدر فإنكم لو قلتم إن الله شاء لهم أن يعملوا بطاعته فخرجوا من مشيئة الله إلى مشيئة أنفسهم فقد أوهنتم الله بأعظم ملكه وإن قلتم إن الله جبرهم على الخطايا ثم عذبهم عليها قلتم إن الله ظلمهم
1289 - أخبرنا عبد الله بن أحمد أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا محمد بن سعيد العطار قال ثنا زيد يعني ابن الخطاب قال ثنا سعيد عن أبي هارون الغنوي عن أبي يحيى أنه
سمع سليمان أو أبا سليمان شك شعبة قال ذكر ابن عباس القدر فقال الزنا بقدر وشرب الخمر والسرقة
1290 - أخبرنا القاسم بن جعفر أخبرنا الحسين بن يحيى قال ثنا حفص بن عمرو قال ثنا عبد الله بن عبد المجيد قال ثنا شعبة قال حدثني أبو حمزة قال
سمعت ابن عباس يقول الزنا بقدر
1291 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال أخبرنا احمد بن حمدان قال ثنا بشر قال معاوية قال ثنا أبو إسحاق عن الأوزاعي أنه بلغه
عن ابن عباس أنه ذكر عنده قولهم في القدر فقال ينتهي بهم سوء رأيهم حتى يخرجوا الله من أن يكون قدر خيراكما أخرجوه من أن يكون قد قدر شرا
1292 - أخبرنا الحسن بن القاسم بن العلاء قال ثنا أحمد بن عبد الله الوكيل قال ثنا علي بن مسلم قال ثنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد عن عمر بن محمد عن نافع
عن عبد الله بن عمر قال له رجل يا أبا عبد الرحمن إن قوما يتكلمون في القدر بشيء
فقال أولئك يصيرون إلى أن يكونوا مجوس هذه الأمة
فمن زعم أن مع الله قضيا أو قادرا أو رازقا أو يملك لنفسه خيرا أو نفعا أو موتا أو حياة أو نشورا لعنه الله وأخرس لسانه وأعمى بصره وجعل صلاته وصيامه هباء منثورا وقطع به الأسباب وكبه على وجهه في النار
1293 -اخبرنا القاسم بن جعفر أخبرنا الحسين بن يحيى قال ثنا حفص بن عمرو قال ثنا عاصم بن سليمان قال ثنا عبد الله عن نافع قال جاء رجل إلى ابن عمر فقال يا أبا عبد الرحمن الزنا بقدر قال نعم قال قدره الله علي ثم يعذبني قال نعم يا ابن اللخنا لو كان عندي إنسان لأمرته أن يجأ بأنفك
1294 - أخبرنا محمد بن الحسين بن يعقوب قال ثنا محمد بن عبد الله بن غياث قال يحيى بن جعفر قال ثنا أبو عامر العقدي قال
ثنا سفيان الثوري قال حدثني عمر بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر قال كنت جالسا عند سالم فسأله رجل فقال يا أبا عمر الزنا بقدر
قال نعم
قال كتبه الله علي قال نعم قال كتبه الله علي ويأخذ به قال فأخذ الحصا وضرب به وجهه
1295 - أخبرنا عبد الرحمن بن عمر اجازة قال أخبرنا محمد بن أحمد بن يعقوب قال ثنا جدي يعقوب قال حدثني علي بن أبي هاشم قال ثنا إسماعيل بن علية عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة قال سألت سعيد بن المسيب عن القدر
فقال ما قدر فقد قدر وما لم يقدر فلم يقدر
1296 - وقال قتادة الأشياء كلها بقدر إلا المعاصي
1297 - أخبرنا الحسين بن عثمان قال اخبرنا أحمد بن محمد بن زياد قال ثنا عبد الله بن روح قال ثنا شبابة قال ثنا الحكم بن عمر
قال أرسلني خالد بن عبد الله إلى قتادة وهو بالجيزة أسأله عن مسائل فكان فيما سألت قلت أخبرني عن قول الله إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين والمجوس والذين أشركوا هم مشركوا العرب قال لا ولكنهم الزنادقة المباينة الذين جعلوا لله شركاء في خلقه
فقالوا إن الله يخلق الخير وإن الشيطان يخلق الشر وليس لله على الشيطان قدرة
1298 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا محمد بن الحسين قال ثنا احمد بن زهير قال ثنا أحمد بن إسحاق الحضرمي قال ثنا عكرمة بن عمار قال سألت يحيى بن أبي كثير من القدرية فقال الذين يقولون إن الله لم يقدر المعاصي
1299 - أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال ثنا عثمان بن أحمد قال ثنا حنبل قال سمعت أبا عبد الله يقول علم الله تعالى في العباد قبل أن يخلقهم سابق وقدرته ومشيئته في العباد
قال قد خلق الله آدم وعلم منه قبل أن يخلقه وكذا علمه سابق محيط بافاعيل العباد وكل ما هم عاملون
1300 - ذكر عبد العزيز بن جعفر قال ثنا أحمد بن محمد قال ثنا محمد بن عبد الصمد قال ثنا عمرو بن عثمان قال ثنا بقية قال سألت ألأوزاعي والزبيدي عن الجبر
فقال الزبيدي أمر الله أعظم وقدرته أعظم من أن يجبر أو يقهر ولكن يقضي ويقدر ويخلق ويجبل عبده على ما أحب
وقال الأوزاعي ما أعرف للجبر أصلا من القرآن والسنة فأهاب أن أقول ذلك ولكن القضاء والقدر والخلق والجبل فهذا يعرف في القرآن والحديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم
إنما وصفت هذا مخافة أن يرتاب رجل من أهل الجماعة والتصديق
1301 - وجدت بخط أبي أحمد عبيد الله بن محمد الفرضي وقد أجاز لي الرواية عنه قال قرأت على أبي بكر الأبهري كتاب شرح ابن عبد الحكم عن مالك أنه قال في القدرية يستتابون فإن تابوا وإلا قتلوا
فقلت له من القدرية عند مالك الذين قال فيهم هذا
فقال روى ابن وهب عنه أنه قال الذين يقولون إن الله لم يخلق المعاصي
وروي عنه عبد الرزاق أنهم الذين يقولون إن الله لا يعلم الشيء قبل كونه
1302 - أخبرنا الحسين بن أحمد بن إبراهيم الطبري قال أخبرنا إبراهيم بن أحمد الميلي قال ثنا محمد بن يحيى بن آدم قال سمعت المزني يقول
قال الشافعي تدري من القدري الذي يقول إن الله لم يخلق الشيء حتى عمل به
قال المزني والشافعي بكفره
1303 - وأخبرنا الحسين بن أحمد قال سمعت أبا الفضل محمد بن إبراهيم بن أحمد الجرجاني من حفظه ببغداد قال سمعت محمد بن يعقوب قال سمعت الربيع يقول أنشدني الشافعي ح
1304 - وأخبرني علي بن أحمد بن حفص المقري قال ثنا محمد بن العباس بن الفضل قال ثنا عمران بن موسى قال حدثني الربيع بن سليمان قال
كنت جالسا عند الشافعي وذكر القدر فأنشأ يقول
... ما شئت كان وإن لم أشأ ... وما شئت إن لم تشأ لم يكن ... خلقت العباد على ما علمت ... ففي العلم يجري الفتى والمسن ... على ذا مننت وهذا خذلت... وهذا أعنت وذا لم تعن ... فمنهم شقي ومنهم سعيد ... ومنهم قبيح ومنهم حسن ...
1305 - أخبرنا الحسين بن أحمد الطبري قال روى أبو بكر محمد بن هارون الروياني عن الربيع عن الشافعي أنه قال لو حلف رجل فقال والله لا أفعل كذا وكذا إلا أن يشاء الله وإلا أن يقدر الله فأراد به القدر إلا أن يشاء الله أو إلا أن يقدر الله فأراد به القدر فلا شيء عليه
1306 -وأخبرنا الحسين بن أحمد قال أخبرنا علي بن مهدي اجازة قال ثنا محمد بن هارون بن حفص قال ثنا عصام بن منصور الرازي يقول سألت المزني عن معنى حديث ابن مسعود عندما قال إن يكون صوابا من الله وإن يكن خطأ مني ومن الشيطان
قال المزني يحتمل عندي أن ذلك من محبته لأنه عدو الله يحب الخطأ ويكره الصواب فأضاف إلى الشيطان لأن الشيطان كان له في تلك صنع
وقد قال الله عز و جل لا تعبدوا الشيطان لا أنهم قصدوه بالعبادة ولكن لما عملوا بالمعاصي التي نهاهم الله عنها جعل ذلك عبادة الشيطان لأن
وذلك من شأنه فأضاف ذلك إليه لا أنهم قصدوا عبادته ولا إجلاله ولا إعظامه وقال الله عز و جل اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله
قال في التفسير لم يعبدوهم ولكنهم كانوا إذا حرموا شيئا حرموه وإذا أحلوا أحلوه لا أنهم اتخذوهم أربابا ولكن أطاعوهم فسموا بذلك
وقال صاحب الخضر وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره
قال وأضلهم السامري
وقال قل يتوفاكم ملك الموت
وقال الله يتوفى النفس حين موتها
فالله الخالق لكل ذلك وإن أضيفت الأسباب إلى من يدعوا إليها والله الخالق لا غير الله وأفعال العباد مخلوقة لا يقدر أحد أن يشاء شيئا إلا أن يشاء الله وقال ما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين
1307 - أخبرنا الحسين بن أحمد الطبري قال أخبرنا ابن مهدي اجازة قال ثنا ابن هارون قال سمعت عصام بن الفضل سمعت المزني يقول سألت الشافعي عن قول النبي صلى الله عليه و سلم ستة لعنهم الله فذكر المكذب بالقدر فقلت له من القدرية
فقال نعم هم الذين زعموا أن الله لا يعلم المعاصي حتى تكون
قال الزني هذا عندي كفر
قول عبد الله بن مسعود وأتباع أبي حنيفة ومحمد بن الحسن له
1308 - أخبرنا عبد الوهاب بن نصر أخبرنا محمد بن عبد الله بن بهلول النسائي قال ثنا أبو البريك قال ثنا عمران بن بكار قال ثنا يحيى بن صالح الوحاظي قال ثنا محمد بن الحسن ثنا أبو حنيفة ثنا يزيد بن عبد الرحمن عن أبي وائلة أو ابن وائلة يشك محمد بن الحسن عن عبد الله بن مسعود قال تكون النطفة في الرحم أربعين يوما ثم تكون علقة أربعين يوما ثم تكون مضغة أربعين يوما ثم يعطي خلقه فيقول رب ذكر أو أنثى شقي أو سعيد ما رزقه
قال محمد بن الحسن وبهذا نأخذ وبه كان يأخذ أبو حنيفة الشقي من شقي في بطن امه والسعيد من وعظ بغيره
1309 - وقال أحمد بن يحيى بن ثعلب القدرية من يزعم أنه يقدر
ونحن نقول لا نقدر إلا بقدر الله وبعون الله وتوفيق الله وإن لم بفعل ذلك بنا لم نقدر فكيف يكون القدري من زعم أنه لا يقدر هذا محال ضال
قال ولا أعلم عربيا قدريا
فقيل له يقع في قلوب العرب القدر
قال معاذ الله ما في العرب إلا مثبت القدر خيره وشره أهل الجاهلية
الإسلام ذلك في أشعارهم وكلامهم كثير بين ثم أنشد
... تجري المقادير على عرز الإبر ... فما تنفذ الإبرة إلا بقدر ...
قال وأنشد لامرىء القيس
إن الشقاء على الأشقين مكتوب
قال الشيخ أبو القاسم الحافظ فقال ذو الإصبع العدواني ... وليس المرء في شيء من الإبرام والنقض ... إذا يقضي أمر إخاله يقضى ولا يقضى ...
وقال لبيد ... إن تقوى ربنا خير نفل ... وبإذن الله ريثي وعجل ... من هذا سبل الخير اهتدى ... ناعم البال ومن شاء أضل ... أحمد الله ولا ند له ...بيده الخير ما شاء فعل ...
وقال بعض رجاز الجاهلية
... هي المقادير فلمني أو قدر ... إن كنت أخطأت فما أخطأ القدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moosam66.yoo7.com
 
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 9
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 8
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 10
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 1
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر اسلامية  :: قسم الإسلام :: شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة-
انتقل الى: