مصر اسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ التوبة (51)
 
الرئيسيةمحرك بحثأحدث الصورالتسجيلدخول

مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِن تَحْتِهَاالْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوا وَّعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ الرعد (35)

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِفَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ آل عمران (103)

اختر لغة الموقع من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
ناشونال جرافيك
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Uoouuo10
الجزيرة - مباشر مصر
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 _uoooo10
الجزيرة نت
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Ouoous17
الجزيرة america
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Ouoous18
الاخوان المسلمون
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Ouoouo14
cnn english
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Oouu_o11
جريدة الشعب
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Oousoo10
احرار 25
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Ooooo_11
شبكة رصد الاخبارية
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Oouo14
الجزيرة الوثائقية
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Ouoous19
CNN بالعربية
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Oouooo10
المواضيع الأخيرة
» خطبة عيد الفطر 2016(صلة الرحم ) للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم 1045
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:02 am من طرف mousa

» حدوتة مصرية وفقرة عن مناسك الحج وكيفية الاستعداد لها
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:01 am من طرف mousa

» خطبة الحقوق المتكافئة ويوم عرفه للشيخ أسامةموسى عبدالله الأزهري برقم
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:59 am من طرف mousa

» فضل الحج والعشر ويوم عرفة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري قناة النيل الثقافية
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:57 am من طرف mousa

» الأضحية ومايتعلق بها(للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:55 am من طرف mousa

» الهجرة النبوية اسباب ودروس للشيخ اسامه موسي عبدالله الازهري بتاريخ 3 10 2016
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:53 am من طرف mousa

» خطبة العيد التضحية والاضحية 2016 للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:52 am من طرف mousa

» درس حق الزوجة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:50 am من طرف mousa

» خطبة الخطبة الهجرة النبويةوالبناء والأخلاق للشيخ أسامة موسى عبدلله الأزهري 2016
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:48 am من طرف mousa

المهندس محمد موسى
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Uo_ouu10

 

 سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mousa
.
.
mousa


مصر
عدد المساهمات : 6914

سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 Empty
مُساهمةموضوع: سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 5   سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله  5 I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 6:04 am

قال مالك بن أنس من قال القرآن مخلوق يحبس حتى يعلم منه توبة
498 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال حدثنا ابي قال نا الحسن بن الصباح قال ثنا شريح عن عبد الله بن نافع مثله
499 - ورواه عن محمد نب أبي عتاب وصالح بن أحمد عن أبيه عن شريح عن عبد الله مثله
500 - وذكره عبد الرحمن ثنا أبي قال ثنا الحسن بن بيان قال سمعت عبد الله بن نافع الصايغ سنة تسعين يتكلم فلم أحفظه فسمعت شريح بن النعمان قال سمعت عبد الله بن نافع الصايغ يقول فذكر الحكاية حتى قال مالك ويلك يا عبد الله من سألك عن هذه المسألة
قلت رجلان ما أعرفهما
قال اطلبهما فجئني بهما أو بأحدهما حتى أركب إلى الأمير فآمره بقتلهما أو حبسهما او نفيهما
قول سفيان بن عيينة
501 - أخبرنا محمد بن عبيد الله بن يوسف قال ثنا احمد بن سلمان قال ثنا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبو الحسن ابن العطار محمد بن محمد قال سمعت يحيى بن السراج قال
كنا عند ابن عيينه فتشوش الناس فقال ابن عيينه ما هذا
قالوا قدم بشر المريسي
قال ما يقولوا
قال يقول القرآن مخلوق
قال جيئوني بشاهدين حتى آمر الوالي بضرب عنقه
عبد الرحمن بن مهدي
502 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال ثنا عبد الله بن محمد البغوي قال ثنا حفص بن عمرو الربالي ح
503 - وأخبرنا محمد بن الحسين الفارسي والقاسم بن جعفر قالا حدثنا الحسن بن يحيى بن عياش قال ثنا حفص بن عمر قال
سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول ما كنت أعرض أحدا من أهل الأهواء على السيف إلا الجهمية
قال الربالي هم والله كفار
504 - أخبرنا محمد بن محمد بن عمر الخطيب الأنباري قال ثنا أحمد بن يعقوب القرنجلي قال نا أحمد بن أصرم المعقلي قال هارون الحمال قال أنا أبراهيم بن زياد سبلان قال سمعت عبد الرحمن بن مهيد يقول لوددت أن أقوم على رأس الجسر فلا يمر أحد إلا سالته فإن قال القرآن مخلوق ضربت عنقه والقيته في الماء
505 - وأخبرنا أحمد بن محمد بن أبي مسلم قال ثنا أحمد بن سلمان قال ثنا عبد الله بن أحمد قال ثنا أبي قال
سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول من زعم أن الله عز و جل لم يكلم
موسى بن عمران يستتاب فإن تاب وإلا ضربت عنقه
قول وكيع بن الجراح
506 - أخبرنا عبد الرحمن بن أحمد القزويني قال ثنا محمد بن علي بن محمد بن عامر النهاوندي قال ثنا أحمد بن عبد الله وكيل أبي صخرة قال ثنا إبراهيم بن الجنيد قال حدثني القاسم بن يزيد الأشجعي أبو محمد قال
سمعت وكيع بن الجراح يقول من زعم أن القرآن مخلوق فقد زعم أن القرآن محدث ومن زعم أن القرآن محدث فقد كفر بما أنزل الله على محمد صلى الله عليه و سلم يستتاب فإن تاب وإلا ضربت عنقه
عبد الله بن داود الخريبي
507 - أخبرنا محمد بن عمر بن محمد بن حميد قال ثنا محمد بن مخلد قال ثنا اسحاق بن ابراهيم البغوي قال اخبرني ابن حزم النجار قال سمعت عبد الله بن داود الخريبي يقول من قال القرآن مخلوق فعلى الإمام أن يستتيبه فإن تاب وإلا ضربت عنقه
شبابه وأبو النضر
508 - أخبرنا أحمد بن عبيد أخبرنا محمد بن الحسين قال نا أحمد بن زهير قال ثنا يحيى بن يوسف قال
سمعت شبابه يقول اجتمع رأيي ورأيى ابي النضر هاشم بن القاسم وجماعة من الفقهاء أن بشر المريسي كافر فإن تاب وإلا ضربت عنقه
أبو عبيد القاسم بن سلام
509 - أخبرنا محمد بن عمر بن محمد الخطيب الأنباري قال ثنا أحمد بن يعقوب القرنجلي قال نا أحمد بن أصرم بن خزيمة المغفلي
قال عبد الملك السمسار اتفقت أنا وعلي بن المديني وأبو عبيد القاسم بن سلام فقال علي أو غيره يا أبا عبيد ما تقول فيمن قال القرآن مخلوق
فقال أبو عبيد هذا رجل يعلم ويقال له إن هذا كفر فإن رجع وإلا ضربت عنقه
510 - قال المغفلي فقال حسين بن حيان سمعت أبا عبيد القاسم بن سلام يقول من قال إن القرآن مخلوق فهو شر ممن قال إن الله ثالث ثلاثة جل الله وتعالى إن أولئك يثبتون وهؤلاء لا يثبتون المعنى
511 - أخبرنا محمد بن عبيد الله بن الحجاج قال ثنا أحمد ابن الحسن قال ثنا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن شبويه قال
سمعت محمد بن بشار بندار يقول الدعاة لا يستتابون وقال لو أن فلانا عندي لم استتبه
512 - أخبرنا محمد بن عمر بن محمد بن حميد قال ثنا ابراهيم بن عبد الصمد قال ثنا محمد بن الوليد قال نا القاسم بن أبي سفيان قال ثنا عبد الصمد بن محمد بن حبيب بن أبي حبيب عن أبيه عن جده قال
شهدت خالد بن عبد الله القسري يخطب يوم النحر فقال من كان منكم يريد أن يضحي فلينطلق فليضحي فبارك الله في أضحيته فإن مضح بالجعد بن درهم زعم أن الله لم يكلم موسى تكليما ولم يتخذ إبراهيم خليلا سبحانه عما يقول الجعد علوا كبيرا ثم نزل فذبحه
قلت والقاسم بن أبي سفيان هذا هو ابن محمد بن حميد المعمري روى عنه قتيبة بن سعيد هذه الحكاية وثبته وروى عنه العباس بن أبي طالب والحسن بن الصباح البزار هذه الحكاية وفي حديث الحسن وعباس انه خطبهم بواسط
من قال إنه لا يرث ولا يورث
يحيى بن سعيد القطان وعبد الرحمن بن مهدي ومحد بن مقاتل العباداني ومحمد بن أبي صفوان ومحمد بن جرير الطبري
513 - أخبرنا علي بن محمد بن احمد بن بكران انبا الحسن بن محمد
بن عثمان قال ثنا يعقوب بن سفيان قال
سمعت أبا هاشم زياد بن أيوب قال قلت لابي عبد الله احمد بن حنبل يا ابا عبد الله رجل قال القرآن مخلوق فقلت له يا كافر ترى علي فيه إثم قال كان عبد الرحمن بن مهدي يقول لو كان لي منهم قرابة ثم مات ما ورثته
فقال له خراساني بالفارسية الذي يقول القرآن مخلوق أقول أنه كافر
قال نعم
514 - أخبرنا عبيد الله بن محمد بن احمد قال حدثنا احمد بن كامل قال سمعت أبا جعفر محمد بن جرير الطبري ما لا أحصى يقول من قال القرآن مخلوق معتقدا له فهو كافر حلال الدم والمال لا يرثه ورثته من المسلمين يستتاب فإن تاب وإلا ضربت عنقه
فقلت له عمن لا يرثه ورثته من المسلمين
قال عن يحيى القطان وعبد الرحمن بن مهدي
قيل للقاضي ابن كامل فلمن يكون ماله
قال فيئا للمسلمين
ومن قال امرأته طالق
515 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى قال أنبا الحسين بن اسماعيل قال ثنا سلام بن سالم قال ثنا موسى بن إبراهيم الوراق قال ثنا عبد الله بن المبارك قال سمعت الناس منذ تسع وأربعين سنة
يقولون من قال القرآن مخلوق فامرأته طالق ثلاث بتة
قال قلت ولم ذلك
قال لأن إمرأته مسلمة ومسلمة لا تكون تحت كافر
516 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال ثنا اسحاق بن الحجاج ثنا أحمد بن الوليد قال
ثنا ابو الوليد الطيالسي قال من قال القرآن مخلوق يفرق بينه وبين إمرأته بمنزلة المرتد
من قال لا ينكحون ولا يصلي خلفهم ولا تعاد مرضاهم ولا تشهد جنائزهم وان موالاة الاسلام انقطعت بينهم وبين المسلمين
وروي عن سلام بن أبي مطيع وحماد بن زيد وسفيان بن عيينة وسفيان الثوري وأبي ضمرة أنس بن عياض وأبي معاوية لاضرير ويزيد بن زريع ويزيد بن هارون وحاتم بن اسماعيل وابن عليه وعبد الرحمن بن مهدي وقبيصة بن عقبه وحجاج بن المنهال وعبيد الله بن عائشة وفطر بن حماد ومعلي بن منصور الرازي وأحمد بن حنبل والربيع بن سليمان المرادي
517 - أخبرنا علي بن محمد بن احمد بن بكر قال ثنا الحسن بن محمد بن عثمان قال نا يعقوب بن سفيان قال سمعت احمد بن ابراهيم الدورقي قال ثنا زهير ابو عبد الرحمن السجستاني
أنه سأل سلام بن أبي مطيع عن الجهمية فقال كفار ولا يصلي خلفهم
518 - وأخبرنا الشيخ أبو حامد أحمد بن أبي طاهر الفقيه قال ثنا عمر بن احمد بن علي الواعظ قال ثنا محمد بن أبي محمد بن أبي سعيد المقري قال ثنا عبيد الله بن محمد الكرجي بطرسوس قال ثنا عبد الرحمن بن عمر رسته قال
سمعت عبد الرحمن بن مهدي وسألته عن الصلاة خلف اصحاب الأهواء
قال نعم لا يصلي خلف هؤلاء الصنفين الجهمية والروافض فإن الجهمية كفار بكتاب الله
519 - أخبرنا علي بن عمر بن إبراهيم نا مكرم بن احمد قال ثنا احمد بن عطية قال سمعت ابا سليمان الجوزجاني يقول
سمعت محمد بن الحسن يقول والله لا اصلي خلف من يقول القرآن مخلوق ولا استفتي في ذلك إلا أمرت بالاعادة
520 - أخبرنا الحسن بن احمد الطبري قال حدثنا يوسف بن علي الروياني قال ثنا محمد بن حمدان الطرائفي البغدادي قال
سألت الربيع بن سليمان عن القرآن
فقال كلام الله غير مخلوق فمن قال غير هذا فإن مرض فلا تعودوه وإن مات فلا تشهدوا جنازته كافر بالله العظيم
سياق ما روي في تكفير من وقف في القرى شاكا فيه انه غير مخلوق155
فروى عن أهل الميدنة
هارون بن أبي علقمة الفروي قال
سمعت عبد الملك بن عبد العزيز الماجشون وغيره من علمائنا
يقولون من وقف في القرآن بالشك فهو كافر
قال وسمعت عبد الملك خاصة يقول من وقف في القرآن بالشك فهو مثل من قال مخلوق
521 - وأبي مصعب أحمد بن أبي بكر قال من وقف في القرآن فهو كافر
522 - وقال محمد بن مسلم بن واره قال لي أبو مصعب من قال القرآن مخلوق فهو كافر ومن قال لا أدري يعني مخلوق أو غير مخلوق فهو مثله ثم قال بل هو شر منه
فذكرت رجلا كان يظهر مذهب مالك فقلت إنه أظهر الوقف فقال لعنة الله ينتحل مذهبنا وهو بريء منه
فذكرت ذلك لأحمد بن حنبل فأعجبه وسر به
523 - وحكى عن أبي حاتم الرازي قال أبومصعب هؤلاء الذين يقولون في القرآن لا ندري مخلوق أم غير مخلوق هم عندنا شر ممن يقول مخلوق يستتابون فإن تابوا وإلا ضربت أعناقهم
524 - وكذلك روي عنه علي بن الفرات الاصبهاني
525 - وروي عن مصعب الزبيري إنه سئل عن القرآن وعن من لا يقول غير مخلوق
فقال هؤلاء جهال وخطأهم وإني لاتهمهم ان يكونوا زنادقة
526 - وقال أبو حاتم سئل إبراهيم بن المنذر الحزامي فقيل ما تقول في عبد اشترى فخرج جهميا
فقال عيب يرد منه
قال فإن خرج واقفيا
قال شريرد منه
527 - وعن عبد الله بن أبي سلمة العمري المدني نزيل بغداد إنه سئل عن من قال إن القرآن غير مخلوق
فقال إن الذي لا يقول إنه غير مخلوق فهو يقول مخلوق إلا إنه جعل هذه سترة يستتر بها
528 - عن هارون بن موسى الفروي إنه سئل عمن يقف في القرآن فقال مثل من يقول مخلوق
529 - وعنه من وقف في القرآن بالشك فهو كافر ومن وقف بغير شك فهو مبتدع
530 - وعن محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني من قال القرآن مخلوق فهو كافر ومن وقف فهو شر ممن قال مخلوق لا يصلي خلفهم ولا يناكحون ولا يكلمون ولا تشهد جنائزهم ولا يعاد مرضاهم
531 - وقال أبو زرعة الرازي قيل للحسن بن علي الحلواني إنا أخبرنا عنك أنك أظهرت الوقف
فأنكر ذلك إنكارا شديدا وقال القرآن كلام الله غير مخلوق وهل يكون غير ذا أو يقول أحد غير ذا ما شككنا في ذا قط وسألني رجل بالشام وكان من الواقفة فاحب أن ارخص في الوقف فأبيت
532 - وعن أبي الوليد بن ابي الجارود ومحمد بن يزيد المقري
والحسن بن إبراهيم البياضي وابن يونس المديني أنهم قالوا كفار
533 - وعن يحيى بن سليم الطائفي من وقف في القرآن فهو جهمي فيما روي عنه ابن أبي عمر العدني
ومن أهل الكوفة
534 - وكيع ابن الجراح فيما روي عنه يحيى بن يحيى النيسابوري من شك ان القرآن كلام الله يعني غير مخلوق فهو كافر
535 - وعن أبي بكر بن أبي شبيه وأخيه عثمان والحسين بن علي بن الاسود وابي هشام الرفاعي وأبي سعيد الاشج وإسحاق بن موسى الخطمي ومحمد بن خلف التيمي وهارون بن إسحاق الهمذاني قالوا كفار وشر ومن الجهمي
وعن محمد بن مقاتل العباداني والعباس بن الوليد النرسي محمد بن أبي صفوان الثقفي وعباس بن عبد العظيم العنبري ومحمد بن بشار ومحمد ابن المثنى وعمرو بن علي ومحمد بن يحيى بن أبي حزم القطعي وابي عبد الرحمن النحوي والقاسم بن أميه الحذاء والحسن بن شاذان الواسطي ومعسود بن مسبح الواسطي ومحمد بن حرب النسائي ومحمد بن حاتم الجرجائي المعروف بحبي واحمد بن سنان الواسطي
ومن أهل بغداد ومن عد فيهم
عبيد الله بن عمر القواريري ويحيى بن أيوب وداود بن رشيد وسويد بن سعيد الأنباري وأحمد بن حنبل ويحيى بن معين وأبو خيثمة زهير بن حرب وأبو معمر اسماعيل بن ابراهيم وأبو ثور إبراهيم بن خالد الكلبي ويعقوب بن إبراهيم الدورقي وهارون بن عبد الله البزاز والعباس بن
غالب الوراق والحسن بن الصباح البزار وعبد الوهاب بن الحكم الوراق ومحفوظ بن أبي توبه وأبو نشيط محمد بن هارون وأحمد بن منصور وعباس بن ابي طالب وسليمان بن توبة
536 - انهم قالوا كلهم من وقف في القرآن انه كافر وقالوا جهمي
ومن اهل مصر ومن عد فيهم
نعيم بن حماد المروزي وأحمد بن صالح المصري ومؤمل بن اهاب الربعي المكي نزيل مصر وابو عبيد الله احمد بن عبد الرحم بن أخي عبد الله بن وهب والربيع بن سليمان المرادي المصري
ومن أهل الشام
هشام بن عمار والمسيب بن واضح ومحمد بن خلف العسقلاني والقاسم بن عثمان الجوعي وإبراهيم ابن يعقوب الجوزجاني نزيل دمشق
ومن أهل الجزيرة والثغور
حامد بن يحيى البلخي وأبو بكر محمد بن يزيد الاسلمي الطرسوسي وإبراهيم بن سعيد الجوهري البغدادي نزيل الري وسعيد بن رحمة المصيص وأحمد بن حرب الموصلي ومحمد بن ايوب الاصبهاني ومحمد بن جبلة الرافقي وزرقان بن محمد البغدادي نزيل طرسوس ويعقوب بن إبراهيم الخشاب وعلي بن موسى القزويني نزيل طرسوس وأحمد بن شريك السجزي ونصر بن منصور المصيصي وعبد العزيز ابن احمد بن شبوية
537 - قالوا من زعم أن القرآن مخلوق فهو كافر بالله العظيم ومن قال لا أدري القرآن مخلوق أو غير مخلوق فهو شاك في دينه حتى يعلم أن كلام ربه غير مخلوق هذا لفظ الثغريين ولفظ الباقين معنى هذا
ومن أهل خراسان
538 - اسحاق بن إبراهيم بن مخلد المعروف بابن راهوية انه سئل عن الرجل يقول القرآن كلام الله ويقف قال هو عندي شر من الذي يقول مخلوق لانه يقتدي به غيره
فيما روى عنه حرب بن اسماعيل الكرماني
539 - وفيما روى عنه احمد بن سلمة ومن وقف فهو كذا رماه بأمر عظيم وقال
هو ضال مضل
540 - وعن محمد بن يحيى الذهلي من وقف في القرآن فمحله محل من زعم أن القرآن مخلوق
وعن علي بن حبيب البلخي وعبد بن وهب البلخي ومحمد بن يحيى البلخي وعبده بن عبد الرحيم المروزي وأبي جعفر محمد بن مهران الجمال الرازي وسليمان بن معبد المروزي واحمد بن الصباح المعروف بابن أبي شريح ومحمد بن عيسى الدامغاني وهارون بن حيان القزويني وعبد الله بان احمد بن شبويه وأبي حصين بن يحيى الرازي وإبراهيم بن يوسف البلخي ومحمد بن فضيل البلخي العابد واحمد بن يعقوب البلخي واحمد بن منصور المروزي وأبي هارون محمد بن خالد بن يزيد الخزار الرازي ومعان بن محمد بن مخلد النسوي وخازم بن يحيى الحلواني واحمد بن عبد الله الشعراني ومحمد بن داود أبي نصر التيمي السمناني ومحمود بن خالد
الخانقيني وحرب بن اسماعيل الكرماني
541 - إن من شك في القرآن فهو كافر أو جهمي ومنهم من قال شيء من جهمي
542 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال ثنا الحسن بن ايوب القزويني قال ثنا هارون بن ابي علقمة الفروي قال
سمعت عبد الملك بن عبد العزيز الماجشون وغيره من علمائنا يقولون من وقف في القرآن بالشك فهو كافر
543 - وذكره عبد الرحمن قال ثنا جعفر بن أحمد بن عيسى الرازي قال حدثني أبو موسى هارون بن أبي علقمة قال سمعت عبد الملك بن عبد العزيز الماجشون يقول من وقف في القرآن بالشك فهو مثل من قال مخلوق
544 - أخبرنا أحمد بن محمد بن عروة قال حدثنا الحسن بن علي بن زكريا قال سمعت سلمه بن شبيب يقول
سمعت أحمد بن حنبل يقول الواقفي لا تشك في كفره
سياق

ما دل من الآيات من كتاب الله تعالى وما روي عن رسول الله صلى الله عليه

و سلم والصحابة والتابعين
على أن القرآن تكلم الله به على الحقيقة وأنه أنزله على محمد صلى الله عليه و سلم وأمره أن يتحدى به وأن يدعو الناس إليه وأنه القرآن على الحقيقة
متلو في المحاريب مكتوب في المصاحف محفوظ في صدور الرجال ليس بحكاية ولا عبارة عن قرآن وهو قرآن واحد غير مخلوق وغير مجعول ومربوب بل هو صفة من صفات ذاته لم يزل به متكلما ومن قال غير هذا فهو كافر ضال مضل مبتدع مخالف لمذاهب السنة والجماعة
قال الله تبارك وتعالى وكلم الله موسى تكليما قيل في تفسيره عن ابن عباس شفاها وقيل مرارا
وقال تعالى اني اصفيتك على الناس برسالتي وبكلامي وقال تعالى وان احد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله قال قتادة والسدي القرآن
وقال تعالى يريدون أن يبدلوا كلام الله
وقال تعالى بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ
وقال تعالى والطور وكتاب مسطور
وقال تعالى أن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم
وقال تعالى لو أنزلنا هذا القرآن على جبل
وقال تبارك وتعالى ونزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة
وقال تعالى قرآنا عربيا غير ذي عوج
وقال تعالى وإنك لتلقى القرآن من لدن حكيم عليم
وقال تعالى بل هوايات بينات في صدور الذين أوتوا العلم
وقال تعالى وهذا ذكر مبارك انزلناه
وقال تعالى كتاب انزلناه غليك مبارك ليدبروا آياته وليذكر أولوا الالباب
وقال تعالى وهذا كتاب مصدق لسانا عربيا
وقال تعالى ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء
وقال تعالى وأنزلنا اليك الذكر لتبين للناس مانزل اليهم
وقال تعالى وانه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين
فأخبر الله تعالى في جميع هذه الآيات أنه منزل
واشار إلى جملتها تارة وإلى آياتها تارة فمن قال ان القرى هو الذي في السماء فقد خالف الله ورسوله ورد معجزات نبيه وخالف السلف من الصحابة والتابعين والخالفين لهم من علماء الأمة
545 - أخبرنا أحمد بن إبراهيم العقبسي قال أخبرنا محمد بن إبراهيم بن عبد الله قال ثنا سعيد بن عبد الرحمن قال ثنا سفيان بن عيينه عن عمرو بن دينار عن عكرمه عن ابي هريرة
546 - وأخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكران أخبرنا الحسين بن محمد عثمان قال ثنا يعقوب بن سفيان قال حدثنا أبو بكر الحميدي قال نا سفيان قال نا عمرو بن دينار قال أخبرني عكرمة قال سمعت أبا هريرة يقول
إن نبي الله صلى الله عليه و سلم إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة باجنحتها خضعانا لقوله كأنه سلسلة على صفوان قال فإذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير أخرجه البخاري عن الحميدي
547 - أخبرنا أحمد بن الفرج بن منصور قال ثنا عبد الله بن محمد ابن
أبي سعيد قال ثنا علي بن الحسين بن اشكاب قال حدثنا أبو معاوي حز ح
548 - وأخبرنا عبد العزيز بن محمد بن أحمد قال اخبرنا الحسين بن يحيى المتوثي قال ثنا الحسن بن محمد بن الصباح قال ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مسلم بن صبيح عن مسروق عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا تكلم الله بالوحي سمع أهل السماء صلصلة كجر السلسلة على الصفاة فيصعقون فلا يزالون كذلك حتى يأتيهم جبريل فإذا جاءهم جبريل فزع عن قلوبهم فيقولون يا جبريل ماذا قال ربك قال يقول الحق قال فينادون الحق الحق
زاد ان أبي سعيد الحق مثله أخرجه أبود أود عن أحمد بن أبي سريج وعلي بن الحسين بن ابراهيم وعلي ابن أبي مسلم عن أبي معاوية مسندا
ورواه المحاربي وجرير وابن نمير من قول ابن مسعود ورواه أحمد بن حنبل عن أبي معاوية موقوفا
549 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال أخبرنا عبد الله بن
عبد الحرمن بن حماد قال نا محمد بن عبيد الله بن يزيد قال ثنا وهب بن جرير قال نا شعبة عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق قال
سالنا عبد الله ولولا عبد الله لم نجد أحدا يخبرنا فقال إذا تكلم الله بالوحي سمع أهل السموات صلصلة كصلصلة السلسلة على الصفوان قال فيرون أنه من أهل السماء فيفزعون فإذا سكن قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير
550 - وأخبرنا القاسم بن جعفر قال ثنا محمد بن أحمد بن عمرو قال حدثنا سليمان بن الاشعث قال ثنا سليمان بن داود المهري قال ثنا عبد الله بن وهب قال اخبرني يونس عن ابن شهاب أخبرني عمرو بن الزبير وسعيد ابن المسيب وعلقمة وعبيد الله بن عبد الله عن حديث عائشة وكل حدثني طائفة من الحديث يعني في حديث الأفك قالت
ولشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في بامر يتلي اخرجه مسلم وأبو أود
وكذلك رواه ابن المبارك عن يونس بن يزيد
551 - أخبرنا محمد بن علي بن عبد الله الانباري قال أخبرنا احمد بن عمر قال ثنا يونس بن عبد الأعلى قال نا ابن وهب قال اخبرني هشام بن
سعد عن زيد بن اسلم عن ابيه عن عمر قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن موسى قال يا رب أبونا آدم الذي أخرجنا ونفسه من الجنة قال فأراه الله دام فقال له موسى أنت آدم
قال نعم
قال أنت الذي نفخ الله فيك من روحه وعلمك الأسماء كلها وأسجد لك ملائكته
قال نعم
قال فما حملك على أن اخرجتنا ونفسك من الجنة
قال من أنت
قال أنا موسى
قال أنت الذي كلمك الله من وراء حجاب ولم يجعل بينه وبينك ترجمانا رسولا من خلقه
قال نعم
قال فما وجدت في كتاب الله أن ذلك كائن قبل أن أخلق
قال بلى
قال ففيم تلومني في شيء سبق من الله القضاء قبل
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم فحج آدم موسى
552 - وأخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا علي بن عبد الله ابن مبشر قال نا أحمد بن سنان قال ثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم احتج آدم وموسى فقال موسى أنت الذي خلقك الله بيده واسكنك الجنة ثم اخرجتنا منها
فقال آدم أنت الذي اصطفاك الله برسالاته وقربك نجيا وكلمك تكليما وأنزل عليك التوراة أفلم تجد التوراة أنزلت على العمل الذي عملت قبل أن يخلقني قال بأربعين عاما
قال يا موسى فكيف تلومني على علم قد كتبه الله على قبل أن يخلقني بأربعين عاما
فقال النبي صلى الله عليه و سلم فحج آدم موسى
553 - أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد وعلي بن محمد بن عبد الله قالا ثنا محمد بن عمرو بن البختري قال نا عبد الله بن محمد بن شاكر قال ثنا أبو اسامه قال ثنا الأعمش عن خيثمة عن عدي بن حاتم قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ما منكم من أحد إلا سيكلمه الله يعني ليس بينه وبينه حاجب ولا ترجمان فلينظران ايمن منه فلا يرى إلا شيئا قدمه ولينظرن أشأم منه فلا يرى إلا شيئا قدمه ولينظرن أمامه فلا يرى إلا النار فاتقوا النار ولو بشق تمرة
أخرجه البخاري عن يوسف بن موسى عن أبي اسامه
554 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال نثا أحمد بن سنان قال ثنا أبو أحمد الزبيري قال ثنا إسرائيل عن ح
555 - وأخبرنا القاسم بن جعفر ثنا محمد بن عمرو ثنا سليمان ثنا محمد بن كثير قال أنا اسرائيل قال انبا عثمان بن المغيرة عن سالم عن جابر بن عبد الله قال
كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعرض نفسه على الناس بالمواسم فقال الا رجل يحملني إلى قومه فإن قريشا قد منعوني أن أبلغ كلام ربي أخرجه أبو داود
556 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال أنا أحمد بن محمد بن زياد قال نا يحيى بن جفر قال نا اسحاق بن سليمان قال ثنا الجراح بن الضحاك الكندي عن علقمة بن مرثد عن أبي عبد الرحمن عن عثمان بن عفان قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم خيركم من تعلم القرآن وعلمه قال أبو عبد الرحمن
فضل القرآن على سائر الكلام كفضل الرب على خلقه وذلك أنه منه
557 - أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال أخبرنا محمد بن عبد الله بن عتاب قال حدثني يحيى بن جعفر قال نا عبد الوهاب بن عطا قال أخبرنا سعيد عن الأشعث الأعمي عن شهر بن حوشب عن أبي هريرة عن النبي صلىالله عليه وسلم قال فضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على سائر خلقه
558- أخبرنا محمد بن عبد الرحمن قال أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال ثنا داود بن رشيد قال حدثني أبو حفص الابار عن منصور بن هلال بن يساف عن فروة بن نوفل قال
أخذ خباب بن الأرت بيدي فقال يا هناه تقرب إلى الله بما استطعت فانك لست تتقرب إلى الله بشيء أحب إليه من كلامه
559 - أخبرنا عيسى بن علي أنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال انبا مصعب بن عبد الله قال ثنا مالك عن ح
560 - وحدثنا علي بن أحمد بن يوسف قال ثنا إبراهيم بن عبد الصمد قال نا أبو مصعب عن ملك ح
561 - وأخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال أخبرنا محمد بن هارون الروياني قال ثنا محمد بن بشار عن عبد الرحمن بن مهدي عن مالك ح
562 - وأخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال أخبرنا محمد بن مارون الروياني قال ثنا محمد بن بشار قال ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن مالك
563 - وأخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال ثنا أحمد بن سنان قال ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن مالك عن نافع عن ابن عمر
إن النبي صلى الله عليه و سلم نهى أن يسافر بالقرآن إلى ارض العدو مخافة أن يناله العدو
أخرجه البخاري ومسلم والعلماء كلهم
564 - أخبرنا محمد بن عبد الله بن القاسم قال ثنا عبيد الله بن الحسين الأنطاكي قال ثنا أحمد بن شيبان قال ثنا سفيان بن عيينة ح
565 - وأخبرنا محمد بن علي بن عبد الله بن مهدي قال ثنا عثمان بن محمدبن هارون قال ثنا أحمد بن شيبان قال ثنا سفيان بن عيينه عن أيوب عن نافع عن ابن عمر
إن النبي صلى الله عليه و سلم نهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو فأني أخاف أن يناله العدو صحيح الإسناد
566 - وأخبرنا عبيد الله بن أحمد أنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا
يحيى بن محمد بن السكن قال ثنا محمد بن جهضم قال ثنا اسماعيل بن جعفر عن عمر بن نافع عن أبيه عن ابن عمر قال
نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يسافر بالقرآن إلى ارض العدو مخافة أن يناله العدو
567 - وأخبرنا عبيد الله قال أنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا محمد بن إسماعيل قال ثنا محمد بن إسماعيل البخاري قال ثنا إسماعيل بن ابي اويس عن أخيه عن سليمان عن عبد الله بن دينار عن نافع عن ابن عمر
عن النبي صلى الله عليه و سلم مثله
وأخبرنا أحمد بن عمر بن محمد الأصبهاني قال أخبرنا عبد الله بن دينار عن نافع عن ابن عمر
عن النبي صلى الله عليه و سلم مثله
568 - وأخبرنا أحمد بن عمر بن محمد الأصبهاني قال أنا عمر بن أحمد بن علي قال نا محمد بن الوليد قال ثنا محمد بن جعفر قال ثنا شعبة عن منصور عن ابي وائل عن عبد الله
عن النبي صلى الله عليه و سلم قال بئسما لأحدكم أو بئس ما لأحدهم أن يقول نسيت آية كذا وكذا بل هو نسي فاستذكروا القرآن فإنه أسرع تفصيا من صدرو الرجال من النعم من عقلها أو من عقله
أخرجه البخاري من حديث شعبه
569 - أخبرنا عبد الله بن مسلم وعبيد الله بن أحمد المقري قالا أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا يوسف بن موسى قال ثنا جرير عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم بئس مالأحدكم أن يقول نسيت كذا وكذا بل هو نسي فاستذكروا القرآن فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقلها
وكذلك رواه مسدد عن يحيى عن سفيان عن منصور
وأخرجه البخاري عن أبي نعيم
570 - أخبرنا محمد بن الحسين بن الفضل وعبيدي الله بن أحمد قالا ثنا الحسين بن يحيى المتوثي قال ثنا الحسن بن محمد بن الصباح قال ثنا أبو معاوية ثنا الأعمش عن شقيق قال
قال عبد الله تعاهدوا هذه المصاحف وربما قال القرآن فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقلها
قال وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يقولن أحدكم نسيت ايه كيت وكيت بل هو نسي
571 - أخبرنا عبيسى بن علي نا عبد الله بن محمد البغوي قال ثنا الحكم بن موسى قال ثنا يحيى بن حمزه ح
572 - وأخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال أخبرنا أحمد بن سعيد الثقفي قال ثنا محمد بن يحيى الذهلي قال ثنا الحكم بن موسى قال ثنا يحيى بن حمزه عن سليمان بن داود عن الزهري عن ابي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن ابيه عن جده عمرو بن حزم
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كتب إلى أهل اليمن كتابا بعث به مع عمرو بن حزم أن لا يمس القرآن إلا طاهر
573 - وأخبرنا عبيد الله بن أحمد أخبرنا الحسين بن اسماعيل قال ثنا سعيد بن محمد بن ثواب ثواب قال ثنا أبو عاصم قال ثنا ابن جريج عن سليمان بن موسى قال سمعت سالم يحدث عن ابيه
قال النبي صلى الله عليه و سلم لا يمس القرآن إلا طاهر
574 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد قال أنا محمد بن مخلد قال ثنا جعفر بن أبي عثمان الطيالسي قال ثنا إسماعيل بن إبراهيم المنقري قال سمعت أبي قال ثنا أبو حاتم سويد قال ثنا مطر عن حسان بن بلال عن حكيم بن حزام
أن النبي صلى الله عليه و سلم قال لا تمس القرآن إلا وأنت طاهر
575 - أخبرنا محمد بن عمر بن محمد بن حميد قال ثنا محمد بن مخلد قال ثنا محمد بن إسماعيل الحساني قال ثنا وكيع قال ثنا الأعمش عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد قال كنا مع سلمان فخرج فقضى حاجته ثم جاء فقلت يا أبا عبد الله لو توضأت لعلنا نسألك عن آيات قال إني لست أمسه إنه لا يمسه إلا المطهرون فقرأ علينا ما شئنا
576 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد أخبرنا الحسين بن اسماعيل قال ثنا يعقوب الدورقي قال ثنا إسماعيل بن عليه قال نا حجاج بن أبي عثمان قال
ثنا يحيى بن أبي كثير عن هلال بن أبي ميمونة عن عطاء بن يسار عن معاوية بن الحكم قال بينا أنا أصلي مع رسول الله صلى الله عليه و سلم إذ عطس إلى جنبي رجل فقلت رحمك الله فرماني القوم بابصارهم فقلت واثكل امياه فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم فلما رأيتهم يصمتوني سكت فلما قضى رسول الله صلى الله عليه و سلم فبأبي هو وأمي ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه والله ما كهرني ولا ضربني قال إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلامنا هذا إنما هو التسبيح والتحميد والتكبير وقراءة القرآن أو كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
أخرجه مسلم
577 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن يعقوب وعلي بن محمد بن عمر قالا أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال ثنا الحسن بن عرفه قال ثنا خلف يعني ابن خليفة عن أبي مالك الأشجعي عن ربعي عن حذيفة قال يوشك أن يبلي الاسلام كما يبلي الثوب الخلق ويقرأ الناس القرآن لا يجدون له حلاوة فيبيتون ليله ويصبحون وقد أسرى بالقرآن وما كان قبله من كتاب حتى ينزع من قلب شيخ وعجوز كبيرة فلا يعرفون وقت صلاة ولا صيام ولا نسك ولا شيء مما كانوا عليه
578 - أخبرنا أحمد بن عبيد أخبرنا أحمد بن عبد الله بن نصر قال
ثنا زياد بن أيوب ومحمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي والحسن بن محمد الصباح قالوا ثنا روح بن عبادة قال ثنا شعبة عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا حسد إلا في اثنتين رجل علمه الله القرآن فهو يتلوه بالليل والنهار فسمعه جار له فقال يا ليتني أوتي ما أوتي فعملت مثل الذي يعمل
أخرجه البخاري عن علي بن إبراهيم عن روح
579 - أخبرنا محمد بن عبد الله بن الحجاج قال ثناا أحمد بن الحسن قال ثنا عبد الله بن أحمد قال ثنا أبي قال ثنا شريح بن النعمان قال ثنا عبد الله بن نافع قال كان مالك يقول كلم الله عز و جل موسى
580 - واخبرنا محمد قال أخبرنا أحمد قال نا عبد الله بن أحمد قال ثنا أبي قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول من زعم أن الله تعالى لم يكلم موسى يستتاب فإن تاب وإلا ضربت عنقه
581 - أخبرنا محمد قل أخبرنا أحمد قال ثنا عبد الله بن أحمد قال ابي نا محمد بن إسحاق الصغاني قال سمعت اسحاق بن اسماعيل قال
سمعت سفيان بن عيينة يقول لا نحسن غير هذا القرآن كلام الله يريدون أن يبدلوا كلام الله
582 - وأخبرنا محمد قال أخبرنا احمد قال ثنا عبد الله قال أخبرت عن أبي النعمان عارم قال سمعت حماد بن زيد يقول القرآن كلام الله عز و جل انزله جبريل من عند رب العالمين
583 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا محمد بن الحسين قال ثنا أحمد بن زهير قال ثنا أبو زكريا يحيى بن يوسف الزمي قال سمعت سفيان بن عيينه وقال له رجل عنده إن قوما يزعمون أن القرآن مخلوق ففزع وقال مه مرتين أو ثلاثا إن القرآن من عند الله جاء وإلى الله يعود وهو قرآن كما سماه الله
584 - أخبرنا محمد بن عبيد الله قال ثنا أحمد قال ثنا عبد الله ابن أحمد قال حدثني أحمد بن إبراهيم قال حدثني يحيى بن معين قال حدثني رجل من ولد ميمون بن مهران يقال له جعفر قال سمعت وكيعا يقول القرآن من الله خرج وإليه يعود
سياق ما روي في تفكير من قال لفظي بالقرآن مخلوق
روي ذلك عن الأئمة
عن محمد بن إدريس الشافعي وابي مصعب أحمد بن أبي بكر
الزهري وأحمد واسحاق وأبي عبيد وأبي ثور وسويد بن سعيد وأبي همام الوليد بن شجاع ومحمد بن يحيى بن ابي عمر العدني وهارون بن موسى الفروي ويعقوب بن ابراهيم الدورقي والحسن بن الصباح البزار وهارون بن عبد الله الحمال وعبد الوهاب بن الحكم الوراق ومحمد بن منصور الطوسي وااسحاق بن ابراهيم البغوي وأبو نشيط محمد بن هارون وعباس بن أبي طالب ومحمد بن عبد الله بن أبي الثلج وسليمان بن توبه النهرواني وأبو الوليد الجارودي ومحمد بن عبد الله بن يزيد المقري وأبو يونس محمد بن أحمد بن يزيد الجمحي والحسن بن ابراهيم البياضي ومحمد بن اسحاق ابن يزيد أبو عبد الله الصيني ومن أهل البصرة
محمد بن بشار وعمرو بن علي ومحمد بن المثنى ومحمد بن يحيى بن أبي حزم القطعي والعباس بن عبد العظيم العنبري وأحمد بن سنان
الواسطي ومحمد بن عباده بن البختري ومن أهل الكوفة
أبو سعيد الأشج وهارون بن اسحاق الهمداني ومن أهل مصر والعواصم والثغور
أحمد بن صالح المصري والمومل بن اهاب الربعي المكي نزيل مصر ومحمد بن سليمان بن حبيب الأسدي المعروف بلوين وابراهيم بن سعيد الجوهري نزيل ثغر وميمون بن الأصبغ النصيبي وسعيد بن رحمه بن نعيم المصيصي وأحمد بن حرب الموصلي ومحمد بن داود المصيصي وعبد الرحمن بن سفيان الملطي واسحاق بن زريق الرسعيني محمد بن ايوب الأصبهاني نزيل طرسيوس وزرقان بن محمد البغدادي ويعقوب بن ابراهيم الخشاب وعلي بن موسى القزويني نزيل طرسوس وأحمد بن شريك الشجري ونصر بن منصور المصيصي وعبد العزيز بن أحمد بن شبويه
585 - إنهم قالوا من قال لفظي بالقرآن مخلوق فهو بمنزلة من قال القرآن مخلوق
وقالوا هذه مقالتنا وديننا الذي ندين الله به
586 - وعن الحسن بن السكن أبو منصور الباري أنه سئل عن من قال الفاظهم بالقرآن غير القرآن
قال هم تاركوا السنة لا تجالسوهم ولا تبايعوهم ولا تناكحوهم
587 - وعن عثمان بن خرزاذ قال من قال لفظي بالقرآن مخلوق فقد أعظم الفرية على الله ومن أهل خراسان
588 - عن محمد بن اسلم الطوسي إن من قال إن القرآن يكون مخلوقا بالألفاظ فقد زعم أن القرآن مخلوق
589 - وعن محمد بن يحيى الذهلي مثله وقال هو مبتدع وأمر بمباينته ومجانبته
590 - وعن علي بن خشرم المروزي من قال القرآن بلفظي أو لفظي بالقرآن أو القرآن بقراءتي أو قراءتي للقرآن قدم أو أخر فهو واحد
وقال ما أحسن هذا الكلام ليس بينهما فرق فجعل يتعجب ممن يفرق بينهما ويقول من قال من اللفظية كلامه فإنه يخرج إلى كلام الروحانية صنف من الزنادقة
591 - وعن أحمد بن سعيد الدارمي من زعم أن لفظه بالقرآن مخلوق فهو كافر
592 - وعن عبد الله بن أحمد بن شبويه وأحمد بن الصباح المعروف بابن أبي سريج إنهم قالوا جهمية كفار
593 - وأحمد بن سعيد السعي مثله
594 - وقال عبد الرحمن كتب إلي حرب بن اسماعيل الكرماني الحنظلي إن الحق والصواب الواضح المستقيم الذي أدركنا عليه أهل العلم إن من زعم أن ألفاظنا بالقرآن وتلاوتنا مخلوقة فهو جهمي مبتدع خبيث
595 - وعن أبي مسعود أحمد بن الفرات أنه قال من قال لفظي بالقرآ مخلوق فهو جهمي
596 - وعن أبي زرعة وأبي حاتم مثله إلا أن أبا زرعة قال لفظي بالقرآن أو القرآن بلفظي
597 - وقال عبد الرحمن سئل أبو زرعة عن أفعال العباد فقال مخلوقة
فقيل له لفظنا بالقرآن من أفعالنا قال لا يقال هذا
وعن محمد بن اسماعيل البخاري من زعم أني قلت لفظي بالقرآن فهو كذاب وتجيء هذه الحكاية بطولها في أخر هذا الباب إن شاء الله
598 - وعن احمد بن عبد الله الشعراني من قال لفظه بالقرآن مخلوق فقد قال القرآن مخلوق
وعن محمد بن جرير مثل قول أحمد واحتج به
فرجع كلام هؤلاء الأئمة رضي الله عنهم في أن القرآن مسموع من الله على الحقيقة وحين يقرأه القارىء فلا يكون من لفظ القارىء القرآن
ككلام الآدميين حين يلفظ به فيكون مخلوقا وكلام الله لا يشبه كلامهم لأنه غير مخلوق
فكذلك يخالفه في القراءة وهذا معنى ما أشار إليه أبو عبيد رحمه الله قول محمد بن ادريس الشافعي
599 - أخبرنا الحسين بن أحمد بن ابراهيم الطبري قال سمعت أحمد بن يوسف الشالنجي يقول سمعت أبا عبد الله الحسين بن علي القطان يقول سمعت علي بن الحسين بن الجنيد يقول سمعت الربيع يقول سمعت الشافعي يقول من قال لفظي بالقرآن أو القرآن بلفظي مخلوق فهو جهمي
وكذلك حكي هذا االلفظ عن أبي زرعة وعلي بن خشرم قول أحمد بن حنبل
600 - اخبرنا أحمد بن عبد الله بن الخضر المقري وأحمد بن محمد ابن أبي مسلم قالا حدثنا أحمد بن الحسن قال ثنا أبو ااسماعيل محمد ابن اسماعيل السلمي قال سألت أبا عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل عمن يقول القرآن مخلوق فقال القرآن من علم الله وعلم الله غير مخلوق فمن قال مخلوق فهو كافر فالواقف الذي يبصر الكلام ويعرف هو جهمي والذي لا يبصر ولا يعرف يبصر
601 - قال أبو اسماعيل عمن قال لفظي بالقرآن مخلوق ولم يكن حدث يومئذ لفظي بالقرآن فقال اللفظية جهمية جهمية قال الله تعالى حتى يسمع كلام الله ممن يسمع قال أبو اسماعيل وقيل له بهذا تقول قال نعم
602 - أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال ثنا أحمد بن كامل قال ثنا محمد بن جرير الطبري قال وأما القول في ألفاظ العباد بالقرآن فلا أثر فيه نعلمه عن صحابي مضى ولا عن تابعي قفا إلا عن من في قوله الشفا والغناء وفي اتباعه الرشد والهدى ومن يقوم لدينا مقام الأئمة الأولى أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل فإن أبا ااسماعيل الترمذي حدثني قال سمعت أبا عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل يقول اللفظية جهمية قال الله تعالى حتى يسمع كلام الله ممن يسمع قال ابن جرير وسمعت جماعة من أصحابنا لا أحفظ أسماءهم يحكون عنه أنه كان يقول من قال لفظي بالقرآن مخلوق فهو جهمي ومن قال غير مخلوق فهو مبتدع
قال ابن جرير ولا قول عندنا في ذلك يجوز أن نقوله غير قوله إذ لم يكن لنا إمام نأتم به سواه وفيه الكفاية والمقنع وهو الإمام المتبع
قول أبي ثور ابراهيم بن خالد الكلبي
603 - وجدت على ظهر بعض مصنفات أبي ثور قال ثنا جعفر قال سئل أبو ثور عن ألفاظ القرآن فقال هذا مما يسعك جهله والله لا يسألك عز و جل عن هذا فلا تتكلموا فيه فإن من زعم أن كلامه بالقرآن مخلوق فقد وافق اللفظين لأنه إذا سمع منك القرآن فقد زعمت أن لفظك بالقرآن مخلوق فقد أجبت القوم إنه مخلوق قول اسحاق بن راهويه
604 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال أخبرنا حرب ابن اسماعيل الكرماني فيما كتب إلي قال سمعت اسحاق بن راهويه وسئل عن الرجل يقول القرآن ليس مخلوقا ولكن قراءتي أنا إياه مخلوقة لأني أحكيه وكلامنا مخلوق فقال اسحاق هذا بدعة لا يقار على هذا حتى يرجع عن هذا ويدع قوله هذا
605 - وسئل اسحاق مرة أخرى عن اللفظية فقال هي مبتدعة
606 - قال عبد الرحمن قالأبو علي القوهستاني سمعت اسحاق بن راهويه يقول إن لفلان يعني داود الأصفهاني في القرآن قولا ثالثا قول سوء فلم يزل يسأل اسحاق ما هو قال اظهر اللفظ يعني قال لفظي بالقرآن مخلوق قول أبي عبيد القاسم بن سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moosam66.yoo7.com
 
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 4
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 6
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 7
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 8

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر اسلامية  :: قسم الإسلام :: شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة-
انتقل الى: