مصر اسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ التوبة (51)
 
الرئيسيةمحرك بحثأحدث الصورالتسجيلدخول

مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِن تَحْتِهَاالْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوا وَّعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ الرعد (35)

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِفَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ آل عمران (103)

اختر لغة الموقع من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
ناشونال جرافيك
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Uoouuo10
الجزيرة - مباشر مصر
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 _uoooo10
الجزيرة نت
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Ouoous17
الجزيرة america
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Ouoous18
الاخوان المسلمون
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Ouoouo14
cnn english
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Oouu_o11
جريدة الشعب
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Oousoo10
احرار 25
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Ooooo_11
شبكة رصد الاخبارية
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Oouo14
الجزيرة الوثائقية
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Ouoous19
CNN بالعربية
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Oouooo10
المواضيع الأخيرة
» خطبة عيد الفطر 2016(صلة الرحم ) للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم 1045
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:02 am من طرف mousa

» حدوتة مصرية وفقرة عن مناسك الحج وكيفية الاستعداد لها
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:01 am من طرف mousa

» خطبة الحقوق المتكافئة ويوم عرفه للشيخ أسامةموسى عبدالله الأزهري برقم
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:59 am من طرف mousa

» فضل الحج والعشر ويوم عرفة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري قناة النيل الثقافية
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:57 am من طرف mousa

» الأضحية ومايتعلق بها(للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:55 am من طرف mousa

» الهجرة النبوية اسباب ودروس للشيخ اسامه موسي عبدالله الازهري بتاريخ 3 10 2016
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:53 am من طرف mousa

» خطبة العيد التضحية والاضحية 2016 للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:52 am من طرف mousa

» درس حق الزوجة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:50 am من طرف mousa

» خطبة الخطبة الهجرة النبويةوالبناء والأخلاق للشيخ أسامة موسى عبدلله الأزهري 2016
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:48 am من طرف mousa

المهندس محمد موسى
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Uo_ouu10

 

 سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mousa
.
.
mousa


مصر
عدد المساهمات : 6914

سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 Empty
مُساهمةموضوع: سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3   سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3 I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 6:01 am

عن أبي كعب في قوله وإذا أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذرياتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قال بلى شهدنا أن تقولوا
يوم القيامة أنا كنا عن هذا غافلين أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون
قال فجمعهم له يومئذ جميعا ما هو كائن إلى يوم القيامة فجعلهم أزواجا ثم صورهم ثم استقبلهم وأخذ عليهم العهد والميثاق فأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إلى بما فعل المبطلون
قال فأنا أشهد عليكم السموات السبع والأرضين السبع واشهد عليكم أباكم آدم ألا تقولوا يوم القيامة إنا لم نعلم بهذا
اعلموا أنه لا إله غيري ولا رب غيري ولا تشركوا بي شيئا وإني سأرسل إليكم رسلا يذكرونكم عهدي وميثاقي وأنزل عليكم كتبي
قالوا نشهد أنك ربنا وإلهنا لا رب لنا غيرك ولا إله لنا غيرك
فأقروا له يومئذ بالطاعة ورفع عليهم أبوهم آدم فنظر إليهم فرأى فيهم الفقير ورأى فيهم الأنبياء مثل السرج عليهم النور خصوا بميثاق آخر من الرسالة والنبوة وهو الذي يقول وإذا أخذنا من النبين ميثاقهم إلى قوله ومنك ومن نوح إلى قوله وأخذنا منهم ميثاقا غليظا
وهو الذي يقول وأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله
وفي ذلك قال هذا نذير من النذر الأولى وأخذ عهده من النذر الأولى
وفي ذلك يقول وما وجدنا لأكثرهم من عهد وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين
وفي ذلك ثم بعثنا من بعده رسلا إلى قومهم فجاؤهم بالبينات فما كانوا ليؤمنوا بما كذبوا به من قبل
كان في علمه يوم أقروا به من يكذب به ومن يصدق به فكان عيسى عليه السلام من تلك الأرواح التي أخذ عليها العهد والميثاق في بني آدم فأرسل الله عز و جل ذلك إلى مريم حين انتبذت من أهلها مكانا شرقيا فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا قالت أني يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا إلى قوله فحملته قال فحملت الذي خاطبها وهو روح عيسى بن مريم
992 - أخبرنا محمد بن جعفر وأخبرنا عبيد الله بن ثابت ثنا أحمد بن منصور قال ثنا عبد الله بن صالح قال ثنا معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة
عن ابن عباس وغذا أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذرياتهم
قال إن الله خلق آدم ثم اخرج ذريته من صلبه مثل الذر وقال لهم من ربكم
قالوا الله ربنا
ثم أعادهم في ظهره حتى توكد من أخذ ميثاقه لا يزاد ولا ينقص منهم إلى يوم القيامة
993 - أخبرنا الحسن قال ثنا أحمد بن حمدان قال ثنا بشر ثنا معاوية ثنا ابن إسحاق عن سفيان عن منصور عن مجاهد عن ابن عمر في قوله وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذرياتهم
قال كما يأخذ المشط الرأس
994 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد قال أخبرنا عبد الله بن محمد بن زياد قال ثنا محمد بن يحيى وأحمد بن منصور قالا ثنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن
أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من يولد على هذه الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه كما تنتجون البهيمة هل تحسون فيها من جدعاء
قال ثم يقول أبو هريرة فاقرأواه إن شتم فطرة الله التي فطر الناس عليها أخرجه البخاري ومسلم
995 - وأخبرنا عبيد الله أخبرنا عبد الله بن محمد بن زياد قال ثنا محمد بن يحيى قال ثنا محمد بن يوسف قال ثنا الأوزاعي قال حدثني الزهري عن حميد بن عبد الرحمن
عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه قال الأوزاعي وذلك بقضاء وقدر
996 - وأخبرنا عبيد الله قال أخبرنا عبد الله بن محمد بن زياد قال ثنا العباس بن الوليد بن مزيد قال أخبرنا أبي قال ثنا الأوزاعي ثنا الزهري حدثني حميد بن عبد الرحمن
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه ويمجسانه وينصرانه
قال الأوزاعي لا يخرجانه من علم الله وإلى علم الله يصيرون اخرجه البخاري ومسلم
997 - أخبرنا عبد الرحمن بن عمر أخبرنا محمد بن جعفر قال ثنا أحمد بن عبد الله بن يزيد قال ثنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن همام بن منبه
عن ابي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من يولد على هذه الفطرة
فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه كما ينتجون بالبهيمة بهيمة فهل ترون فيها من جدعاء حتى تكونوا أنتم تجدعونها
قالوا يا رسول الله أفرأيت وهو يموت وهو صغير
قال الله أعلم ما كانوا عاملين
998 - أخبرنا القاسم بن جعفر ثنا محمد بن أحمد ثنا سليمان بن الأشعث ثنا القعنبي عن مالك عن ابي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه كما تناتج الابل من بهيمة جمعاء هل تحس من جدعاء قالوا يا رسول الله أرأيت من يموت وهو صغير
قال الله أعلم بما كانوا عاملين
999 - أخبرنا أحمد بن عمر بن محمد الاصبهاني قال اخبرنا أحمد بن محمد بن اسماعيل المقري الادمي قال ثنا فضل بن سهل قال ثنا هاشم بن القاسم قال ثنا ابو جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن الحسن عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم كل مولود يولد على الفطرة حتى يعبر عنه لسانه فإما شاكرا وإما كفورا
1000 - أخبرنا القاسم قال ثنا محمد ثنا سليمان قال قرىءعلى الحارث بن مسكين وأنا شاهد اخبرك يوسف بن عمرو قال أخبرنا ابن وهب
قال سمعت مالكا قيل له إن أهل الأهواء يحتجون بهذا الحديث
قال مالك احتج عليهم بأخره قالوا أرأيت من يموت وهو صغير
قال الله اعلم بما كانوا عاملين
1001 - أخبرنا القاسم ثنا محمد قال ثنا سليمان قال ثنا الحسن بن علي ثنا الحجاج بن منهال قال سمعت حماد بن سلمة يفسر حديث كل مولود يولد على الفطرة قال هذا عندنا حيث أخذ عليهم العهد في اصلاب ابائهم حيث قال الست بربكم قالوا بلى
قوله رب ما اغويتني
1002 - أخبرنا محمد بن جعفر عبيد الله بن ثابت ثنا أحمد بن منصور ثنا عبد الله ثنا معاوية عن علي بن أبي طلحة
عن ابن عباس فبما اغويتني قال اضللتني
في قوله واضله الله على علم
1003 - وبإسناده عن ابن عباس في قوله أفرأيت من اتخذ الهه هواه وأضله الله على علم
يقول اضله الله في سابق علمه
قوله ما أنتم عليه بفاتنين
1004 - وبإسناده عن ابن عباس ما أنتم عليه بفاتنين
يقول لا تضلون انتم ولا أضل منكم إلا من قضيت له أنه صال الجحيم
1005 - أخبرنا محمد بن عثمان بن محمد ومحمد بن عبد الله بن القاسم قالا ثنا عبد الغافر بن سلامة قال ثنا محمد بن عوف الحمصي قال ثنا الحسين بن حفص الاصبهاني قال ثنا سفيان عن عمرو بن ذر
قال سمعت عمر بن عبد العزيز يقول لو أراد الله أن لا يعصي لم يخلق ابليس وقد فصل لكم وبين لكم وما أنتم عليه بفاتنين إلا من قدر له أن يصلي الجحيم
1006 - أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال ثنا عبد الله بن إسحاق المصري قال ثنا بكار بن قتيبة قال ثنا مومل بن اسماعيل قال ثنا وهيب بن خالد قال ثنا خالد قال
قلت للحسن الهذه خلق آدم يعني للسماء او للأرض
فقال لا بل للأرض
قال
قلت أرأيت لو اعتصم من الخطيئة فلم يعملها أكان ترك في الجنة
قال سبحان الله كان له بد من أن يعملها
قال قلت يا أبا سعيد قوله عز و جل وما انتم عليه بفاتنين قال ما أنتم عليه بمضلين إلا من قدر له أن يصلى الجحيم
قوله
ونبلكوكم بالشر والخير فتنة
1007 - أخبرنا محمد بن جعفر قال أخبرنا عبيد الله بن ثابت قال ثنا أحمد بن منصور قال ثنا ابو صالح معاوية عن علي عن ابن عباس ونبلوكم بالشر والخير فتنة
يقول نبتليكم بالشدة والرخاء والصحة والسقم والغنا والفقر والحلال والحرام والطاعة والمعصية والهدى والضلالة قوله صم بكم عمي
1008 - وبإسناده عن ابن عباد صم بكم عمي قال لا يسمعون الهدى ولا يبصرونه ولا يعقلونه قوله واجعلنا للمتقين اماما
أئمة يهتدى بنا ولا تجعلنا ائمة ضالين لأنه قال لأهل الشقاء
وجعلناهم ائمة يدعون إلى النار وإذا أخذنا من النبيين ميثاقهم
1009 - أخبرنا محمد بن عمر بن محمد بن حميد قال ثنا محمد بن مخلد قال ثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن الحجاج المروزي صاحب احمد بن حنبل قال
سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل في قوله عز و جل وإذا اخذنا من النبيين ميثاقهم هو الحجة على القدرية قال ومنك ومن نوح قدمه على نوح هذه الحجة عليهم في قوله اوتقول لو أن الله هداني
1010 - أخبرنا محمد اخبرنا عبيد الله ثنا أحمد ثنا عبد الله ثنا معاوية عن علي
عن ابن عباس ان تقول نفس يا حسرتا علي ما فرطت في جنب الله أو تقول لو أن هداني لكنت من المتقين أو تقول لو أن لي كرة فأكون من المحسنين من المهتدين
فأخبر الله سبحانه أنهم لوردوا لم يقدروا على الهدى ولوردوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون
قال ونقلب افئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به اول مرة
قال لوردوا إلى الدنيا لحيل بينهم وبين الهدى كما حلنا بينهم وبينه أول مرة
قوله ولو أننا نزلنا إليهم الملائكة وكلهم الموتى وحشرنا عليهم كل شيء قبلا
1011 - يقول معاينه ما كانوا ليؤمنوا وهم اهل الشقاء
ثم قال الا أن يشاء الله وهم أهل السعادة الذين سبق لهم في علمه أن يدخلوا في الإيمان قوله وما تشاؤون إلا أن يشاء الله
1012 - أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي مسلم قال أخبرنا أحمد بن الحسن قال ثنا جعفر بن محمد قال ثنا خلف بن محمد الواسطي المعروف بكردوس قال ثنا يعقوب بن محمد قال ثنا الربيع بن حبيب عن زيد بن اسلم قال والله ما قالت القدرية كما قال الله عز و جل ولا كما قال أهل الجنة ولا كما قال اهل النار ولا كما قال أخوهم ابليس
قال الله عز و جل وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين
وقالت الملائكة لا علم لنا إلا ما علمتنا
وقال شعيب وما يكون لنا أن نعود فيها إلا أن يشاء الله ربنا
وقال أهل الجنة الحمد للله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله
وقال أهل النار غلبت علينا شقوقنا
وقال أخوهم ابليس رب بما أغويتني
1013 - وأخبرنا الحسن بن الطبري قال ثنا علي بن زيدك الفقيه قال أخبرنا زكريا بن يحيى الساجي قال سمعت الربيع يقول سمعت الشافعي يقول لأن يلقي الله العبد بكل ذنب ما خلا الشرك بالله خير له من أن يلقاه بشيء من هذه الأهواء وذلك أنه رأى قوما يتجادلون في القدر بين يديه
فقال الشافعي أخبر الله في كتابه أن المشيئة له دون خلقه والمشيئة أرادة الله يقول الله عز و جل وما تشاؤون إلا أن يشاء الله فاعلم خلقه أن المشيئة له وكان يثبت القدر قوله وكل انسان الزمناه طائرة في عنقه
1014 - اخبرنا عبد الله بن مسلم قال اخبرني الحسين بن اسماعيل ثنا سعيد بن يحيى ثنا مروان بن معاوية ثن الحسن بن عمرو عن الحكم عن مجاهد في قوله وكل انسان الزمناه طائرة في عنقه
قال مكتوب في ورقة في عنقه شقي أو سعيد قوله ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا
1015 - أنبا محمد بن جعفر أنبأ عبيد الله بن ثابت قال ثنا أحمد بن ممصور قال ثنا عبد الله بن صالح قال ثنا معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة
عن ابن عباس في قوله ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا
يقول الله من يرد الله ضلالته لم تغن عنه شيئا
قوله إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير
1016 - أخبرنا عبد الواحد بن عبد العزيز قال ثنا محمد بن الحسن الشرقي قال ثنا بشر بن موسى قال خلاد بن يحيى قال ثنا هشام بن سعد قال
ثنا سليمان بن جعفر قال بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يقول يفتح في آخر الزمان باب من القدر لا يسده شيء يكفيكم منه أن تقولوا ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير
في قوله تعالى أكفاركم خير من اولئكم
1017 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال ثنا سويد يعني ابن سعيد قال ثنا سوار بن مصعب عن أبي حمزة عن مقسم
عن ابن عباس قال جاء العاقب والسيد وكانا رأسي النصارى بنجران فتكلما بين يدي النبي صلى الله عليه و سلم بكلام شديد في القدر والنبي صلى الله عليه و سلم ساكت يجيبهما بشيء حتى انصرفا فأنزل الله تعالى أكفاركم خيرمن اولئكم الذين كفروا وكذبوا بآياته من قبلكم أم لكم براءة في الزبر الأول في اول الكتاب ام يقولون نحن جميع متنصر إلى قوله ولقد اهلكنا اشياعكم الذين كفروا وكذبوا بالقدر قبلكم
فهل من مدكر يعني متذكر
وكل شيء فعلوه في الزبر الأول أم الكتاب وكل صغير وكبير مستطر يعني مكتوب إلى آخر السورة
قال فخرج رسول الله صلى الله عليه و سلم فصعد المنبر فحمد الله وانثنى عليه ثم بسط يده اليمنى فقال بسم الله الرحمن الرحيم كتاب من الله الرحمن الرحيم لأهل الجنة بأسمائهم وأسماء ابائهم وقبائلهم وعشائرهم مجمل اولهم على آخرهم لا ينتقص منهم ولا يزاد فيهم فرغ ربكم
وقد وقد يسلك بأهل السعادة طريق الشقا حتى يقال كأنهم هم بل هم هم ما أشبههم بهم بل هم هم فيردهم ما سبق لهم من الله من السعادة فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها قبل موته بفواق ناقة
وقد يسلك بأهل الشقا طريق اهل السعادة حتى يقال كأنهم هم بل
هم هم ما أشبههم بهم بل هم هم فيردهم ما سبق لهم من الله فيعمل بعمل اهل النار فيدخلها ولو قبل موته بفواق ناقة
فصاحب الجنة مختوم له بعمل أهل الجنة وإن عمل عمل أهل النار وصاحب النار مختوم له بعمل أهل النار وإن عمل بعمل أهل الجنة
ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم الأعمال بخواتيمها قوله تبارك وتعالى وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون
1018 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن يعقوب قال أخبرنا أحمد بن محمد بن أبي سعدان البغدادي قال ثنا بكر بن سهل قال ثنا عبد الله بن يوسف قال ثنا عبد الله بن سالم عن ابن جريج عن عطا
عن ابن عباس في قوله وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون قال ما خلقتهم عليه من طاعتي ومعصيتي ومن شقوتي وسعادتي
1019 - ثنا مهدي بن محمد بن مهدي العطار النيسابوري من لفظه قال ثنا محمد بن يعقوب بن يوسف قال ثنا محمد بن علي بن ميمون قال ثنا أبو محمد الغلابي قال ثنا أبو وهب عبد العزيز بن عبد الله قال ثنا أبو هلال الراسبي عن قتادة عن أبي حسان الأعرج
عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم خلق الله يحيى بن
زكريا في بطن أمه مؤمنا وخلق فرعون في بطن أمه كافرا
1020 - قال أبو وهب وحدثني به شعبة عن أبي إسحاق عن ناحية عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه و سلم بمثله
1021 - أخبرنا أحمد بن عمر بن محمد الأصبهاني قال أخبرنا عبد الله بن محمد بن إسحاق المروزي قال ثنا عبد الله بن أيوب قال ثنا عبد المنان بن هارون الزريدي ببغداد قال ثنا نصر بن طريف عن قتادة عن أبي حسان الأعرج عن ناجية بن كعب عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم خلق يحيى بن زكريا في بطن أمه مؤمنا وخلق فرعون في بطن أمه كافرا
الجزء الرابع
أخبرنا الشيخ أبو بكر أحمد بن علي بن الحسين بن زكريا الطريثيثي قال
ثنا الشيخ أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري الحافظ قال
1022 - أخبرنا محمد بن جعفر قال أخبرنا عبيد الله قال ثنا أحمد قال ثنا عبد الله قال ثنا معاوية عن علي عن ابن عباس في قوله أولئك الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة
قال هم الكفار الذين خلقهم الله للنار وخلق لهم فزالت عنهم الدنيا وحرمت عليهم الجنة قال الله خسر الدنيا والآخرة وقوله ما يعبأ ربي لولا دعاؤكم
1023 - يقول لولا إيمانكم فاخبر الله الكفار أنه لا حاجة له بهم إذ
لم يخلقهم مؤمنين ولو كان له بهم حاجة لحبب إليهم الإيمان كما حببه إلى المؤمنين قوله تعالى سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون
1024 - أخبرنا محمد بن جعفر ثنا عبيد الله بن ثابت ثنا احمد بن منصور ثنا أبو صالح ثنا معاوية عن علي بن أبي طلحة
عن ابن عباس في قوله إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون
وقوله ولو شاء الله لجمعهم على الهدى
وقوله ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا
وقوله ما كانوا ليؤمنوا إلا أن يشاء الله
وقوله وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله
وقوله ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها
وقوله ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا
وقوله جعلنا في أعناقهم أغلالا
وقوله من أغفلنا قلبه عن ذكرنا
وقوله فمنهم شقي وسعيد
ونحو هذا من القرآن
وأن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يحرص أن يؤمن جميع الناس ويتابعوه على الهدى فأخبره الله أنه لا يؤمن إلا من سبق له من الله السعادة في الذكر الأول
ولا يضل إلا من سبق له من الله الشقاء في الذكر الأول
ثم قال لنبيه صلى الله عليه و سلم لعلك باخع نفسك أن لا يكونوا مؤمنين
يقول إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت أعناقهم لها خاضعين
ثم قال ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده
ويقول ليس لك من الأمر شيء قوله تعالى وخلق كل شيء فقدره تقديرا
1025 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن قال ثنا أحمد بن عبد الله بن يوسف قال ثنا يونس بن عبد الأعلى قال أخبرنا ابن وهب ح
1026 - وأخبرنا عبيد الله بن أحمد قال ثنا عبد الله بن محمد بن زياد ثنا يونس بن عبد الأعلى ثنا ابن وهب قال ثنا حيوة قال حدثني أبو هاني الخولاني عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول كتب الله مقادير الخلق كلهم قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة وعرشه على الماء
اخرجه مسلم في الصحيح
1027 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال انا محمد بن هارون الروياني ثنا محمد بن إسحاق انبأ إسحاق بن عيسى انا مالك عن زياد بن سعد عن عمرو بن مسلم عن طاووس قال أدركت ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم يقولون كل شيء بقدر
وسمعت عبد الله بن عمر قال قال رسول الله كل شيء بقدر حتى العجز والكيس
اخرجه مسلم في الصحيح
1028 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى وعبيد الله بن أحمد بن علي وعبد السلام بن علي بن محمد بن عمير قالوا ثنا الحسين بن إسماعيل ثنا أحمد بن عمر بن أبي مذعق ثنا عبد الله بن إدريس ثنا ربيعة عن محمد بن يحيى بن حبان عن الأعرج
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم المؤمن القوي خير واحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير فاحرص على ما ينفعك واستعن بالله تبارك وتعالى ولا تعجز وإن إصابك شيء فلا تقولون أني لو فعلت كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان
اخرجه مسلم
1029 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا علي بن أحمد الجواربي الواسطي قال ثنا يعقوب بن محمد يعني الزهري قال ثنا عبد العزيز يعني بن محمد الدراوردي عن عمر بن أبي عمرو عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن النذر لا يقدر لابن آدم شيئا لم يكن الله قدره ولكن النذر يوافق القدر فيخرج ذلك من البخيل ما لم يكن يريد أن يخرجه
أخرجه مسلم
1030 - أخبرنا محمد بن عمر بن محمد بن حميد قال ثنا أحمد بن عبد الله الوكيل قال ثنا العباس بن يزيد قال ثنا سفيان بن عيينة ح
1031 - واخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال محمد بن عمير البزار بمصر قال ثنا يونس بن عبد الأعلى قال ثنا سفيان ح
1032 - واخبرنا محمد بن عبيد الله بن القاسم قال ثنا محمد بن جعفر بن يزيد قال ثنا علي بن حرب قال ثنا سفيان بن عيينة عن عمرو عن طاووس سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه و سلم حاج آدم موسى فقال موسى يا آدم أنت أبونا أخرجتنا من الجنة
فقال آدم يا موسى أنت الذي اصطفاك الله بكلامه وخط لك التوراة بيده تلموني على امر قدره علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة
قال فحج آدم موسى واللفظ لعلي بن حرب
اخرجه البخاري ومسلم
1033 - أخبرنا محمد بن علي بن عبد الله بن مهدي الأنباري قال ثنا أحمد بن عمرو المدني قال ثنا يونس بن عبد الأعلى قال أخبرنا ابن وهب قال أخبرني يونس بن يزيد عن ابن شهاب عن حميد أنه سمع أبا هريرة يحدث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم يعني نحو هذا الحديث قال رسول الله صلى الله عليه و سلم احتج آدم وموسى عند ربهما فحج آدم موسى
فقال موسى أنت خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه واسجد لك ملائكته واسكنك في جنته ثم اهبطت الناس بخطيئتك إلى الأرض قال آدم لموسى أنت الذي اصطفاك الله برسالاته وكلامه وأعطاك الألواح فيها تبيان كل شيء وقربك نجيا فبكم وجدت الله كتب التوراة قبل أن أخلق قال موسى بأربعين عاما
قال آدم فهل وجدت فيها وعصى آدم ربه فغوى
قال نعم
قال فتلومني على أن عملت عملا كتبه الله علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم فحج آدم موسى
أخرجه البخاري ومسلم من حديث كلم الزهري
1034 - أخبرنا عبد الرحمن بن عمر قال أخبرنا محمد بن جعفر قال ثنا أحمد بن عبد الله بن يزيد قال ثنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن همام بن منبه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم تحاج آدم وموسى فقال موسى أنت آدم الذي أغويت الناس وأخرجتهم من الجنة إلى الأرض فقال له آدم أنت موسى الذي أعطاك الله عز و جل كل شيء واصطفاك على الناس برسالته قال نعم
قال تلومني على أمر قد كان كتب قبل أن أفعله من قبل أن أخلق فحج آدم موسى
اخرجاه جميعا
1035 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى أخبرنا الحسين بن إسماعيل ثنا أحمد بن المقدام قال ثنا بشر بن المفضل عن داود عن عامر عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال حج آدم موسى قال أنت آدم أبو البشر الذي أشقيت الناس وأخرجتهم من الجنة
فقال نعم
انت موسى الذي اصطفاك الله على الناس برسالاته وبكلامه
قال بلى
قال ألست تجد فيما أنزل عليك أنه سيخرجني منها قبل أن يدخلنيها
قال فخصم آدم موسى
1036 - اخبرنا عيسى بن علي أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال ثنا هدبة بن خالد قال حدثنا حماد بن سلمة عن حميد عن الحسن عن جندب أو غيره أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لقي آدم موسى فقال موسى أنت آدم الذي خلقك الله بيده واسكنك جنته واسجد لك ملائكته ثم فعلت ما فعلت وأخرجت ذريتك من الجنة قال وأنت موسى الذي اصطفاك الله برسالاته وكلمك وقرأك التوراة فانا اقدم ام الذكر فقال بل الذكر فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم فحج آدم موسى
1037 - أخبرنا محمد بن عبد الله بن القاسم قال أخبرنا أبو بشر مكرم بن بكر بن محمود بن مكرم قال ثنا محمد بن عبيد الله بن أبي داود المنادي قال ثنا يونس بن محمد قال ثنا معتمر بن سليمان عن أبيه عن يحيى بن يعمر قال كان رجل من جهينة وفيه رهق وكان يتوثب على جيرانه ثم أنه قرأ القرآن وفرض الفرائض وقص على الناس ثم أنه صار من أمره أنه زعم أن العمل آنف من شاء عمل خيرا ومن شاء عمل شرا
قال فلقيت أبا الأسود الديلي فذكرت ذلك له
فقال كذب ما راينا أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يثبت القدر
ثم إني حججت وحميد بن عبد الرحمن الحميري فلما قضينا حجنا وكنا قلنا نأتي المدينة فنلقى أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم فنسألهم عن القدر
فلما أتينا المدينة لقينا أناسا من الأنصار فلم نسألهم قلنا حتى نلقى بن عمر أو أبا سعيد الخدري
قال فلقينا ابن عمر فاكتنفته أنا وصاحبي قال فقمت عن يمينه وقام عن شماله قال قلت تسأله أو أسأله
قال لا بل أسأله لإني كنت أسط لسانا منه قال قلت يا أبا عبد الرحمن إن ناسا عندنا بالعراق قد قرأوا القرآن
وفرضوا الفرايض وقصوا على الناس يزعمون أن العمل أنف من شاء عمل خيرا ومن شاء عمل شرا
قال فإذا لقيتم ذلك فقولوا يقول ابن عمر هو منكم برىء وأنتم منه براء ابن عمر منكم برىء وأنتم منه براء فوالله لو جاء أحدهم من العمل بمثل أحد ما تقبل منه حتى يؤمن بالقدر
لقد حدثني عمر عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أن موسى لقى آدم فقال يا آدم أنت خلقك الله بيده وأسجد لك الملائكة وأسكنك الجنة فوالله لولا ما فعلت ما دخل أحد من ذريتك النار
قال فقال يا موسى أنت الذي اصطفاك الله برسالاته وبكلامه تلومني بما قد كان كتب علي قبل أن أخلق
فاحتجا إلى الله فحج آدم موسى فاحتجا إلى الله فحج آدم موسى فاحتجا إلى الله فحج آدم موسى
لقد حدثني عمر أن رجلا آخر عمر رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله أدنو منك
قال نعم
قال فجاء حتى وضع يده على ركبته
فقال ما الاسلام
قال تقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت
قال فإذا فعلت ذلك فقد أسلمت
قال نعم
قال صدقت
قال فجعل الناس يتعجبون منه يقولون انظروا إليه يسأله ثم يصدقه
قال فما الإحسان
قال أن تعبد الله كأنك تراه فإنك إن لا تكن تراه فإنه يراك
قال فإذا فعلت ذلك فقد أحسنت
قال نعم
قال صدقت
قال فجعل الناس يتعجبون يقولون أنظروا إليه يسأله ثم يصدقه 3 قال فما الإيمان
قال أن تؤمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين والجنة والنار والبعث بعد الموت والقدر كله
قال فإذا فعلت ذلك فقد آمنت
قال نعم
قال صدقت
قال فجعل الناس يتعجبون ويقولون أنظروا كيف يسأله ثم يصدقه
قال فمتى الساعة
قال ما المسئول أعلم بها من السائل
قال فما أعلامها
قال أن تلد المرأة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة الصم البكم ملوكا يتطالون في البناء
ثم انصرف فلقى رسول الله صلى الله عليه و سلم عمر بعد ذلك فقال تدرون 263من الرجل الذي أتاكم قال فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم
أخرجه مسلم عن حجاج بن الشاعر عن يونس بن محمد عن المعتمر
1038 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال أخبرنا محمد بن هارون الروياني قال ثنا أبو سعيد الأشج قال ثنا محمد بن فضيل عن عطاء بن السائب عن محارب بن دثار
عن ابن بريدة قال قدمنا المدينة فأتينا عبد الله بن عمر فقلنا يا أبا عبد الرحمن أنا بأرض قوم يزعمون أن لا قدر
فقال من المسلمين ممن يصلي إلى القبلة
قال فغضب حتى وددت أني لم أكن سألته
ثم قال إذا لقيت أولئك فأخبرهم أن عبد الله بن عمر منهم بريء وأنهم منه براء
ثم قال إن شئت حدثناك عن رسول الله صلى الله عليه و سلم
فقلت أجل
قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه و سلم فأتاه رجل حسن الثياب طيب الريح حسن الوجه
فقال السلام عليكم يا رسول الله
قال وعليك
قال يا رسول الله أدن منك
قال ادن
فقلنا ما رأينا كاليوم رجلا أحسن ثوبا ولا أطيب ريحا ولا أحسن وجها ولا أشد توقيرا لرسول الله صلى الله عليه و سلم
ثم قال يا رسول الله أدن منك
قال نعم فدنا منه نبذة
قال فقلنا مثل مقالتنا
ثم قال الثالثة أدن منك يا رسول الله
قال نعم
قال فدنا حتى ألزق ركبته بركبة رسول الله صلى الله عليه و سلم
فقال يا رسول الله ما الإسلام
قال تقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت وتغتسل من الجناية
قال صدقت
قال فقلنا ما رأينا كاليوم رجلا كأنه يعلم رسول الله
قال وما الإيمان
قال أن تؤمن بالله ورسوله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين والقدر كله خيره وشره حلوه ومره
قال صدقت
فقلنا والله ما رأينا كاليوم قط فوالله كأنه يعلم رسول الله
قال يا رسول الله متى الساعة
قال ما المسئول بأعلم بها من السائل ثم انصرف
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم علي بالرجل
قال فقمنا بأجمعنا نطلب الرجل فطلبناه فلم تقدر عليه
فقال النبي صلى الله عليه و سلم هذا جبريل جاء ليعلمكم دينكم وما أتاني في صورة إلا عرفته قبل مرتى هذه
1039 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر قال ثنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال ثنا علي بن حرب الموصولي قال ثنا محمد بن فضيل أخبرنا عطاء بن السائب عن محارب بن دثار عن ابن بريدة
عن يحيى بن يعمر قال وردنا المدينة فلقينا ابن عمر
فقلنا أنا قوم نطعن في الأرض فنلقى قوما يزعمون أن لا قدر فذكره
قال الشيخ أبو القاسم الحافظ وهذا أولى بالصواب من حديث الأشج وحديث ابن بريدة روى عن علقمة بن مرثد وغيره عن يحيى بن يعمر
1040 - أخبرنا عيسى بن علي بن عيسى قال أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي قال ثنا علي بن الجعد قال أخبرنا زهير بن معاوية عن الأعمش عن زيد بن وهب قال
سمعت عبد الله بن مسعود يقول ثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو الصادق المصدوق ح
1041 - واخبرنا محمد بن عبد الرحمن قال أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال ثنا محمد بن زياد بن فروة قال ثنا أبو شهاب الحناط عن الأعمش عن زيد بن وهب
عن ابن مسعود حدثني رسول الله صلى الله عليه و سلم ح
1042 - واخبرنا عبد العزيز بن محمد بن أحمد قال أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا يوسف بن موسى قال ثنا جرير عن الأعمش عن زيد بن وهب
عن عبد الله بن مسعود قال ثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو الصادق والمصدوق إن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مل ذلك ثم يبعث إليه الملك وفي حديث زهير ثم يبعث الله إليه الملك بأربع كلمات رزقه وعمله وأجله وشقي أو سعيد فوالذي نفسي بيده وفي حديث أبي شهاب فوالذي لا إله غيره إن احدكم يعمل بعمل أهل الجنة حتى لا يكون بينه وبينها إلا ذراع ثم يدركه ما سبق له في الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها
وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ثم يدركه ما سبق له في الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها واللفظ لحديث جرير إلا ما بينت
أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والعلماء كلهم وأجمعوا على صحته
1043 - واخبرنا عبد الرحمن بن أحمد القزويني قال ثنا علي بن أحمد بن محمد المعروف ببالويه القزويني قال ثنا أبو علي الحسن بن علي بن نصر وهو الطوسي قال
ثنا محمد بن يزيد الأسفاطي البصري محدث البصرة قال رأيت النبي صلى الله عليه و سلم في النوم فقلت يا رسول الله حدثت عن عبد الله بن مسعود حيث يقول حدثني الصادق المصدوق أعني حديث القدر
فقال نعم أي والله الذي لا إله إلا هو حدثت به رحم الله عبد الله بن مسعود حيث حدث به ورحم الله من حديث به قبل الأعمش ورحم الله من تحدث به بعد الأعمش
1044 - قال ابن قتيبة في كتاب مختلف الحديث حكى عن أبي الهذيل العلاف أنه لما روى له عن عبد الله بن مسعود هذا الحديث فقال وكذب علدالله بن مسعود على رسول الله كذب
وكذب أبو الهذيل الكافر الجاحد لعنه الله
1045 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن يعقوب قال أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال ثنا يونس بن عبد الأعلى قال ثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار ح
1046 - واخبرنا عيسى بن علي قال أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي قال ثنا داود بن عمرو قال ثنا محمد بن مسلم عن عمرو سمع أبا الطفيل يقول
قال حذيفة بن أسيد سمعت رسول الله صلى عليه وسلم يقول إذا مضت على النطفة خمس وأربعون ليلة يقول الملك في حديث ابن عيينة فيقول أي رب أشقى أم سعيد فيقول الله عز و جل فيكتبانه فيقول الملك ذكر أو أنثى فيقضي الله ويكتب الملك عمله وأجله فيقضي الله ويكتب الملك
قال ثم يطوي الصحيفة فلا يزاد فيها ولا ينقص منها
أخرجه مسلم من حديث ابن عيينه
1047 - اخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن خيران وعبيد الله بن أحمد بن علي قالا أخبرنا أحمد بن علي بن العلا قال ثنا أبو الأشعث قال ثنا ابن أبي عدي عن ابن جريج قال حدثني أبو الزبير عن أبي الطفيل قال
سمعت عبد الله بن مسعود يقول الشقى من شقى في بطن أمه والسعيد من وعظ بغيره
قال قلت خزيا للشيطان أيسعد ويشقى قبل أن يعمل
قال فأتى حذيفة بن أسيد فأخبره بما قال ابن مسعود
قال أفلا أخبرك بما سمعت من رسوله الله صلى الله عليه و سلم
قلت بلى
قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول إذا استقرت النطفة في الرحم اثنين وأربعين صباحا نزل ملك الأرحام فخلق عظمها ولحمها وسمعها وبصرها ثم قال أي رب أشقى أم سعيد فيقضي ربك ما شاء ويكتب الملك بالصحيفة وما زاد ولا نقص لفظهما قريب
اخرجه مسلم من حديث ابن جريج
1048 -أخبرنا يعقوب بن عبد الله بن يعقوب قال أخبرنا محمد بن 266 هارون الروياني قال ثنا عمر بن علي قال ثنا أبو داود قال ثنا حماد بن يزيد ح
1049 - وأخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر
قال ثنا أحمد بن سنان قال ثنا يزيد بن هارون قال ثنا حماد بن زيد قال ثنا عبيد الله بن أبي بكر بن أنس
عن أنس عن النبي صلى الله عليه و سلم قال إن الله وكل بالرحم ملكا فيقول يا رب نطفة علقة يا رب مضغة
فإذا أراد أن يقضي خلقها قال أي رب ذكر أو أنثى أشقى أو سعيد وما الرزق وما الأجل
فيكتب ذلك وهو في بطن أمه
اخرجه البخاري ومسلم من حديث حماد بن زيد
1050 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن علي بن زيد النيسابوري قال ثنا عبد الله بن محمد بن مسلم قال ثنا يونس بن عبد الأعلى قال ثنا ابن وهب قال ثنا يونس بن يزيد عن ابن شهاب أن عبد الرحمن بن هنيدة حدثه
أن عبد الله بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ح
1051 - وأخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال أخبرنا أحمد بن سعيد الثقفي قال ثنا محمد بن يحيى الذهلي قال ثنا أبو صالح قال حدثني الليث قال حدثني يونس بن يزيد عن ابن شهاب أن عبد الرحمن بن هنيدة أخبره عن
عبد الله بن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول إذا خلق الله النسمة قال ملك الأرحام معرضا أي رب ذكر أم أنثى
قال فيقضي الله إليه أمره
قال ثم يقول أي رب أشقى أم سعيد
فيقضي الله إليه أمره ثم يكتب بين عينيه ما هو لاق حتى النكبة ينكبها هذا اللفظ لحديث أبي صالح
وحديث يونس قريب منه
1052 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد قال أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا أبو الأشعث قال ثنا أبو عامر ح
1053 - وأخبرنا عبيد الله قال أخبرنا أحمد بن العلاء قال ثنا أبو الأشعث قال ثنا أبو عامر عن الزبير بن عبد الله حدثني جعفر بن مصعب قال سمعت عروة بن الزبير يحدث
عن عائشة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال إن الله حين يريد أن يخلق الخلق يبعث ملكا فيدخل الرحم
فيقول أي رب ماذا
فيقول غلام أو جارية أو ما شاء أن يخلق في الرحم
فيقول أي رب أشقى أم سعيد
فيقول فيقول شقي أو سعيد
فيقول أي رب ما أجله
فيقول كذا وكذا
فيقول ما خلقه ما خلائقه
فيقول كذا وكذا فما شيء إلا هويخلق معه في الرحم
لفظهما قريب واللفظ لأحمد
1054 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد قال أخبرنا علي بن محمد بن الجهم قال ثنا محمد بن المثنى قال ثنا عبد الرحمن بن المبارك قال ثنا حماد بن زيد عن ح
1055 - وأخبرنا أحمد بن محمد الطوسي قال ثنا محمد بن يعقوب قال ثنا محمد بن علي بن ميمون قال ثنا عبد الرحمن بن المبارك البصري ح
1056 - وأخبرنا عبيد الله بن محمد بن جعفر قال ثنا جدي محمد بن عبد الله بن عمروية قال ثنا إبن أبي خيثمة قال ثنا عبد الرحمن بن المبارك قال ثنا حماد بن زيد عن أيوب عن محمد
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال السعيد من سعد في بطن أمه ألفاظهما سواء
1057 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال ثنا عبد الحميد بن بيان قال ثنا خالد بن عبد الله عن يحيى إبن عبيد الله عن أبيه
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم الشقي من شقي في بطن أمه والسعيد من سعد في بطن أمه
1058 - أخبرنا أحمد بن عبيد أخبرنا علي قال ثنا أحمد بن سنان قال ثنا يعقوب بن محمد الزهري قال ثنا عبد العزيز بن عمران قال ثنا عبد الله بن مصعب بن جميل بن منظور عن أبيه
عن عقبة بن عامر الجهني قال كنا مع النبي صلى الله عليه و سلم في غزوة تبوك فنام عن الصبح حتى طلعت الشمس فقام رسول الله صلى الله عليه و سلم فصلاها ثم مضى بقية يومه وليلته فأصبح بتبوك فخطبنا فكان في خطبته الشقي من شقي في بطن أمه والسعيد من وعظ بغيره
1059 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن قال ثنا يحيى بن محمد بن صاعد قال ثنا مسلم بن شبيب قال ثنا زيد بن يحيى بن عبيد الدمشقي قال ثنا اسماعيل بن عبيد الله وهو ابن أبي المهاجر الدمشقي أن أم الدرداء حدثته قالت
ثنا أبو الدرداء أخبرنا نبينا صلى الله عليه و سلم قال فرغ الله عز و جل إلى كل عبد من خمس من أجله ورزقه ومضجعه وأثره وشقي أم سعيد
1060 -أخبرنا علي بن محمد بن عمر قال أخبرنا أحمد بن خالد الحزوري قال ثنا محمد بن حميد قال ثنا يعقوب بن عبد الله عن جعفر عن سعيد بن جبير
عن ابن عباس قال إذا وقعت النطفة في الرحم مكثت أربعة أشهر وعشرا ثم ينفخ فيها الروح ثم مكثت أربعين ليلة ثم بعث إليها ملك
فنقفها في نقرة القفا وكتب شقيا أو سعيد
1061 - وحدث علي بن إبراهيم بن المعلا التوينزي قال سمعت أبا الحسن علي بن عبيد الحافظ قال سمعت أبا عبد الله بن أبي خيثمة
يقول سمعت عمرو بن علي الفلاس يقول انحدرت من سر من رأى إلى بغداد في حاجة لي فبينا أنا أمشي في بعض الطريق إذ أنا بجمجمة قد نخرت فأخذتها فإذا على الجبهة مكتوب شقي والياء مكسورة إلى خلف
1062 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال أخبرنا محمد بن هارون الروياني قال ثنا عمرو بن علي قال ثنا يزيد بن زريع قال ثنا شعبة عن الأعمش ح
1063 - واخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن يعقوب قال أخبرنا محمد بن قارن بن العباس قال ثنا أبو حاتم قال ثنا آدم قال ثنا شعبة عن الأعمش قال سمعت سعد بن عبيدة يحدث عن أبي عبد الرحمن
عن علي قال كان رسول الله صلى الله عليه و سلم في جنازة فأخذ شيئا فجعل ينكت به في الأرض وقال ما منكم من أحد إلا كتب مقعده من النار ومقعده من الجنة
فقالوا يا رسول الله أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل فقال اعملوا فكل ميسر لما خلق له أما ما كان من أهل السعادة فييسر لعمل أهل السعادة وأما ما كان من أهل الشقاء فييسر لعمل أهل الشقاوة ثم قرأ فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى
وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى
اخرجه البخاري عن آدم
ومسلم من حديث شعبة
1064 - أخبرنا عيسى بن علي قال أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال أخبرنا أبو بكر بن أبي شيبة قال ثنا أبو الأحوص عن ح
1065 - واخبرنا عبد الرحمن بن عمر قال أخبرنا محمد بن أحمد بن يعقوب قال ثنا جدي يعقوب بن شيبة قال حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال ثنا أبو الأحوص عن منصور عن سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن السلمي
عن علي قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فانتهينا إلى بقيع الغرقد فقعد رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم قعدنا حوله وأخذ عودا فنكت به في الأرض ثم رفع رأسه فقال ما منكم من احد من نفس منفوسة إلا وقد علم مكانها من الجنة أو النار شقية أو سعيدة
فقال رجل يا رسول الله ألا ندع العمل ونقبل على كتابنا فمن كان منا من أهل السعادة صار إلى السعادة ومن كان منا من أهل الشقاوة صار إلى الشقوة
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم اعملوا فكل ميسر فمن كان من أهل الشقوة يسر لعملها ومن كان من أهل السعادة يسر لعملها
ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه و سلم فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى
أخرجه مسلم عن أبي بكر
1066 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد قال أخبرنا أحمد بن العلاء قال أخبرنا أحمد بن المقدام ح
1067 - وأخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى قال أخبرنا الحسين بن اسماعيل قال ثنا أحمد بن المقدام قال ثنا المعتمر بن سليمان قال سمعت أبا سفيان يحدث عن عبد الله بن دينار يحدث عن عبد الله بن عمر أنه
قال نزل فمنهم شقي وسعيد
فقال عمر يا نبي الله على ما نعمل على أمر قد فرغ منه أم لم يفرغ منه
قال لا على أمر قد فرغ منه وجرى به الاقلام ولكن كل امرىء ميسر فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى
1068 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال أخبرنا محمد بن هارون الروياني قال ثنا محمد بن يسار قال ثنا محمد بن جعفر قال ثنا شعبة عن ح
1069 - واخبرنا عبيد الله بن أحمد بن أسد الواسطي قال أخبرنا الحسين بن اسماعيل قال ثنا محمد بن الوليد قال ثنا محمد بن جعفر قال ثنا شعبة عن يزيد الرشك قال سمعت مطرفا
عن عمران بن الحصين أن النبي صلى الله عليه و سلم سئل أو قيل أيعرف أهل الجنة من أهل النار
قال نعم
قال ففيم يعمل العاملون
قال نعم كل ميسر لما خلق له أو يسر
أخرجه البخاري ومسلم
1070 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال ثنا أبو بكر محمد بن إبراهيم بن نيروز املاء قال ثنا عمرو بن علي قال ثنا الحسن بن حبيب بن ندبة قال ثنا روح بن القاسم عن أبي الزبير عن جابر
عن سراقة قال قلت يا نبي الله خبرنا عن ديننا كأننا ننظر إليه قال فيما جرت به الاقلام وثبتت به المقادير يعملون
قال اعملوا فكل ميسر لما خلق له
اخرجه مسلم
1071 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن قال أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال ثنا إسحاق بن إبراهيم المروزي قال ثنا جعفر بن سليمان عن مرزوق أبي بكر عن أبي الزبير عن جابر قال
قال سراقة يا رسول الله حدثنا عن ديننا كأننا استأنفنا الآن العمل فيما جرت به الاقلام وجرت به الكتب أو نعمل فيما نستأنف
قال كل ميسر للذي خلق له
قال سراقة ما أنت أحق بالاجتهاد مني الآن
1072 - أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال ثنا يوسف بن يعقوب قال ثنا جدي إسحاق بن البهلول قال ثنا عبد الرحمن بن مهدي قال ثنا سفيان ح
1073 - واخبرنا محمد بن عمر بن محمد بن حميد قال أخبرنا أحمد بن عبد الله الوكيل قال ثنا أحمد بن بديل قال ثنا وكيع قال ثنا طلحة بن يحيى عن عمته عائشة بنت طلحة
عن عائشة أم المؤمنين قالت دعي رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى جنازة غلام من الأنصار
فقلت يا رسول الله طوبى لهذا عصفور من عصافير الجنة لم يدركه السوء ولم يعمله
قال أوغير ذلك إن الله تعالى خلق للجنة أهلا خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم وخلق للنار أهلا وهم في آصلاب آبائهم
اخرجه مسلم عن أبي بكر عن وكيع
1074 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن قال أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال ثنا سويد بن سعيد قال ثنا معتمر ح
1075 - واخبرنا الحسن بن عثمان قال أخبرنا أحمد بن الحسن قال ثنا سليمان بن الأشعث قال ثنا القعنبي قال ثنا معتمر عن أبيه عن رقبة بن مسقلة عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس
عن أبي بم كعب قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم الغلام الذي قتله الخضر طبع كافرا ولو عاش لأرهق أبويه طغيانا وكفرا
أخرجه مسلم وأبو داود عن القعنبي
1076 - أخبرنا عيسى بن علي قال أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال ثنا أحمد بن منصور قال ثنا الحسن الاشيب ومحمد بن جعفر واللفظ للاشيب عن فضيل بن مرزوق عن عطية
عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه و سلم قال الهالك في الفترة والمعتوه والمولود قال
يقول الهالك في الفترة لم يأتني كتاب ولا رسول
ثم تلا هذه الآية ولو أنا أهلكناهم بعذاب من قبله الآية
ويقول المعتوه لم يجعل لي عقلا أعقل به خيرا ولا شرا
قال ويقول المولود لم أدرك الحلم
قال فترفع لهم نار فيقال ردوها أو ادخلوها قال فيردها أو يدخلها من كان في علم الله سعيدا لو أدرك العمل قال ويمسك عنها من كان في علمه شقيا لو أدرك العلم
قال فيقول أياي عصيتم فكيف برسلي بالغيب أتتكم
1077 -أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال أخبرنا يحيى بن محمد بن صاعد قال ثنا الربيع بن سليمان قال ثنا أسد بن موسى قال ثنا سعيد بن سالم عن ح
1078 - وأخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى قال أخبرنا الحسين بن اسماعيل قال ثنا علي بن أحمد المرقي قال ثنا أسد بن موسى قال ثنا سعيد بن سالم عن المعتمر ح وحديث ابن صاعد عن سليمان عن أبي الأشهب عن عبد الرحمن بن ميسرة عن ربيعة بن يزيد عن أبي ادريس عن ابن الديلمي
عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول إن الله خلق الخلق فجعلهم في ظلمة واحدة فأخذ من نوره فألقاه على تلك الظلمة فمن أصابه النور اهتدى ومن أخطأه ضل
1079 - أخبرنا الحسين بن عثمان قال أخبرنا اسماعيل بن محمد قال ثنا إبراهيم بن هاني قال ثنا علي بن معبد قال ثنا بقية بن الوليد عن الأوزاعي حدثني ربيعة بن يزيد حدثني عبد الله بن الديلمي
عن عبد الله بن عمرو قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول إن الله تبارك وتعالى خلق خلقا في ظلمة ثم ألقى عليه من نوره فمن أصابه شيء من ذلك يومئذ اهتدى ومن أخطأه ضل فلذلك يقول جف القلم على علم الله عز و جل
1080 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال ثنا أحمد بن سنان قال ثنا أبو عبد الرحمن المقري قال ثنا سعيد بن أبي أيوب عن عياش
بن عياش عن مالك بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لابن مسعود لا تكثر همك ما يقدر يكن وما ترزق يأتك
1081 - أخبرنا أحمد أخبرنا علي بن عبد الله قال ثنا محمد بن جعفر لقلوق قال ثنا حماد بن خالد قال ثنا معاوية بن صالح عن راشد بن سعد
عن عبد الرحمن بن أبي قتادة السلمي سمع النبي صلى الله عليه و سلم يقول خلق آدم واخرج الخلق من ظهره فقال هؤلاء في الجنة ولا أبالي وهؤلاء في النار ولا أبالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moosam66.yoo7.com
 
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 8
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 9
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 10
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر اسلامية  :: قسم الإسلام :: شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة-
انتقل الى: