مصر اسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ التوبة (51)
 
الرئيسيةمحرك بحثأحدث الصورالتسجيلدخول

مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِن تَحْتِهَاالْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوا وَّعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ الرعد (35)

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِفَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ آل عمران (103)

اختر لغة الموقع من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
ناشونال جرافيك
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Uoouuo10
الجزيرة - مباشر مصر
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 _uoooo10
الجزيرة نت
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Ouoous17
الجزيرة america
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Ouoous18
الاخوان المسلمون
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Ouoouo14
cnn english
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Oouu_o11
جريدة الشعب
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Oousoo10
احرار 25
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Ooooo_11
شبكة رصد الاخبارية
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Oouo14
الجزيرة الوثائقية
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Ouoous19
CNN بالعربية
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Oouooo10
المواضيع الأخيرة
» خطبة عيد الفطر 2016(صلة الرحم ) للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم 1045
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:02 am من طرف mousa

» حدوتة مصرية وفقرة عن مناسك الحج وكيفية الاستعداد لها
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:01 am من طرف mousa

» خطبة الحقوق المتكافئة ويوم عرفه للشيخ أسامةموسى عبدالله الأزهري برقم
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:59 am من طرف mousa

» فضل الحج والعشر ويوم عرفة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري قناة النيل الثقافية
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:57 am من طرف mousa

» الأضحية ومايتعلق بها(للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:55 am من طرف mousa

» الهجرة النبوية اسباب ودروس للشيخ اسامه موسي عبدالله الازهري بتاريخ 3 10 2016
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:53 am من طرف mousa

» خطبة العيد التضحية والاضحية 2016 للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:52 am من طرف mousa

» درس حق الزوجة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:50 am من طرف mousa

» خطبة الخطبة الهجرة النبويةوالبناء والأخلاق للشيخ أسامة موسى عبدلله الأزهري 2016
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:48 am من طرف mousa

المهندس محمد موسى
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Uo_ouu10
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Uo_ouu10

 

 سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mousa
.
.
mousa


مصر
عدد المساهمات : 6914

سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 Empty
مُساهمةموضوع: سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2   سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2 I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 5:59 am

918 - أخرجه مسلم في الصحيح عن أبي لابكر وأبي سعيد عن وكيع أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن يعقوب قال أخبرنا
عبد الرحمن بن أبي حاتم قال ثنا محمد بن الوزير الواسطي قال ثنا معتمر بن سليمان التيمي عن يزيد بن إبراهيم التستري عن قتادة عن عبد الله بن شقيق قال
قلت لأبي ذر لو أدركت النبي صلى الله عليه و سلم لسألته
قال عما كنت تسأله
قال كنت أسأله هل رأى ربه
قال اني قد سألته قال نور اني أراه نور اني أراه مرتين أو ثلاثة
أخرجه مسلم عن أبي بكر عن وكيع عن يزيد
919 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال ثنا عبد الله بن الحسين بن جمعة بدمشق قال ثنا أبو أمية محمد بن إبراهيم قال ثنا مؤمل يعني ابن إسماعيل عن عبد الله يعني ابن أبي حميد عن أبي المليح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم رأيت ربي في منامي في أحسن صورة في تفسير قوله لا تدركه الأبصار
920 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن قال ثنا محمد بن هارون
الحضرمي قال ثنا رجاء بن المرجا قال ثنا يزيد بن أبي حكيم قال ثنا الحكم بن ابان قال ثنا عكرمه
عن ابن عباس أنه سئل هل رأى محمد ربه
قال نعم
فقيل لابن عباس فأين قوله لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار
قال لا أم لك ذلك نوره الذي هو نوره إذا تجلى بنوره لا يدركه شيء
921 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال ثنا أبو زرعة وكثير بن شهاب المذحجي قالا ثنا محمد بن سعيد بن سابق قال ثنا أبو جعفر يعني الرازي عن الربيع
عن أبي العالية في قوله سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين
قال وكان قبله مؤمنون ولكن يقول أنا أول المؤمنين أنا أول من آمن بهذا أنه لا يراك أحد قبل يوم القيامة وهو يقول لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير
يعني أنه لا تدركه الأبصار في الدنيا
وعن اسماعيل بن عليه وهشام بن عبيد الله الرازي ونعيم بن حماد
في قوله لا تدركه الأبصار
يعني في الدنيا
922 - ذكره عبد الرحمن قال ثنا أبي قال ثنا عباس بن عبد العظيم العنبري قال ثنا عبد الله بن محمد بن أبي الأسود قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول
سمعت يحيى بن الحصين وهو من أهل مكة وكان من قراء القرآن مهدي يقول لا تدركه الأبصار
قال أبصار العقول في أن أول من ينظر إلى الله العميان
923 - ذكره عبد الرحمن ثنا محمد بن عبد الملك الواسطي قال ثنا عفيرة بنت واقف قالت حميدة حدثتني تعني بنت ثابت البناني
قالت أحدثكم حديثا ليس بيني وبين رسول الله صلى الله عليه و سلم إلا رجلين أحدهما أبي كان أنس وأبو ظلال في بيت ثابت
فقال أنس يا أبا ظلال متى فقدت بصرك
قال وأنا صبي لا أعقل
قال فهل أحدثك حديثا حدثنيه رسول الله صلى الله عليه و سلم يرويه عن جبريل وجبريل يرويه عن ربه
قال يا جبريل ما جزاء من سلبت كريمتيه
قال سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا
قال جزاؤه الخلود في داري والنظر إلى وجهي
924 - ذكره عبد الرحمن قال ثنا أبي قال نا محمد بن حاتم المؤدب قال حدثت عن أبي الأشهب
عن الحسن قال أول من ينظر إلى وجه الرب تبارك وتعالى الأعمى
سياق ما روى عن النبي صلى الله عليه و سلم في النهي عن التفكير في ذات الله عز و جل
وعن وعن عمر تفكروا في خلق الله ولا تفكروا في الله
925 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال أخبرنا أحمد بن سعيد بن عثمان قال ثنا محمد بن يحيى الذهلي ح
926 - وأخبرنا محمد بن محمد بن سليمان قال ثنا عبد الله بن محمد بن زياد قال ثنا محمد بن يحيى الذهلي قال ثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد قال حدثني ابن أخي ابن شهاب عن عمه قال أخبرني عروة بن الزبير
أن أبا هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يأتي الشيطان أحدكم فيقول من خلق كذى وكذى حتى يقول له من خلق ربك فإذا بلغ ذلك فليستعذ بالله ولينته
أخرجه مسلم عن زهير
والبخاري من حديث الزهري
927 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن يعقوب قال أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال ثنا الحسن بن عرفة قال حدثني علي بن ثابت عن الوازع بن نافع
عن سالم بن عبد الله عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم تفكروا في آلاء الله ولا تفكروا في الله عز و جل
928 - أخبرنا أحمد بن محمد بن الجراح ومحمد بن مخلد قالا ثنا عباس بن محمد الدوري قال
سمعت أبا عبيد القاسم بن سلام وذكر عنده هذه الأحاديث ضحك ربنا عز و جل من قنوط عباده وقرب غيره
والكرسي موضع القدمين
وأن جهنم لمتلىء فيضع ربك قدمه فيها وأشباه هذه الأحاديث
فقال أبو عبيد هذه الأحاديث عندنا حق يرويها الثقات بعضهم عن بعض إلا أنا إذا سئلنا عن تفسيرها
قلنا ما أدركنا أحدا يفسر منها شيئا ونحن لا نفسر منها شيئا نصدق بها ونسكت
وسئل ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن قوله الرحمن على العرش استوى
فقال الاستواء معقول والكيف مجهول والإيمان به قال ابن الجراح واجب والله عز و جل لا يحد
929 - ذكره عبد الرحمن قال وجدت في كتاب أبي نعيم بن حماد قال حق على كل مؤمن أن يؤمن بجميع ما وصف الله به نفسه ويترك التفكر في الرب تبارك وتعالى ويتبع حديث النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال تفكروا في الخلق ولا تتفكروا في الخالق
قال نعيم ليس كمثله شيء ولا يشبهه شيء من الأشياء
930 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا محمد بن الحسين قال ثنا أحمد بن أبي خيثمة قال ثنا الهيثم بن خارجة قال ثنا الوليد بن مسلم يقول سألت الأوزاعي وسفيان الثوري ومالك بن أنس عن هذه الأحاديث التي فيها ذكر الرؤية
فقالوا أمروها كما جاءت بلا كيف
سياق ما روى في تفكير المشبهة
931 - أخبرنا أحمد بن محمد بن الجراح أخبرنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث ثنا نصر بن علي أخبرني أبي حدثني شعبة قال
قال لي الأعمش ما عندك في قوله فإن أمنوا بمثل ما أمنتم به
فقلت حدثني أبو حمزة قال
قال لي ابن عباس لا تقل فإن أمنوا بمثل ما أنتم به فإنه ليس لله مثل ولكن قل فإن أمنوا بالذي آمنتم به فقد اهتدوا
932 - ذكره عبد الرحمن قال ثنا أبي قال ثنا عبد الرحمن بن عمر الاصبهاني قال
سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول لفتى من ولد جعفر بن سليمان مكانك فقعد حتى تفرق الناس
ثم قال تعرف ما في هذه الكورة من الأهواء والاختلاف وكل ذلك يجري مني على بال رضي إلا أمرك وما بلغني فإن الأمر لا يزال هينا ما لم يصر اليكم يعني السلطان فإذا صار إليكم جل وعظم
فقال يا أبا سعيد وما ذاك
قال بلغني أنك تتكلم في الرب تبارك وتعالى وتصفه وتشبهه فقال الغلام نعم فأخذ يتكلم في الصفة
فقال رويدك يا بني حتى نتكلم أول شيء في المخلوق فإذا عجزنا عن المخلوقات فنحن عن الخالق اعجز واعجز
أخبرني عن حديث حدثنيه شعبة عن الشيباني قال سمعت زرا قال قال عبد الله في قوله لقد رأى من آيات ربه الكبرى
قال رأى جبريل له ستمائة جناح
قال نعم فعرف الحديث فقال عبد الرحمن صف لي خلقا من خلق الله له له ستمائة جناح
فبقي فبقى الغلام ينظر اليه
فقال عبد الرحمن يا بني فإني أهون عليك المسألة واضع عنك خمس مائة وسبعة وتسعين صف لي خلقا بثلاثة أجنحة ركب الجناح الثالث منه موضعا غير الموضعين اللذين ركبهما الله حتى اعلم
فقال يا أبا سعيد نحن قد عجزنا عن صفة المخلوق ونحن عن صفة الخالق أعجز واعجز
فأشهدك إني قد رجعت عن ذلك واستغفر الله
933 - ذكره عبد الرحمن قال ثنا اسماعيل بن أبي الحارث ثنا سويد بن سعيد قال ثنا علي بن عاصم قال
تكلم داود الجواربي في التشبيه فاجتمع فيها أهل واسط منهم محمد بن يزيد وخالد الطحان وهشيم وغيرهم فأتوا الأمير واخبروه بمقالته فاجمعوا على سفك دمه
فمات في ايامه فلم يصل عليه علماء اهل واسط
934 - ذكره عبد الرحمن قال ثنا أحمد بن سنان قال سمعت شاذ بن يحيى الواسطي يقول كنت قاعدا عند يزيد بن هارون فجاء رجل فقال يا أبا خالد ما تقول في الجهمية
قال يستتابون إن الجهمية غلت ففرغت في غلوها إلى أن تفت وإن
المشبهة غلت ففرغت في غلوها حتى مثلت
فالجهيمة يستتابون والمشبهة كذى رماهم بأمر عظيم
935 - ذكره عبد الرحمن قال حدثنا يوسف بن إسحاق بن الحجاج قال أخبرنا أحمد بن الوليد عن محمد بن الوليد عن محمد بن عمر بن كميت قال
سمعت سمعت وكيع يقول وصف داود الجواربي
يعني الرب عز و جل فكفر في صفته فرد عليه المريسي فكفر المريسي في رده عليه إذ قال هو في كل شيء
936 - ذكره عبد الرحمن قال ثنا عبد الله بن محمد بن الفضل الصيداوي قال
قال نعيم بن حماد من شبه الله بشيء من خلقه فقد كفر ومن أنكر ما وصف الله به نفسه فقد كفر فليس ما وصف الله به نفسه ورسوله تشبيه
937 - ذكره عبد الرحمن قال ثنا أحمد بن سلمة قال
سمعت اسحاق بن ابراهيم بن راهوية يقول من وصف الله فشبه صفاته بصفات أحد من خلق الله فهو كافر بالله العظيم لأنه وصف بصفاته انما هو استسلام لأمر الله ولما سن الرسول
938 - قال وسمعت اسحاق يقول علامة جهم واصحابه دعواهم على اهل الجماعة وما اولعوا به من الكذب أنهم مشبهة بل هم المعطلة ولو تبارك وتعالى في كل مكان بكماله في اسفل الأرضين واعلى السموات على معنى واحد وكذبوا في ذلك ولزمهم الكفر
939 - ذدكره عبد الرحمن قال سمعت ابي يقول علامة الجهمية تسميتهم أهل السنة مشبهة وعلامة القدرية تسميتهم اهل السنة مجبرة وعلامة المرجئة تسميتهم اهل السنة نقصانية وعلامة المعتزلة تسميتهم أهل السنة حشوية وعلامة الرافضة تسميتهم أهل السنة نابتة
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز و جل وما روي من سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم في اثبات القدر وما نقل من اجماع الصحابة والتابعين والخالفين لهم من علماء الأمة
إن أفعال العباد كلها مخلوقة لله عز و جل طاعاتها ومعاصيها
وروي ذلك عن الصحابة لفظا
عن أبي بكر وعمر وعلي وعبد الله بن مسعود وعبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر وعبد الله بن عمرو وأبي بن كعب وعبد الرحمن بن عوف وعبد الله بن الزبير ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت وأبي الدرداء وعمران بن حصين وعبادة بن الصامت وحذيفة بن اليمان وسلمان الفارسي وجابر بن عبد الله وحذيفة بن اسيد وأبي امامة وأبي الطفيل وعمرو بن العاص وابنه عبدالله بن عمرو وعائشة
وعن طاووس أدركت ثلثمائة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم يقولون كل شيء بقدر وبه قال من التابعين
سعيد بن المسيب والقاسم بن محمد وسالم بن عبد الله بن عمر وسليمان بن يسار وكعب الأحبار وعمر بن عبد العزيز وعلي بن الحسين وابنه محمد بن علي والحسن بن محمد بن الحنفية وعمر بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر وزيد بن علي بن الحسين وجعفر بن محمد وزيد بن اسلم
ووهب بن منبه وعطاء وطاووس ومجاهد ومحمد بن كعب القرظي والحسن ومحمد بن سيرين وابو العالية ومسلم بن يسار وابو قلابة واياس بن معاوية بن قرة وبكر بن عبد الله المزني وسعيد بن جبير وابو صالح وداود بن ابي هند وأيوب ويونس وابن عون وسليمان التيمي
قال يونس بن عبيد ادركت البصرة وما بها قدري الا سيسويه ومعبد الجهني واخر ملعون في بني عوانة
وعن ابن عون أدركت الناس وما يتكلون إلا في علي وعثمان حتى نشأ هني حقير يقال له سيسويه البقال وكان أول من قال بالقدر
وعن أيوب السختياني أدركت الناس وما كلامهم إلا وإن قضى وإن قدر
940 - وعن عبد الله بن يزيد بن هرمز لقد أدركت وما بالمدينة أحد يتهم بالقدر إلا رجل واحد من جهينة يقال له معبد ومن الفقهاء
مالك بن أنس وابن أبي ذئب وعبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون ومن أهل مكة
ابن جريج وسفيان بن عيينة ويحيى بن سليم الطايفي وسعد بن سالم القداح والشافعي وعبد الله بن الزبير الحميدي
ومن أهل مصر
الليث بن سعد وعمرو بن الحارث المصري وحيوة بن شريح وعبد الله بن لهيعة وعبد الله بن وهب المصري وأشهب بن عبد العزيز وعبد الله بن عبد الحكم وعبد الرحمن بن القاسم وأبو ابراهيم المزني وحرملة بن يحيى والربيع بن سليمان المرادي والربيع بن سليمان الجيزي ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم ومن أهل الشام
رجاء بن حيوة وعبد الله بن محيريز والزهري وعبادة بن نسي
ويحيى بن أبي كثير اليمامي والأوزاعي وسعيد بن عبد العزيز ومحمد بن الوليد الزبيدي ومن أهل العارق ومن أهل الكوفة
عبد الله بن شبرمة ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى وسفيان الثوري والحسن بن صالح بن حي وشريك وأبو حنيفة النعمان بن ثابت وأبو يوسف ومحمد بن الحسن ومن فقهاء أهل البصرة
سوار بن عبد الله العنبري وعبيد الله بن الحسن العنبري ومعاذ بن معاذ العنبري وعثمان بن سليمان البتي الكوفي نزيل البصرة ومن أهل بغداد
أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل وأبو ثور إبراهيم بن خالد الكلبي وأبو عبيد القاسم بن سلام
ومن أهل خراسان
إبراهيم بن طهمان وأبو عبد الرحمن عبد الله بن المبارك المروزي ويحيى بن يحيى النيسابوري وإسحاق بن راهوية المروزي ومن القراء والأدباء
أبو عمرو بن العلاء والخليل بن أحمد وأبو عمرو الشيبااني والأصمعي
941 - وأحمد بن يحيى ثعلب وال لا أعلم عربيا قدريا قيل له يقع في قلوب العرب القول بالقدر
قال معاذ الله ما في العرب إلا مثبت القدر خيره وشره أهل الجاهلية والإسلام ذلك في أشعارهم وكلامهم كثير
قال الشيخ أبو القاسم الحافظ وهو مذهب أهل السنة والجماعة يتوارثونه خلفا عن سلف من لدن رسول الله صلى الله عليه و سلم بلا شك ولا ريب
والحمد للله على ذلك وأسأل الله تمام ذلك بفضله ورحمته تفسير قوله تعالى والله خلقكم وما تعلمون
942 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى بن عبد الله وعبيد الله بن عبد الله وعبيد الله بن محمد قالوا أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا هارون بن إسحاق قال ثنا أبو خالد الأحمر عن سعد بن طارق عن ربعي بن خراش
عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم المعروف كله صدقه وإن الله صانع كل صانع وصنعته
أخرجه البخاري في كتاب الرد على القدرية
وأخرجه مسلم في الصحيح من هذا الطريق
943 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال ثنا أحمد بن سنان قال ثنا موسى بن إسماعيل الحبلي قال ثنا مروان بن معاوية قال ثنا أبو مالك عن ربعي
عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم الله يصنع كل صانع وصنعته
قال الفزاري قال رجل يعني خلقكم وما تعلمون
944 - أخبرنا عبد الواحد بن علي بن غياث أخبرنا الحسين بن يحيى ثنا إبراهيم بن معشر ثنا عبيدة بن حميد قال ثنا عطاء بن السايب عن مقسم
عن ابن عباس في هذه الآية إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون
قال كتب الله أعمال بني آدم وما هم عاملون إلى يوم القيامة قال
والملائكة يستنسخون ما يعمل بنو آدم يوما بيوم فذلك قوله إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون
945 - أخبرنا محمد بن جعفر النحوي قال ثنا عبيد الله بن ثابت الحريري قال ثنا أحمد بن منصور قال ثنا عبد الله بن صالح قال ثنا معاوية بن صالح عن علي بن طلحة
عن ابن عباس رضي الله عنه إنما يخشى الله من عباده العلماء
قال الذين يقولون إن الله على كل شيء قدرير في تفسير قوله تعالى إنا كل شيء خلقناه بقدر
946 - أخبرنا محمد بن عثمان الدقيقي قال ثنا محمد بن منصور بن أبي الجهم قال ثنا نصر بن علي قال ثنا أبو أحمد قال ثنا سفيان عن زياد بن إسماعيل المخزومي قال ثنا محمد بن عباد بن جعفر قال
ثنا أبو هريرة قال جاء مشركوا قريش إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم يخاصمونه في القدر فانزلت هذه الآية إن المجرمين في ضلال وسعر يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر
947 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال ثنا أبو العباس محمد بن الحسن بن علي الفارض بمكة قال ثنا يزيد بن محمد قال ثنا الحسين بن حفص قال ثنا سفيان الثوري عن زياد بن إسماعيل عن محمد بن عباد المخزومي
عن أبي هريرة قال جاء مشركوا قريش إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم يخاصمونه
في القدر فنزلت هذه الآية إن المجرمين في ضلال وسعر يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر أخرجه مسلم
948 -أخبرنا عبد العزيز بن محمد قال ثنا الحسين بن يحيى قال ثنا الحسن بن عرفة قال ثنا مروان بن شجاع الجزري عن عبد الملك يعني ابن جريج عن عطاء بن أبي رباح قال
أتيت ابن عباس وهو ينزع في زمزم وقد ابتلت أسافل ثيابه فقلت له قد تكلم في القدر
فقال أوقد فعلوها قلت نعم قال والله ما نزلت هذه الآية إلا فيهم ذوقوا مس سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر لا تعودوا مرضاهم ولا تصلوا على موتاهم ولو أريتني واحدا منهم فقأت عينه
949 - أخبرنا محمد بن جعفر قال ثنا عبيد الله بن ثابت قال ثنا أحمد بن منصور ثنا عبد الله بن صالح ثنا معاوية عن علي بن أبي طلحة
عن ابن عباس إنا كل شيء خلقناه بقدر
يقول الله خلق الخلق كلهم بقدر وخلق الخير والشر فخير الخير السعادة وشر الشر الشقاوة
سياق ما روي في تفسير قوله تعالى فالهمها فجورها وتقواها
950 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال أخبرنا محمد بن هارون الروياني قال ثنا محمد بن بشار قال ثنا صفوان وأبو عاصم قالا ثنا عزرة قال ثنا يحيى بن عقيل عن يحيى بن يعمر عن أبي الأسود الديلي قال
قال لي عمران بن حصين أرأيت ما يعمل الناس ويتكادحون فيه أشيء قضي عليهم ومضى عليهم من قدر قد سبق أو فيما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم وثبتت به الحجة عليهم قلت بل شيء مضى عليهم
قال فهل ذلك ظلم ففزعت منه فزعا شديدا فقلت له ليس شيء إلا خلقه وملك يده لا يسأل عما يفعل وهم يسألون
قال سددك الله إنما سألتك لا حزر عقلك إن رجلا من مزينه أو جهينة أتي النبي صلى الله عليه و سلم
فقال يا رسول الله أرأيت ما يعمل الناس ويتكادحون فيه أشيء قضي
عليهم ومضى عليهم من قدر قد سبق أو فيما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم واتحدت عليهم الحجة فقال بل في شيء مضى عليهم
قال ففيما نعمل قال من كان الله خلقه لأحدى المنزلتين يهيأه لها تصديق ذلك في كتاب الله عز و جل ونفس وما سواها فالهمها فجورها وتقوها
951 -أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي قال أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا محمد بن اشكاب قال ثنا عثمان بن عمر قال ثنا عزرة بن ثابت عن ح
952- وأخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال أخبرنا أحمد بن الحسن قال ثنا عبد الملك بن محمد قال حدثنا عثمان بن عمر قال أخبرنا عزرة بن ثابت ح
953 - وأخبرنا علي بن عمر بن إبراهيم قنا عثمان بن أحمد قال أنبأ عبد الملك بن محمد قال أخبرنا عثمان بن عمر قال أخبرنا عزرة بن ثابت عن يحيى بن عقيل عن يحيى بن يعمر عن أبي الأسود الديلي قال
قال لي عمران بن حصين أرأيت ما يعمل الناس اليوم ويكدحون أشيء قضي عليهم وسبق أو فيما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم وثبتت به الحجة
قال قلت لا بل فيما قضي عليهم ومضى
قال أفيكون ذلك ظلما
قال ففزعت فزعا شديدا وقلت إنه ليس خلق إلا وهو لله زاد ابن إشكاب وملك يده لا يسأل عما يفعل وهم يسألون
فقال سددك الله إنما أردت أن أحرز عقلك إن رجلا من مزينة أتى النبي صلى الله عليه و سلم
فقال يا رسول الله أرأيت ما يعمل الناس اليوم فيه وما يكدحون أشيء قضي عليهم ومضى أو فيما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم صلى الله عليه و سلم فقال فيما قضي عليهم ومضى عليهم فقال الرجل ففيم العمل
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من كان خلقه الله لأحدى المنزلتين فيستعمله لها وتصديق ذلك في كتاب الله عز و جل فالهمها فجورها وتقواها واللفظ الحديث عثمان بن أحمد
اخرجه مسلم عن إسحاق بن راهوية عن عثمان بن عمر
954 -أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال أخبرنا علي بن محمد بن أحمد قال أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن يزيد الرياحي قال ثنا أبي قال ثنا يحيى بن ميون الهدادي قال ثنا يوونس بن عبيد
عن الحسن في هذه الآية فالهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها
قال قال الحسن قال قد أفلحت نفس اتقاها الله عز و جل وقد خابت نفس أغواها الله عز و جل
955 - أنبأ محمد بن جعفر قال أخبرنا عبيد الله بن ثابت قال ثنا أحمد بن منصور قال ثنا عبد الله بن صالح قال ثنا معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة
عن ابن عباس في قوله عز و جل قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها
بقول قد أفلح من زكى الله نفسه وقد خاب من دس الله نفسه فاضلها في تفسير قوله عز و جل وهديناه النجدين
956 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال أخبرنا علي بن محمد بن الزبير قال حدثنا إبراهيم بن إسحاق قال ثنا يعلى بن عبيد قال ثنا سفيان بن عاصم عن زر عن عبد الله في قوله وهديناه النجدين قال الخير والشر
957 - وأخبرنا الحسن بن عثمان قال أخبرنا أحمد بن حمدان قال ثنا بشر بن موسى قال ثنا معاوية قال ثنا أبو إسحاق عن شريك عن خصيف عن عكرمة عن ابن عباس في قوله وهديناه النجدين
قال الخير والشر
958 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي قال أخبرنا أحمد إبن محمد بن عبد الله بن الفضل السامري الهاشمي قال ثنا الحسن ابن عرفة قال ثنا الحكم بن ظهير عن السدى عن أبي صالح
عن ابن عباس في قوله وهديناه النجدين قال نجد الخير ونجد الشر وفي قوله إني أعلم ما لا تعلمون
959 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال أخبرنا إسماعيل بن محمد قال حدثنا أحمد بن منصور قال ثنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن ابن طاووس عن أبيه وسفيان الثوري عن علي بن بذيمة
عن مجاهد في قوله إني أعلم مالا تعلمون قال علم من إبليس المعصية وخلقه لها
960 - أخبرنا علي بن عمر قال أخبرنا إسماعيل بن محمد قال ثنا عباس بن محمد قال ثنا محمد بن بشر قال ثنا سفيان
عن علي بن بذيمة عن مجاهد فذكره سواء
في قوله تعالى فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة
961 - أخبرنا محمد بن جعفر قال ثنا عبيد الله بن ثابت قال ثنا أحمد بن منصور قال ثنا عبد الله بن صالح قال ثنا معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة
عن أبي عباس في قوله كما بدأكم تعودون فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة
قال إن الله سبحانه بدأ خلق بني آدم مؤمنا وكافرا ثم قال هو الذي خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن ثم يعيدهم يوم القيامة كما بدأ خلقهم مؤمن وكافر
وفي قوله أفمن كان ميتا فأحييناه
962 - أخبرنا محمد بن جعفر قال أخبرنا عبيد الله بن ثابت قال ثنا أحمد بن منصور قال ثنا عبد الله بن صالح قال ثنا معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن أبي عباس في قوله أفمن كان ميتا فأحييناه
يعني قال من كان كافرا ضالا فهديناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس يعني بالنور القرآن من صدق به وعمل به كمن مثله في الظلمات والكفر والضلالة
في قوله له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله
963 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد قال ثنا عبد الله بن روح قال ثنا شبابة قال ثنا إسرائيل بن يونس عن سماك عن عكرمة
عن ابن عباس في قوله له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من امر الله قال فإذا جاء القدر خلوا عنه
في قوله تعالى يحول بين المرء وقلبه
964 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر قال أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال ثنا أبو سعيد الأشج قال ثنا ابن فضيل ح
965 - وأخبرنا الحسن بن عثمان قال أخبرنا أحمد بن حمادن قال ثنا بشر قال ثنا معاوية قال ثنا أبو إسحاق عن الأعمش عن عبيد الله ابن عبد الله عن سعيد بن جبير
عن ابن عباس في هذه الآية قال يحول بين المرء وقلبه قال يحول بين المرء والكفر زاد ابن فضيل ومعاصي الله وقالا جميعا ويحول بين الكافر وبين الإيمان زاد ابن فضيل وطاعة الله في قوله ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك
966 - أخبرنا محمد بن جعفر قال حدثنا عبيد بن ثابت قال ثنا أحمد بن منصور قال حدثنا عبد الله بن صالح قال حدثنا معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم
قال فريقين فريقا يرحم
يختلف وفريقا لا يرحم فيختلف فمنهم شقي وسعيد
967 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر قال أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال ثنا أبو سعيد الأشج ثنا ابن علية عن منصور بن عبد الرحمن قال قلت للحسن ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك قال الناس مختلفون على أديان شتى إلا من رحم ربك غير مختلف قلت ولذلك خلقهم
قال خلق هؤلاء لجنته وهؤلاء للنار وخلق هؤلاء لرحمته وهؤلاء لعذابه
968 - أنبأ محمد بن علي بن مهدي قال حدثنا أحمد بن عمرو قال ثنا يونس بن عبد الأعلى قال ثنا أشهب قال سألت مالكا عن قوله ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم قال خلقهم ليكون فريق في الجنة وفريق في النار
وفي قوله تبارك وتعالى سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا
وفي قوله لو شاء الله ما أشكرنا ولا آباؤنا
وقوله ولو شاء الله لجمعهم على الهدى
969 - أخبرنا محمد بن جعفر قال ثنا عبيد الله بن ثابت قال ثنا أحمد بن منصور قال ثنا عبد الله بن صالح قال ثنا معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله لو شاء الله ما أشركنا قال وكذلك كذب الذين من قبلهم ثم قالوا لو شاء الله ما أشركوا فإنهم قالوا عبادتنا الآلهة تقربنا إلى الله زلفى
فأخبرا الله أنها لا تقربهم
وقوله ما نعبدهم إلا ليقربوا إلى الله زلفى
وقوله ولو شاء الله ما أشركوا
يقول جل ثناؤه ولو شئت لجمعتهم على الهدى
970 - أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله قال أخبرنا دعلج بن أحمد قال ثنا ابن شيرويه قال ثنا إسحاق بن راهوية قال ثنا عبد الرزاق قال ثنا معمر عن ابن طاووس عن أبيه عن ابن عباس أنه سمع رجلا يقول الشر ليس بقدر
قال ابن عباس بيننا وبين أهل القدر سيقول الذين أشكروا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا حتى بلغ فلو شاء لهداكم أجمعين
قال ابن عباس والعجز والكيس بقدر
قوله فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
971 - أخبرنا محمد بن جعفر النحوي قال ثنا عبيد الله بن ثابت الجزري قال ثنا أحمد بن منصور قال ثنا عبد الله بن صالح قال ثنا معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في
قوله فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر قال يقول من شاء الله له الإيمان آمن ومن شاء الله أن يكفر كفر وهو قوله وما تشاؤون إلا أن يشاء الله
قوله أم على قلوب أقفالها
972 -أخبرنا علي بن محمد بن عيسى أخبرنا علي بن محمد المصري قال ثنا مقدام بن داود قال ثنا ذويب بن عمامة قال ثنا عبد العزيز ابن أبي حازم عن أبيه عن سهل بن سعد قال تلا رسول الله صلى الله عليه و سلم هذه الآية أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب اقفالها وغلام جالس عند رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال بلى والله يا رسول الله إن عليها لاقفالها ولا يفتحها إلا الذي أقفلها
فلما ولى عمر طلبه ليستعمله وقال لم يقل ذلك إلا من عقل
وفي قوله وكل شيء أحصيناه في إمام مبين
973 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال أخبرنا أحمد بن حمدان قال ثنا بشر قال ثنا معاوية قال ثنا أبو إسحاق عن سفيان عن منصور
عن مجاهد في قوله وكل شيء أحصيناه في إمام مبين
قال في أم الكتاب
وفي قوله يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب
974 - أخبرنا الحسن قال أخبرنا أحمد بن حمدان قال ثنا بشر قال ثنا معاوية قال ثنا أبو إسحاق عن سفيان عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله عز و جل يمحوا الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب
قال الشقاء والسعادة والموت
975 - أخبرنا الحسن قال أخبرنا أحمد قال ثنا بشر قال ثنا معاوية قال ثنا أبو إسحاق عن شريك عن عطاء بن السايب عن مجاهد في قوله يمحو الله ما يشاء ويثبت
قال إن الله عز و جل ينزل كل شيء يكون في ليلة القدر فيمحو ما يشاء من المقادير والآجال والأرزاق إلا الشقاوة والسعادة فإنه ثابت
قوله تعالى ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك
976 - أخبرنا محمد بن جعفر ثنا عبيد الله بن ثابت ثنا أحمد إبن منصور ثنا أبو صالح ثنا معاوية عن علي إبن أبي طلحة عن ابن عباس قل كل من عند الله فما لهؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا
يقول الحسنة والسيئة من عند الله أما الحسنة فأنعم الله بها عليك وأما السيئة فابتلاك بها
977 - أخبرنا علي بن محمد بن عيسى قال ثنا علي بن محمد بن أحمد الواعظ قال ثنا عبد الملك بن يحيى بن بكير قال ثنا أبي قال ثنا رشدين عن بقية عن مبشر بن عبيد عن الحجاج بن ارطأة عن عطية العوفي عن ابن عباس في قوله عز و جل ماا أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك
قال هو يوم أحد يقول ما فتحت لك وما كانت من بلية فبذنبك وأنا قدرت ذلك عليك
978 - أخبرنا محمد بن عثمان قال ثنا سعيد بن محمد بن أحمد قال ثنا إسحاق بن إبراهيم قال ثنا سفيان عن إسماعيل
عن أبي صالح قال ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك
قال بذنبك وأنا قدرتها عليك
979 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال أخبرنا اسماعيل بن محمد قال ثنا أحمد بن منصور قال ثنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر
عن طاووس عن أبيه وما أصابك من سيئة فمن نفسك وأنا قدرتها عليك في قوله تعالى لولا كتاب من الله سبق
و كما بدأكم تعودون
و أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب
980 - أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن خيران قال أخبرنا الحسين بن اسماعيل قال ثنا محمد بن حسان الأزرق قال ثنا عبد الرحمن بن مهدي قال ثنا محمد بن أبي الوضاح عن سالم
عن سعيد بن جبير لولا كتاب من الله سبق
قال ما سبق لأهل بدر من السعادة
981 - وفي قوله أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب
قال ما سبق لهم من السعادة
982 - وفي قوله كما بدأكم تعودون
قال كما كتب عليكم تكونون
وفي قوله تبارك وتعالى كذلك سلكناه في قلوب المجرمين
983 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال ثنا محمد بن عبد الله قال ثنا موسى بن سهيل قال ثنا يزيد بن هارون قال ثنا حميد قال
قرأت القرآن كله على الحسن من قبل أن يموت بسنة وكان يفسر القرآن على الاثبات فسألته عن قوله كذلك سلكناه في قلوب المجرمين
قال الشرك
قوله وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون
984 - أخبرنا محمد بن جعفر قال ثنا عبيد الله بن ثابت قال ثنا أحمد بن منصور قال ثنا عبد الله بن صالح قال ثنا معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة
عن ابن عباس في قوله تعالى وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون
قال هم الكفار يدعون في الدنيا وهم آمنون فاليوم يدعوهم وهم خائفون
ثم أخبر الله سبحانه أنه حال بين أهل الشرك وبين طاعته في الدنيا والآخرة فإنه قال ما كانوا يستطيعون السمع وهي طاعته وما كانوا يبصرون
وأما في الآخرة فإنه قال فلا يستطيعون خاشعة أبصارهم
وفي قوله تعالى كلا إن كتاب الفجار لفي سجين
985 - أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال ثنا حمزة بن القاسم الهاشمي قال ثنا محمد بن عبيد الله بن أبي داود قال ثنا يونس بن محمد قال ثنا المعتمر عن أبيه عن خصيف
سأل مجاهد محمد بن كعب القرظي وأنا معه إن كتاب الفجار لفي سجين
قال
فقال محمد رقم الله عز و جل كتاب الفجار في أسفل الأرض فهم عاملون بما قد رقم عليهم قي ذلك الكتاب
ورقم كتاب الأبرار فجعله في عليين فهم يؤتى بهم حتى يعملوا بما قد رقم عليهم في ذلك الكتاب
986 - أخبرنا علي بن عمر بن إبراهيم قال ثنا محمد بن عبد الله بن
عتاب قال ثنا عبيد بن الواحد قال ثنا نعيم بن حماد قال ثنا هشيم عن منصور عن الحكم عن مجاهد
عن ابن عباس قال تبت يدا أبي لهب بما جرى من القلم في اللوح المحفوظ
وفي قوله تعالى وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم
987 - أخبرنا محمد بن جعفر قال أخبرنا عبيد الله بن ثابت قال ثنا أحمد بن منصور قال ثنا عبد الله بن صالح قال ثنا معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة
عن ابن عباس في قوله تعالى وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم
يقول ما كان الله ليعذب أقواما وأنبياؤهم بين ظهوهم حتى يخرجهم
ثم قال وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون
يقول ومن قد سبق له من الله الدخول في الإيمان وهو الاستغفار
ويقول للكافر ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب فميز أهل السعادة من أهل الشقا
فقال وما لهم ألا يعذبهم الله فعذبهم الله يوم بدر بالسيف
وفي قوله تبارك وتعالى وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا
988 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر قال أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم ثنا أبو سعيد الأشجع قال ثنا أبو إبراهيم محمد بن القاسم الأسدي عن ورقاء عن ابن أبي نجيج
عن مجاهد وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا
قال عن الحق
989 - أخبرنا محمد بن أبي بكر أخبرنا محمد بن مخلد ثنا إبراهيم بن هانيء ثنا أبو عاصم عن عيسى عن ابن أبي نجيح
عن مجاهد في قوله وجعلنا على قلوبهم أكنة قال كالجعبة فيها السهام
في قوله وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذرياتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى
990 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال أخبرنا محمد بن هارون الروياني قال حدثنا عيسى بن إبراهيم قال ثنا عبد الرحمن بن القاسم قال حدثني مالك عن زيد ابن أبي أنيسة عن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب أخبره عن مسلم بن يسار الجهني
أن عمر بن الخطاب سئل عن هذه الآية وإذا أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذرياتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين
فقال عمر بن الخطاب سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يسأل عنها فقال رسول الله إن الله خلق آدم ثم مسح ظهره بيمينه واستخرج منه ذريته فقال خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون
فقال رجل يا رسول الله ففيم العمل
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا خلق الله العبد للنار استعمله بعمل أهل النار فيدخله به النار
991 - أخبرنا محمد بن أحمد بن علي بن حامد الطبري قال ثنا أحمد بن السري بن صالح
3 - قال ثنا يعقوب بن سفيان قال ثنا أحمد بن عثمان بن نوح الطيالسي قال ثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد قال ثنا أبو جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أبي العالية رفيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moosam66.yoo7.com
 
سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 8
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 9
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 10
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله
» سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عزوجل على أن المؤمنين يرون الله 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر اسلامية  :: قسم الإسلام :: شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة-
انتقل الى: