متى حدث القول بخلق القرآن في الإسلام
ومن أول من قاله
630 - اخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا محمد بن الحسين قال ثنا أحمد ابن زهير قال ثنا هارون بن معروف قال ثنا ضمرة قال
قال ابن شوذب ترك الصلاة يعني جهما أربعين يوما على وجه
الشك خالفه بعض السمنية فشك فقام أربعين يوما لا يصلي وقدراه ابن شوذب
631 - أخبرنا أحمد قال أخبرنا محمد بن الحسين قال ثنا أحمد بن زهير قال ثنا ابن أبي كريمة قال
سمعت يزيد بن هارون يقول القرآن كلام الله لعن الله جهما ومن يقول بقوله كان كافرا جاحدا ترك الصلاة اربعين يوما زعم يرتاد دينا وأنه شك في الإسلام
قال يزيد قتله سلم بن أحوز باصبهان على هذا القول
632 - ذكره عبد الرحمن بن أبى حاتم قال ثنا الحسن بن أحمد أبو فاطمة قال ثنا محمد بن عبد الرحمن المخزومى قال
أخبرنا عبيد بن هاشم قال أول من قال القرآن مخلوق جهم فأرسلت إليه بنو أمية فطلبته يعني قتلته فطفى الأمر حتى نشأ رجل بالكوفة فقال القرآن مخلوق فبلغ ابن أبى ليلى فركب إلى عيسى بن موسى فأخبره فكتب إلى أبى جعفر فكتب إليه أبو جعفر أن يستتيبه فإن تاب
وإلا ضربت عنقه فاستتابوه فتاب فسكن الأمر
633 - ذكره عبد الرحمن بن أبى حاتم قال سمعت أحمد بن عبد الله الشعرانى يقول
سمعت سعيد بن رحمة صاحب إسحاق الفزارى
يقول إنما خرج جهم عليه لعنة الله سنة ثلاثين ومائة
فقال القرآن مخلوق فلما بلغ العلماء تعاظمهم فاجمعوا على أنه تكلم بالكفر وحمل الناس ذلك عنهم
634 - ذكره عبد الرحمن بن أبى حاتم قال ثنا عبد الله بن محمد الفضل الصيداوى الأسدى حدثنا الحسن بن الصباح البزار عن أبى قدامة السرخسي قال
سمعت خلف بن سليمان البلخي يقول كان جهم من أهل الكوفة وكان فصيحا لم يكن عنده علم فلقيه ناس من السمنية فكلموه فقالوا له صف لنا من تعبد
قال أجلوني فاجلوه
فخرج اليهم قال هو هذا الهواء مع كل شيء وفي كل شيء
635 - وقال عبد الرحمن ثنا زكريا بن بكر بن داود قال سمعت أبا قدامة السرخسي قال
سمعت أبا معاذ البلخي يعني خلف بن سليمان بفرغانه قال كان جهم على معبر ترمذ وكان رجلا كوفي الأصل فصيح اللسان لم يكن له علم
ولا مجالسه لأهل العلم كان تكلم كلام المتكلمين وكلمه السمنية فقالوا له صف لنا ربك الذى تعبده فدخل البيت لا يخرج كذا وكذا قال ثم خرج عليهم بعد أيام
فقال هو هذا الهواء مع كل شيء وفي كل شيء ولا يخلو منه شيء
قال أبو معاذ كذب عدو الله إن الله في السماء على عرشه وكما وصف نفسه
636 - ذكر عبد الرحمن قال حدثنا إسماعيل ابن أبى الحارث قال سمعت هارون بن معروف يقول
كتب هشام بن عبد الملك بعض ملوك بنى أميه إلى سلم بن أحوز أن يقتل جهما حيث ما لقيه فقتله سلم ابن أحوز وكان والي مرو
637 - قال عبد الرحمن ثنا أبو زرعة قال ثنا علي بن ميسرة بن خالد الهمذاني حدثني محمد بن صالح بن أبي عبيد الله عن أبيه قال
قرأت في دواوين هشام بن عبد الملك إلى عامله بخراسان نصر ابن سيار أما بعد فقد نجم قبلك رجل من الدهرية من الزنادقة يقال له جهم بن صفوان فإن أنت ظفرت به فاقتله وإلا فأدسس إليه من الرجال غيله ليقتلوه
638 - قال وحدثنا أبي قال ثنا عمر بن سهل بن سرخاب
قال ثنا حماد بن قيوااط عن بكير بن معروف قال
رأيت سلم بن الأحوز حين ضرب عنق الجهم فأسود وجهه
639 - قال وحدثنا أبو زرعة قال حدثت عن المعلا بن سويد قال
ذكر الجهم عند عبد الله بن المبارك فقال عجبت لشيطان آتي إلي الناس داعيا إلى النار واشتق إسمه عن جهنم
640 - وذكر عبد الرحمن قال ثنا محمد بن أحمد بن عمرو بن عيسى قال ثنا علي بن موسى البصري قال ثنا سليمان بن عيسى الشجري قال ثنا سهل الحنفي عن مقاتل بن حيان قال
دخلت علي عمر بن عبد العزيز فقال لي من أين أنت
فقلت من أهل بلخ فقال كم بينك وبين النهر قلت كذا وكذا فرسخا فقال هل ظهر من وراء النهر رجل يقال له جهم قلت لا قال سيظهر من وراء النهر رجل يقال له جهم يهلك خلقا من هذه الأمة يدخلهم الله وإياه النار مع الداخلين
أخبار الجعد بن درهم لعنه الله
641 - ذكره عبد الرحمن بن أبى حاتم قال سمعت أبي يقول
أول من أتى بخلق القرآن جعد بن درهم وقاله في سنة نيف وعشرين ومائة
ثم من بعدهما بشر بن غياث المريس لعنه الله وكان صباغا يهوديا
وكفره سفيان بن عيينه وعبدالله بن المبارك وعباد بن العوام وعلي بن عاصم ويحيى بن سعيد وعبدالرحمن ابن مهدي ووكيع وأبو النضر هاشم بن القاسم وشبابه بن سوار والأسود بن عامر ويزيد بن هارون وبشر بن الوليد ويوسف بن الطباع وسليمان بن حسان الشامي ومحمد ويعلي ابنا عبيد الطنافسيان وعبد الرزاق بن همام وأبو قتادة الحراني وعبد الملك بن عبد العزيز الماجشون ومحمد بن يوسف الفريابي وأبو نعيم الفضل بن دكين وعبد الله بن مسلمة القعنبي وبشر بن الحارث ومحمد بن مصعب الزاهد وأبو البختري وهب بن وهب السوائي المدني قاضي بغداد ويحيى بن يحيى النيسابوري وعبد الله بن الزبير الحميدي وعلي بن المديني وعبد السلام ابن صالح الهروي والحسن بن علي الحلواني
642 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال ثنا أبو فاطمة وإسمه الحسن ابن أحمد قال ثنا الحسن بن عيسى بن ماسرجس صاحب ابن المبارك قال سمعت غالب الترمذي وكان رجلا صالحا قال
سمعت أبا يوسف غير مرة ولا مرتين ولا أحصي كم سمعته يقول لبشر المريسي ويحك دع هذا الكلام فكأني بك مقطوع اليدين والرجلين مصلوبا علي هذا الجسر
643 - قال عبد الرحمن وثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الظهراني قال
سمعت الجوزجاني يعني موسي بن سليمان وسأله رجل عن مسألة فافتاه ثم قال له إن المريسي يقول بخلاف هذا
فقال الجوزجاني لمن حضره سبحان الله سمعتم أعجب من هذا سألني عن مسألة فأجبته ثم حكى لي عن كافر
644 - قال عبد الرحمن وذكره محمد بن عاصم بن مسلم قال
سمعت هشام بن عبيد الله يقول المريسي عندنا خليفة جهم ابن صفوان الضال وهو ولي عهده ومثله عندنا مثل بلعم بن باعوز الذي قال الله فيه واتل عليهم نبأ الذي أتيناه آياتنا فانسلخ منها
645 - أخبرنا محمد بن عبد الله بن الحجاج أخبرنا جعفر بن محمد بن نصير ثنا الحسن بن علي القطان ثنا الحسن بن صالح البزار ثنا محمد بن أبي كبشة قال
سمعت هاتفا يهتف في البحر فقال لا إله إلا الله كذب المريسي على الله قال ثم هتف ثانية لا إله إلا الله على ثمامة والمريسي لعنة الله وكان في المركب معنا رجل من أصحاب المريسي فخر ميتا
646 - أخبرنا علي بن محمد بن عيسى قال أخبرنا علي بن محمد بن أحمد المصري قال ثنا محمد بن الحسين الانماطي قال ثنا يحيى بن يوسف الزمني قال
رأيت ليلة جمعة ونحن في طريق خراسان في مفازة أموية إبليس في المنام قال وإذا بدنه ملبس شعرا ورأسه إلي أسفل ورجليه إلى فوق وفي بدنه عيون مثل النار قال قلت من أنت قال أنا إبليس قال قلت له وأين تريد قال بشر بن يحيى رجل كان عندنا بمرو ويرى رأي المريسي قال ثم قال ما من مدينة إلا ولي فيها خليفة قلت من خليفتك بالعراق قال بشر المريسي دعا الناس إلى ما عجزت عنه قال القرآن مخلوق
سياق ما روى في قوله تعالى الرحمن على العرش استوى وأن الله على عرشه فى السماء
وقال عز و جل إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه
وقال أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض
وقال وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظه
فدلت هذه الآيات أنه تعالى في السماء وعلمه بكل مكان من أرضه وسمائه
وروى ذلك من الصحابة
عن عمر وابن مسعود وابن عباس وأم سلمة
ومن التابعين
ربيعة بن أبي عبد الرحمن وسليمان التيمي ومقاتل بن حيان
وبه قال من الفقهاء
مالك بن أنس وسفيان الثوري وأحمد ابن حنبل
أخبرنا علي بن عيسى أخبرنا علي بن محمد بن أحمد الواعظ قال ثنا مقدام بن داود قال ثنا عبد الله بن صالح قال وحدثنا عبد الرحمن بن معاوية العتبي قال ثنا يحيى بن بكير
647 - وثنا إسحاق بن إبراهيم بن جابر قال ثنا ابن أبي مريم أخبرنا الليث ابن سعد قال ثنا زياد بن محمد الأنصاري عن محمد بن كعب القرضي
648 - وأخبرنا القاسم بن جعفر قال ثنا محمد بن أحمد بن عمرو قال ثنا سليمان بن الأشعث قال ثنا يزيد بن خالد بن موهب الرملي قال ثنا الليث بن سعد عن زياد بن محمد عن محمد بن كعب القرضي عن فضالة بن عبيد عن أبي الدرداء قال
سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من اشتكى منكم شيئا أو اشتكى أخ له فليقل ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء اغفر لنا حوبنا وخطايانا يا رب الطيبين انزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على الوجع فيبرأ أخرجه أبو داود
649 - وأخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن يعقوب وعلي بن محمد بن عمر قالا أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال ثنا محمد بن عمار بن الحارث ثنا عبد الرحمن يعني ابن عبد الله الدشتكي قال أخبرنا عمرو بن أبي قيس ح
650 - قال ونا أبو زرعة وعبد الملك بن أبي عبد الرحمن وكثير بن شهاب قالوا حدثنا محمد بن سعيد بن سابق قال ثنا عمرو عن سماك بن حرب عن عبد الله بن عميرة عن الأحنف بن قيس عن
العباس بن عبد المطلب أنه كان جالسا في البطحاء في عصابة ورسول الله صلى الله عليه و سلم جالس فيهم إذا مرت عليهم سحابة فنظروا إليها فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم
تدرون ما اسم هذه
قالوا هذه السحاب
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم والمزن
قالوا والمزن
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم والعنان
ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أتدرون بعدما بين السماء والأرض
قالوا والله ما ندري
قال بعد ما بينهما أما واحدة أو إثنتان أو ثلاث وسبعون سنة والسماء التي فوقها كذلك
وقال ابن سابق في حديثه والسماء الثالثة فوقها كذلك حتى عدهن سبع سموات كذلك
ثم قال فوق السابعة بحر بين أعلاه وأسفله ما بين السماء إلى سماء ثم فوق ذلك ثمانية أو عال ما بين أظلافهن وركبهن ما بين سماء إلى سماء ثم فوق ظهورهن العرش بين أسفله وأعلاه ما بين سماء إلى سماء والله تعالى فوق ذلك
651 - وأخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال حدثني جابر بن كردي قال حدثنا محمد بن الصباح الدولابي قال ثنا الوليد ابن أبي ثور الهمذاني عن سماك عن عبد الله بن عميرة عن الأحنف بن قيس
عن العباس بن عبد المطلب قال
كنت في عصابة وفيهم رسول الله صلى الله عليه و سلم فمرت سحابة فنظر إليها فقال ما تسمون هذا
قالوا السحابة وذكر الحديث أخرجه أبو داود وأبو عيسى من حديث الوليد
652 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال
ثنا أحمد ابن سنان قال ثنا مسلم بن إبراهيم قال ثنا ابان يعني العطار قال حدثني يحيى بن أبي كثير عن هلال بن أبي ميمونة عن عطاء بن يسار عن معاوية ابن الحكم السلمي قال
قلت يا رسول الله كانت لي جارية ترعى غنيمات لي من قبل أحد والجوانيه وإني أطلعتها يوما إطلاعه فوجدت ذئبا قد ذهب منها بشاة وأنا من بنى آدم آسف كما يأسفون فصككتها صكة فعظم ذلك على النبي صلى الله عليه و سلم فقلت ألا أعتقها فقال ادعها إلي
فقال لها أين الله
قالت الله في السماء
قال فمن أنا
قالت أنت رسول الله
قال اعتقها فإنها مؤمنة
653 - أخبرنا أحمد بن عبيد أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال ثنا أحمد بن سنان قال ثنا يزيد بن هارون قال ثنا المسعودي عن عون بن عبد الله عن أخيه عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن أبي هريرة
إن رجلا أتى النبي صلى الله عليه و سلم بجارية سوداء أعجمية فقال يا رسول الله إن علي عتق رقبة مؤمنة
فقال لها رسول الله صلى الله عليه و سلم أين الله
فاشارت بإصبعها السبابة
فقال لها من أنا
فأشارت بإصبعها إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم وإلى السماء أي أنت رسول الله
فقالل اعتقها
654 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر ومحمد بن علي بن محمد الساوي قالا أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قراءة قال أخبرنا ابن وهب قال أخبرني سعيد بن أبي أيوب عن زهرة بن معبد عن ابن عم له أخبره أنه سمع عقبة بن عامر يقول
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من توضأ فأحسن وضوءه ثم رفع نظره إلى السماء فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء
655 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي قال ثنا عبد الله بن محمد بن زياد قال ثنا محمد بن غالب الانطاكي قال حدثنا يحيى بن السكن عن شعبه وقيس عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة عن أبيه قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إرحم من في الأرض يرحمك من في السماء
656 - أخبرنا يحيى بن إسماعيل بن زكريا قال أخبرنا أحمد بن محمد بن يحيى بن بلال ثنا أبو الأزهر أحمد بن الأزهر قال ثنا وهب بن جرير بن حازم قال ثنا أبي قال سمعت محمد بن إسحاق يحدث عن يعقوب بن عتبة عن جبير بن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه عن جده قال
جاء إعرابي إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله نهكت الأنفس وجاع العيال وهلكت الأموال استسق لنا ربك فإنا نستشفع بالله عليك وبك على الله فقال النبي صلى الله عليه و سلم
سبحان الله سبحان الله فما زال يسبح الله حتى عرف
ذلك في وجوه اصحابه فقال ويحك أتدري ما الله إن شأنه أعظم من ذلك إنه لا يستشفع به على أحد إنه لفوق سماواته على عرشه
قول ابن مسعود
657 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر ثنا الغافر بن سلامة قال ثنا أبو ثوبان مزداد بن جميل قال أخبرنا عبد الملك ابن إبراهيم الجدي قال أخبرنا شعبه عن أبي إسحاق الهمذاني عن أبي عبيده
عن عبد الله قال إرحم من في الأرض يرحمك من في السماء قول عمر
658 - أخبرنا جعفر بن عبد الله قال أخبرنا محمد بن هارون قال ثنا أبو الربيع قال ثنا أبو عوانة عن عمر يعني ابن أبي سلمة عن أبيه قال
قال عمر والذي نفس عمر بيده لو أن أحدكم أشار الى السماء بأصبعه إلى مشرك ثم نزل إليه على ذلك ثم قتله لقتله به
659 - أخبرنا كوهي بن الحسن قال أخبرنا الحسن قال أخبرنا
محمد بن هارون الحضرمي قال ثنا المنذر بن الوليد قال ثنا أبي قال ثنا الحسن يعني ابن أبي جعفر عن عاصم عن زر
عن عبد الله قال ما بين سما القصوى وبين الكرسي خمسمائة سنة وما بين الكرسي والماء خمس مائة سنة والعرش فوق الماء والله فوق العرش لا يخفي عليه شيء من أعمال بنى آدم
660 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال أخبرنا علي بن محمد بن الزبير قال ثنا إبراهيم بن أبي العنبس قال ثنا يعلي بن عبيد عن سفيان عن أبي هاشم عن مجاهد قال
قيل لابن عباس إن ناسا يقولون بالقدر
فقال يكذبون بالكتاب لئن أخذت بشعر أحدهم لا نضونه
إن الله عز و جل كان على عرشه قبل أن يخلق شيئا فخلق الخلق فكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة فإنما يجري الناس على امر قد فرغ منه
661 - أخبرنا أحمد بن محمد أخبرنا عبد الله بن محمد بن زياد قال ثنا
ابن شيرويه قال ثنا إسحاق بن راهوية قال أخبرنا إبراهيم بن الحكم بن ابان عن ابيه
عن عكرمة في قوله ثم لأتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن ايمانهم وعن شمائلهم قال
قال ابن عباس لم يستطع أن يقول من فوقهم علم أن الله من فوقهم
662 - وأخبرنا أحمد أخبرنا عبد الله ثنا ابن شيرويه ثنا إسحاق أخبرنا بشر بن عمر قال
سمعت غير واحد من المفسرين يقولون الرحمن على العرش استوى قال على العرش استوى ارتفع
663 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن أحمد قال ثنا عبد الصمد ابن علي قال حدثني محمد بن عمر بن كبيشة أبو يحيى النهدي بالكوفة في جبانة سالم قال حدثنا أبو كنانة محمد بن أشرس الأنصاري قال ثنا أبو عمير الحنفي عن قرة بن خالد عن الحسن عن امه
عن أم سلمة في قوله الرحمن على العرش استوى
قالت الكيف غير معقول والاستواء غير مجهول والاقرار به إيمان والحجود به كفر
664 - ذكره علي بن الربيع التميمي المقري قال ثنا عبد الله ابن أبي داود قال ثنا سلمة بن شبيب قال ثنا مهدي بن جعفر
عن جعفر بن عبد الله قال
جاء رجل إلى مالك بن أنس فقال يا أبا عبد الله الرحمن على العرش استوى كيف استوى
قال فما رأيت مالكا وجد من شيء كموجدته من مقالته وعلاه الرحضاء يعني العرق قال واطرق القوم وجعلوا ينتظرون ما يأتي منه فيه قال
فسرى عن مالك فقال الكيف غير معقول والاستواء منه غير مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة فإني أخاف أن تكون ضالا وامر به فأخرج
665 -اخبرنا عبد الله بن أحمد بن القاسم بن شينك النهاوندي قال ثنا أبو بكر أحمد بن محمود بن يحيى داود النهاوندي بنهاوند سنة ثنتي عشرة وثلثمائة قال ثنا أحمد بن محمد بن صدقة قال ثنا أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان عن يحيى بن آدم عن ابن عيينة قال
سئل ربيعة عن قوله الرحمن على العرش استوى كيف استوى
قال الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول ومن الله الرسالة وعلى الرسول البلاغ وعلينا التصديق
666 - اخبرنا محمد بن جعفر النحوي إجازة ثنا أبو عبد الله نقطوية قال حدثني أبو سليمان داود بن علي قال
كنا عند ابن الاعرابي فأتاه رجل فقال له
ما معنى قول الله عز و جل الرحمن على العرش استوى
فقال هو على عرشه كما أخبر عز و جل
فقال يا أبا عبد الله ليس هذا معناه إنما معناه استولى
قال اسكت ما انت وهذا لا يقال استولى على الشيء إلا أن يكون له مضاد فإذا غلب أحدهما قيل استولى أما سمعت النابغة ... ألا لمثلك أو من أنت سابقه... سبق الجواد إذا استولى على الأمد ...
667 - أخبرنا أحمد بن محمد بن موسى بن القاسم حدثنا أبو بكر الأنباري قال ثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن النضر وهو ابن بنت معاوية بن عمرو قال
كان أبو عبد الله بن الاعرابي جارنا وكان ليله أحسن ليل وذكر لنا أن ابن أبي داود سأله أتعرف في اللغة استوى بمعنى استولى فقال لا أعرف
668 - وجدت بخط أبي الحسن الدارقطني رحمه الله عن إسحاق الهادي قال
سمعت أبا العباس ثعلب يقول
استوى أقبل عليه وإن لم يكن معوجا
ثم استوى إلى السماء أقبل
واستوى على العرش علا
واستوى وجهه اتصل
واستوى القمر امتلأ
واستوى زيد وعمرو تشابها واستوى فعلاهما وإن لم تتشابه شخوصهما
هذا الذي يعرف من كلام العرب
669 - أخبرنا عيسى بن علي أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال نا علي بن مسلم قال ثنا سيار قال ثنا جعفر بن سليمان قال ثنا ثابت ثال قال
كان داود يطيل الصلاة ثم يركع ثم يرفع رأسه ثم يقول غليك رفعت رأسي يا عامر السماء نظر العبيد إلى أربابها يا ساكن السماء
670 - أخبرنا محمد بن الحسين بن يعقوب قال أخبرنا دعلج ابن أحمد قال ثنا أحمد بن علي الأبار قال ثنا محمد بن منصور الطوسي قال ثنا نوح بن ميمون قال ثنا بكير بن معروف
عن مقاتل بن حيان في قوله تعالى ما يكون من نجوى ثلثه إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم
قال هو على العرش ولن يخلو شيء من علمه
671 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا محمد بن الحسين قال أخبرنا أحمد بن أبي خيثمة قال حدثنا هارون بن معروف قال ثنا ضمرة عن صدقه قال
سمعت التيمي يقول لو سئلت أين الله تبارك وتعالى
قلت في السماء
فإن قال فأين عرشه قبل أن يخلق السماء
قلت على الماء
فإن قال لي أين كان عرشه قبل أن يخلق الماء
قلت لا أدري
672 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا محمد بن الحسين قال ثنا أحمد بن زهير قال ثنا يحيى بن معين قال ثنا علي بن الحسين ابن شقيق عن عبد الله الله بن موسى الضبي عن معدان قال
سألت سفيان الثوري عن قوله وهو معكم أينما كنتم
قال علمه
673 - أخبرنا محمد بن عبد الله بن الحجاج قال أخبرنا أحمد بن الحسين قال ثنا عبد الله بن أحمد قال ثنا أبي قال ثنا سريج بن النعمان قال
حدثني عبد الله بن نافع قال ملك الله في السماء وعلمه في كل مكان لا يخلو منه شيء
674 - وروى يوسف بن موسى البغدادي أنه قيل لأبي عبد الله أحمد بن حنبل الله عز و جل فوق السماء السابعة على عرشه بائن من خلقه وقدرته وعلمه في كل مكان
قال نعم على العرش وعلمه لا يخلو منه مكان
675 - وفي رواية حنبل أنه سئل عن قوله وهو معكم أينما كنتم
وقوله ما يكون من نجوى ثلثه إلا هو رابعهم
قال علمه عالم بالغيب والشهادة علمه محيط بالكل وربنا على العرش بلا حد ولا صفة وسع كرسيه السموات والأرض بعلمه
676 - وسئل محمد بن جعفر عن قول الله تعالى الرحمن على العرش استوى قال من زعم أن الله استوى على العرش استواء مخلوق على مخلوق فقد كفر ومن اعتقد أن الله استوى على العرش استواء خالق على مخلوق فهو مؤمن
والذي يكفي في هذا أن يقول إن الله استوى على العرش من غير تكييف
سياق ما دل من كتاب الله وما روى عن النبي صلى الله عليه و سلم
في أن الله عالم بعلم وأن علمه غير مخلوق
قال الله عز و جل فلنقصن عليهم بعلم وما كنا غائبين
وقال ويعلم ما تفعلون
وقال ولا يحيطون بشيء من علمه
وقال بما أنزل إليك أنزله بعلمه
وقال فاعلموا أنما أنزل بعلم الله
وقال وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه
وروى ذلك من الصحابة
عن أبي عباس
وبه قال من العلماء الشافعي وأحمد وإسحاق وعبد العزيز بن يحيى الكناني وأحمد بن سنان الواسطي