مصر اسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ التوبة (51)
 
الرئيسيةمحرك بحثأحدث الصورالتسجيلدخول

مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِن تَحْتِهَاالْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوا وَّعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ الرعد (35)

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِفَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ آل عمران (103)

اختر لغة الموقع من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
ناشونال جرافيك
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Uoouuo10
الجزيرة - مباشر مصر
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة _uoooo10
الجزيرة نت
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Ouoous17
الجزيرة america
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Ouoous18
الاخوان المسلمون
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Ouoouo14
cnn english
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Oouu_o11
جريدة الشعب
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Oousoo10
احرار 25
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Ooooo_11
شبكة رصد الاخبارية
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Oouo14
الجزيرة الوثائقية
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Ouoous19
CNN بالعربية
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Oouooo10
المواضيع الأخيرة
» خطبة عيد الفطر 2016(صلة الرحم ) للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم 1045
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:02 am من طرف mousa

» حدوتة مصرية وفقرة عن مناسك الحج وكيفية الاستعداد لها
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 9:01 am من طرف mousa

» خطبة الحقوق المتكافئة ويوم عرفه للشيخ أسامةموسى عبدالله الأزهري برقم
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:59 am من طرف mousa

» فضل الحج والعشر ويوم عرفة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري قناة النيل الثقافية
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:57 am من طرف mousa

» الأضحية ومايتعلق بها(للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري برقم
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:55 am من طرف mousa

» الهجرة النبوية اسباب ودروس للشيخ اسامه موسي عبدالله الازهري بتاريخ 3 10 2016
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:53 am من طرف mousa

» خطبة العيد التضحية والاضحية 2016 للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:52 am من طرف mousa

» درس حق الزوجة للشيخ أسامة موسى عبدالله الأزهري
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:50 am من طرف mousa

» خطبة الخطبة الهجرة النبويةوالبناء والأخلاق للشيخ أسامة موسى عبدلله الأزهري 2016
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2017 8:48 am من طرف mousa

المهندس محمد موسى
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Uo_ouu10
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Uo_ouu10
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Uo_ouu10
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Uo_ouu10
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Uo_ouu10
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Uo_ouu10
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Uo_ouu10
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Uo_ouu10
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Uo_ouu10
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Uo_ouu10
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Uo_ouu10
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Uo_ouu10
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Uo_ouu10
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Uo_ouu10
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Uo_ouu10
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Uo_ouu10
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Uo_ouu10
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Uo_ouu10
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Uo_ouu10
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Uo_ouu10

 

 كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mousa
.
.
mousa


مصر
عدد المساهمات : 6914

كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة   كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 5:51 am


كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة


الحمد لله حق حمدة وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما بسم الله الرحمن الرحيم
أخبرنا الشيخ أبو بكر أحمد بن علي بن الحسين بن زكريا المقرى الطريثيثي قراءة عليه فأقر به في المحرم سنة سبع وسبعين وأربع ماية قال
أخبرنا الشيخ أبو القاسم هبة الله بن الحسن الطبري المعروف باللالكائي قال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moosam66.yoo7.com
mousa
.
.
mousa


مصر
عدد المساهمات : 6914

كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة   كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 5:52 am


متى حدث القول بخلق القرآن في الإسلام


ومن أول من قاله
630 - اخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا محمد بن الحسين قال ثنا أحمد ابن زهير قال ثنا هارون بن معروف قال ثنا ضمرة قال
قال ابن شوذب ترك الصلاة يعني جهما أربعين يوما على وجه
الشك خالفه بعض السمنية فشك فقام أربعين يوما لا يصلي وقدراه ابن شوذب
631 - أخبرنا أحمد قال أخبرنا محمد بن الحسين قال ثنا أحمد بن زهير قال ثنا ابن أبي كريمة قال
سمعت يزيد بن هارون يقول القرآن كلام الله لعن الله جهما ومن يقول بقوله كان كافرا جاحدا ترك الصلاة اربعين يوما زعم يرتاد دينا وأنه شك في الإسلام
قال يزيد قتله سلم بن أحوز باصبهان على هذا القول
632 - ذكره عبد الرحمن بن أبى حاتم قال ثنا الحسن بن أحمد أبو فاطمة قال ثنا محمد بن عبد الرحمن المخزومى قال
أخبرنا عبيد بن هاشم قال أول من قال القرآن مخلوق جهم فأرسلت إليه بنو أمية فطلبته يعني قتلته فطفى الأمر حتى نشأ رجل بالكوفة فقال القرآن مخلوق فبلغ ابن أبى ليلى فركب إلى عيسى بن موسى فأخبره فكتب إلى أبى جعفر فكتب إليه أبو جعفر أن يستتيبه فإن تاب
وإلا ضربت عنقه فاستتابوه فتاب فسكن الأمر
633 - ذكره عبد الرحمن بن أبى حاتم قال سمعت أحمد بن عبد الله الشعرانى يقول
سمعت سعيد بن رحمة صاحب إسحاق الفزارى
يقول إنما خرج جهم عليه لعنة الله سنة ثلاثين ومائة
فقال القرآن مخلوق فلما بلغ العلماء تعاظمهم فاجمعوا على أنه تكلم بالكفر وحمل الناس ذلك عنهم
634 - ذكره عبد الرحمن بن أبى حاتم قال ثنا عبد الله بن محمد الفضل الصيداوى الأسدى حدثنا الحسن بن الصباح البزار عن أبى قدامة السرخسي قال
سمعت خلف بن سليمان البلخي يقول كان جهم من أهل الكوفة وكان فصيحا لم يكن عنده علم فلقيه ناس من السمنية فكلموه فقالوا له صف لنا من تعبد
قال أجلوني فاجلوه
فخرج اليهم قال هو هذا الهواء مع كل شيء وفي كل شيء
635 - وقال عبد الرحمن ثنا زكريا بن بكر بن داود قال سمعت أبا قدامة السرخسي قال
سمعت أبا معاذ البلخي يعني خلف بن سليمان بفرغانه قال كان جهم على معبر ترمذ وكان رجلا كوفي الأصل فصيح اللسان لم يكن له علم
ولا مجالسه لأهل العلم كان تكلم كلام المتكلمين وكلمه السمنية فقالوا له صف لنا ربك الذى تعبده فدخل البيت لا يخرج كذا وكذا قال ثم خرج عليهم بعد أيام
فقال هو هذا الهواء مع كل شيء وفي كل شيء ولا يخلو منه شيء
قال أبو معاذ كذب عدو الله إن الله في السماء على عرشه وكما وصف نفسه
636 - ذكر عبد الرحمن قال حدثنا إسماعيل ابن أبى الحارث قال سمعت هارون بن معروف يقول
كتب هشام بن عبد الملك بعض ملوك بنى أميه إلى سلم بن أحوز أن يقتل جهما حيث ما لقيه فقتله سلم ابن أحوز وكان والي مرو
637 - قال عبد الرحمن ثنا أبو زرعة قال ثنا علي بن ميسرة بن خالد الهمذاني حدثني محمد بن صالح بن أبي عبيد الله عن أبيه قال
قرأت في دواوين هشام بن عبد الملك إلى عامله بخراسان نصر ابن سيار أما بعد فقد نجم قبلك رجل من الدهرية من الزنادقة يقال له جهم بن صفوان فإن أنت ظفرت به فاقتله وإلا فأدسس إليه من الرجال غيله ليقتلوه
638 - قال وحدثنا أبي قال ثنا عمر بن سهل بن سرخاب
قال ثنا حماد بن قيوااط عن بكير بن معروف قال
رأيت سلم بن الأحوز حين ضرب عنق الجهم فأسود وجهه
639 - قال وحدثنا أبو زرعة قال حدثت عن المعلا بن سويد قال
ذكر الجهم عند عبد الله بن المبارك فقال عجبت لشيطان آتي إلي الناس داعيا إلى النار واشتق إسمه عن جهنم
640 - وذكر عبد الرحمن قال ثنا محمد بن أحمد بن عمرو بن عيسى قال ثنا علي بن موسى البصري قال ثنا سليمان بن عيسى الشجري قال ثنا سهل الحنفي عن مقاتل بن حيان قال
دخلت علي عمر بن عبد العزيز فقال لي من أين أنت
فقلت من أهل بلخ فقال كم بينك وبين النهر قلت كذا وكذا فرسخا فقال هل ظهر من وراء النهر رجل يقال له جهم قلت لا قال سيظهر من وراء النهر رجل يقال له جهم يهلك خلقا من هذه الأمة يدخلهم الله وإياه النار مع الداخلين

أخبار الجعد بن درهم لعنه الله


641 - ذكره عبد الرحمن بن أبى حاتم قال سمعت أبي يقول
أول من أتى بخلق القرآن جعد بن درهم وقاله في سنة نيف وعشرين ومائة
ثم من بعدهما بشر بن غياث المريس لعنه الله وكان صباغا يهوديا
وكفره سفيان بن عيينه وعبدالله بن المبارك وعباد بن العوام وعلي بن عاصم ويحيى بن سعيد وعبدالرحمن ابن مهدي ووكيع وأبو النضر هاشم بن القاسم وشبابه بن سوار والأسود بن عامر ويزيد بن هارون وبشر بن الوليد ويوسف بن الطباع وسليمان بن حسان الشامي ومحمد ويعلي ابنا عبيد الطنافسيان وعبد الرزاق بن همام وأبو قتادة الحراني وعبد الملك بن عبد العزيز الماجشون ومحمد بن يوسف الفريابي وأبو نعيم الفضل بن دكين وعبد الله بن مسلمة القعنبي وبشر بن الحارث ومحمد بن مصعب الزاهد وأبو البختري وهب بن وهب السوائي المدني قاضي بغداد ويحيى بن يحيى النيسابوري وعبد الله بن الزبير الحميدي وعلي بن المديني وعبد السلام ابن صالح الهروي والحسن بن علي الحلواني
642 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال ثنا أبو فاطمة وإسمه الحسن ابن أحمد قال ثنا الحسن بن عيسى بن ماسرجس صاحب ابن المبارك قال سمعت غالب الترمذي وكان رجلا صالحا قال
سمعت أبا يوسف غير مرة ولا مرتين ولا أحصي كم سمعته يقول لبشر المريسي ويحك دع هذا الكلام فكأني بك مقطوع اليدين والرجلين مصلوبا علي هذا الجسر
643 - قال عبد الرحمن وثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الظهراني قال
سمعت الجوزجاني يعني موسي بن سليمان وسأله رجل عن مسألة فافتاه ثم قال له إن المريسي يقول بخلاف هذا
فقال الجوزجاني لمن حضره سبحان الله سمعتم أعجب من هذا سألني عن مسألة فأجبته ثم حكى لي عن كافر
644 - قال عبد الرحمن وذكره محمد بن عاصم بن مسلم قال
سمعت هشام بن عبيد الله يقول المريسي عندنا خليفة جهم ابن صفوان الضال وهو ولي عهده ومثله عندنا مثل بلعم بن باعوز الذي قال الله فيه واتل عليهم نبأ الذي أتيناه آياتنا فانسلخ منها
645 - أخبرنا محمد بن عبد الله بن الحجاج أخبرنا جعفر بن محمد بن نصير ثنا الحسن بن علي القطان ثنا الحسن بن صالح البزار ثنا محمد بن أبي كبشة قال
سمعت هاتفا يهتف في البحر فقال لا إله إلا الله كذب المريسي على الله قال ثم هتف ثانية لا إله إلا الله على ثمامة والمريسي لعنة الله وكان في المركب معنا رجل من أصحاب المريسي فخر ميتا
646 - أخبرنا علي بن محمد بن عيسى قال أخبرنا علي بن محمد بن أحمد المصري قال ثنا محمد بن الحسين الانماطي قال ثنا يحيى بن يوسف الزمني قال
رأيت ليلة جمعة ونحن في طريق خراسان في مفازة أموية إبليس في المنام قال وإذا بدنه ملبس شعرا ورأسه إلي أسفل ورجليه إلى فوق وفي بدنه عيون مثل النار قال قلت من أنت قال أنا إبليس قال قلت له وأين تريد قال بشر بن يحيى رجل كان عندنا بمرو ويرى رأي المريسي قال ثم قال ما من مدينة إلا ولي فيها خليفة قلت من خليفتك بالعراق قال بشر المريسي دعا الناس إلى ما عجزت عنه قال القرآن مخلوق
سياق ما روى في قوله تعالى الرحمن على العرش استوى وأن الله على عرشه فى السماء
وقال عز و جل إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه
وقال أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض
وقال وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظه
فدلت هذه الآيات أنه تعالى في السماء وعلمه بكل مكان من أرضه وسمائه
وروى ذلك من الصحابة
عن عمر وابن مسعود وابن عباس وأم سلمة
ومن التابعين
ربيعة بن أبي عبد الرحمن وسليمان التيمي ومقاتل بن حيان
وبه قال من الفقهاء
مالك بن أنس وسفيان الثوري وأحمد ابن حنبل
أخبرنا علي بن عيسى أخبرنا علي بن محمد بن أحمد الواعظ قال ثنا مقدام بن داود قال ثنا عبد الله بن صالح قال وحدثنا عبد الرحمن بن معاوية العتبي قال ثنا يحيى بن بكير
647 - وثنا إسحاق بن إبراهيم بن جابر قال ثنا ابن أبي مريم أخبرنا الليث ابن سعد قال ثنا زياد بن محمد الأنصاري عن محمد بن كعب القرضي
648 - وأخبرنا القاسم بن جعفر قال ثنا محمد بن أحمد بن عمرو قال ثنا سليمان بن الأشعث قال ثنا يزيد بن خالد بن موهب الرملي قال ثنا الليث بن سعد عن زياد بن محمد عن محمد بن كعب القرضي عن فضالة بن عبيد عن أبي الدرداء قال
سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من اشتكى منكم شيئا أو اشتكى أخ له فليقل ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء اغفر لنا حوبنا وخطايانا يا رب الطيبين انزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على الوجع فيبرأ أخرجه أبو داود
649 - وأخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن يعقوب وعلي بن محمد بن عمر قالا أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال ثنا محمد بن عمار بن الحارث ثنا عبد الرحمن يعني ابن عبد الله الدشتكي قال أخبرنا عمرو بن أبي قيس ح
650 - قال ونا أبو زرعة وعبد الملك بن أبي عبد الرحمن وكثير بن شهاب قالوا حدثنا محمد بن سعيد بن سابق قال ثنا عمرو عن سماك بن حرب عن عبد الله بن عميرة عن الأحنف بن قيس عن
العباس بن عبد المطلب أنه كان جالسا في البطحاء في عصابة ورسول الله صلى الله عليه و سلم جالس فيهم إذا مرت عليهم سحابة فنظروا إليها فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم
تدرون ما اسم هذه
قالوا هذه السحاب
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم والمزن
قالوا والمزن
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم والعنان
ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أتدرون بعدما بين السماء والأرض
قالوا والله ما ندري
قال بعد ما بينهما أما واحدة أو إثنتان أو ثلاث وسبعون سنة والسماء التي فوقها كذلك
وقال ابن سابق في حديثه والسماء الثالثة فوقها كذلك حتى عدهن سبع سموات كذلك
ثم قال فوق السابعة بحر بين أعلاه وأسفله ما بين السماء إلى سماء ثم فوق ذلك ثمانية أو عال ما بين أظلافهن وركبهن ما بين سماء إلى سماء ثم فوق ظهورهن العرش بين أسفله وأعلاه ما بين سماء إلى سماء والله تعالى فوق ذلك
651 - وأخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال حدثني جابر بن كردي قال حدثنا محمد بن الصباح الدولابي قال ثنا الوليد ابن أبي ثور الهمذاني عن سماك عن عبد الله بن عميرة عن الأحنف بن قيس
عن العباس بن عبد المطلب قال
كنت في عصابة وفيهم رسول الله صلى الله عليه و سلم فمرت سحابة فنظر إليها فقال ما تسمون هذا
قالوا السحابة وذكر الحديث أخرجه أبو داود وأبو عيسى من حديث الوليد
652 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال
ثنا أحمد ابن سنان قال ثنا مسلم بن إبراهيم قال ثنا ابان يعني العطار قال حدثني يحيى بن أبي كثير عن هلال بن أبي ميمونة عن عطاء بن يسار عن معاوية ابن الحكم السلمي قال
قلت يا رسول الله كانت لي جارية ترعى غنيمات لي من قبل أحد والجوانيه وإني أطلعتها يوما إطلاعه فوجدت ذئبا قد ذهب منها بشاة وأنا من بنى آدم آسف كما يأسفون فصككتها صكة فعظم ذلك على النبي صلى الله عليه و سلم فقلت ألا أعتقها فقال ادعها إلي
فقال لها أين الله
قالت الله في السماء
قال فمن أنا
قالت أنت رسول الله
قال اعتقها فإنها مؤمنة
653 - أخبرنا أحمد بن عبيد أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال ثنا أحمد بن سنان قال ثنا يزيد بن هارون قال ثنا المسعودي عن عون بن عبد الله عن أخيه عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن أبي هريرة
إن رجلا أتى النبي صلى الله عليه و سلم بجارية سوداء أعجمية فقال يا رسول الله إن علي عتق رقبة مؤمنة
فقال لها رسول الله صلى الله عليه و سلم أين الله
فاشارت بإصبعها السبابة
فقال لها من أنا
فأشارت بإصبعها إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم وإلى السماء أي أنت رسول الله
فقالل اعتقها
654 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر ومحمد بن علي بن محمد الساوي قالا أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قراءة قال أخبرنا ابن وهب قال أخبرني سعيد بن أبي أيوب عن زهرة بن معبد عن ابن عم له أخبره أنه سمع عقبة بن عامر يقول
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من توضأ فأحسن وضوءه ثم رفع نظره إلى السماء فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء
655 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي قال ثنا عبد الله بن محمد بن زياد قال ثنا محمد بن غالب الانطاكي قال حدثنا يحيى بن السكن عن شعبه وقيس عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة عن أبيه قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إرحم من في الأرض يرحمك من في السماء
656 - أخبرنا يحيى بن إسماعيل بن زكريا قال أخبرنا أحمد بن محمد بن يحيى بن بلال ثنا أبو الأزهر أحمد بن الأزهر قال ثنا وهب بن جرير بن حازم قال ثنا أبي قال سمعت محمد بن إسحاق يحدث عن يعقوب بن عتبة عن جبير بن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه عن جده قال
جاء إعرابي إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله نهكت الأنفس وجاع العيال وهلكت الأموال استسق لنا ربك فإنا نستشفع بالله عليك وبك على الله فقال النبي صلى الله عليه و سلم
سبحان الله سبحان الله فما زال يسبح الله حتى عرف
ذلك في وجوه اصحابه فقال ويحك أتدري ما الله إن شأنه أعظم من ذلك إنه لا يستشفع به على أحد إنه لفوق سماواته على عرشه

قول ابن مسعود


657 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر ثنا الغافر بن سلامة قال ثنا أبو ثوبان مزداد بن جميل قال أخبرنا عبد الملك ابن إبراهيم الجدي قال أخبرنا شعبه عن أبي إسحاق الهمذاني عن أبي عبيده
عن عبد الله قال إرحم من في الأرض يرحمك من في السماء قول عمر
658 - أخبرنا جعفر بن عبد الله قال أخبرنا محمد بن هارون قال ثنا أبو الربيع قال ثنا أبو عوانة عن عمر يعني ابن أبي سلمة عن أبيه قال
قال عمر والذي نفس عمر بيده لو أن أحدكم أشار الى السماء بأصبعه إلى مشرك ثم نزل إليه على ذلك ثم قتله لقتله به
659 - أخبرنا كوهي بن الحسن قال أخبرنا الحسن قال أخبرنا
محمد بن هارون الحضرمي قال ثنا المنذر بن الوليد قال ثنا أبي قال ثنا الحسن يعني ابن أبي جعفر عن عاصم عن زر
عن عبد الله قال ما بين سما القصوى وبين الكرسي خمسمائة سنة وما بين الكرسي والماء خمس مائة سنة والعرش فوق الماء والله فوق العرش لا يخفي عليه شيء من أعمال بنى آدم
660 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال أخبرنا علي بن محمد بن الزبير قال ثنا إبراهيم بن أبي العنبس قال ثنا يعلي بن عبيد عن سفيان عن أبي هاشم عن مجاهد قال
قيل لابن عباس إن ناسا يقولون بالقدر
فقال يكذبون بالكتاب لئن أخذت بشعر أحدهم لا نضونه
إن الله عز و جل كان على عرشه قبل أن يخلق شيئا فخلق الخلق فكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة فإنما يجري الناس على امر قد فرغ منه
661 - أخبرنا أحمد بن محمد أخبرنا عبد الله بن محمد بن زياد قال ثنا
ابن شيرويه قال ثنا إسحاق بن راهوية قال أخبرنا إبراهيم بن الحكم بن ابان عن ابيه
عن عكرمة في قوله ثم لأتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن ايمانهم وعن شمائلهم قال
قال ابن عباس لم يستطع أن يقول من فوقهم علم أن الله من فوقهم
662 - وأخبرنا أحمد أخبرنا عبد الله ثنا ابن شيرويه ثنا إسحاق أخبرنا بشر بن عمر قال
سمعت غير واحد من المفسرين يقولون الرحمن على العرش استوى قال على العرش استوى ارتفع
663 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن أحمد قال ثنا عبد الصمد ابن علي قال حدثني محمد بن عمر بن كبيشة أبو يحيى النهدي بالكوفة في جبانة سالم قال حدثنا أبو كنانة محمد بن أشرس الأنصاري قال ثنا أبو عمير الحنفي عن قرة بن خالد عن الحسن عن امه
عن أم سلمة في قوله الرحمن على العرش استوى
قالت الكيف غير معقول والاستواء غير مجهول والاقرار به إيمان والحجود به كفر
664 - ذكره علي بن الربيع التميمي المقري قال ثنا عبد الله ابن أبي داود قال ثنا سلمة بن شبيب قال ثنا مهدي بن جعفر
عن جعفر بن عبد الله قال
جاء رجل إلى مالك بن أنس فقال يا أبا عبد الله الرحمن على العرش استوى كيف استوى
قال فما رأيت مالكا وجد من شيء كموجدته من مقالته وعلاه الرحضاء يعني العرق قال واطرق القوم وجعلوا ينتظرون ما يأتي منه فيه قال
فسرى عن مالك فقال الكيف غير معقول والاستواء منه غير مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة فإني أخاف أن تكون ضالا وامر به فأخرج
665 -اخبرنا عبد الله بن أحمد بن القاسم بن شينك النهاوندي قال ثنا أبو بكر أحمد بن محمود بن يحيى داود النهاوندي بنهاوند سنة ثنتي عشرة وثلثمائة قال ثنا أحمد بن محمد بن صدقة قال ثنا أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان عن يحيى بن آدم عن ابن عيينة قال
سئل ربيعة عن قوله الرحمن على العرش استوى كيف استوى
قال الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول ومن الله الرسالة وعلى الرسول البلاغ وعلينا التصديق
666 - اخبرنا محمد بن جعفر النحوي إجازة ثنا أبو عبد الله نقطوية قال حدثني أبو سليمان داود بن علي قال
كنا عند ابن الاعرابي فأتاه رجل فقال له
ما معنى قول الله عز و جل الرحمن على العرش استوى
فقال هو على عرشه كما أخبر عز و جل
فقال يا أبا عبد الله ليس هذا معناه إنما معناه استولى
قال اسكت ما انت وهذا لا يقال استولى على الشيء إلا أن يكون له مضاد فإذا غلب أحدهما قيل استولى أما سمعت النابغة ... ألا لمثلك أو من أنت سابقه... سبق الجواد إذا استولى على الأمد ...
667 - أخبرنا أحمد بن محمد بن موسى بن القاسم حدثنا أبو بكر الأنباري قال ثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن النضر وهو ابن بنت معاوية بن عمرو قال
كان أبو عبد الله بن الاعرابي جارنا وكان ليله أحسن ليل وذكر لنا أن ابن أبي داود سأله أتعرف في اللغة استوى بمعنى استولى فقال لا أعرف
668 - وجدت بخط أبي الحسن الدارقطني رحمه الله عن إسحاق الهادي قال
سمعت أبا العباس ثعلب يقول
استوى أقبل عليه وإن لم يكن معوجا
ثم استوى إلى السماء أقبل
واستوى على العرش علا
واستوى وجهه اتصل
واستوى القمر امتلأ
واستوى زيد وعمرو تشابها واستوى فعلاهما وإن لم تتشابه شخوصهما
هذا الذي يعرف من كلام العرب
669 - أخبرنا عيسى بن علي أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال نا علي بن مسلم قال ثنا سيار قال ثنا جعفر بن سليمان قال ثنا ثابت ثال قال
كان داود يطيل الصلاة ثم يركع ثم يرفع رأسه ثم يقول غليك رفعت رأسي يا عامر السماء نظر العبيد إلى أربابها يا ساكن السماء
670 - أخبرنا محمد بن الحسين بن يعقوب قال أخبرنا دعلج ابن أحمد قال ثنا أحمد بن علي الأبار قال ثنا محمد بن منصور الطوسي قال ثنا نوح بن ميمون قال ثنا بكير بن معروف
عن مقاتل بن حيان في قوله تعالى ما يكون من نجوى ثلثه إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم
قال هو على العرش ولن يخلو شيء من علمه
671 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا محمد بن الحسين قال أخبرنا أحمد بن أبي خيثمة قال حدثنا هارون بن معروف قال ثنا ضمرة عن صدقه قال
سمعت التيمي يقول لو سئلت أين الله تبارك وتعالى
قلت في السماء
فإن قال فأين عرشه قبل أن يخلق السماء
قلت على الماء
فإن قال لي أين كان عرشه قبل أن يخلق الماء
قلت لا أدري
672 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا محمد بن الحسين قال ثنا أحمد بن زهير قال ثنا يحيى بن معين قال ثنا علي بن الحسين ابن شقيق عن عبد الله الله بن موسى الضبي عن معدان قال
سألت سفيان الثوري عن قوله وهو معكم أينما كنتم
قال علمه
673 - أخبرنا محمد بن عبد الله بن الحجاج قال أخبرنا أحمد بن الحسين قال ثنا عبد الله بن أحمد قال ثنا أبي قال ثنا سريج بن النعمان قال
حدثني عبد الله بن نافع قال ملك الله في السماء وعلمه في كل مكان لا يخلو منه شيء
674 - وروى يوسف بن موسى البغدادي أنه قيل لأبي عبد الله أحمد بن حنبل الله عز و جل فوق السماء السابعة على عرشه بائن من خلقه وقدرته وعلمه في كل مكان
قال نعم على العرش وعلمه لا يخلو منه مكان
675 - وفي رواية حنبل أنه سئل عن قوله وهو معكم أينما كنتم
وقوله ما يكون من نجوى ثلثه إلا هو رابعهم
قال علمه عالم بالغيب والشهادة علمه محيط بالكل وربنا على العرش بلا حد ولا صفة وسع كرسيه السموات والأرض بعلمه
676 - وسئل محمد بن جعفر عن قول الله تعالى الرحمن على العرش استوى قال من زعم أن الله استوى على العرش استواء مخلوق على مخلوق فقد كفر ومن اعتقد أن الله استوى على العرش استواء خالق على مخلوق فهو مؤمن
والذي يكفي في هذا أن يقول إن الله استوى على العرش من غير تكييف
سياق ما دل من كتاب الله وما روى عن النبي صلى الله عليه و سلم
في أن الله عالم بعلم وأن علمه غير مخلوق
قال الله عز و جل فلنقصن عليهم بعلم وما كنا غائبين
وقال ويعلم ما تفعلون
وقال ولا يحيطون بشيء من علمه
وقال بما أنزل إليك أنزله بعلمه
وقال فاعلموا أنما أنزل بعلم الله
وقال وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه
وروى ذلك من الصحابة
عن أبي عباس
وبه قال من العلماء الشافعي وأحمد وإسحاق وعبد العزيز بن يحيى الكناني وأحمد بن سنان الواسطي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moosam66.yoo7.com
mousa
.
.
mousa


مصر
عدد المساهمات : 6914

كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة   كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 5:54 am

677 - أخبرنا أحمد بن علي بن حموية الشاهد الرازي قال ثنا أبو طاهر محمد بن الحسن المحمد أباذي بنيسابور قال ثنا عثمان بن سعيد قال ثنا نعيم بن حماد قال ثنا عبد العزيز ابن أبي حازم عن العلاء عن أبيه
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم سبق علم الله في خلقه فهم صائرون إليه
678 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد قال نا عبد الله بن روح قال ثنا عثمان بن عمر قال أخبرنا اسرائيل عن ميسرة بن حبيب عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير
عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال إذا قال الرجل عند المريض وكان في علم الله أن لا يموت في مرضه ذلك اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك سبع مرات شفاه الله
679 - أخبرنا علي بن عمر بن ابراهيم قال ثنا أحمد بن محمد
الجوزي قال ثنا الحسين بن مكرم قال ثنا يحيى بن حماد قال ثنا أبو عوانة عن مطرف عن جعفر بن أبي المغيرة عن سعيد بن جبير
عن أبي عباس قال وسع كرسيه السموات والأرض قال علمه
680 - أخبرنا عبد الله بن أحمد بن علي المقري قال سمعت أبا بكر عبد الله بن محمد بن زيد النيسابوري يقول سمت الربيع بن سليمان يقول
قال حفص الفرد علم الله مخلوق
قال الشافعي كفرت بالله العظيم
681 - أنبأ أحمد بن محمد بن أبي مسلم قال ثنا أحمد بن الحسن ابن إسرائيل قال ثنا عبد الله بن أحمد قال
سمعت أبي وسأله علي بن الجهم من قال بالقدر يكون كافرا
قال إذا جحد العلم إذا قال إن الله لم يكن عالما حتى خلق علما فعلم فجحد علم الله فهو كافر
682 - وعن إسحاق بن راهوية إن الله سميع بسمع بصير ببصر قادر بقدره
سياق ما دل من كتاب الله تعالى وسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم بأن الله سميع بسمع بصير ببصر قادر بقدره
قال الله عز و جل والله سميع عليم
وقال تبارك وتعالى ولم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغنى عنك شيئا
وقال في قصة موسى إنني معكما أسمع وأرى
وقال عز و جل قد سمع الله قول التي تجادلك في 186 زوجها
وروى عن عمر أنه كلمته هذه المرأة فقيل لها أكثرت على أمير المؤمنين
فقال دعها أما تعرفها هي التي سمع الله منها
وقالت عائشة الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات
وقال النبي صلى الله عليه و سلم حين سمع أصحابه يرفعون أصواتهم بالدعاء فقال اربعوا على أنفسكم أنكم لا تدعون أصما ولا غائبا
واشار النبي صلى الله عليه و سلم في حديث أبي هريرة لما قرأ سميعا بصيرا
فوضع إصبعه الدعاء وإبهام على عينه وأذنه يعني أنه سميع بسمع بصير ببصر
683 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال ثنا أبو موسى يعني محمد بن المثنى قال ثنا عبد الوهاب قال ثنا خالد عن أبي عثمان عن أبي موسى ح
684 - واخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال ثنا يعقوب بن محمد ابن عبد الوهاب الوهاب قال ثنا حفص بن عمرو قال أخبرنا عبد الوهاب قال ثنا خالد عن أبي عثمان
عن أبي موسى قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في حديث أبي موسى في غزوة فجعلنا لا نصعد شرفا ولا نهبط واديا إلا رفعنا أصواتنا بالتكبير فدنا منا رسول الله ن صلى الله عليه و سلم فقال أيها الناس اربعو على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصما ولا غائبا إنما تدعون سميعا بصيرا إن الذي تدعون أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته ثم قال يا عبد الله ابن قيس ألا أعلمك كلمة من كنوز الجنة لا حول ولا قوة إلا بالله
وليس في حديث أبي موسى كلمة
أخرجه مسلم في الصحيح عن إسحاق بن راهوية عن عبد الوهاب وأخرجه البخاري من حديث سفيان الثوري وغيره عن عاصم
685 - أخبرنا كوهي بن الحسن قال ثنا أبو حامد الحضرمي قال ثنا الحسن بن عرفة قال ثنا عباد بن العوام عن عاصم عن أبي عثمان عن أبي موسى ح
686 - وأنبا محمد بن عبد الله الجعفي قال ثنا محمد بن جعفر ابن رباح قال ثنا علي بن المنذر قال ثنا ابن فضيل قال ثنا عاصم عن أبي عثمان عن ابي موسى قال
كنا مع النبي صلى الله عليه و سلم في سفر فجعلون يجهرون بالتكبير فقال أيها الناس اربعوا على أنفسكم إنكم لستم تدعون إلها أصما ولا غائبا إنكم تدعون سميعا قريبا وهو معكم فسمعني وأنا أقول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
فقال يا عبد الله بن قيس ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة
قلت بلى يا رسول الله
فقال لا حول ولا قوة إلا بالله
أخرجه مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة عن ابن فضيل
687 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي وعبيد الله بن أحمد المقري قالا أخبرنا أحمد بن العلاء قال ثنا يوسف بن موسى قال ثنا أبو معاوية قال ثنا الأعمش عن سعيد بن جبير عن أبي عبد الرحمن عن أبي موسى قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا أحد أصبر على أذى سمعه من الله عز و جل 187يشرك به ويجعل له ولد وهو يعافيهم ويدفع عنهم ويرزقهم
أخرجه مسلم من حديث جرير
والبخاري من حديث الأعمش
688 - أخبرنا محمد بن عثمان بن محمد الدقيقي قال ثنا محمد بن منصور عن ابي الجهم قال ثنا نصر بن علي قال ثنا عبد الله بن يزيد عن حرملة بن عمران عن أبي يونس مولى أبي هريرة عن أبي هريرة
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال إنه سميع بصير فوضع إصبعه الدعاء وأبهامه على عينه وأذنه أخرجه أبو داود
وهو أسناد صحيح على شرط مسلم يلزمه إخراجه
689 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال ثنا أحمد بن سنان قال ثنا أبو معاوية قال ثنا الأعمش عن تميم بن سلمة عن عروة
عن عائشة قالت الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات لقد جاءت المجادلة إلى النبي صلى الله عليه و سلم تكلمه في ناحية البيت وما أسمع ما تقول فأنزل الله عز و جل قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها
استشهد به البخاري
690 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال ثنا عبد الله بن عبد الرحمن السكري قال ثنا زكريا بن يحيى قال ثنا الأصمعي قال ثنا أبو عكرمة عن الحسن الجفري عن أبي معمر عن الحسن
عن الأحنف بن قيس قال كنت عند عمر بن الخطاب فرأيت امرأة عنده وهي تقول يا امير المؤمنين اذكر إذ كنت في اصلاب المشركين وارحام المشركين حتى من الله عليك بمحمد صلى الله عليه و سلم
فقلت لها لقد أكثرت على أمير المؤمنين
فقال عمر دعها ما تعرفها هذه التي سمع الله منها فأنا أحق أن أسمع منها
691 - أخبرنا احمد بن محمد الفقيه قال أخبرنا عمر بن أحمد الواعظ قال ثنا عبد الله بن سليمان قال ثنا علي بن صدقة قال ثنا حجاج عن ابن جريح عن عطاء
عن ابن عباس في قوله عز و جل تجري بأعيننا قال أشار بيده إلى عينيه
سياق ما دل من كتاب الله عز و جل وسنة رسوله صلى الله عليه و سلم
على أن من صفات الله عز و جل الوجه والعينين واليدين
قال الله عز و جل ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام
وقال كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون
وقال خلقت بيدي
وقال بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء
وقال تجري بأعيننا
وقال واصنع الفلك بأعيننا ووحينا
وقال يد الله فوق أيديهم
692 - وروى عن ابن عباس في تفسير أعيننا أنه أشار الى عينيه
وعن الزبير بن العوام أنه سئل بوجه الله فقال اعطه فإنه بوجه الله سأل لا بوجه الخلق
وعن القاسم بن محمد أنه سئل بوجه الله فقال لا يفلح من رده
693 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد قال ثنا إسماعيل بن العباس الوراق قال ثنا الحسن بن محمد بن الصباح قال ثنا سفيان بن عيينة عن عمرو عن طاووس سمع أبا هريرة يقول
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إحتج آدم وموسى فقال موسى لآدم أنت أبونا خيبتنا وأخرجتنا من الجنة
قال له آدم أنت موسى اصطفاك الله بكلامه وخط لك التوراة بيده تلومني على امر قدره الله علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة فحج آدم
موسى أخرجه البخاري ومسلم من حديث ابن عيينة
694 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال ثنا أحمد بن سنان قال ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن شعبة عن عمرو ابن مرة عن أبي عبيدة عن أبي موسى ح
695 - وأخبرنا أحمد أخبرنا علي قال قنا أحمد بن سنان قال ثنا بهز ابن أسد قال ثنا شعبة قال ثنا عمرو بن مرة قال سمعت أبا عبيدة يحدث عن أبي موسى
إن النبي صلى الله عليه و سلم قال إن الله يبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل ويبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار حتى تطلع الشمس من مغربها أخرجه مسلم
696 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد ومحمد بن الحسين الفارسي قالا أخبرنا أحمد بن علي بن العلا قال ثنا يوسف بن موسى قال ثنا جرير عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن أبي عبيدة عن أبي موسى قال
قام فينا رسول الله صلى الله عليه و سلم بأربع كلمات فقال إن الله لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يخفض القسط ويرفعه ويرفع إليه عمل الليل قبل النهار وعمل النهار قبل الليل حجابه النار لو كشفها لاحرقت سبحات وجهه زاد عبد الله كل شيء أدركه بصره أخرجه مسلم
697 -أخبرنا عبيد الله بن أحمد قال أخبرنا أحمد بن علي بن العلا قال ثنا يوسف بن موسى قال ثنا الفضل بن دكين قال ثنا أبو قدامة الحارث بن عبيد عن أبي عمران الجوني عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس عن أبيه قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم جنات الفردوس ثنتان من ذهب حليهما وأنيتهما وما فيهما وثنتان من فضة حليهما وانيتهما وما فيهما ليس بين القوم وبين ان ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنات عدن وهي تشخب من جنات عدن في جوبة ثم تصدع بعد الأنهار
698 - أخبرنا عبد الرحمن بن عمر قال أخبرنا محمد بن جعفر بن يزيد قال أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد قال أنبا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن همام عن أبي هريرة قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يمين الله ملان لا يغيضها شيء سحاء الليل والنهار قال أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض فإنه لم ينفق ما في يمينه أخرجه البخاري عن علي بن المديني عن عبد الرزاق
699 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن قال ثنا يحيى بن محمد بن صاعد قال ثنا الحسين بن الحسن قال أخبرنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار سمع عمرو بن أوس الثقفي يحدث عن عبد الله بن عمرو
ويبلغ به النبي صلى الله عليه و سلم المقسطون عند الله يوم القيامة على منابر من نور عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا أخرجه البخاري ومسلم
700 -أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال ثنا أحمد بن سنان قال ثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا محمد بن إسحاق عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يمين الله ملآي لا يغيضها نفقة سحاء الليل
والنهار وقال لنا أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض فإنه لم يغض ما في يمينه وعرشه منه ملآي وبيده الأخرى الميزان يرفع ويخفض
701 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم قال ثنا أبو بكر عن محمد بن خالد بن يزيد الأجرى قال ثنا سعيد بن داود الزبيري قال ثنا مالك إن نافع حدثه أن عبد الله بن عمر أخبره
أن النبي صلى الله عليه و سلم قال يقبض الله الأرض يوم القيامة ويطوي السموات بيمينه يقول أنا الملك أخرجه البخاري عن سعيد
702 - أخبرنا محمد بن عبد الله النجار قال أخبرنا أبو ذر يحيى بن زيد بن العباس النجار قال ثنا عمي علي بن عباس بن الوليد قال ثنا مقدم يعني بن محمد بن مقدم المقدمي قال ثنا عمي القاسم بن يحيى عن عبد الله عن نافع عن ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال يقبض الله الأرض بشماله وتكون السماء بيمينه ثم يقول انا الملك
اخرجه البخاري عن المقدمي
703 - أخبرنا محمد بن عثمان بن محمد الدقيقي قال ثنا ابو حامد
الحضرمي قال نا بندار محمد بشار قال ثنا ابو بكر الحنفي قال ثنا عبد الله بن نافع عن أبيه عن ابن عمر قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يطوي الله السموات فيقبضها ويقبض الأخرى بيده ويقول انا الملك اين الملوك انا الجبار أين الجبارون
704 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن قال أخبرنا محمد بن هارون قال ثنا سليمان بن عمر بن خالد الاقطع قال ثنا عبد الله بن المبارك عن سفيان عن عباد بن منصور عن القاسم يعني بن محمد
عن أبي هريرة قال ولا اراه مرفوعا قال إن الله تعالى يقبض الصدقة ولا يقبل منها إلا طيبا ويقبلها بيمينه فيربيها كما يربي احدكم فلوه او فصيلة حتى يجعلها أعظم من احد
وقال ابو هريرة في كتاب الله تعالى يمحق الله الربا ويربي 290 الصدقات ثم تلا إن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات إلى آخر الآية
705 -أخبرنا محمد بن عبد الرحمن قال ثنا يحيى بن محمد بن صاعد قال ثنا الحسين بن الحسن قال أخبرنا ابن المبارك قال أخبرنا سفيان عن عبد الله بن السائب عن عبد الله بن أبي قتادة المحاربي قال
سمعت عبد الله بن مسعود يقول ما تصدق رجل بصدقة إلا وقعت في يد الرب قبل أن تقع في يد السائل وهو يضعها في يد السائل ثم قرأ إن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات
706 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى قال اخبرنا الحسين بن اسماعيل قال ثنا يوسف بن موسى قال ثنا جرير عن منصور عن ابراهيم عن عبيدة عن عبد الله قال
جاء حبر من أحبار اليهود إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال إنه إذا كان يوم القيامة جعل الله السموات على اصبع والأرضين على اصبع والجبال والشجر على اصبع والماء والثرى على اصبع وذكر كلمة كلها على اصبع ثم يهزهن ثم يقول أنا الملك أنا الملك
قال فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم ضحك حتى بدت نواجذه تعجبا مما قال تصديقا له
ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون
اخرجه البخاري ومسلم عن عثمان بن أبي شيبة عن جرير
707 -أخبرنا محمد بن الحسين بن الفضل وعبيد الله بن أحمد قالا أخبرنا الحسين بن يحيى قال الحسن بن محمد بن الصباح قال ثنا أبو معاوية قالا ثنا الأعمش ح
708 - وأخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال نا أحمد بن سنان قال ثنا ابو معاوية قال ثنا الأعمش عن ابراهيم عن علقمة عن عبد الله قال
جاء إلى النبي صلى الله عليه و سلم رجل من أهل الكتاب فقال يا أبا القاسم أبلغك أن الله تعالى يحمل الخلائق على اصبع والسموات على اصبع والأرضين على اصبع والشجر على اصبع والثرا على اصبع فضحك النبي صلى الله عليه و سلم حتى بدت نواجذه فأنزل الله عز و جل وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه إلى آخر الآية واللفظ لأحمد أخرجه مسلم من هذا الطريق والبخاري من حديث الأعمش
709 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال حدثنا أحمد بن سنان قال ثنا أبو عبد الرحمن المقري ح
710 - وأخبرنا عبيد الله بن أحمد قال أخبرنا الحسين بن اسماعيل قال ثنا يوسف بن موسى قال ثنا أبو عبد الرحمن قال ثنا حيوه قال أخبرني ابو هاني أنه سمع أبا عبد الرحمن الجبلي يقول إنه سمع عبد الله بن عمرو يقول
إنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول إن قلوب بني آدم بين اصبعين من 191 اصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه كيف يشاء ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا إلى طاعتك واللفظ لأحمد بن سنان اخرجه مسلم عن زهير وابن نمير عن ابي عبد الرحمن
711 - أخبرنا عبد الرحمن بن عمر قال نا محمد بن جعفر بن يزيد قال ثنا أحمد بن عبد الله بن يزيد قال ثنا عبد الرزاق قال أخبرنا ح
712 - وأخبرنا محمد بن عبد الله بن جامع قال ثنا اسماعيل بن محمد قال ثنا أحمد بن منصور قال نا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن همام بن منبه عن أبي هريرة قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعا فلما خلقه قال له اذهب فسلم على اولئك النفر وهم نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يحيونك فإنه تحيتك وتحية ذريتك قال فذهب فقال السلام عليكم فقالوا وعليكم السلام ورحمة الله قال فزادوا رحمه
الله قال فكل من يدخل الجنة على صورة آدم طوله ستون ذراعا فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن أخرجه البخاري ومسلم
713 - أخبرنامحمد بن الحسين الفارسي قال نا محمد بن ابراهيم بن حبيش قال ثنا محمد بن عبد الملك ح
714 - وأخبرنا محمد بن عبد الله بن القاسم قال ثنا عمر بن محمد بن طاهر قال ثنا محمد بن عبد الملك الدقيقي قال ثنا ابو علي الحنفي قال ثنا المثنى بن سعيد عن قتادة عن ابي ايوب عن أبي هريرة قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا قاتل أحدكم أخاه فليتجنب الوجه فإن الله خلق آدم على صورته اخرجه مسلم
715 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال ثنا أحمد بن سنان قال نا يحيى بن سعيد عن ابن عجلان قال ثنا سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال اذا قاتل أحدكم فليتجنب الوجه لا يقولن قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك فإن الله خلق آدم على صورته
716 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال أخبرنا الحسين بن اسماعيل قال ثنا يوسف بن موسى قال ثنا جرير عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن عطاء عن ابن عمر قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا تقبحوا الوجه فإن الله تعالى خلق آدم على صورته
718 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال أخبرنا علي بن عبيد الله بن مبشر قال ثنا أحمد بن سنان قال ثنا بهز بن اسد قال ثنا شعبة قال حدثني قتادة قال
سمعت أنس يحدث عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ما بعث الله نبيا إلا أنذر 192 الدجال أمته إلا أنه الأعور الكذاب وإن ربكم ليس بأعور مكتوب بين عينيه كافر يقرأه على كل مؤمن اخرجه البخاري ومسلم
719 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال نا عبيد الله بن عمر القواريري قال ثنا حرمي بن عمارة قال حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس
عن النبي صلى الله عليه و سلم قال يلقي في النار وتقول هل من مزيد حتى يضع عز و جل رجله أو قدمه فيها فتقول قط قط أخرجه البخاري عن عبد الله بن أبي الأسود عن حرمي
720 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى وعبيد الله بن أحمد قالا أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام قال ثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي قال ثنا أيوب عن محمد عن أبي هريرة
إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال اختصمت الجنة والنار فقالت النار يدخلني الجبارون والمتكبرون وقالت الجنة يدخلني ضعفاء الناس وسقاطهم فقال الله عز و جل للنار أنت عذابي أصيب بك من أشاء وقال للجنة أنت رحمتي أصيب بك من أشاء ولكل واحد منكم ملاها وإذا كان يوم القيامة لم يظلم الله أحدا من خلقه شيئا ويلقى في النار وتقول هل من مزيد حتى يضع الله قدمه فهناك تملأ ويزوى بعضها إلى بعض وتقول قط قط أخرجه مسلم من حديث أيوب
721 - أخبرنا عيسى بن علي قال أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال ثنا هدبة بن خالد قال ثنا حماد بن سلمة عن يعلى ح
722 - وأخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال نا محمد بن جعفر بن ملاس قال ثنا شعيب بن عمرو الضبعي قال يزيد بن هارون قال ثنا حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء عن وكيع بن حدس عن أبي رزين
إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ضحك ربنا تبارك وتعالى من قنوط عباده وقرب غيره قال قلت يا رسول الله أو يضحك الرب قال نعم لن نعدم من رب يضحك خيرا
723 - أخبرنا محمد بن عبد الله الجعفي قال أخبرنا عبد الله بن علي بن القاسم قال ثنا محمد بن الحسين الفراء قال ثنا القعبني عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يضحك الله إلى رجلين قتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة يقاتل هذا في سبيل الله فيقتل ثم يتوب الله على القاتل فيقاتل في سبيل الله فيستشهد أخرجه البخاري
724 -أخبرنا علي بن عمر بن إبراهيم قال ثنا عبد الصمد بن علي قال ثنا الحسين ابن سعيد السلمي قال حدثني أحمد بن الحسن بن علي بن أبان البصري المرادي قال ثنا الحسن بن محبوب عن علي بن دياب عن ابان بن ثعلب عن سعيد بن جبير
أن ابن عباس في قوله تعالى يوم يكشف عن ساق قال عن بلاء عظيم
725 - أخبرنا أحمد بن إبراهيم ثنا محمد بن إبراهيم ثنا سعيد بن عبد الرحيم ثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار قال
سمعت جابر بن عبد الله يقول لما نزلت هذا الآية قل هو القادر على أن يبعث عليكم الآية قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أعوذ بوجه
الله أخرجه البخاري عن علي بن المديني عن سفيان
726 - أخبرنا محمد بن عثمان بن محمد الدقيقي ثنا محمد بن منصور بن أبي الجهم المرزوي ثنا نصر بن علي أخبرنا خالد بن الحارث ثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أبي نهيك عن ابن عباس قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من استعاذكم بالله فأعيذوه ومن سألكم بوجه الله فأعطوه
أبو نهيك اسمه عثمان بن نهيك الفراء الأزدي
بصري صاحب هدى القراءات
727 - أخبرنا أحمد بن محمد الفقيه قال ثنا عمر بن أحمد قال ثنا أبي قال ثنا إبراهيم بن عبد الرحيم قال حدثني محمد بن معاوية قال حدثني شعيب بن بكر مولى الزبير قال حدثني هشام بن عروة عن أبيه قال
جاءنا سائل فسأل بوجه الله قال فقام الزبير فعلاه بالدرة فقال أبوجه الله تسأل ألا سألت بوجه الخلق
728 - وأخبرنا أحمد قال أخبرنا عمر قال ثنا جعفر بن محمد بن نصير
قال ثنا محمد بن كامل قال ثنا سيار يعني بن عبد الله قال ثنا الصغدي بن سنان قال حدثني أشعث قال
دخلت على القاسم بن محمد في حائط له وكان يبغضني في الله واحبه فيه فقال ما أدخلك علي أخرج عني قلت أسألك بوجه الله لما جذذت لي غدقا قال يا غلام خذ له عذقا فإنه سأل بمسألة لا يفلح من رده

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moosam66.yoo7.com
 
كتاب شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة
» شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة من الكتاب والسنة وإجماع الصحابة
» كتاب: الضروري في أصول الفقه أو مختصر المستصفى
» ما هي السنة الضوئية؟
» ذكر الجن في السنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر اسلامية  :: قسم الإسلام :: شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة-
انتقل الى: